20 فائده صحية لبذور اليقطين

0

يمتاز اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لبذور اليقطين

20 فائده صحية لبذور اليقطين

اليقطين

بذور اليقطين هي عبارة عن بذور القرع العسلي أو لبّ الكوسا أو لبّ القرع، وتستخرج هذه البذور من ثمار اليقطين أو ما يسمّى بالقرع حيث يشبه البطيخ من حيث الشكل وأملس وذو لون أصفر وله عدّة أحجام، ذكر اليقطين في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }. تعتبر بذور اليقطين أو القرع من الوجبات الخفيفة ولها فوائد صحية عديدة، حيث تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة للجسم، مثل: المنغنيز، والبروتين، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى احتوائها على مركّبات نباتية (فيتو سترولس) ومضادات الأكسدة.

فوائد بذور اليقطين :

1. مصدر جيد للفيتامين K :

بذور اليقطين مصدر جيد للفيتامين K ، حيث ان فيتامين K يلعب دورا هاما في المساعدة على تجلط الدم وبالتالي يحمي من النزيف، حيث ان تناول حفنة من بذور اليقطين يوفر ما يحتاجه الجسم من فيتامين K، كما ان هذا الفيتامين يلعب دورا هاما في الحفاظ على عظامنا قوية، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام .

2. مصدر جيد للفيتامين E :

من المصادر الجيدة لفيتامينE هي بذور اليقطين حيث يعمل هذا الفيتامين كعامل مضاد للأكسدة حيث يحمي الأنسجة من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، وفيتامين E يجعل نظام المناعة لدينا قوي، كما أنه يمنع العديد من الأمراض المزمنة مثل تلف الكبد والسرطان والخرف والسكتة الدماغية.

3. غني بالمعادن الأساسية :

المعادن الأساسية ضرورية لآلاف العمليات الكيميائية الحيوية في اجسامنا حتى تعمل الأجهزة بكفاءة، ونحن نعلم أن الجسم لا يصنع الفيتامينات والمعادن نفسها ويعتمد في الحصول عليها من النظام الغذائي .

الحديد مهم لتكوين الدم في الجسم ونقصه يمكن له أن يؤدي إلى فقر الدم، وبالمثل فإن المغنيسيوم مهم لأجسامنا مثل الأكسجين، حيث انه بدون المغنيسيوم فإن العضلات والخلايا العصبية لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى تشنج العضلات، وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي والقلق، وتعتبر بذور اليقطين أفضل الأطعمة للحصول على المغنيسيوم .

4. تعزيز النوم الجيد :

بذور اليقطين علاج مهم جدا العلاج الارق وتعزيز النوم، وذلك لأن بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم والأحماض الأمينية وحمض التريبتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم للشعور بالسعادة وانتاج مادة عصبية تسمى السيروتونين التي تجعلنا نشعر بالاسترخاء.

الزنك في بذور اليقطين يساعد أيضا الدماغ على تحويل التربتوفان إلى السيروتونين، حيث ان الاشخاص الذين يعانون من الارق يكون لديهم انخفاض في مستوى السيروتونين .
يوصي خبراء الصحة بتناول حفنة من بذور اليقطين مع أي نوع من الكربوهيدرات خلال اليوم، حيث ان الكربوهيدرات تساعد على زيادة استيعاب الدماغ من التربتوفان بكميات أكبر .

5. خفض مستوى كولسترول LDL في الجسم :

من الفوائد المهمة لبذور اليقطين هو انه يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم الذي يؤدي الى الاصابة بالكثير من الأمراض مثل تصلب شريان القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية، والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا لم تعالج .

بذور اليقطين هي من مخفضات الكوليسترول الطبيعية، وهي أكثر أمانا من الأدوية التي تستخدم لتقليل الكولسترول الضار في الجسم، كما ان أوميغا 3 في بذور اليقطين يمنع تطور تصلب الشرايين ويساعد أيضا على منع تكرار الاصابة بالنوبات القلبية .

20 فائده صحية لبذور اليقطين

6. يحتوي على مضادات للميكروبات والفيروسات :

يستخدم مسحوق بذور اليقطين وزيت بذور اليقطين لفوائده المضادة للميكروبات والفيروسات، حيث ان هذه البذور لا تقتل فقط الكائنات الحية الدقيقة، ولكن أيضا تمنع نموها، كما ان بعض البروتينات الفريدة الموجودة في بذور اليقطين لها خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، مما يجعل هذه البذور مفيدة لإيقاف الالتهابات البكتيرية والفيروسية في الجسم وجعل نظام المناعة قوي .

7. الحفاظ على صحة البروستات :

بذور اليقطين وزيت بذور اليقطين مفيدة جدا في الوقاية من مشاكل البروستاتا لدى الرجال، حيث تظهر الأبحاث أن زيت بذور اليقطين يقلل من حدوث تضخم البروستات الحميد (BPH) ، ويوصى بهذه البذور خصيصا للأشخاص الذين يشعرون بصعوبة في التبول بسبب تضخم البروستاتا.

