23 نصيحة للتغلب على الخوف

0

هناك الكثير من النصائح للتغلب على الخوف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتغلب على الخوف والقلق

23 نصيحة للتغلب على الخوف

الخوف

يعتبر الخوف من الحالات الطبيعية التي يمر بها الإنسان في مختلفة مراحل حياته، خاصة في الفترات الانتقالية، إذ يعتقد الإنسان أنّه ذاهب إلى المجهول غير المعروف، فكلما ازداد حهل الإنسان بالقادم أو بأي شيء ازداد خوفه منه، والخوف ضمن الحدود الطبيعيّة يساعد على تحفيز الإنسان وجعله يتّخذ الاحتياطات والتدبيرات اللازمة التي تساعده على التعامل مع القادم المجهول، وبل وتأقلمه معه، أما إن ازداد معدل الخوف عن هذه الحدود الطبيعية، فإن ذلك سيعمل على حتماً على إعاقة الإنسان عن تأدية مهامه، فمنسوب الخوف المرتفع لدى الإنسان يعجّل من تدمير الحياة ويشوّهها، ولهذا فقد كان من الضروريّ على الإنسان أن يعمل جاهداً على مقاومة الخوف السلبيّ الذي سيعمل على تدمير حياته تدميراً كاملاً.

12 نصيحة لمواجهه الخوف

1. اكتب كل مخاوفك ومصادرها واكتب كل الوقت الذي استنفذته منك هذه المخاوف هذا يعطيك نظرة عن كثب على مخاوفك ويخفف من قبضتها عليك حيث انك عندما تكتبها تفقد قوتها على نفسك

2. افعل كل ما تخاف من فعله افعلها خطوة بخطوة فالفعل يولد لديك الشجاعة فالعالم سيتسع من حولك كلما تحليت بالشجاعة والارادة

3. استرخي ولا تجهد اعصابك واستجمع قوتك وهدئ من نبضات قلبك وتنفسك واحتفظ لنفسك ببعض اوقات الراحة خلال اليوم وتعلم بعض تمارين الاسترخاء

4. نميل في العادة الى توبيخ انفسنا اذا حدث فشل في شئ معين او حتى اذا فشلت في الاحتفال بالنجاح قوِّي ثقتك في نفسك عن طريق تذكير نفسك بالنجاحات التي حققتها والخبرات التي اكتسبتها من تجاربك السابقة وحتى اول مرة نجحت فيها في ركوب الدراجة وقم بكتابة كل ذلك وسوف تُذهل نفسك من مقدار قوتك في مواجهة خوفك

5. الخوف مثل السحر فهو يخلق في عقولنا قصص عن الماضي والمستقبل ويتلون لنا حتى نصدقه وغالبا ما تكون القصص مرتبطة بالالم في الماضي والخوف من المستقبل لذلك يجب عليك ان تغير قصص خوفك التي تخبرها لنفسك وجد المساحة الآمنة داخل عقلك فانت تملك دائما الخيار لخلق قصصك الجديدة التي تملأ حياتك بالايجابية

6. اصنع المزاحات والنكت عن خوفك واضحك عليها حاول ان ترى كم كان سخيفا ان تقدم على هذا الامر اعطي لنفسك القوة الحقيقية للمواجهة

7. تعلم كيف تفكر وتتحدث وتعيش كشخص عاقل يستطيع مواجهة خوفه ويجب ان تتوقف عن النظر الى السلبيات اعطي تطوع وشارك تحرك وغير حياتك

8. ادرس قصص النجاح للعلماء وخذ ملاحظات عليها وعش كما كانوا يعيشون وابذل جهدك

9. ركز كل تفكيرك على ارادتك وتجهيز نفسك للنجاح وصنع علاقاتك وحظك الجيد ونيتك الخالصة لله وتوكلك عليه فكر انك مادمت قد اتخذت قرارا بان تقوم بهذا العمل فانك ستكون افضل من قام به

10. طور مهاراتك وزد من معلوماتك احضر المؤتمرات والمحاضرات المفيدة. تعلم من حياتك قدر المستطاع .تعلم كل جديد

11. ساعد الآخرين على مواجهة خوفهم. ساعدهم على النجاح. كن قائدا لهم على طريق النجاح يمكن ان تكون مساعدتك هي الشمعة التي اعطاها الله لكليكما لكي يرى كل منكما ما لم يكن يراه في نفسه من قبل

12. الحياة مليئة بالجمال والمغامرة والفرح والحزن بالتحدي والمآسي. اختر ان تكون حاضرا مواجها لكل المواقف واستمتع بحياتك

