25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تحارب الالتهابات وتساعد الجسم في المحافظة على صحته في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم 25 نوع غذائي لمحاربة الالتهابات

25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات

التخلص من الالتهابات بهذة الأطعمة :

1. اللوز والمكسرات الأخري :

من المعروف بأن الجوز يمتلك خصائص طبيعية تعمل كمضادة للإلتهابات وهناك مكسرات أخري جيدة مثل الجوز والكاجو. حيث يساعد الجوز في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي . ولاشك بأنه من السهل جداً إدراج هذه المكسرات كوجبة خفيفة أو كطبق رئيسي أو طبق خفيف. لذلك لا تتردد في تناول المزيد من المكسرات لعلاج الإلتهابات .

2. خل التفاح :

يمتلك خل التفاح العديد من الإستخدامات حيث يمكنك إضافته للماء أو المشروبات أو العصائر ليساعد في التخلص من السموم ويمكنك إضافته إلي المشروبات أو الطبخ ليساعدك في تحسين صحة الجهاز الهضمي وخصوصاً إذا كنت تعاني من أمراض مثل القولون العصبي،إلتهاب المعدة ويساعد الجهاز الهضمي في معالجة الطعام بطريقة أفضل .

3. المشمش :

المشمش واحد من أهم الفاكهة التي يمكنك إضافتها إلي سلة التسوق بإنتظام حيث يحتوي المشمس عي المواد الكيميائية النباتية التي تقلل من الإلتهابات ويمكنك تناوله بمفرده أو مع سلطة الفواكه يمكنك تجربة سلطة السبانخ مع المشمش والمكسرات .

4. الهليون :

الهليون من الأعشاب المضادة للإلتهابات ويمكنك تناولها علي مدار الإسبوع ويفضل شراؤه طازج فهو يتميز بطعم مختلف عن غيره من الأطعمة الأخري والإستهلاك المنتظم له يساعد في علاج الإلتهابات المختلفة .

5. الأفوكادو :

الأفوكادو من الأطعمة الصحية فهو من قائمة الأطعمة القلوية التي تعمل كمضادة للإلتهابات بالإضافة إلي أنه يحتوي علي الدهون الصحية التي تجعله الخيار الأمثل لفقدان الوزن وفقدان الدهون. مما يجعله أمر ضروري للتخلص من الإلتهابات والحفاظ علي وزن صحي أيضاً .

6. الريحان والتوابل الأخري :

التوابل من أفضل الوسائل التي يمكنك اللجوء إليها لكي تتخلص من الإلتهابات . وعند إضافة التوابل المختلفة مثل الريحان، البقدونس، الروزماري أثناء الطبخ فالعديد من الوصفات يمكن إضافة حوالي معلقة كبيرة من التوابل للإستمتاع بفوائدها .

7. الفلفل :

يحتوي الفلفل علي مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة ويوجد به مضادات الأكسدة الأخري التي تساعد الجسم في الحفاظ علي صحته وليس الإلتهابات فقط . يمكنك إستخدام الفلفل لفقدان الوزن لأنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة وتعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة ضرر الجذور الحرة علي الجسم .

25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات

8. الفاصوليا السوداء :

البقولوليات بجميع أنواعها تعمل كمضادات للإلتهابات ولكن الفاصوليا السوادء هي النوع الأكثر شيوعاً ومن السهل جداً يمكنك إدراجها ففي نظامك الغذائي . وتقدمه العديد من المطاعم كطبق جانبي أو مع البطاطس المقلية فهي أحد مضادات الإلتهابات القوية . كما أن هضم الفول يحتاج المزيد من الوقت مما يجعله عنصر جيد لفقدان الوزن لإحتوائه علي كمية عالية من الألياف .

9. التوت والعنب :

يحتوي التوت والعنب علي مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد الجسم في التخلص من الإلتهابات كما تعمل مضادات الأكسدة علي حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي ثبت بأنها تساعد في علاج السرطان، أمراض القلب كما أنها تمنع تفاقم الإلتهابات . بالإضافة إلي أن التوت وسيلة جيدة لبدء يومك لمد الجسم بالطاقة .

10. التشوي بوك :

نوع من الخضروات الصليبية يحتوي علي نسبة عالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ وبالرغم من أنه من الفواكه التي لا يكثر تناول إلا أنه صحي للغاية ويمكنك إضافته إلي الوصفات الأخري للإستمتاع بفوائده والتخلص من الإلتهابات .

11. القرنبيط :

القرنبيط من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف والبروتين وفيتامين ج وتعمل هذه العناصر الغذائية كمضادة للإلتهابات . علاوة علي ذلك، فإنه يساعد في علاج بعض الأمراض مثل السرطان . كما أنه سهل التحضير ويمكنك تناوله بسهولة .

12. يراعم البروكسل :

تعد براعم البروكسل من الخضروات التي تعمل كمضادة للإلتهابات ويبقي في الجهاز الهضمي لفترة طويلة حيث يحتوي علي كمية عالية من الألياف وكذلك كمية من البروتين النباتي.