8. مفيد للقلب وصحة الكبد :

بذور اليقطين حين يتم اضافتها الى الاطعمه فإنها تعتبر بمثابة دواء طبيعي لأمراض القلب ومشاكل الكبد، حيث انه يتحكم في مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحتوي هذه البذور أيضا على بعض المعادن والبروتينات التي تقوي عضلة القلب وتجعل قلوبنا صحية وتعمل بشكل أكثر كفاءة .

9. منع تكون حصى الكلى :

يمكن منع تكون حصى الكلى عن طريق تناول بذور اليقطين كوجبات خفيفة، حيث ان بذور اليقطين يقلل من المواد التي تشجع على تكون الحصوات في البول ويزيد من كمية المركبات التي تعمل على تفتيت الحصى، وعلاوة على ذلك فإن له تأثير مدر للبول مفيد جدا لمرضى الكلى الذين يعانون من صعوبة في التبول، والعديد من الباحثين يؤكدون أن زيت بذور اليقطين إذا استخدم بشكل منتظم فإنه يحافظ على عمل الجهاز البولي بشكل سليم .

10. مضادة للالتهابات :

تستخدم بذور اليقطين أيضا في العلاج والوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب خصائصة القوية المضادة للالتهابات، حيث ان بذور اليقطين المجففة يمكن أن تؤكل نيئة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة لمنع مشكلة التهاب المفاصل .

20 فائده صحية لبذور اليقطين

11. مضادة للطفيليات :

تستخدم بذور اليقطين لقتل الطفيليات والديدان الشريطية وغيرها من الديدان المعوية التي تعيش في أمعاء الإنسان والتي تعمل على امتصاص العناصر الغذائية من جسم الانسان وبالتالي تضعفة بشكل ملحوظ جدا، وتدخل هذه الطفيليات الى الجسم عن طريق المياه الملوثة والمواد الغذائية وسوء النظافة الصحية، وهذه الديدان هي عادة شائعة في الأطفال بسبب قلة المناعة، ويمكن استخدام بذور اليقطين لمعالجة هذه المشكلة بسبب خصائصها الطاردة للديدان والملينة التي تساعد على طردها من الجسم بشكل نهائي .

هناك وصفة بسيطة باستخدام بذور اليقطين للتخلص من الديدان المعوية وهي كما يلي :
أخذ 1 كوب من بذور اليقطين الخام في الخلاط مع كوب من اللبن الطازج، ويمكن استبداله بماء جوز الهند أو حليب جوز الهند المخفف والصحي جدا للأمعاء، ويمكن تناول هذه الوصفة في الصباح قبل الإفطار، ويمكن إضافة العسل أيضا لجعلها لذيذة .

12. علاج الارق :

بذور اليقطين تحتوي على الدهون الصحية التي تقلل من التهاب خلايا المخ، كما أنها تحتوي على مادة مهمة جدا تسمى التربتوفان، وهو حمض أميني مضاد للاكتئاب يعمل عن طريق تحويله الى السيروتونين، الميلاتونين، وغيرها من الناقلات العصبية والهرمونات التي تخفف من القلق وتحفز على النوم .

13. الحماية من مرض هشاشة العظام :

حماية العظام تتطلب بعض المعادن الهامة للبقاء في صحة جيدة وقوية، والمعادن تشمل أساسا المغنيسيوم والزنك والكالسيوم، حيث يتم تخزين ما يقرب من 65 في المئة من المغنيسيوم في عظامنا جنبا إلى جنب مع الكالسيوم لجعل العظام قوية.

بذور اليقطين غنية بمعادن المغنيسيوم والزنك المهمة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف العظام، وللنساء بعد انقطاع الطمث يعانون من ضعف العظام والمفاصل .

14. علاج الحموضة :

بذور اليقطين لها خصائص قلوية مما يجعلها تساعد في علاج مشكلة الحموضة، فإذا كنت من الاشخاص الذين يحبون تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة السريعة التي تعتبر منم الوجبات الحمضية الخطيرة، فلا تنسى أدراج بذور اليقطين الى النظام الغذائي الخاص بك .

15. مضادة لمرض السكرى :

بذور اليقطين تنظم الانسولين في الاشخاص الذين يعانون من السكري ويمنع بعض العواقب الغير مرغوب فيها من مرض السكري على وظائف الكلى، كما انه يساعد في خفض التوتر التأكسدي، وهو أمر مفيد جدا للأشخاص المصابين بمرض السكري للحفاظ على مستوى السكر السليم في الجسم.

20 فائده صحية لبذور اليقطين

16. تحفيز نمو الشعر :

بذور اليقطين تحتوي على نسبة عاليه جدا من البروتينات والمعادن (وخاصة الزنك)، والتي تعتبر مفيدة جيدة لشعرك، حيث انها توقف تساقط الشعر، وأيضا استعادة نمو الشعر عن طريق تنشيط بصيلات الشعر .

