20 وصفة طبيعية لفرد الشعر

0

هناك الكثير من الطرق والخلطات الطبيعية التي تساعد في تنعيم الشعر الخشن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات والوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر الخشن

20 وصفة طبيعية لفرد الشعر

يقال تاج المرأة شعرها، الأمر الذي يجعلها تسعى للاعتناء به باعتباره كنزها الثمين. ويأتي في طليعة ذلك الحفاظ على لمعانه وفرده للحصول على شعر حريري الملمس. وتلجأ معظم النساء إلى الخلطات والأقنعة الطبيعية لإعادة الحياة لشعرهن من قلب الطبيعة الأم، وتجنبهن للطرق الكيماوية التي بالتأكيد تعطي نتيجة مبهرة لكن للأسف بعد وقت يتعرض الشعر للجفاف والبهتان والتساقط.

أفضل 20 طريقة لتنعيم الشعر

1- قناع البيض والموز ؛

أخلطي بياض بيضة مع موزة مهروسة و ملعقتين صغيرة من العسل وزيت الزيتون. طبيقي الخليط على شعرك وقومي بتمشيطه جيدا ويلف لمدة ساعة، ثم يشطف. ستلاحظين النتائج المذهلة بعد أن يجف.

2- المايونيز ؛

المايونيز رائعة في تنعيم وتطويل وعلاج الشعر الجاف بسبب احتوائها على البروتينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. طبيقي فنجان من المايونيز على فروة رأسك وشعرك ولفيه جيدا لمدة ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو. كرّري العملية مرة كل أسبوع لتحصلي على شعر ناعم كالحرير.

3- الأفوكادو ؛

اهرسي ثمرة أفوكادو واضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح. أخلطي المكونات جيدا، وطبّقيها على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف ويغطى لمدة 30 دقيقه، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو. كرّري الطريقة مرتين في الأسبوع. تساعد هذه الخلطة في تنعيم وترطيب وعلاج تلف وجفاف الشعر.

4- العسل ؛

طبيقي نصف كوب أو أكثر من العسل على الشعر الرطب ودلكيه بلطف على فروة رأسك، وضعي عليه غطاء من البلاستيك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرّري العملية مرتين في الأسبوع وتمتعي بشعر ناعم وقوي.

5- الزبادي ؛

تساعد الزبادي في تنعيم الشعر وتنظيف فروة الرأس. ضعي الزبادي على شعرك وقومي بتمشيطه جيدا بمشط واسع الأسنان. غطي شعرك بمنشفة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يغسل جيدا بالماء. استخدمي الطريقة مرة في الأسبوع.

20 وصفة طبيعية لفرد الشعر

6- صفار البيض والعسل والليمون ؛

امزجي ملعقتين من العسل وعصير الليمون جيدا ثم اضيفي إليها صفار بيضة واربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو اللوز (يمكن تغير المقادير حسب طول الشعر). أخلطي المكونات جيدا، وطبّقيها على شعرك من الجذور إلى الأطراف. غطي راسك بمنشفة أو غطاء من البلاستيك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء البارد ويمكن استخدام الشامبو للشعر الدهني.

7- أفضل الزيوت لتنعيم الشعر ؛

ضعي القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند أو السمسم في الميكروويف لمدة 20 ثانية. دلكي الزيت الدافئ على فروة رأسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة وقومي بتمشيطه، ثم تغطيته بمنشفة مبللة بالماء الدافئ واتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.

8- حليب جوز الهند وعصير الليمون ؛

أخلطي كوب من حليب جوز الهند وعصير الليمون وضعيه في الثلاجة لبضع ساعات حتى تظهر طبقة دسم على القمة طبّقيها على فروة رأسك وشعرك ودلكيه جيدا ثم أتركيه لمدة 20 دقيقة، قومي بتغطية شعرك بقبعة دش ولفي منشفة رطبة دافئة حول الغطاء، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء والشامبو. قومي بتمشيط شعرك وهو لايزال رطب ويترك حتى يجف.

9- الحليب ؛

امزجي نصف كوب من الحليب والماء وضعيه في رذاذ. رشي المزيج على شعرك ومشيطه، ثم أتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف كالمعتاد. طريقة أخرى رائعة لتنعيم الشعر أخلطي ملعقة من العسل مع كوب من الحليب واضيفي إليها بعض من حبّات الفراولة المهروسة، طبيقي الخليط على شعرك ثم لفيه بمنشفة لمدة ساعتين تقريبا. قومي بتمشيطه جيدا بعد غسله بمشط واسع الأسنان واتركيه حتى يجف.

10- البيض وزيت الزيتون ؛

أخلطي بيضتين مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وقومي بتمشيطه جيدا، ثم غطيه بقبعة دش لمدة 30 إلى 45 دقيقة واغسليه بالشامبو خفيف.

20 وصفة طبيعية لفرد الشعر

11- زيت الزيتون والألوة فيرا ؛

أخطي نصف كوب من جل الألوة فيرا وزيت الزيتون الدافئ (اختياريا) يمكنك إضافة ست قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت خشب الصندل. دلكي الخليط على شعرك وفروة رأسك ثم غطيه بقبعة دش لمدة 1-2 ساعات قبل غسله.

