3 خطوات للتخلص من جفاف الشفاه

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد على التخلص من جفاف الشفاه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتخلص من جفاف الشفاه

3 خطوات للتخلص من جفاف الشفاه

جفاف الشفايف

جفاف الشفايف هو عرض من الأعراض المنتشرة بشكل كبير بين الناس، وهو تشقّق وتصدّع في بشرة الشفتين وتهيجهما، وهذا التشقق يسبب ظهور رقائق جلدية على البشرة، وغالباً ما يفقد الشفتين رطوبتهما، كما أنّه ناجم عن مجموعة من الأسباب والعوامل، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلّص من هذا التشقق.

أسباب جفاف الشفايف

– الطقس الشتوي وحدوث الصقيع، يرفع من نسبة الإصابة جفاف الشفتين؛ وذلك لأنّ هذه الأجواء غالباً ما تكون نسبة الرطوبة بهما قليلة.
– استخدام معجون أسنان يحتوي كميات وفيرة من كبريات لوريل الصوديوم، وهذه المادّة من المواد التي تعمل على تجفيف الشفتين بشكل كبير، وأيضاً استخدام أحمر شفاه أحد مركباته غالات البروبيل، فهذه المادة أيضاً من مسببات جفاف الشفتين، لذا قبل استخدام معجون الأسنان وأحمر الشفاه يجب التأكّد من خلوهما من هاتين المادتين الضارتين بالشفتين.
– إهمال وضع طبقة حامية للشفتين، وتركهما معرضتين لأشعة الشمس والعوامل الخارجية المختلفة، لذا لمن يرغب في الحفاظ على شفتيه نضرتين وناعمتين، وضع طبقة من واقي الشفاه وخاصة الذي يحتوي على معامل حماية من أشعة الشمس ويجب أيضاً الحرص على اختيار واقٍ ذو جودة عالية.
– قلّة شرب المياه، تؤدّي إلى جفاف الشفتين وخاصة أنّهما لا يحتويان على غدد دهنية.
– ترطيب الشفتين باللسان يرفع من نسبة جفافهما، فاللعاب يعمل على ترطيب الشفتين لمدّة قصيرة فقط، ثمّ تتبخر الرطوبة وتعود الشفتين جافتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإنزيمات الموجودة في اللعاب تؤثر بشكل سلبي على الشفتين، حيث إنّ هذه الإنزيمات تزيد من جفاف وتشقّق الشفتين وتحوّل لونها الوردي إلى اللون الأسود.
– الإفراط في تناول الفواكه وعصائرها، وأيضاً تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، فهذا الإفراط يسبّب جفاف وتهيج في الشفتين.
– التنفس من خلال الفم يزيد من نسبة مرور الهواء عن الشفتين وبالتالي تجفّ وتتشقّق، لذا من الأفضل التنفس عن طرق الأنف.
– التدخين.
– قلّة مستوى بعض الفيتامينات، وقلّة مستوى الأحماض.

اعراض و علامات تشقق الشفاه :

جفاف الشفاه يصاحبها تساقط للجلد الرقيق المغطي للشفاه مع انكماشه من ثم تكون قرح بسيطة او خدوش بسيطة عند نزع الجلد يتسبب في نزيف بسيط او بقع من الدم بسيطة مع تورم الشفاه و الاحمرار الذي يصاحبه التهيج و الالم الشديد احيانًا .

علاجات تشقق الشفاه :

لابد عند بدأ علاج العرض علاج السبب المسبب للعرض ذاته مثل حالات الفشل الكلوى لابد من علاج الكلى او حالات نقص الغذاء و فقر الدم لابد من علاج تلك الحالات اولًا قبل البدء باستعمال اي دواء للشفاه ، ادوية الشفاه عمومًا تكون عبارة عن مرطبات :

اولًا العلاج بالتقشير : هو احدى طرق العلاج المتعارف عليها منذ القدم البدء بتقشر الشفاه للتخلص من الجلد المتراكم تكون مرة اسبوعيًا عن طريق فرشاه اسنان مع مياه ساخنة و دعك الشفاه او التدليك بالسكر مع زيت الزيتون بحركات دائرية .

ثانيًا العلاج بالترطيب : الحرص على دهن الشفاه يوميًا قبل النوم الفازلين او مرطب الشفاه او زيت جوز الهند .

ثالثًا العلاج بالتغذية : الاهتمام بالتغذية السليمة مع تناول كافة العناصر الغذائية من معادن و فيتامينات و الياف و بروتينات و حديد مع الاهتمام بتناول كلًا من فيتامين ب و فيتامين ج و فيتامين د .

رابعًا العلاج بشرب الماء : الحرص على ترطيب الجسم داخليًا حيث ان جفاف الشفاه في بعض الحالات ينذر ان الجسم داخليًا يحتاج لترطيب خصوصًا بفصل الشتاء الذي ننسى في اوقات كثيرة تناول المياه لذلك احرصى على تناول 8 اكواب ماء يوميًا بمعدل لترين .

3 خطوات للتخلص من جفاف الشفاه

نصائح عامه للتخلص من الجفاف

الخطوة الأولى: تنقية البشرة:

أول شيء ينبغي لك فعله هو المداومة على تنقية بشرة الشفتين بشكل جيد ودوري، حتى تتمكنين من التخلص من الخلايا الميتة بدون عواقب تذكر. وتجدر الإشارة إلى أن بشرة الشفتين تقوم بالتخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور وذلك مرة واحدة في الأسبوع على أقصى تقدير.