زيت بذور اليقطين هو العلاج الطبيعي لتساقط الشعر، حيث يمكن إضافة زيت بذور اليقطين الى النظام الغذائي عن طريق اضافته الى السلطات وفي وصفات أخرى، ومع ذلك يمكن استخدام زيت بذور اليقطين مباشرة على فروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر جيدا .

17. غني بأوميغا 3 :

أوميغا 3 من الأحماض الدهنية التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى وبذور اليقطين هي واحدة من أغنى مصادر الأوميغا 3، والمفيدة جدا في علاج العديد من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، والهوس والاضطراب الثنائي القطب، ويساعد أوميجا 3 أيضا في علاج الربو، وهو عنصر هام في العديد من منتجات العناية بالبشرة مما يجعله مفيد جدا لجعل البشرة صحية جدا .

18. علاج فقر الدم :

بذور اليقطين تحتوي على الحديد، والذي يكون مهم جدا لتكون الهيموجلوبين وهو الجزيء البروتيني في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين الى جميع أنحاء الجسم من الرئتين، مما يجعل بذور اليقطين مفيدة جدا لجميع الاشخاص المصابين بفقر الدم كما أنه يكون خلايا الدم في الجسم .

19. المساعدة في فقدان الوزن :

بذور اليقطين غنية بالألياف والبروتينات التي تساعد في عملية الهضم وبالتالي يمكن أن يستخدم في الحمية الغذائية للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن، حيث انه من الجيد أخذ حفنة من بذور اليقطين الخام قبل وجبة الفطور .

20. مضاد للشيخوخة :

بذور اليقطين غنية بامعادن والفيتامينات المفيدة بشكل كبير جدا في الحفاظ على صحة الجلد وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، حيث ان هذه البذور تساعد على تقليل النقص الغذائي لدينا، وحماية الجسم من المواد الكيميائية القاسية والآثار الجانبية لمستحضرات التجميل والماكياج.

20 فائده صحية لبذور اليقطين

أهم الفوائد الجمالية لزيت بذور اليقطين في العناية ببشرتك.

1- الترطيب العميق للبشرة

حيث تساعد الأحماض الدهنية المتوافرة في زيت بذور اليقطين على ضمان الترطيب العميق للبشرة لفترات طويلة بدون التسبب في الملمس اللزج الدهني على سطح البشرة. كما يساعد أيضًا على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله الزيت المثالي للعناية بالبشرة الجافة والدهنية أيضًا.

2- تجديد خلايا البشرة

فيتامين A يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة وإصلاح الخلايا التالفة. مما يضمن تجديد الخلايا والحفاظ على نضارة وإشراقة البشرة الطبيعية. كما يساعد أيضًا على تقشير البشرة بفعّالية، فيستخدم في أغلب علاجات صالونات التجميل.

3- حماية البشرة من العوامل البيئية والتلوث

نظرًا لمحتواه الغني بالزنك والسلينيوم، فإن زيت بذور اليقطين يساعد على حماية البشرة من التعرض للعوامل البيئية الخارجية كالأتربة، وعوامل التلوث. ويساعد كذلك على تجنب تلف البشرة نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

4- الحفاظ على مرونة البشرة

المكونات الطبيعية الأساسية في زيت بذور اليقطين كالزنك، فيتامين C، تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الوقاية من الترهلات ويمنحك بشرة مرنة أكثر شبابًا.

20 فائده صحية لبذور اليقطين

5- مكافحة حب الشباب

الزنك والسلينيوم من العناصر التي تساعد على مكافحة ظهور حب الشباب، لتحصلي على بشرة صحية ونقية خالية من العيوب.

6- مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي زيت بذور اليقطين على نسبة كبيرة من فيتامين E، وهو من العناصر الحيوية المضادة للأكسدة، فيساعد ذلك على حماية البشرة من التلف نتيجة التعرض للشوارد الحرة، مما يؤخر أثار الشيخوخة المبكرة.

7- تهدئة التهابات البشرة واحمرارها

زيت بذور اليقطين يحتوي على العديد من العناصر المضادة للالتهابات، مما يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة والتخلص من احمرارها، خاصةً للبشرة الحساسة. ويساعد كذلك على تقليل أعراض بعض الحالات الجلدية كالإكزيما والطفح الجلدي.

8- لشعر صحي لامع

زيت بذور اليقطين غني بفيتامين A، K،B(البيوتين)، الكبريت، الزنك والأوميجا 3. وهي كلها من العناصر الأساسية لصحة الشعر وفروة الرأس. فمع تناول بذور اليقطين بشكل منتظم أو استخدام زيت بذور اليقطين مباشرةً على الشعر، يضمن لكِ ذلك الحفاظ على شعر صحي، كثيف ولامع.

20 فائده صحية لبذور اليقطين