طرق التغلب على الخوف

– يجب أولاً الاعتراف بكافة المخاوف التي تسيطر على العقل وتحد من قدرته على الإبداع والتفكير، فالاعتراف بها هي نقطة البداية لهذا النوع من المشاكل، ويمكنم لأجل هذه الغاية تدوين وكتابة كافّة المشاعر التي يشعر بها الإنسان خلال حياته، كما يجدر به تدوين وكتابة أيضاً كافّة الأسباب التي دفعته إلى الشعور بهذا الإحساس كما يمكن كتابة المدة التي يبقى خلالها الإنسان أسيراً لهكذا مشاعر.
– يجب القيام بكل الأمور التي تسبب الخوف، حيث يجب البدء بهذا الأمر بشكل تدريجيّ وليس دفعة واحدة، فهذا الأمر يساعد على استرجاع الشجاعة شيئاً فشيئاً ممّا سيؤدي إلى تجاوز الإنسان للعقبات التي تواجهه، ويمكن مواجهة المخاوف من خلال جعلها مخاوف هزلية والضحك المستمرّ عليها، إلى جانب إطلاق النكات والسخرية منها، فهذا سيقلل حتماً من قيمة هذه المخاوف في قلب الإنسان، وستستحيل إلى أمور طبيعية يعتاد الإنسان عليها.
– يجب اتّباع أسلوب الاسترخاء والتفكير الهادئ، فالاسترخاء يوفّر للإنسان الراحة والهدوء والطمأنينة، ويساعد على تقوبة الأعصاب وتهدئتها، كما يعمل على استرجاع الإنسان لقدرة التفكير المنطقيّ والتحليل المستفيض، ممّا يجعل الإنسان قادراً على التفكير بشكل عقلانيّ وجيّد.
– تتضمن عملية التغلب على المخاوف رفع الثقة بالنفس، إذ إنّه من غير المجدي التوبيخ المستمرّ للذات، فجلد الذات له مضارّ سلبيّة كثيرة جداً، على العكس من هذا فإنه من الضروري البدء بإعادة ترتيب الأوراق والحسابات من جديد، والاستفادة من الأخطاء السابقة، ودراسة مكامن الضعف، ومحاولة تقويتها والتغلّب عليها، فهذا هو الحلّ لمثل هكذا مشاكل.
– يجب تطوير النفس باستمرار وعدم التوقف عند نقطة معينّة فقط، فهذا الأمر سيعمل على زيادة الثقة بالنفس، بالإضافة إلى أن اكتساب المعلومات الجديدة، سيساعد على زيادة الإبداع، ممّا سيؤدّي حتماً إلى التغلّب على الخوف والمخاوف.

23 نصيحة للتغلب على الخوف

كيفية البدء في التغلب على الخوف , ابدأ الآن :

1) الوعي: قبل ان نتمكن من البدء في التغلب على الخوف , عليك ان تعرف انه هو الذي يسبب لك كل تلك الفوضى في حياتك , عليك ان تكون واعيا بما يسببه لك الخوف.

2) تحديد: حدد بالضبط مالذي تخاف منه , استرخي وركز مع نفسك , مالذي تخاف منه حقا ؟ وكأنك تراقب نفسك من الداخل .. قد يستغرق الامر بعض الوقت لتحديد مالذي تخاف منه فاعطه الوقت اللازم فقط.

3) الفضول: هناك مثال انجليزي يقول “الفضول قتل القطة” وهو مثال يضرب للتحذير من الفضول الذي يقود لضرر. لهذا عليك ان تستخدم الفضول لقتل الخوف, كالبحث عن ماهي الافكار التي تولد الخوف؟ وأين تشعر بالخوف, وكيف تكون ردة فعلك لذلك؟ مرة اخرى يجب ان تكون مراقب تماما لما يجري .

4) العمل: هو واحد من الامور الذي يخفف التوتر والقلق ويزيل الخوف لأنك تركز على شيء اخر تماما غير الخوف نفسه.

5) التنويم المغناطيسي: اظنك قد سمعت به , هذا العلاج منتشر الان في جميع انحاء العالم . مع التنويم المغناطيسي يمكنك برمجة دماغك بأفكار ايجابية و القظاء على المعتقدات السلبية .

6) يوميات: أكتب مخاوفك في يومياتك لحصرها ومعرفة اوقاتها وأسبابها , وكلما حصرتها كلما استطعت ان تقوم بفعل للقظاء عليها.

7) الحديث: لا تحمل جميع سلبياتك ولا تخشى ان تتحدث بها لشخص تثق به لأن الحديث يساعد ويفرغ ما في قلبك فلا تكبته.

8) العلاج: يمكنك العثور على معالج جيد, معالج نفسي مثلا .. لا تتردد في هذا الامر اذا وصل الامر الى حد التعب من المرض نفسه.