12- خل التفاح ؛

خل التفاح ممتاز في تنعيم وفرد الشعر وهو أيضا رائع في علاج القشرة. ببساطة امزجي ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم أغسلي شعرك بالشامبو واستخدمي المزيج لشطفه واتركيه حتى يجف طبيعيا.

13- زيت الخروع ؛

زيت الخروع يساعد في التخلص من التجعيد وهو رائع في ترطيب الشعر ومحاربة الالتهابات. ضعي ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة من زيت فول الصويا في الميكروويف لمدة 20 ثانية. ثم دلكي فروة رأسك وشعرك بالمزيج لبضع الدقائق، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله. قومي بتمشيطه وهو لايزال رطب واتركيه حتى يجف.

14- أوراق الكرفس ؛

خذي حفنة من أوراق الكرفس وفروميها مع القليل من الماء ثم استخرجى منها العصير، وضعيه في رذاذ لمدة يومين. بعد يومين رشي العصير على شعرك وقومي بتمشيطه بمشط واسع الأسنان، ثم دلكيه لبعض الوقت وغطيه بقبعة دش لمدة 30 دقائق.

15- خلطة الزيوت ؛

طريقة اخرى لتنعيم الشعر بشكل طبيعي هي بواسطة الزيوت الساخنة التي ستغذي شعرك وتكسبه رطوبة اكثر وتحافظ عليه املسا للمدى الطويل. سخني زيت الزيتون او زيتا اخر ذا جودة عالية ودلكيه على فروة راسك. غطي راسك بمنشفة لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك، وسترين كيف سيصبح ناعم الملمس وكثير اللمعان. هذه الطريقة اقل ملاءمة لذوات الشعر المجعد.

20 وصفة طبيعية لفرد الشعر

16- خلطة البيض ؛

اكسري بيضتين، اضيفي اليهما زيت الزيتون واخلطيها معا بشكل جيد. قسمي شعرك الى مجموعات (خصلات) صغيرة، بواسطة فرشاة او مشط. شدي كل خصلة بواسطة المشط وادهني المستحضر الذي نتج من الخليط على الشعر المشدود. غطي كل خصلة من الشعر بواسطة ورق فضي لعدة ساعات. بعد ذلك اغسلي شعرك بواسطة شامبو خفيف. بعد ان يجف سوف يصبح املس بدون اضافة اي من المواد الكيميائية.

17- خلطة الموز؛

قطعي قشور 4 حبات موز صفراء طازجة وضعيها مع مقدار علبة زيت جوز الهند وما يعادلها من زيت الزيتون في الخلاط ونعميهم حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض ويصبح قوامها كالكريم الكثيف. بعد ذلك ضعي الكمية على نار هادئة لمده عشر دقائق او لحين غليانهم، ثم اتركيها لتبرد وبعد ذلك ضعي الكميه في علبة.
إدهني شعرك بهذا الخليط كحمام زيت ويلف جيداً لمدة ساعة الى ساعة ونصف، ثم يشطف بالماء جيداُ والشامبو.
كرري هذه الخلطة يومياً لمدة أسبوع ومن ثم مرتين أسبوعياً وأخيراً مرة في الاسبوع، وحتما ًستلاحظين النتائج المذهلة من أول استخدام.

18- خلطة النسكافيه والشاي؛

اخلطي مقدار 2 ملعقة من النسكافيه، 1/4 كوب من الشاي الساخن ، صفار بيضتين، 1 ملعقة مايونيز، 1 ملعقة من عصير الليمون. ثم ضعي الخليط على الشعر قبل الإستحمام بساعتين، بعد ذلك اغسلي شعرك جيداً بالماء ثم الشامبو. كرري الخلطة لمدّة مرّتين في الشهر.

19- الحناء ؛

يستخدم الحناء الطبيعي منذ القدم لتنعيم الشعر وتكثيفه الشعر، حيث يمكنك استخدام الحناء على شعرك كل أربعة إلى ستة أسابيع.

20- خلطة الشوفان؛

اصنعي عجينة مكونة من شوفان مسلوق ومهروس، موزة مهروسة، وزيت فيتامين أ. ثم اتركيها على شعرك لمدة ما بين نصف ساعة وساعة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو. هذه الخلطة تعمل على تنعيم الشعر وتكسبه كثافة و حجم إضافى.

نصائح إضافية :

تجنب استخدام أدوات التجفيف .
عدم غسل الشعر كل يوم .
استخدام الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر .
بعد السباحة في مياه معالجة بالكلور يستخدم الشامبو والبلسم بعد السباحة , و يفضل ارتداء قبعة السباحة أو قبعة الدش أثناء السباحة .
بعد غسل الشعر ويكون مازال رطب قليلا ، يمشط الشعر بمشط واسع الأسنان .
تجنب تجفيف الشعر المجعد بمنشفة وعدم استخدام مجففات الشعر .

20 وصفة طبيعية لفرد الشعر