25 وصفة طبيعية لتنظيف البشرة

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة
25 وصفة طبيعية لتنظيف البشرة

 

البشرة

من منّا لا يحبّ أن يمتلك بشرةً نضرة وذات بهجة وخالية من الحبوب والقشور والبقع، فعندما تكون البشرة صافية تزداد ثقتنا بأنفسنا، وهذا ما يجعلنا نبحث دائماً عن كيفيّة العناية بالبشرة لضمان بقاء البشرة بكامل بهائها، ومن أهمّ الأمور التي يجب أن نقوم بها بشكل دوريّ، حتّى لو لم نكن نعاني من مشاكل على البشرة هي تنظيف البشرة، فهي تعدّ وقايةً وعلاجاً للبشرة.

خلطات لتنظيف الوجه

تنظيف الوجه من الغبار والعرق، والشحوم، وبقايا المكياج والأوساخ والبكتيريا، تعتبر من أهم الخطوات للعناية بالبشرة. تتسبب هذه الشوائب في انسداد المسام والعديد من المشاكل الأخرى. لذلك فمن المهم تنظيف البشرة بشكل روتيني مع كريم أو محلول مناسب لبشرتك. وهنا بعض أسهل الخلطات لتنظيف الوجه وهي مناسبة لجميع لأنواع البشرة.

1. البيض :

صفار البيض يحتوي على خصائص طبيعية مطهرة وبياض البيض يساعد في تفتيح البشرة. تطبيق البيض أو الصفار فقط على الوجه لتنظيفه.

2. الأناناس :

فرك قطعة من الأناناس على الوجه النظيف يساعد في الحفاظ على نضارة وصفاء البشرة.

3. الموز :

الموز هو مرطب ومطهر طبيعي مما يساعد في تنظيف الوجه ويوفر توهج ويبطئ من علامات الشيخوخة على البشرة.

4. الفراولة :

تحتوي الفراولة على الكثير من الفوائد . فهي تساعد في تقشير وتطهير وتبيض البشرة. تطبيق عصير الفراولة لتنظيف الوجه.

5. البابايا :

البابايا يضيف توهج لبشرتك وينظف جميع الأوساخ من على الوجه. وهو أيضا مرطب طبيعي للبشرة.

6. التفاح :

التفاح رائع في كل شيء فهو يعطي توهج واشراق للبشرة. استخدام عصير التفاح أو لب التفاح كلاهما فعال في تنظيف الوجه.

7. الليمون :

الليمون هو مبيض ومطهر طبيعي للبشرة. تطبيق عصير الليمون على الوجه بانتظام وستلاحظ الفرق.

8. العسل :

العسل يعمل كمرطب طبيعي للبشرة. وهو يزيل الغبار من على الوجه، مع توفير توهج وتألق للبشرة.

9. مانجو :

المانجو يساعد في تجديد وتطهير البشرة بعمق ويجعلها نضرة وناعمة ويبطئ أيضا من علامات الشيخوخة.

10. البرتقال :

البرتقال غني بفيتامين C مما يساعد في توهج البشرة. استخدام لب أو عصير أو قشر البرتقال كلها فعالة وتعمل بنفس الطريقة.

11. الكرز :

تطبيق لب أو عصير الكرز سوف يساعد في ازالة البقع من على البشرة فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في ترطيب وتغذية البشرة.

12. الرمان :

استخدام الرمان على أساس يومي يساعد في تنظيف الوجه والتخلص من اسمرار البشرة.

13. البطيخ :

إذا كنت تعاني من بشرة جافة إذن البطيخ هو المناسب لك فهو يرطب الوجه بشكل طبيعي ويحافظ عليها، مما يساعد في علاج جفاف البشرة. ببساطة تطبيق عصير البطيخ على أساس يومي لتنظيف الوجه.

14. الصبار :

تنظيف الوجه بعصير الصبار يساعد في الحصول على بشرة واضحة وجميلة.

15. الحليب الخام :

الحليب الخام لا يعتبر فقط من أفضل المنظفات للوجه ولكنه يوفر أيضا الرطوبة ويجعل البشرة صافية و سلسة.

16. صودا الخبز وزيت الجوجوبا :

يعمل صودا الخبز كمقشر ومرطب رائع للبشرة. كل ما عليك هو إضافة زيت الجوجوبا والعسل لصودا الخبز. استخدام هذا الخليط لمدة أسبوع وانظر الفرق.

17. الأفوكادو :

ومن المعروف أن الأفوكادو مكيف طبيعي رائع للشعر ولكنه أيضا ممتاز في ترطب وتطهير وتنعم وتغذية البشرة. تطبيق لب الأفوكادو مع عصير الليمون لتنظيف الوجه.

18. جريب فروت :

جريب فروت يساعد في تقليل فائض النفط على البشرة ويزيل الجزيئات من التراب والغبار. فرك قطعة من الجريب فروت على الوجه لتنظيفه وإعطائه توهج.

19. السكر والعسل :

السكر هو مكون طبيعي فعال في تطهير البشرة وإعطاء تألق للوجه. إضافة عصير الليمون والعسل لتنظيف وتوهج إضافي للبشرة.

20. الزبادي والليمون :

تساعد هذه المكونات في تغذية وتنظيف الوجه والبشرة. ببساطة إضافة 3-4 قطرات من عصير الليمون مع بعض قطرات من الزيوت الأساسية إلى زبادي.