9) البرمجة اللغوية العصبية : NLP هو اختصار للبرمجة اللغوية العصبية . هناك عدة كتب تتحدث عن هذا العلم وعدة محاضرات و الكثير الكثير .. هذا العلم سيعلمك كيف يعمل عقلك ويعلمك كيفية القضاء على الرهاب و المخاوف و المشاكل ولقد ساعد هذا العلم الآلاف..

10) قراءة: يمكن قراءة كتاب جيد يتحدث عن احدى مخاوفك حول كيفية التخلص من الخوف ككتابي هذا “كتاب حلول لمشكلة الخوف من القتال” المحسن , أو كتاب الثقة الفائقة ..فهذا قد يفتح لك افاق لمعرفة ما تواجهه وبعض الحلول الجيدة .

11) اتخاذ الاجراءات اللازمة: اذا عرفت ان الخوف هو مجرد خوف ويتم انشائه من قبل خيالك , فعند اتخاذ اجراءات خاصة به تستطيع مواجهة مخاوفك الخاصة او التقليل منها حتى قتلها تماما وبهذا ستصبح أضعف فأضعف..

12) مشاهدة: يمكنك مشاهدة فلم أو شريط وثائقي يكون مفيدا كقرائتك لكتاب يتكلم عن خوفك , فيمكنك ايظا البحث عن شرائط وثائقية تتكلم عن خوفك ايظا كـ حلقة الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله “حلقة التخلص من الخوف”

13) النظام الغذائي: هل تعلم ان الطعام الذي تتناوله يمكن ان يكون له تأثير كبير على كيفية شعورك ؟ على جسمك ان يحصل على طعام متوازن ليقوم بعمله على أكمل وجه.

14) الايجابية: كلما زادت معدلات ضربات قلبك كلما تغيرت ملامح وجهك , وبدلا من التفكير في شيء سيء يمكن ان يحدث لك , ذكر نفسك بشيء ايجابي. قل لنفسك بانك تستطيع وسيدهشك جسمك في كيفية الاستجابة لما تقوله له.

15) قصتك: اكتب قصة خوفك وكأنها فلم وكيف استطعت ان تتغلب عليها في النهاية, حتى ولم تجد حل نهائي له , فكتب اي حل تجده مناسبا الان. يمكنك قراءة هذا السيناريو بعد سنة او 3 سنوات من الان وستضحك على ما كتبته عن خوفك.

16) مساعدة: ساعد الاخرين في اعمالهم بدلا من البقاء داخل قوقعتك, سيشعرك هذا بالسعادة وتزيد ثقتك بنفسك.

17) نموذج: تحدث مع شخص كان يخاف من نفس خوفك وتمكن من التخلص منه , أطلب منه ان يساعدك وتعلم استخدام استراتيجياته لتغلب على خوفك.

18) الجانب الديني: يلعب الجانب الديني كل شيء, لدينا 5 صلوات في اليوم فصلها في المسجد أخي العزيز “ارحنا بها يا بلال” في هذا الوقت يزول كل خوف وتعطى الطمئنينة اولا لأنك واقف امام ربك , ثانيا مع اخوانك المسلمين (رفع الثقة) , وثالثا داخل المسجد (ومن دخل المسجد فهو سالم). حافظ على جانبك الديني وقرأ وردك اليومي من القرآن كل يوم , اكثر من الاستغفار وسترى الفرق.

19) أسوء شيء: ماهو أسوء شيء ممكن ان يحدث ؟ اذا كنت خائفا من المواجهة فأسوء شيء يمكن ان تضرب ! ماهو شعورك بذلك ؟ قد يكون افضل شيء حدث لك, هل مازلت على قيد الحياة؟ اذا استمر..

20) اليوقا: مارس التأمل يوميا, سيشعرك هذا بالتحسن , ينظم دقات قلبك ويخفف القلق والتوتر والخوف. اجعله جزء من حياتك او عادة وستلاحظ تحسن كبير في بضعة أشهر فقط.

21) فهم الفشل: عندما ندرك ان الفشل ليس نهاية العالم بل هو مجرد نقطة انطلاق لتحقيق النجاح , ان الفشل ليس عار بل لم تكن مستعد لنجاح فقط , فحاول مرة اخرى..

22) استكشاف جذور الخوف: ماهي جذور خوفك ؟ هذا يتطلب بعض التأمل و التركيز . الق نظرة على داخلك , اسئل نفسك كيف بدأ الخوف ؟ المكان الذي بدأت تخاف منه أول مرة . ربما كنت صغيرا في ذلك الوقت ؟

23) تنفس: ان انفاسك هي التي تساعد على قهر مخاوفك الاكثر انتشارا, انها قوة التنفس يا صديقي .
ان عملية التنفس العميق هي واحدة من ابسط وأسهل الطرق وأقواها للتغلب على الخوف.

23 نصيحة للتغلب على الخوف