25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

0

تمتاز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الحلبة الصحية والجمالية

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

الحلبة من النباتات والاعشاب المفيدة جدا للانسان فقيل عنه لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. كما قال العالم الانجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

تاريخ الحلبة:

– سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.

-وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.

-وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: “استشفوا بالحلبة”.

-وقد قيل في الحلبة “لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. وقال العالم بليكر الانجيزي “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى”.

القيمة الغذائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

فوائد الحلبة للبشرة :

1- كمادة الحلبه للبشرة الملتهبة :

كمادات الحلبة فعاله جدا لعلاج البشرة الملتهبة. قومي بنقع الحلبة في الماء لمدة ساعة، ثم اطحنيها في الخلاط، وامزجيها مع مسحوق الزنجبيل الجاف ثم سخني الخليط على نار هادئة، حتى تصبح دافئا قليلا وطبيقي هذه العجينة على المناطق الملتهبة. هذا العلاج فعال جدا لعلاج الإلتهابات.

2-ازالة الرؤوس السوداء :

تستخدام الحلبة للمساعدة في منع الرؤوس السوداء، والبثور والتجاعيد، إغسلي وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة بعد أن يبرد أو طبيقي عجينة من الحلبة الطازجة و اتركيه لمدة عشرين دقيقة على وجهك فهي فعالة جدا لبشرتك.

3- تساعد في تهدئة التهاب البشرة وتقلل من الندوب :

تحتوي الحلبة على فيتامين C بمثابة مضاد للأكسدة، وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل الحروق، الدمامل و الاكزيما. ومن المعروف أن بذور الحلبة تساعد في التخلص من الندوب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق قطعة قماش نظيفة مبللة في الحلبة وضعيها على البشرة لمكافحة التهاب الجلد.

4- تزيل حب الشباب والبثور :

اخلطي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وإضافة بضع قطرات من العسل إليها. طبيقي الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء العادي. هذا العلاج مفيد لإزالة حب الشباب والرؤوس السوداء ويزيل السموم الموجودة في الجلد و يجعل البشرة متوهجة.

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

5- تقشر الجلد :

مسحوق الحلبة يمكن أن يستخدم لتقشيرالبشرة. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ، ثم اطحني البذور وطبيقيها على وجهك واتركيها لتجف ثم رشي الماء على وجهك، و افركيه في حركة دائرية لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل بالماء البارد. فهو يزيل الخلايا الميتة من البشرة.

6- تبيض البشرة :

ومن المعروف أن الحلبة أيضا تبيض وتحسن لون البشرة. اخلطي مسحوق الحلبة مع الحليب وتطبيقه على وجهك والرقبة. اتركيها لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة.

7- تعمل كمضاد للشيخوخة :

الحلبة لديها خاصية مضادة للشيخوخة. اخلطي مسحوق الحلبة في الحليب وأضيفي بضع قطرات من العسل إليها، طبيقي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة والحصول على بشرة أكثر شبابا.

8- علاج حروق الشمس :

الحلبة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. إستعملي القليل من الحلبة المطحونه مع القليل من الماء لصنع عجينة وضعيها على الأماكن المتضررة. أيضا يمكنك اضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

9- الحصول على بشره متألقه :

بذور الحلبة ستخلصك من المشاكل الخطيرة في الوجه مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، والالتهابات. أيضا بذور الحلبة تفتح البشرة، وتجعل مظهرك أكثر إشراقا. أعدي قناع من بذورالحلبة والطحين الحمص، واللبن الرايب لتقشيرالبشرة وازالة الهالات السوداء وتطهير البشرة وعلاج أضرار أشعة الشمس.

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

فوائد الحلبة للشعر :

10- تساعد في حل مشاكل الشعر :

استخدمي الحلبة كجزء من نظامك الغذائي أو صنع عجينة من مسحوق الحلبة وتطبيقه مباشرة على شعرك. سيجعل شعرك لامع، ويمكن تدليك رأسك كل يوم مع ماء بذور الحلبة المغلية و خلطها مع زيت جوز الهند فهي ممتازة لعلاج ترقق الشعر والشعر الخفيف.

