3 حميات سريعة

0

اذا كنت تبحث عن جسم رشيق و صحي و خالي من الدهون نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 3 حميات سريعة تساعدك على تحقيق حلمك تتعرف عليا حصريا عبر المقال التالي.

14

رجيم فيل آخر صيحات التخسيس

رجيم فيل هو نظام غذائي عمل على ابتكاره فيليب ماكجرو المؤلف ومقدم البرنامج الأمريكي الشهير دكتور فيل ، والذي اكتسب خبرة كبيرة من خلال عمله بالبرنامج ومداخلات مرضى السمنة المفرطة ليفرزها في برنامج صحي يعطي نتائج ناجحة للعيش حياة صحية تحد من الإصابة بالأمراض وتخلص الشخص من الأوزان الزائدة التي تعيق الحياة بشكل آمن .

تعتمد حمية فيل التي عرفت أيضا باسم 20/20 والتي يعني بها انقاص الوزن عن طريق عشرين مفتاح لعشرين صنف من الطعام ، وترتكز خطة فيل لإنقاص الوزن في 30 يوم على :
– التركيز بجدية على 20 نوع من الطعام مما يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون ، وزيادة الشعور بالشبع .
– تناول أربع وجبات يوميا تكون غنية بالبروتين ، الخضروات والفاكهة ، الدهون ، الكربوهيدرات .
– يسمح بتناول وجبة أو وجبتين صغيرتين أسبوعيا مع الحرص ألا تحتوي على الأغذية المعالجة ، المخبوزات المصنعة من الدقيق الأبيض ، السكر ، اللحوم الحمراء ، منتجات الألبان كاملة الدسم .

يقصد بالأطعمة المعالجة هي الأطعمة التي تم تصنيعها واضافة مكسبات طعم أو ألوان إليها ، بالإضافة لاحتوائها على كم كبير من السعرات الحرارية لذا يمنع تناولها طوال فترة الرجيم وحتى في أيام الراحة ويمكن تلخيص هذه الأطعمة بالآتي :
– لحوم مصنعة مثل اللحم المقدد ، البسطرمة ، اللانشون ، السويس .
– أطعمة مجمدة مثل الدجاج المصنع والمطهو ، البطاطس نصف مقلية .
– الكاتشب .
– الفشار المجهز في الميكرويف .
– المكسرات المملحة والمنكهة .
– الإندومي .
– الفواكه المجففة .
– الزبدة المصنعة .
– الخضروات المجمدة .

تهدف الحمية على التركيز على تغيير نمط التغذية اليومية ، حيث يتبع كلا منا شهواته وحبه لأنواع معينة من الطعام ، أو زيادة تناول كميات الطعام الغنية بالسعرات الحرارية في المناسبات أو عند المرور بأزمات نفسية وعاطفية دون التقيد أو النظر لما يحتاجه الجسم .

تقسم خطة دكتور فيل لثلاثون يوما تقسم لعدة مراحل هي 5 أيام لتحفيز الجسم ، 5 أيام للمحافظة ، 20 يوم للتحقيق ، لنصل بعدها لقياس الوزن والتحقق من خسارة الوزن والتي إن لم تتحقق سنحتاج لإعادة المراحل السابقة من البداية .

بعد انتهاء مرحلة 30 يوم التي تكلل بالنجاح وانقاص الوزن تبدأ مرحلة ثانية يطلق عليها مرحلة الإدارة والتي تصبح نمطا غذائيا مدى الحياة ، مع العمل على التعود على طريقة الحياة الصحية وتصحيح السلوكيات الغذائية الخاطئة للمحافظة على الوزن المثالي على المدى البعيد .

الأطعمة المسموحة في حمية فيل :

– زيت جوز الهند .
– الشاي الاخضر .
– المسطردة (الخردل).
– عين الجمل الذي يحتيو على دهون مفيدة للجسم .
– زيت الزيتون البكر .
– الأطعمة التي تحتاج لوقت طويل للهضم مما يعطي شعورا بالشبع لمدة طويلة .
– التفاح . شاهد مقال : فوائد التفاح على الريق
– الحمص وهو مصدر رائع للبروتين .
– البرقوق والخوخ المجفف .
– الخضروات الورقية بأنواعها .
– العدس مصدر قوي للبروتين .
– زبدة الفول السوداني من الدهون الجيدة .
– الفستق المحمص والغير محمص أو مملح مصدر للدهون المفيدة .
– الزبيب .
– الزبادي الخالي الدسم مصدر جيد للبروتين .
– البيض مصر للبروتين .
– حبوب الجاودار أو عشبة الشليم : وهي نبات يشبه القمح والشعير يستخدم في صنع الطحين ، ويعد بالمرتبة الثانية مباشرة بعد القمح بما يحتويه من قيمة غذائية حيث يحتوي على الكالسيوم والحديد ،يافضافة لفاعليته في تنشيط الجسم وتسكين الألم ، خفض ضغط الدم المرتفع .
– سمك القد .
– التوفو : وهي حبوب غنية بالبروتين مما يجعلها مفيدة للنباتيين إذ تعد بديلا للبروتين وتناول اللحوم لذا تدخل في تصنيع كثير من المنتجات الغذائية وخاصة في دول شرق آسيا ، كما تحتوي على كم كبير من الكالسيوم ، الألياف ، فيتامينات سي ، إيه ، البوتاسيوم ، الحديد ، الصوديوم ، الثيامين ، ريبوفلافين ، بعض الأحماض .

