23 طريقة لعلاج التهاب الحلق

0

لكل من يعاني من مشاكل التهاب الحلق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق العلاج المنزلي للتخلص من التهاب الحلق

23 طريقة لعلاج التهاب الحلق

الاحساس بالم وتشوك او جفاف في الحلق فهي اشارة مألوفة للاصابة بالانفلونزا او الزكام وتسمى هذه الحالة (احتقان ) ويوصف لها علاجا اما اقراص استحلاب او غرغرة وقد تنجم عن التحسس او التعرض للهواء الجاف ويقصد بالحلق/وتشريحياً يُقصد بالحلق، المنطقة المشتملة على كل من البلعوم pharynx والحنجرة larynx. أي منطقة التجويف الواقعة في الخلف من الأنف والفم، وصولاً إلى بدء فتحتي المريء والقصبة الهوائية. والحلق تجويف واسع، له جدران، وتحيط بهذه الجدران طبقات من العضلات والأوعية الدموية والأعصاب التي في الرقبة. وفي منطقة الحلق تُوجد اللوزتان tonsils ولحمية الأنف adenoids واللهاة uvula ولسان المزمارepiglottis . والالتهاب، المُؤدي إلى الشعور بألم في الحلق أثناء البلع أو طوال الوقت، قد يكون في أي من تلك المناطق.

اسباب التهاب الحلق(الاحتقان):

-التنفس عبر الفم,اذا استيقظت من نومك فجأة وشعرت بجفاف في الحلق وسعال واحتقان شديد فاعلم ان احد اسباب الاصابة قد تكون التنفس عبر الفم لان الهواء الداخل عبر الفم هواء ملوث يسبب جفاف الحلق بينما التنفس عبر الانف لا يسبب ذلك لان الشعيرات الدموية الموجودة في الانف تنقي الهواء.

-الفيروسات , أغلب حالات ألم الحلق ناشئة عن العدوى بالفيروسات. وأكثر الفيروسات تسبباً في ألم الحلق هي الأنواع المتسببة عادة بنزلات البرد Common cold أو المتسببة في الأنفلونزاinfluenza, وعادة ما تدخل الفيروسات هذه إلى الجسم عبر الأنف أو الفم، عند استنشاق جزيئات من الماء المتطايرة في الهواء والمحتوية على أي نوع من تلك الفيروسات.

-البكتريا, والدفتيرياDiphtheria ، نوع آخر من البكتيريا المتسببة بحالات التهاب الحلق والألم فيه. وهي أحد الأمراض الشديدة الخطورة على الحلق، وعلى القلب ومناطق أخرى من الجسم. والسبب أن حصول التهاب الحلق بها قد يُؤذي بدرجة شديدة عملية التنفس.

– وتُسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة، تسهيل حصول التهابات متكررة في الحلق للفيروسات والبكتيريا والفطريات.

-اجد اهم الاسباب ,العدوى عبر العطس والسعال

اعراض الاصابة بالاحتقان:

– تورّم اللوزتين وغدد العنق.
– إحمرار مؤخرة العنق مع ظهور لويحات بيضاء.
– إرتفاع في الحرارة لأكثر من 37 درجة مئوية غالبآ، مصحوب بقشعريرة.
– شعور بالألم عند البلع.
-وتنتشر معظم إلتهابات الحلق بالإحتكاك المباشر، إذ ينتقل البلغم واللعاب الملوّثان من يد المصاب إلى الأشياء ومسكات الأبواب وسطوح اخرى، ومنها إلى اليدين والفم أو الأنف.

23 طريقة لعلاج التهاب الحلق

أفضل علاجات لالتهاب الحلق :

1- الليمون :

يمكنك استخدام الليمون للتخلص من التهاب الحلق وإزالة المخاط. ببساطه امزجي نصف عصير ليمونة مع ملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الدافئ وارشفية ببطء. بدلا من ذلك، الغرغرة بعصير الليمون مع كمية متساوية من الماء الدافئ.

