20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر

0

لكل من تعاني من مشاكل الشعر التالف وترغب بالحصول على شعر صحي وكثيف وخالي من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات المنزلية الطبيعية لعلاج الشعر التالف والحصول على شعر طويل

20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر

الشعر التالف

يعدّ تلف الشعر من أبرز المشكلات الشائعة والمؤرّقة التي تواجه المرأة باستمرار، وتظهر ملامح التلف على شعر المرأة عندما يبدأ بالتساقط التدريجي بصورةٍ لافتة حتى يصبح خفيفاً وفيه فراغات، كما تجد أطراف الشعر متقصّفةً، وملمسها العام خشن، ممّا يؤثر على نفسية المرأة ويجعلها غير راضية عن شكله مطلقاً. هناك أسباب كثيرة تؤدّي إلى حدوث تلفٍ في الشعر؛ كبعض السلوكيّات الخاطئة التي تزيد المشكلة صعوبة، وذلك من خلال كثرة تلوين الشعر بالصبغات الكيماويّة وآثارها المدمّرة على الشعر، كذلك عادة غسل الشعر اليومي بالشامبو مع استخدام الماء الساخن في تنظيفه، إضافةً إلى تمليس الشعر باستخدام المشط ذي الأسنان الضيّقة بعنف، واستخدام مجفّفات الشعر والكريمات المثبتة باستمرار؛ فهذه تعتبر من أبرز العادات المدمّرة للشعر، ناهيك عن تدخّل بعض العوامل الوراثية ومشاكل فقر الدم ونقص بعض أنواع المعادن والفيتامينات في الجسم الّتي تساهم بشكل مؤكّد في تلف الشعر.

طرق العناية بالشعر التالف

– قص الشعر بشكلٍ دوري؛ إذ لا بدّ من قص أطراف الشعر المتقصفة حتى لا يمتدّ التقصّف لكامل الشعر، وهذه الطريقة هي حل أمثل لنهايات الشعر المجعّدة والتالفة والتي لن تجدي معها الكريمات المرطبة نفعاً، لذا ينصح خبراء التجميل بضرورة قص أطراف الشعر مرّةً كلّ ثلاثة أشهر على الأقل.

– تمشيط الشعر بشكلٍ يومي مع تجنب النوم على الوسائد الخشنة التي تعمل على زيادة تشابك الشعر وتعيق عمليّة تمشيطه بسهولة.

– ضرورة التخلص من قشرة الشعر والتي تسبب تساقط الشعر مع مرور الزمن، وذلك من خلال الشامبوهات المضادّة للقشرة، كذلك استخدام مسحوق نبات القريص بعد غليه في الماء لفرك جذور الشعر حتى نهايات أطرافه، أو استخدام خل التفاخ المخفّف بالماء وتدليك الفروة به للقضاء على القشرة تماماً.

– الحرص على تجنّب استخدام مصفّفات الشعر بشكلٍ يومي، والمباعدة بين كل صبغة وأخرى مع تجنب استخدام الماء الحار لغسل الشعر الذي يسبّب تساقطه واستبداله بالماء الفاتر بمعدّل لا يزيد عن ثلاث مرات أسبوعياً .

– استخدام بعض الماسكات والمرطبات المغذية للشعر؛ مثل كريمات زبدة الشيا ذات الفعالية القويّة في ترطيب الشعر التالف والمتهيش، ومنع تساقطه وتقصّفه، كذلك استعمال ماسكات مرطبة باستمرار، ولعل أفضلها ماسك الأفوكادو والبيض وزيت الزيتون، ويمكن عمله من خلال هرس حبّة من الأفوكادو ومزجها مع صفار بيضة واحدة وملعقة من زيت الزيتون، وخلطها جيداً ثمّ وضعها على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثمّ ترك المزيج على الشعر مع تغطيته بطاقية بلاستيكيّة لمدّة نصف ساعة تقريباً.