21. ماء الورد :

ماء الورد لا يساعد فقط في تنظيف الوجه ولكن يعطي أيضا لوناً وردياً مشرقاً للبشرة. مزج ماء الورد مع الغليسرين وبعض قطرات من الزيوت الأساسية. استخدام المزيج لغسل الوجه بشكل يومي.

22. الخيار :

تطبيق عصير أو لب الخيار على الوجه يساعد في تنظيف البشرة بشكل فعال.

23. العسل واللوز :

زيت اللوز يعطي التغذية السليمة للبشرة وهو يحتوي على فيتامين E. العسل وصفار البيض يساعدان في تنظيف الوجه. هذه المكونات الثلاثة كافية لتطهير، وتغذية وترطيب البشرة. تطبيق هذه الخلطة على أساس يومي تساعد في ازالة التجاعيد وعلاج حب الشباب.

24. الشوفان :

يستخدم الشوفان بمثابة مطهر ومقشر للبشرة. نقع مسحوق الشوفان في الماء الفاتر وتطبيقه.هذا المزيج يساعد في ترطيب وتنعيم البشرة. يمكن أيضا إضافة عصير الخيار والزبادي لتحقيق نتائج أفضل.

25. طماطم :

الطماطم تعتبر واحدة من أفضل المكونات لتنظيف الوجه. مع إضافة الحليب وعصير الليمون إليها، سوف تساعد بشكل أفضل في تطهير وتغذية وتفتيح البشرة.

25 وصفة طبيعية لتنظيف البشرة

كيفية العناية بالبشرة

– شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء هو العصب الرئيسي المكوِّن لجسم الإنسان وخلايا البشرة جزء من هذا الجسم ، وبالتالي فهي تحتاج إلى الماء من أجل أن تبقى نضرة ، كما أنَّ الماء يحميها من الجفاف، ويساعد في تخلّص الجسم من السموم التي تؤثر على بشرة الإنسان.

– التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضراوات الطازجة، فالبشرة تحتاج إلى بعض العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الصحي ، والإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المقلية.

– التقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، فهي تعمل على إدرار البول وبالتالي فقدان الجسم للسوائل وإصابة البشرة بالجفاف.

– الإبتعاد عن التدخين وأماكن تواجد المدخنين.

– الإبتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الأتربة والغبار والجراثيم. الإبتعاد عن التعرّض للضغوطات النفسية والقلق والتوتر.

– العمل على تنظيف البشرة بشكل يومي للتخلص من الجراثيم التي تتجمع عليها من الجو.

– العمل على تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة المتجمعة على سطح البشرة ، فهذه الخلايا الميتة قد تسبب ظهور الحبوب بسبب إغلاقها لمسام البشرة وبالتالي تجمع الزيوت و الدهون وظهورها على شكل بثور.

– عدم العبث بالبثور إذا ظهرت على البشرة ، فقد يسبب العبث بها على انتشار البكتيريا والفيروسات الموجودة داخلها إلى جميع مناطق البشرة أو ترك ندوب بعد إختفائها.

– استخدام الكريمات الواقية من الشمس ، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة بالذات ، فهذه الفترة تحتوي أشعة الشمس على المواد التي تضر بالبشرة كما أنها تسبب التجاعيد.

– استخدام كريمات الترطيب لبشرة الجسم بشكل عام وخاصة اليدين والرجلين للمحافظة على ترطيبها وطراوتها ، كما يجب الإبتعاد عن استخدام مواد التنظيف الكيميائية باليدين مباشرة وإنما ارتداء قفازات واقية.

– استخدام الخلطات والماسكات الطبيعية للعناية بالبشر وتغذيتها. في حال ظهرت مشاكل لم تستطع حلها يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل تقييم الحالة وتقديم العلاجات والنصائح والإرشادات ، وعدم استخدام العلاجات دون استشارة الطبيب، فليس ما ناسب شخص معين بالضرورة أن يناسب بشرتك.

اساسيات المحافظة على البشرة

1. لا تخرجي من البيت قبل أن تغطي بشرتك بواقي شمس من نوع جيد، سواء في الصيف أو في الشتاء، واحرصي أن تكون قوة عامل ال “SPF” 50+ أو أكثر.

2. إياك والنوم قبل إزالة المكياج، فالبشرة تحتاج للتنفس والتجدد خلال ساعات النوم، وتغطيتها بالمكياج سيمنعها من إنجاز هذه الوظيفة بنجاح، مما سيطفئ بريق بشرتك وسيبكر شيخوخة البشرة مع الوقت وسيسبب البثور والتجاعيد.

3. بعد إزالة المكياج مساءً، اغسلي وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك كي تنامي ببشرة نظيفة ونقية لتسهيل عملية تجديد الخلايا. ولكن لا تستخدمي الغسول في الصباح عند الاستيقاظ، لأن البشرة خلال النوم تفرز مواداً مفيدة لتجددها، لذلك اكتفي بغسل وجهك بماء بارد أو فاتر صباحاً دون أي غسول أو صابون، وتجنبي المياه الساخنة على بشرتك.

4. رطبي بشرتك يومياً باستخدام مرطب طبي (ليس منتجاً تجميلياً) بنوع مناسب لبشرتك.

5. اشربي كميات كبيرة من الماء، فقلة الماء تسبب جفاف البشرة والجلد والشعر، وتفقد البشرة نضارتها ورونقها.

25 وصفة طبيعية لتنظيف البشرة