2- خل التفاح :

خل التفاح مفيد لعلاج التهاب الحلق نظرا لخصائصه مضادة للجراثيم، ببساطه أضيفي ملعقة من خل التفاح وملعقة واحدة كل من عصير الليمون والعسل في كوب من الماء الدافئ واشربي منه ببطء، كريري هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وسوف تتخلص من الألم والالتهاب. يمكنك أيضا الغرغرة مع خل التفاح، امزجي مقدار ملعقة من الملح وملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، وغرغري به عدة مرات في اليوم.

3- القرفة :

القرفة أيضا يمكن استخدامها لعلاج التهاب الحلق الناجمة عن نزلات البرد. إضافي كل من مسحوق القرفة ومسحوق الفلفل الأسود في كوب من الماء الدافئ كما يمكنك أيضا إضافة الهيل، ثم تمزج جيدا ويغرغر بها 2-3 مرات في اليوم. بدلا من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت القرفة وملعقة من العسل النقي، وكلي منه مرتين في اليوم للحصول على لتخفيف الألم والالتهابات الحلق.

4- المياه المالحة :

واحدة من أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق الغرغرة بمزيج الماء والملح، فهو يعمل كمطهر ويساعد على سحب المياه من الأغشية المخاطية في الحلق ويقطع البلغم ويخفف الالتهاب، مما يتيح لك الإغاثة الفورية. ببساطه امزجي نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، إذا كنت لا تحب طعمه، إضافي كمية صغيرة من العسل. ثم قومي بالغرغرة به ولا تبتلعيه، كريري هذا العلاج أربع مرات في اليوم لأفضل النتائج.

5- الثوم :

الثوم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومطهرة، جنبا إلى جنب مع الخصائص الطبية الأخرى التي يمكن أن تساعد في علاج أو منع التهاب الحلق. تناول فص من الثوم يوميا للافراج عن مادة كيميائية تعرف باسم الأليسين التي تساعد في قتل البكتيريا المسببة التهاب الحلق. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام زيت الثوم. ببساطه أضيفي بضع قطرات من زيت الثوم مع ربع كأس من الماء ويغرغر بها مرة واحدة يوميا.

6- الدردار الزلق :

يحتوي الدردار الزلق على الصمغ، وهي مادة تشبه الهلام تساعد في تقليل تهيج والوجع. ببساطه أضافي ملعقة من اللحاء الداخلي من الدردار الزلق إلى كوبين من الماء المغلي، واتركيه لبضع دقائق، ثم صفى المحلول، واشربيه ببطء وهو دافئ. يمكنك أيضا استخدام هذه الطريقة لعلاج أي نوع من أمراض الجهاز التنفسي أو التهاب الحنجرة. إذا لم تكون متوفره لديك يمكنك شراء الدردار الزلق في شكل كبسولة.

23 طريقة لعلاج التهاب الحلق

7- العسل :

العسل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، تكفح العدوى وتسرع عملية الشفاء، ويساعد على سحب المياه من الأنسجة الملتهبة وبالتالي يقلل من التورم. إضافي ملعقتين كبيرتين من العسل في كوب واحد من الماء الساخن وشربيه عدة مرات في اليوم. يمكنك أيضا إضافة العسل في كوب الشاي العشبية المفضلة لديك. وينصح تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى الفراش ليساعدك على النوم وتخفيف الألم.

8- الكركم :

علاج آخر رائع لالتهاب الحلق هو الكركم، له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات. ببساطه اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الماء الدافئ، واشربيه ببطء في الصباح على معدة فارغة، كريري هذا العلاج مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكركم والفلفل الأسود المطحون لكوب من الحليب الدافئ، واشربي منه قبل الذهاب إلى السرير. كما يمكنك أيضا إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ونصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، وخلطية جيدا، ثم تمزج جيدا ويغرغر بها مرتين يوميا.