– تجنّب تعريض الشعر لأشعة الشمس الحارة لساعاتٍ طويلةٍ، مع ضرورة تغطية الشعر جيداً عند السباحة؛ لأنّ الكلور في برك السباحة مهلك للشعر.

20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر

20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر :

1- عصير البصل ؛

طبّقي عصير البصل على فروة رأسك لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا بالماء والشامبو. يمكن أيضا غلي البصل في الماء لبعض الدقائق من ثم استخدميه لشطف شعرك بعد أن يبرد.

2- بيض والعسل وزيت الزيتون ؛

أخلطي بيضه أو بيضتين مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل. طبيقي الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو. كرّري العملية مرة على الأقل في خلال أسبوعين لتحقيق نتائج إيجابية.

3- بذور الحلبة وحليب جوز الهند ؛

انقعي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 4-5 ساعات ثم إطحنيها مع القليل من الماء واضيفي إليها ملعقتين صغيرة من حليب جوز الهند. طبقي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه.

4- عصير البطاطا والبيض والعسل ؛

امزجي عصير البطاطس مع بياض بيضة والقليل من العسل. الآن، طبيقي المزيج على شعرك وتركه لمدة ساعتين، بعدها اغسليه بالشامبو خفيف. أو ببساطة طبيقي عصير البطاطس على شعرك وفروة رأسك لمدة 15 دقيقة من ثم اشطفيه.

5- الموز ؛

يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات A، E و C التي تساعد في تطويل وتقوية الشعر. اهرسي موزة ودلكي بها شعرك وفروة رأسك وغطيه بقبعة دش أو كيس بلاستيك واتركيه لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليه.

6- الحناء والزبادي ؛

أخلطي كوب من مسحوق الحناء مع ربع كوب من الزبادي وقطرتين من عصير الليمون وبيضة. طبقي الخليط على شعرك وغطيه لمدة 2-3 ساعات أو طوال الليل. اغسليه في اليوم التالي وكرّري الطريقة مرة على الأقل كل ثلاثة أسابيع لتحصلي على نتائج رائعة.

7- الشاي الأخضر ؛

الشاي الأخضر غني بالمضادة للتأكسد وهي تساعد على تطويل وعلاج تساقط الشعر. أعدّي الشاي الأخضر وضعيه على جميع أنحاء فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه. استخدمي العلاج مرة كل أسبوع.

8- الفلفل الأسود ؛

امزجي ملعقتين من الفلفل الأسود مع نصف كوب من عصر الليمون. طبيقي المزيج على جذور شعرك وغطيه بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه جيدا. هذه الطريقة ممتازة في تطويل الشعر بسرعة وتقويته.

9- زهرة الكركديه ؛

الكركديه ليس فقط علاج رائع لتطويل الشعر ولكن يساعد أيضا في تكثيفه والتخلص من الشيب والقشرة. أعدّي عجينة من زهرة الكركديه وملعقتين من زيت جوز الهند وطبّقيها على شعرك، ثم اشطفيه بالشامبو.

10- الثوم ؛

ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على نار واضيفي إليه 2-3 فصوص من الثوم المهروس واتركيه لبعض الوقت. طبيقي المزيج على شعرك بعد أن يبرد وكرّري العملية ثلاث مرات في الاسبوع لتتخلصي من القشرة وتحصلي على شعر طويل بسرعة.

11- فيتامين E ؛

فيتامين E هو علاج فعال لتطويل الشعر بسبب قدرته على زيادة الأكسجين والدورة الدموية في فروة الرأس. دلكي زيت فيتامين E على فروة رأسك واتركيه ليلة وضحاها، واشطفيه في اليوم التالي بالشامبو.

12- زيت الزيتون ؛

طبيقي زيت الزيتون قبل غسل شعرك بالشامبو أو يمكن استخدامه مع الزيوت الأخرى مثل زيت الخزامى لتحصلي على نتاج أفضل.