13. الحنطة السوداء :

تقدم الحنطة السوداء نتائج مضادة للإلتهابات فهو من أهم الأطعمة التي يجب إدراجها في قائمة نظامك الغذائي .ويمكنك تناولها بطرق مختلفة لإستمتاع بطعمها .

14. الكرنب :

يحتوي الكرنب الأحمر علي الأنثوسيانين وبالتالي يوفر للجسم خصائص مضادة للإلتهابات ويمكنك إضافته إلي أي وجبة مثل إعداد حساء الملفوف أو تناوله نيئ للحصول علي فوائده .

25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات

15. الشمام :

الشمام من الثمار الرائعة ليس لأن له طعم لذيذ فقط ولكن غني بالعناصر الغذائية المضادة للإلتهابات وأيضاً يساعدك في تحقيق فقدان الوزن وعلاج إلتهابات الظهر ومضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج كلها عناصرمغذية للجسم .

16. الجزر :

الجزر من الأغذية الصحية ويحتوي علي كمية عالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ .يمكنك تناول عصير الجزر أو تناوله بمفرده لكي يساعدك في علاج الإلتهابات .

17. البروكلي :

البروكلي غني بفيتامين ك وفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تجعله من الخضروات التي تستحق الأكل ومن خصائصه أنه من مضادات الإلتهابات الطبيعية .

18. الكرفس :

الكرفس من الأغذية الصحية التي يمكنك إضافتها إلي الحمية الغذائية لأنه جيد للجسم وعندما تواجه صعوبة في تناول يمكنك عمل عصير الكرفس أو خلطه مع عصير الجزر لكي يساعد في علاج الإلتهابات .

19. الدجاج واللحوم البيضاء :

الدجاج يحتوي علي المواد الغذائية المضادة للإلتهابات ويمكنك تناوله ويفضل إختيار الدجاج الصحي الذي يحتوي علي كمية أقل من المضادات الحيوية وتجنب المواد الكيميائية ويفضل إختيار صدور الدجاج .

20. القرفة :

القرفة من العلاجات الطبيعية لمجموعة واسعة من الأمراض المختلفة لإحتوائهاعلي مضادات الأكسدة . فقد أظهرت الأبحاث بأن له القدرة علي تقليل الإلتهابات .

21. الخيار :

الخيار من الخضروات التي تستحق إضافتها إلي نظامك الغذائي فهو من القلويات ويحتوي علي مواد مضادة للأكسدة ويمكنك إضافته إلي طبق السلطة مع غيره من الخضار لحمايتك من الإلتهابات . وغالباً ما يتم إستخدام الخيار في عملية التخلص من السموم .

22. مسحوق الكاري :

يعمل الكاري كمضاد للإلتهابات ومن أشهر التوابل التي يمكنك إستخدامها في الطبخ لتعزيز طعم الوجبات فهو يعمل علي مقاومة الأمراض ويثبت فعالية كبيرة في التخلص من الإلتهابات .

23. الشيكولاتة الداكنة :

الشيكولاتة الداكنة من العلاجات الحلوة التي تعمل كمضادة للإلتهابات حيث تحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المفيدة لحمايتك من الأمراض الصحية المختلفة .

24. البيض :

البيض من المواد الغنية بالأحماض الدهنية ومصدر جيد للبروتين وتعمل هذه العناصر كمضادة للإلتهابات . يمكنك تناول البيض كطبق رئيسي ويحتوي علي العناصرالغذائية التي لا تعد ولا تحصي للجسم .

25. زيت الزيتون :

يعد زيت الزيتون من أهم العناصر الأساسية الموجودة في مطبخك يمتلك خضائص مضادة للإلتهابات . يمكنك الإستفادة منه من خلال العديد من الطرق المختلفة سواء أثناء الطهي أو إلي السلطات أو الزيوت الأخري .

25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات

نصائح صحية

1- شرب المياه

تختلف من شخص لآخر كمية شرب الماء ولكن لا يد من أن تشرب كمية كبيرة من الماء كل يوم.و أنشطة الحد الأقصى لجسم الإنسان تعتمد على الماء لمهامهاالمناسبةو ليس هناك جواب واحد في كمية المياه التي نحتاج إليها، كما أنها تعتمد على كل شخص ونمط الحياةو قد تحتاج إلى تعديل كمية السوائل الخاصة بك اعتمادا على مدى نشاطك و المكان الذي تعيش فيه وصحتك، وإذا كنت حاملا و في حالةالرضاعة الطبيعية.
وعدم وجود كمية مناسبة من الماء قد يسبب الكثير من الاضطرابات، لذلك فمن المستحسن أن تأخذ كميةمناسبة من الماء يوميا.