9- الخطمي :

الخطمي يستخدم لتهدئة التهاب الحلق ويعتبر ممتاز للسعال ونزلات البرد. لا ينصح بهذا العلاج للنساء الحوامل أو المرضعات، أو المصابين بمرضى السكري. ببساطه أضيفي ملعقة من جذور الخطمي المجفف إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة نصف ساعة تقريبا، مزج الخليط جيدا ثم إضافي إليه بعض العسل وشربه.

10- الحلبة :

الحلبة تعطيك الإغاثة الفورية من الألم والالتهاب. يمكنك إعداد محلول باستخدام بذور الحلبة، وهو فعال جدا لعلاج التهاب الحلق. ببساطه اضيفي ملعقتين من بذور الحلبة إلى ستة أكواب من الماء، واتركيها تغلي لمدة نصف ساعة، ثم يغرغر بها ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

11- الكركم والماء :

هذه التوابل مضادة للأكسدة، و يعتقد العلماء أن لديها قوة لمكافحة العديد من الأمراض الخطيرة. لعلاج التهاب الحلق، اخلطي 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم و1/2 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الساخن والغرغرة بها.

12- عصير قلطه :

عصير قلطه يساعد على منع نمو البكتيريا ويخفيف الالم في الحلق. قومي بمضمض به لمدة خمس دقائق، فهو يساعدة أيضا في تنشيط اللثة الضعيفة ووقف وجع الاسنان.

13- القرنفل :

القرنفل له خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تهدئة وشفاء التهاب الحلق. ببساطه أضيفي 3 ملاعق صغيرة من القرنفل إلى الماء، وتمزج جيدا ويغرغر بها.

14- عصير الطماطم :

لراحة مؤقتة من أعراض التهاب الحلق، غرغري مع مزيج نصف كوب عصير الطماطم ونصف كوب ماء ساخن، وأضيفي حوالي 10 قطرات صلصة الفلفل الحار. فالخصائص المضادة للأكسدة من الليكوبين قد تساعد في معالجة التهاب الحلق بشكل أسرع.

23 طريقة لعلاج التهاب الحلق

15- الشاي الأخضر :

من المعروف أن الشاي الأخضر مكافح طبيعي للعدوى. ببساطة غرغري بهذا العلاج لقتل أي بكتيريا تسبب التهاب الحلق.

16- صودا الخبز :

صودا الخبز فعله في علاج التهاب الحلق فهي تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، مما تساعد في قتل الجراثيم في الحلق. ببساطه كل ماتحتجنة كوب من الماء الدافئ ونصف ملعقة صغيرة من الملح وصودا الخبز، أولا امزجي الخليط جيد واخيرا غرغري به مرتين على التوالي و3 مرات يوميا.

17- الرمان :

الرمان يساعد على محاربة العدوى بسبب احتوائه على مواد مضادة للتأكسد، في حين أنه يحتوي أيضا على الأدوية القابضة، كما يساعد على علاج تورم في الحلق ويقلل من الألم. ببساطة قشري الرمان وضعي القشور في 4 اكوب من الماء وقومي بتغليتها لمدة 15 دقيقة، وأخيرا اشربي الشاي أو غرغري به لمدة 30 ثانية على الأقل، كريري العلاج 3 مرات في اليوم.

18- البابونج :

البابونج علاج طبيعي لالتهاب الحلق بسبب مكوناته المضادة للبكتيريا، في حين أنه يعمل على تخلص من الألم. ببساطه كل ماتحتجنة هو كيس من شاي البابونج وكوب من الماء المغلي، أول خطوه قومي بغلي الماء وصبيه في القدح، واضيفي إليه كيس الشاي، ثم غطية لمدة 10 دقيقة، وأخيرا أضيفي القليل من العسل والليمون واشربيه حسب الحاجة.

19- الزنجبيل :

الزنجبيل يعتبر من أفضل الوسائل التي يمكنك استخدامها للتخلص من التهاب الحلاق وألمه، فهو يعزز الدورة الدموية، ويزيد الأكسجين لخلايا الجسم، ويطرد السموم، ويسريع عملية الشفاء ويحارب البكتيريا، ولتمتع بجميع مزايا الزنجبيل شرب كوب من الشاي يوميا. كل معاليك فعله هو غسل جذر الزنجبيل جيدا، ثم قشرية وقطعيه الى قطع صغيرة، وقومي بغلي الماء فوق نار متوسطة واضيفي الزنجبيل، داعيه يغلي لمدة 3-5 دقائق، واخيرا صفيه وأضيفي إليه العسل واشربيه.