بدائل غذائية لمكونات حمية فيل :

حدد دكتور فيل بعض البدائل الغذائية للأطعمة التي تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص مثل :
– حساسية زبدة الفول السوداني يمكن استبدالها بزبدة اليقطين ، زبدة بذور دوار الشمس ، زبدة البندق .
– حساسية المكسرات ويمكن استبدالها ببذور دوار الشمس ، وبذور اليقطين .
– حساسية السمك والبيض ويمكن استبدالها بصدور الدجاج للحصول على البروتين المطلوب .

مراحل حمية دكتور فيل :

المرحلة الأولى وتتكون من خمسة أيام :
* تناول أربع وجبات يومية يفصل بين كلا منها أربع ساعات .
– شرب ثمانية أكواب من الماء تقسم قبل الوجبات الأربعة .
– يمكن تناول التفاح ، الجريب فروت في فاكهة هذه المرحلة ، ويسمح بتناول جميع الخضروات الورقية .

المرحلة الثانية وتتكون من خمسة أيام :
– يمكن خلالها اضافة بعض النكهات الطبيعية للطعام مثل الثوم ، عصير الليمون ، الخل البلسمي ، الفلفل الأسود ، الفلفل الأحمر المطحون ، الخضروات قليلة الصوديوم .
– يمكن خلال هذه المرحلة تناول وجبة أو وجبتين تحتوي على رقائق البطاطس ، قطعتين من الشيكولاتة ، قطعتين من البسكويت ، مع الحرص ألا تزيد الوجبة عن 100 سعر حراري .
– يتم تناول جميع الأطعمة المسموحة خلال الخمسة أيام السابقة .

المرحلة الثالثة وتتكون من 20 يوم :
يتم اختيار أي صنف من أطعمة المرحلتين السابقتين ، ثم تقسيمها لأربع وجبات يفصل بين كلا منها 4 ساعات .

المرحلة الرابعة وهي مرحلة الإدارة :
يعني الوصول لهذه المرحلة النجاح في خسارة لاوزن الزائد ، ثم التعود على الأطعمة الصحية المحددة في الحمية مما يعني أن الاستمرار عليها وكونها أسلوب حياة صحي أمرا سهلا يمكن تحقيقه .

فوائد حمية دكتور فيل :

– تجنب الإصابة بمرض السكري بنوعيه .
– الوقاية من ادمان الطعام .
– الوقاية من أمراض المرارة ، أمراض القلب والشرايين ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، أمراض الكبد ، هشاشة العظام ، أمراض الجهاز التنفسي ، الالتهابات .
– تفيد الحمية في الحفاظ على صحة الدماغ .
– النوم الهادئ وتجنب اضطرابات النوم .

رجيم حبوب القهوة الخضراء من دكتور أوز

انتشرت في الأونة الأخيرة قهوة التخسيس الخضراء والتي ثبتت فعالية كبيرة جدا في إنقاص الوزن من دون أي عناء سواء مع البرامج الغذائية المملة أو مع ممارسة الرياضة التي لم تتسع أوقات الجميع لها ، فالقهوة معروفة منذ زمن وهي من أفضل المشروبات لدى الجميع ولكن تختلف طريقة تحضيرها من مكان إلى مكان آخر كما تختلف أيضا طريقة تحميص حبوب القهوة ومن المدهش أن نجد أن طريقة تحميص القزة هي الطريق الأول لفقدان الوزن الزائد فحينما يتم تحميص حبوب القهوة من خلال تعريضها للحرارة فترات طويلة يتحول لونها إلى اللون الأسود وتفقد الكثير من القيم الغذائية الموجودة بها ويظل الكافيين هو المركب الأصلي لها ولكن هناك طريقة أخرى يمكن تحميص حبوب القهوة بها وهي طريقة التحميص الخفيف لتصبح القهوة فاتحة اللون وتعتبر القهوة فاتحة اللون هي القهوة المعروفة في مجتمعاتنا العربية وهي القهوة العربية أو القهوة الشقراء أو القهوة الجنوبية ولكن طريقة تحضير القهوة الخضراء والتي نحن بصدد الحديث عنها اليوم فطريقة تحضيرها تختلف تماما عن هاتين الطريقتين .