11- علاج قشرة الرأس :

انقعي القليل من مسحوق الحلبة في الماء الدافئ طوال الليل، واضيفي اللبن الرائب إليها لتشكيل عجينة ناعمة. طبيقي هذاالخليط لشعرك من فروة الرأس إلى الجذور لمدة 30 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف. هذه العملية تزيل القشرة من الشعر.

12- تطويل الشعر :

الحلبة غنية بحمض النيكوتين والبروتينات التي تساهم إلى حد كبير في تطويل الشعر. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبيقها على الشعر، اتركيها لمدة 1 ساعة ثم اغسليها بشامبو خفيف. هذا الخليط يجعل الشعر أكثر كثافة وأطول كما أنه يغمق لون الشعر.

13- علاج الشعر الجاف :

تعمل الحلبة كمرطب طبيعي للشعرالجاف. فهي تزيل جفاف فروة الشعر وتصلح التالف. لذلك الاستخدام المنتظم لمسحوق الحلبة يمكن أن يمنع جفاف الشعر وفروة الرأس. طبيقي مياه الحلبة على فروة رأسك على الأقل مرتين في الأسبوع للتخلص من الشعر الجاف.

14- تكييف الشعر :

تحتوي الحلبة على عنصر معروف باسم الليسيثين وهو المسؤول عن تكييف الشعر. و يترك الشعر لامع ويحتفظ بلونه الطبيعي. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبقيه على فروة رأسك ثم اغسليه بشامبو خفيف للحصول على شعر لامع ومكيف.

15- علاج تساقط الشعر :

بذور الحلبة هي مفيدة للغاية في تعزيز جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة. فهي تحتوي على بروتين وحمض النيكوتينيك. وبالتالي، عليك إضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتتمتعي بشعر صحي. أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى ملعقتين من مسحوق الحلبة طبيقي العجينة على فروة رأسك واتركيها حتى تجف، ثم اغسليه. كرري العملية لمدة 2-3 أسابيع، وضمان نتيجة إيجابية.

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

فوائد الحلبة للصحة :

16- تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم :

بذور الحلبة هي مصدر غني من ما يسمى باسم سابونين الستيرويدية. هذه المادة تساعد في منع امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم. مما تفيد في تخفيض مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول، VLDL والدهون الثلاثية.

17- تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم :

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير بذور الحلبة في تخفيض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. وكانت النتائج إيجابية وبالتالي يستدعى استخدام الحلبة في إدارة مرض السكري. أيضا النوع الثاني من مرضى السكري في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. وفي دراسة أخرى، الألياف القابلة للذوبان تمنع في تثبيت عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في النظام الغذائي وهذا يساعد في تحسين توازن مستوى السكر وتعزيز عمل الانسولين.

18- تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان :

بعض العوامل البيولوجية الموجودة في الأطعمة السامة للخلايا تسبب سرطان الخلايا.
تحتوي بذور الحلبة أيضا على بعض عناصر نشطة بيولوجيا والتي لها خصائص مضادة للسرطان. مادة ديوسجينين الموجود في بذور الحلبة لها آثار مضادة لسرطان في البروستات والبنكرياس، والقولون الخلايا وسرطان الثدي. استهلاك الحلبة يخفض في نمو الأورام بنحو 25 – 40٪.

19- المضادة للالتهابات وللأكسدة :

بذور الحلبة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها لعلاج ندبات، والدمامل والحروق علىالبشرة، كما يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف من الألم في حالات مثل التهاب المفاصل. مختلف الانزيمات الموجودة في أوراق الحلبة أو بذورها تساعد في الحد من الالتهابات، كما تمتلك الحلبة خصائص مضادة للأكسدة والتي تعود بالنفع جدا لمكافحة الجذور الحرة التي يتم إنشاؤها في الجسم على أساس يومي. ومن المهم أيضا أن تشمل مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي على المدى الطويل.

20- تساعد في الحد من آلام الحيض :

آلام الدورة الشهرية تكون شديدة جدا، وحتى تلك الخفيفة يمكن أن تسبب اضطراب في الحياة الروتينية. بدلا من الاعتماد على الأدوية الاصطناعية لتخفيف الألم، عليك اللجوء إلى الطرق الطبيعية أو الأعشاب للمساعدة في تخفيف الألم. قومي بغلي حفنة من الحلبة للحصول على شاي و شربه وهو دافئ، فهي تعطينا نتائج ملحوظة دون أي آثار جانبية.
الحلبة ستخفض ألام الحيض إلى حد كبير أيضا ستخفض في أعراض الغثيان والصداع، والتعب، وإغماء، والتقيؤ.