20- شاي التوت :

شاي التوت يساعد أيضا على التخلص من التهاب الحلاق، ببساطه قومي بغلي كوب من الماء مع ملعقتين من أوراق التوت المجففة لمدة 10 دقائق، ثم صفيه واشربي منه عندما يبرد أو غرغري به.

21- عشبة الحكيم :

الحكيم عشبة علاجية تساعد على التخلص من التهاب الحلق، ببساطه اضيفي ملعقة صغيرة من عشبة الحكيم في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفيه واضيفي إليه ملعقة صغيرة كل من الخل وعصير التفاح والعسل، ثم تمزج ويغرغر بها أربع مرات في اليوم.

22- اليسترين :

غسول الفم اليسترين هو سائل آخر للغرغرة، إذا كنت تشارك المنتج مع أي شخص آخر في منزلك، لا تشرب مباشرة من الزجاجة. بدلا من ذلك، صب كمية صغيرة في كوب وغرغري به يوميا.

23- شرب الكثير من السوائل :

شرب الكثير من السوائل قدر الإمكان على الأقل ثمانية إلى 10 أكواب في اليوم الواحد، للحفاظ على الحلق ومنعه من الجفاف والمساعدة في إبعاد العدوى بشكل أسرع.

23 طريقة لعلاج التهاب الحلق

التعايش مع التهاب الحلق

يُنصح المريض المصاب بإلتهاب الحلق بما يلي :

-مضمضة بماء و ملح .
-شرب سوائل ساخنة .
-شرب كمية كبيرة من السوائل .
-الامتناع عن التدخين و التعرض للمواد المهيجة .
-عدم التواجد حول الاشخاص الذين يعانون من التهاب في الحلق .
-المحافظة على النظافة الشخصية .
-عدم مشاركة الاغراض الشخصية مع الشخص المصاب .

مضاعفات التهاب الحلق

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض :

-الإصابة بعدوى الأذن .
-إلتهاب الجيب .
-حدوث إفرازات و خراج للقيح بالقرب من اللوزتين .

للوقاية من الاحتقان:

ان اول اعراض الاصابة بالانفلونزا ,الاحتقان واذا عولج بشكل جيد قد لا تطور الحاله الى الزكام…..
– غسل اليدين تكرارآ خاصة في مواسم الزكام والإنفلونزا.
– أبعد يديك عن وجهك تلافيآ لنقل البكتيريا والفيروسات إلى الفم أو الأنف.

علاج الاحتقان:

– الاكثار من شرب السوائل فالسوائل ترقق البلغم ويسهل إخراجه من الفم.
– يساعد شرب السوائل الساخنة في تخفيف تهيج إلتهاب الحلق.
– إستنشاق البخار.
– تغرغر بالماء الدافيء والملح فهذه الطريقة تلين الحلق وتساعد على تنظيف من البلغم.
– تناول أقراص مصّ أو مسكّرات قوية النكهة أو علكة خالية من السكر يحفز افراز اللعاب الذي ينظف الحلق
– تناول مسكّنات للألم، فالمسكنات الغير موصوفة كالاسيتامينوفين والإبوبروفين والأسبرين تسكّن ألم الحلق في غضون أربع إلى ست ساعات
– تجنّب الدخان وملوثات الهواء ,وتجنب اماكن الاتربة
في حالة الاصابة بهذه الاعراض يرجى استشارة الطبيب
– سيلان لعاب أو صعوبة في البلع أو التنفس.
– تيبس وتصلب العنق مع صداع حاد.
– إرتفاع في الحرارة.
– طفح جلدي.
– بحّة متواصلة أو قروح في الفم تدوم لإسبوعين أو أكثر.

23 طريقة لعلاج التهاب الحلق