من المعروف أن حبوب القهوة تحتوي على حمض الكلوروجينيك وهو الحمض المسئول عن حرق دهون الجسم وزيادة معدلات الأيض مما يحرق سعرات حرارية أكبر سواء مع اتباع حمية غذائية أو لا ، لذلك لا يتم تحميص حبوب القهوة الخضراء أو تعريضها للشمس والحرارة حتى تحتفط بهذا الحمض وغيره من العناصر الأخرى التي تساعد على إنقاص الوزن أيضا غير عنصر الكافيين الموجود أيضا في القهوة السوداء وقد أوضح دكتور محمد أوز صاحب أشهر برنامج في العالم للصحة وهو دكتور أوز بإتباع نظام رجيم بمساعدة حبوب القهوة الخضراء حيث ثبتت القهوة الخضراء دورا كبيرا في إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة ومن دون مجهود
قام دكتور أوز بإخضاع 100 امرأة تتراوح أعمارهم بين 35 و49 سنة لتصل معدل كتلة أجسامهم من 25 إلى 45 وهذه تعتبر نسبة مرتفعة جدا وتدل على زيادة كبيرة في الوزن ومن الجدير بالذكر أن هذه السيدات غير حوامل أو مرضعات ولا يعانين من أي أمراض مزمنة كالسكري والضغط والقلب وما إلى ذلك من الأمراض الأخرى ، فقد قاموا بتناول حبوب القهوة الخضراء بمقدار 400 مليجرام ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين من دون اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة وكانت النتيج هي فقدان كيلو جرام واحدا خلال فترة الأسبوعين لذلك قدم دكتور أوز نصائحه من خلال اتباع حمية غذائية معتدلة مع الابتعاد تماما عن الوجبات السريعة والحلويات والمقليات والدهون وإدخال الرياضة كرياضة المشي يوميا لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج ولكن قد نوه دكتور أوز إلى ضرورة اختيار نوعية حبوب القهوة الخضراء بعناية فائقة حتى تتمكن من القيام بمهامها الأساسية في التخسيس .

15

نصائح دكتور أوز عند اختيار حبوب القهوة الخضراء

1- أن تحتوي حبوب القهوة على 45% من حمض الكلوروجينيك لأنها تعني زيادة نسبة خسارة الدهون أما في حالة نقصان حمض الكلوروجينيك عن هذه النسبة فيجب اتباع حمية غذائية مع تناول هذه القهوة .
2- لابد وأن تكون تركيب حبوب القهوة هي ” GCA ( GREEN COFFE ANTIOXIDANT) ” .
3- التأكد من عدم احتواء القهوة الخضراء على أي مواد صناعية أو منكهات إضافية .
4- يختلف تركيز حبوب القهوة الخضراء فمنها 200 ملغ ومنها 400 ملغ ومنها 800 ملغ .
5- لا ينصح بتاول هذه الحبوب قبل سن 18 عام أو للنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن .
6- لا يمكن تناول هذه الحبوب لمن لديه حساسية من الكافيين .
7- التقليل من شرب الشاي والقهوة السوداء لتقليل نسب الكافيين بالجسم فتكفي نسبة الكافيين الموجودة بحبوب القهوة الحضراء .

الرجيم الألماني . . رجيم الموالح

من أحدث أنظمة التخسيس التي طالعنها في الأسابيع الماضية الرجيم الألماني ، والذي أثبت نجاحه في فقدان الوزن مع كثير من النساء حول العالم ، والذي يساعد على فقدان 5 كيلوجرامات في الشهر ، ويعمل على التخلص من الشحوم المتراكمة وتمثل عبئا على الصحة وتعيق العيش بحرية وسعادة ، ومن أهم ما يميزه أيضا أنه نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية حيث لا يعتمد على الحرمان من عنصر من العناصر الضرورية للصحة الجيدة ، مما لا يشعر الجسم بالإرهاق والضعف ، ويعرف هذا النظام الغذائي برجيم الموالح حيث يعتمد على تناول كميات كبيرة من الموالح مثل الكيوي ، البرتقال ، والفراولة .