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة

21- تساعد في عملية الهضم وتخفيف الوزن :

عسر الهضم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى على المدى الطويل وتحسين الهضم هو واحد من الفوائد الأساسية في محتوى الألياف جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للتأكسد لتوساعدنا في إزالة السموم من الجسم. الصمغ الموجود في غلاف بذور الحلبة يساعد في التخفيف من الانزعاج الناجم بسبب ارتداد الحمض، والتهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة. ترتبط بذور الحلبة أيضا مع إزالة السموم من الكبد.
قومي بنقع بذورالحلبة في الماء لمدة ساعة و تناوليها على معدة فارغة، فإنها تنتفخ داخل المعدة وتخلق الشعور الكامل بالشبع، هذا يقمع الشهية ويساعد على فقدان الوزن .

22- تزيد من إنتاج حليب الثدي :

الحلبة هي عشبه طبيعيه استخدمت لعدة قرون لحث عملية إنتاج اللبن في ثدي الأم، ويمكنك شرائها على شكل كبسولات من متاجر بيع المنتجات العشبية. منذ فترة طويلة يعرف بوجود ديوسجينين في الحلبة التي تزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات أي مادة التي تزيد من إنتاج حليب الثدي وقد وجدت الدراسات اليوم أن هذه البذور تزيد بالفعل من إنتاج الحليب خلال أسبوعين فقط.

23- تمنع النوبات القلبية :

بذور الحلبة لها تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، وهي تحمي القلب من أضرار جسيمة أثناء النوبة قلبية. فالناوبات القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة، و تحدث عند إنسداد أحد الشرايين المؤدية إلى القلب. بذور الحلبة تمنع المزيد من الضرر للقلب وتلغي الاكسدة التي تحدث خلال النوبة القلبية.

24- علاج الإمساك :

الشخص الذي يعاني من الإمساك عليه بشرب كوب من ماء المنقوع في الحلبة كل يوم. فهي مفيده جدا للمساعده في حركة الأمعاء، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم و تمنع الإمساك.

25- علاج رائحة الفم :

رائحة الفم الكريهة يمكن التخلص منها بشكل طبيعي مع استخدام الحلبة. فأسباب الرائحة الكريهة التي تحدث من الفم تنتج لعدة أسباب مثل نقص التغذية، اللثة وتسوس، تجويف، أي نوع من الأمراض، ونقص النظافة الشخصية وغيرها الكثير. شرب شاي الحلبة بانتظام يساعد على ازالة هذه التراكمات.

أضرار الحلبة

على الرّغم من احتواء الحلبة على عدّة فوائد سيتم ذكرها لاحقاً، إلّا أنّها تحتوي على عدّة أضرار وخاصّةً عند الإكثار من تناولها، ومن هذه الأضرار: –

– تؤثّر الحلبة على المرأة الحامل حيث تقوم بتنشيط الرّحم عندها خاصّة في بداية حملها.

-يحذّر من استخدام الحلبة للأطفال الّذين تقلّ أعمارهم عن السّنتين.

-يحذّر من استخدام الحلبة لمرضى السكّري إلّا بعد استشارة الطّبيب.

– قد تدخل الحلبة في الأدوية المختصّة في تخثّر الدّم وكذلك في بعض الهرمونات.

-قد تؤثّر الحلبة على حياة الجنين خاصّةً عند استخدامها في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ لأنّها قد تسبّب سيلان في الدّم.

– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الأنيميا لأنّها تمنع امتصاص الحديد.

– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول إحدى أنواع هرمونات الغدة الدرقية؛ لأنّها تغيّر التّوازن في الأشكال المتعدّدة لهرمونات الغدة الدرقية.

-الإفراط في تناول الحلبة يسبّب اضطراباً في الأمعاء، وفي حدوث الغثيان.

– تناول الحلبة يسبّب رائحة في بول الشّخص الّذي يتناولها.

25 فائدة صحية وجمالية للحلبة