2- التمارين الرياضية

التمارين ضرورية وممارسة المشي هو أفضل تمرين للياقة القلب وزيادة الوزن، والهضم السليم،والعقل السليم ووظائف الأعضاء الداخلية.و يعزز الأيض الخاص بك وتحرق المزيد من الدهون، و التمارين تعتمد على حالة الشخص ولكن عموما فمن المستحسن أن نمشي مسافة ميلين يوميا أو قدر الإمكان بالنسبة للفرد. و هناك تمارين أخرى مثل رفع الأثقال، والقفز والسباحة الخ لجعل عمل وظائف الجسم تقوم بشكل صحيح

3- استخدام النظام الغذائي المتوازن

الغذاء هو ضرورة أساسية لوظائف الجسم البشري و جسم الإنسان يحتاج الى كمية معينة من المكونات المختلفة للقيام بوظيفته فمن المستحسن استخدام مثل هذا النظام الغذائي الذي يحتوي على جميع المكونات المناسبة مثل البروتين، والكربوهيدرات، والفيتامينات والحديدوالخضراوات الطازجة والفواكه واللحوم والبقول والمواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات و يجب أن نستخدم كمية مناسبة من الاطعمة التي تحتوي على أكثر كمية من النظام الغذائي الصحي الذي يحتاج له جسم الإنسان.

4- النوم السليم

النوم لفترة مناسبة هو الشيء الأكثر أهمية لصحةالجسم وقد يسبب غيابه الكثير من الاضطراب والمرض الشديد حتى لو كنت تقوم بكل النصائح فوقت النوم يختلف من عصر إلى عصر ولكن للطفل الحد الأدنى للنوم هو 8 ساعات و لشاب الحد الأدنى 7 ساعات و النوم أمر ضروري. للسيدات الحوامل وهناك حاجة لمزيد من الوقت للنوم بالمقارنة مع السيدات العاديات. وقلة النوم قد تؤدي أيضا إلى حدوث اضطرابات جسديةو هنا بعض النصائح للياقة البدنية ونصائح لنوم أفضل.

5- أخذ قسط من الراحة

جميع أجهزة جسم الإنسان تحتاج لراحة للقيام بمهامها العاديةو جسم الإنسان كأنه آلة وإذا كان هذا الجهازيقوم بأكثر من عمل قد يفقد توازنه.و أكثر من عمل قد يسبب تعب من الناحيتين الجسدية والعقلية وفقدان الكثير من الصحة والاضطراب. والعمل المتواصل سيئ لصحة الجسم و ليس هناك وقت محدد لاتخاذ الراحة ولكن ينصح بقسط من الراحة لجسمك ويوصى أيضا للسيدات وخاصة للسيدات الحوامل لأخذ أكبر قدر ممكن من الراحة لأنهم بحاجة إليها أكثر من الشخص العادي

25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات

6-النشاطات المسلية

للعمل السليم للدماغ البشري والجسم نحن بحاجة للأنشطة الجمالية التي تجعل عمل العقل بشكل صحيح وهذا هو مركز التحكم في جسم الإنسان كله. والجسم البشري يحتاج إلى مثل هذه الأنشطة لتحديث العقل.و لهذه الانشطة مكان من المتعة

7- المشاركة في الألعاب الرياضية

الألعاب في الهواء الطلق هي المفتاح لحياة ناجحةو الألعاب التي تتطلب مجهود عقلي والطاقة الجسدية مهمة لصحة جيدة. وخاصة بالنسبة للسيدات، والذين هم أقل انخراطا في الأنشطة الرياضية بالمقارنة مع الرجال فمن المستحسن المشاركة في الأنشطة الرياضيةو الألعاب الداخلية مثل السنوكر والشطرنج والبطاقات قد تزيد القدرة العقلية الخاصة بك.

8- النظافة

النظافة هي جزء من القيم الأخلاقية الأكثر حضارةو أنها البلسم الخاص على الجسم والعقل والماء هو العامل الأكثر شيوعا الذي يستخدم للنظافة والتي لها آثار إيجابية مذهلة على العقل البشري والجسم والنظافة تحفظنامن الكثير من الأمراض الوبائيةو النظافة ليست مسألة النظافة الجسمية فقط ولكن في الغذاء فهويوفر عليك الكثير من المخاوف

9- خلع الملابس ولبس ملابس ملائمة

في مسألة خلع الملابس لا نوع معين يمكن اقتراحه ولكن يجب أن يفضل خلع الملابس عند الشعور بالضيق ولبس الملابس الملائمة مما يجعل جسمك مريح. وخلع الملابس في وقت الضيق قديجعل الجسم مريح و لايزعج الصحة وكذلك العمل الخاص بك

10- اصنع لنفسك جدول زمني

كل شيء يمكن أن يكون مفيد ونافع إذا تم تنفيذه في في وقته المناسب كالغذاء وممارسة الرياضة، النوم، والراحة والرياضة إذا أجريت في وقتها وفي اطارها الصحيح أنها ستكون فعالة ومفيدة لجسم خلاف ذلك ممارساتها غير النظامية قد تكون غير مجدية. لذلك يقترح اتباع جدول زمني مناسب

25 نوع غذاء لمحاربة الالتهابات