ويمكنك الاستعانة في هذه العملية بالوصفات المنزلية التي تعتمد على منتوجات طبيعية مثل العسل والسكر، واللذان يمكنانك من الحفاظ على رطوبة هذه المنطقة ونعومتها. كما يمكنك الاستعانة بمستحضرات تقشير الشفاه التي تسوق في المتاجر الكبرى. في هذه الحالة، اختاري مستحضرك الخاص بعناية، واحرصي على أن يلائم حساسية هذه المنطقة.

تعتبر عملية تطبيق هذه المستحضرات سهلة وبسيطة، إذ يكفي أن تضعي قليلاً منها على أصابعك، لتطبقيها على الشفتين بحركات دائرية، ثم اغسلي هذه المنطقة بالماء.

الخطوة الثانية: ترطيب الشفتين:

بعد تنقية بشرة الشفتين، نمر إلى عملية الترطيب. لذا،ننصحك باصطحاب كريم لترطيب الشفتين (على شكل عصا- ستيك) معك على الدوام، وفي المنزل يفضل استعمال المرطب الذي على شكل علب صغيرة. لكن هذا لا يعني أن تقومي بتمرير المرطب على شفتيك كلما رغبت في ذلك، فهناك توازن دقيق تحتاجه شفتيك وعليك اكتشاف الكمية التي تحتاجها الشفتين، حتى لا تقللي فتجف البشرة، ولا تفرطي فتعتاد البشرة على رطوبة كبيرة لا تنفعك معها مرطبات الشفاه فيما بعد.

ويفضل استعمال الكريمات أو المرطبات الغنية بالشيا والعسل وشمع العسل وزيت الزيتون وزبدة الكاكاو، لأن هذه المواد الطبيعية تعمل على ترطيب الشفتين بشكل جيد كما تغذي بشرتهما لمدة طويلة.

الخطوة الثالثة: ترميم البشرة:

إذا كانت بشرة الشفتين تحتوي على الخلايا الميتة، وتعرف مشاكل تحد من جماليتهما ونعومتهما، فيمكن التغلب على هذا الأمر عبر تطبيق طبقة سميكة نسبياً من كريم مرطب ومعالج قبل النوم وتركهما على هذه الحال طوال الليل.

يمكنك كذلك استعمال العسل حتى تستفيدي من مزاياه الطبيعية في ترطيب البشرة وإصلاحها،وستلاحظين الفرق في وقت وجيز.

الأمور التي ينبغي عليك اجتنابها:

للحفاظ على صحة شفتيك ونعومة ملمسهما، ينبغي لك اجتناب الأمور التالية:

– لا تقومي بترطيب الشفتين باستعمال اللسان. لأن من شأن هذا الأمر أن يؤدي إلى زيادة جفاف بشرتهما بسبب الرطوبة التي تضر بشكل كبير على البشرة الرقيقة والحساسة التي تغطي الشفتين.

-إذا كانت بشرة شفتيك متضررة وفي حالة غير صحية، ينبغي لك الابتعاد عن استعمال أحمر الشفاه بالألوان الفاتحة جداً أو الغامقة جداً أو المعتمة. فهذه الأنواع ستبدي بجلاء عيوب بشرة شفتيك كما أنها ستخفض من وتيرة تعافيها بشكل جد ملحوظ. قومي بعلاج شفتيك قبل استعمال هذه الأنواع من أحمر الشفاه إن كنت تفضلينها.

وسائل طبيعية للتخلص من جفاف الشفاه

– الفازلين: ادهني شفتيكِ بكمية قليلة من الفازلين عدة مرات في اليوم، حيث يُعتبر الفازلين من مرطبات الشفاه التي تمنحها اللمعان والنعومة، ويمكنكِ خلطه بعسل النحل الطبيعي.

– الخيار: قطعي ثمرة من الخيار إلى شرائح، ثم طبقيها على شفاهكِ واتركيها لمدة ربع ساعة دون أن تغسليها، ويجب أن تكرري هذه العملية مرتين في اليوم، حيث يساعد عصير الخيار على تفتيح لون الشفاه وترطيبها.

– الكريمة: ادهني شفاهكِ بطبقة رقيقة من كريمة الطهو، واتركيها لمدة ربع ساعة بعد ذلك اغسليها بالماء الدافئ، حيث تُسهم الكريمة في ترطيب الشفاه وعلاج تشققاتها بصورةٍ فعّالة.

– زيت الخروع: ضعي طبقة رقيقة من زيت الخروع قبل ذهابكِ إلى النوم، واتركيه حتى الصباح، ثم امسحيه بقطنة مبللة بالماء الفاتر، حيث يُعد زيت الخروع من المرطبات الطبيعية الفعّالة التي تعالج تشقق الشفاه بفضل كثافته العالية.

-زيت جوز الهند: ادهني شفاهكِ بطبقة من زيت جوز الهند قبل الخلود إلى النوم، حيث يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تغذي الجلد وتمنح الشفاه الترطيب اللازم واللمعان.

3 خطوات للتخلص من جفاف الشفاه