قبل اتباع الرجيم الألماني الصحي لإنقاص الوزن لابد من اتباع بعض النصائح الصحية للحفاظ على الجسم :
– تنظيم مواعيد النوم ، حيث يعمل النوم مبكرا والذي ينصح أن يكون في الساعة العاشرة مساء والاستيقاظ مبكرا في السادسة صباحا على تنشيط عمليات الحرق والأيض بالجسم مما يساعد في التخلص من الدهون المتركمو بالجسم .
– شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن لترين من الماء في اليوم .
– ممارسة الرياضة ، والتي يمكن أن تتمثل في المشي يوميا بدءا من نصف ساعة يوميا وتصل لساعة بعد فترة ، أو ممارسة التمرينات الرياضية .
– الالتزام بالنظام الرجيم كما هو ، وعدم استبدال الأطعمة المقررة بأخرى من الممنوعات .
– الامتناع عن السكريات والدهون والمعلبات ، والعصائر المعلبة حتى الخالية من السكر .
– تناول العصاشر الطبيعية الغير محلاة ، وهي أنواع محددة مثل التفاح ، الجزر ، البرتقال ، الكيوي ، الفراولة ، والليمون .
– تناول الأرز مرة واحدة في الأسبوع بحد أقصى خمس ملاعق فقط .
– تناول شريحة من التوست الأسمر على الإفطار مرتين في الأسبوع .
– يمكن تناول الجزر ، البطاطا ، البطاطس المسلوقة بالملح والفلفل الأسود فقط .

خطوات الرجيم الألماني في الأسبوع الأول :

الإفطار : يبدأ من الساعة 6.30 حتى الساعة 9.30 صباحا .
-بيضة ، شريحة توست مرة أسبوعيا ، عصير جزر ، تفاحة ، شاي أو قهوة دون سكر .

الغداء : الساعة 2 ظهرا .
– طبق سلاطة كبيرة متنوع ، ربع دجاجة أو لحم أو سمك مشوي أو مسلوق .
– يمكن تناول سلطة الزبادي ، مع ليمون وملح خفيف ، ملعقة زيت زيتون .
– يمكن تناول 5 ملاعق أرو مرة واحدة في الأسبوع .

العشاء : من 6 إلى 8 مساء .
– 2 كوب من الشوربة ، دون اضافة أي نوع من الدهون .
– 3-5 ثمرات من الفاكهة المسموح بها ، مثل الجوافة ، الكمثرى ، الموز ، التفاح ، البرتقال ، الفراولة ، مع كوب أو اثنين من الزبادي خالي الدسم .

خطوات الرجيم الألماني في الأسبوع الثاني :

الإفطار :
– كوب ماء ، 2 كوب من النعناع مع شرائح النعناع .
– عصير برتقال ، أو يوسفي ، أو ليمون ، أو جريب فروت بعد ربع ساعة .
– 2 بيضة مسلوقة ، قطعة توست ، مثلث جبنة بعد 20 دقيقة .
– بعد 3 ساعات ، تناول الفاكهة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي .

الغداء :
– شوربة خضار بالجزر واللفت ، قطعة سمك أو دجاج مشوي .

العشاء :
– شوربة دجاج ، سلطة خضار ، قطعة توست .
– بين الوجبات يمكن تناول الزبادي الخالي من الدسم .
– شرب عشر أكواب من الماء في اليوم .
– المشي نصف ساعة يوميا كحد أدنى .

خطوات الرجيم الألماني في الأسبوع الثالث :

الإفطار :
– كوب شاي أو نسكافيه مع حليب خالي الدسم ، قطعة جبن بيضاء ، أو بيضتان مسلوقتان ، 2 قطعة توست الحبة الكاملة .

الغداء :
– اليوم الأول : علبة تونة بدونزيت .
– اليوم الثاني : نصف كيلو سمك مشوي ، 4 ملاعق أرز ، سلطة خضراء .
– اليوم الثالث : 10 ملاعق رز ، مع العدس ، مع المكرونة ، سلطة خضراء .
– اليوم الرابع : علبة تونة ، 2 شريحة توست ، سلطة خضراء .
– اليوم الخامس : 3 قطع شيش طاووق مشوي ، سلطة خضراء .
– اليوم السادس : ربع فرخة مشوية أو مسلوقة ، سلطة خضراء .
– اليوم السابع : ربع كفتة مشوية ، رغيف سن ، سلطة خضراء .

أسرار ونصائح لنجاح الرجيم الألماني :

– الإصرار والإرادة .
– نقصان الوزن ببطء .
– تقليل كميات الأكل التي يتناولها الشخص حتى يتعلم الكميات الصحيحة التي يحتاجها .
– الرجيم نظام غذائي متوازن .
– اتباع الرجيم بحذافيره دون تغيير أو تبديل .
– ممارسة الرياضة وزيادة النشاط .

16