20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر

13- زيت إكليل الجبل ؛

زيت إكليل الجبل واحد من الزيوت المدهشة في تطويل وعلاج تساقط الشعر يمكن إستخدامه عن طريق إضافته إلى شامبو وبلسم أو عن طريق تدليك فروة رأسك مع مزيج من الزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت شجرة الشاي الاخظر.

14- فلفل حريف ؛

ضعي نصف كوب من زيت الزيتون على نار واضيفي إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل حريف واتركيه لبعض الوقت مع تحريكه بشكل مستمر. بعدها دلكي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة ثلاث ساعات، ثم اشطفيه.

15- عصير الليمون وزيت جوز الهند ؛

امزجي جزء واحد من عصير الليمون مع جزئين من زيت جوز الهند. دلكي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة خمسة ساعات قبل غسله بالماء البارد. تساعد هذه الطريقة على تسريع نمو الشعر وعلاج القشرة وتساقط الشعر.

16- الألوة فيرا ؛

تساعد الألوة فيرا في تعزيز وعلاج تساقط الشعر والقشرة بسبب احتوائها على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. ببساطة قومي بتدليك عصير الألوة فيرا على فروة رأسك.

17- خلطة زيوت ؛

أخلطي زيت اللافندر وزيت الزعتر وزيت الجوجوبا بنفس الكمية. طبيقي الزيوت على فروة رأسك وشعرك ولفيه بمنشفة لمدة ساعة، ثم اغسليه بالشامبو.

18- الأفوكادو ؛

الأفوكادو يحتوي على العديد من العناصر المغذية التي تجعل شعرك ينمو أسرع وأقوى. اهرسي ثمرة أفوكادو وموزة جيدا وطبّقيها على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو. خلطة أخرى رائعة ؛ أخلطي ملعقتين من زيت الزيتون مع لب الأفوكادو المهروس. طبيقي الخليط على الشعر المغسول حديثاً بالشامبو واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم أعيدي غسله.

19- حليب جوز الهند ؛

حليب جوز الهند غني بالبروتينات والدهون الأساسية التي تساهم في تطويل وعلاج تساقط الشعر. ببساطة ضعي كمية كافية من حليب جوز الهند على فروة رأس وشعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه.

20- أملا / الثعلب الهندي ؛

الثعلب الهندي يحتوي على العديد من العنصر مغذية وهو علاج ممتاز لتطويل الشعر بسرعة والتخلص من الشيب. أخلطي ملعقتين من مسحوق ثعلب الهندي في ملعقتين من عصير الليمون حتى يذوب، ثم ضعيه على فروة رأسك وشعرك إلى أن يجف، بعدها اشطفيه بالماء الدافئ.

أهم النصائح للحد من مشكلة تساقط الشعرك:

أولاًَ … عدم تعريض الشعر لحرارة ﻣﺗﻛررة أو ﻣﺳﺗﻣرة وذﻟك ﻻن اﻟﺣرارة ﺗﻘوم ﺑﺈﺿﻌﺎف اﻟﺑروﺗﯾﻧﺎت اﻟﻣوﺟودة ﻓﻲ اﻟﺷﻌر.

ثانياً … التغذية الجيدة تقلل من تساقط الشعر، لذلك تظهر آثار تساقط الشعر بصورة واضحة على الأشخاص الذين يقومون بحمية. التغذية الجيدة يجب أن تتضمن السمك، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات A وB6.

ثالثاً … تدليك فروة الرأس لبضعة دقائق كل يوم يساعد على تحفيز الدورة الدموية. والواقع أن الدورة الدموية الجيدة في فروة الرأس تبقي جذور الشعر نشطة. ولزيادة نشاط الدورة الدموية أثناء التدليك.

رابعاً … ابتعدى عن التوتّر والشدّ العصبيّ، لما له من تأثير مباشر على صحّة الشّعرن ما قد يُساهم في زيادة تساقطه.

خامساً … إحرصى على زيارة صالون التجميل مرة كل شهر حيث أن قص الشعر مرة كل شهر يساعدك على التخلص من الشعر المقصف أولا بأول.

20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر