3 طرق طبيعية للتخلص من علامات تمدد الجلد

0

تعاني الكثيرات من مشكلة تمدد الجلد وخاصة بعد فترة الولادة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للتخلص من علامات تمدد الجلد

3 طرق طبيعية للتخلص من علامات تمدد الجلد

تشققات الجسم هي ندوب ظاهرة على سطح الجلد نتيجة قلة مرونته وتمدده بسبب تعرض الجّسم للوزن الزّائد أو النّحافة الشديدة أو بسبب الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة ، أو بسبب أمراض بعض الغدد ، كما أنّ التداوي بالكرتيزون سواء كان حبوباً أو مرهماً يُحدث تشققات في الجلد بصورة واضحة ، وقد يتعرض المراهقون في سن البلوغ بنوعاً من التشققات نتيجة التغيّر في هرمونات الجسم وهي تُصيب الفتيات بصفة أكثر ، عادة ما تكون هذه التشققات بالّلون الزهري المائل للحمرة ومع مرور الزمن تتحوّل من الّلون الزهري للّون الأبيض ، إلا أن علاجها في المراحل الأولى عندما تكون بلون زهري أسهل بكثير من علاجها عندما تصبح بيضاء الّلون .

توجد الكثير من المنتجات الطبيّة الّتي تساعد في شفاء تشققات الجلد إلا أن معظم هذه المنتجات باهظ الثّمن وأغلبها لا تعطي نتيجة إلا مع الإستمراريّة ولمدة تتراوح الثلاثة شهور ، وبالرغم من توفّر مثل هذه المنتجات إلا أنه لا يوجد حل نهائي للتخلص من التشققات الجلديّة ، ولكن توجد بعض الطرق التي تساعد على تخفيف ظهورها كأنواع تقشير الجّسم ، وإستخدام الليزر ، وإستخدام المنتجات الطبية التي قمنا بالتحدث عنها سابقاً ، إلا أنه تبقى دائماً الوقاية خيرٌ من ألف علاج ، فترطيب الجسم بإستمرار والتعوّد على هذا الأمر قد يُجنّب الكثير من العناء لاحقاً ، وممارسة بعض التمارين الرياضيّة أمرٌ مهم للحفاظ على ليونة الجلد ومرونته ، كما أن تناول نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والفيتامينات المهمة لصحة الجّسم من أهم الأمور التي تفيد صحة الجلد .

ما أسباب تشققات الجلد ؟

  • تمدد الجلد أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة بسبب كبر حجم البطن وخاصة من المنطقة الجانبيّة ، وقد يتعرض الفخدين أيضاً إلى بعض التشققات نتيجة زيادة الوزن أثناء الحمل وعند بعض النّساء تتعرض الذراعين لبعض التشققات .
  • تمدد الجلد عند الشباب والفتيات في سن المراهقة نتيجة تغير بعض الهرمونات والبلوغ وتلاحظ نسبة التشققات عند الفتيات بنسب أكبر ، وعلى الأغلب تصيب التشققات مناطق الأفخاد وفي جوانب الخصر والبطن .
  • تمدد الجلد نتيجة بعض الأمراض الهرمونيّة وخاصة عند الأشخاص طويلي القامة والذين يعانون من بعض المشاكل في بنية العظام أو بعض المشاكل في القلب .
  • تمدد الجلد نتيجة إفرازات معينة لبعض الهرمونات كإفراز مادة الكورتيزول التي تؤثر على سماكة الجلد ومرونته بشكل ملحوظ .
  • تمدد الجلد نتيجة الزيادة الكبيرة في الوزن أو ظهور بعض التشققات نتجة التحول من الوزن الزائد إلى النحافة الشّديدة دون ممارسة أي تمارين رياضيّة .
  • الإفراط في إستخدام بعض الأدوية التي تحتوي على منتجات الكورتيزون .
  • إهمال ترطيب الجّسم والعناية بالجلد من وضع الكريمات الغنيّة بالترطيب .
  • عدم تناول طعام صحي يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم وصحة الجلد .
  • وقد تكون تشققات الجلد في الأغلب وراثيّة .

3 طرق طبيعية للتخلص من علامات تمدد الجلد

الصبار

يعتبر الصبار أحد أهم العلاجات المنزلية السهلة التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من علامات تمدد البشرة والاستمتاع ببشرة نضرة ونقية، وذلك عن طريق الاستعانة بهلام الصبار الذي يتم وضعه على المناطق المصابة بالتمدد والتي تظهر عليها علامات تمدد البشرة لمدة 30 ديقية يوميًا حتى تختفي تلك العلامات نهائيًا.

البطاطس

تتعدد استخدامات البطاطس الجمالية وذلك لقدرتها على التخلص من المشكلات الجمالية التي تواجه البشرة والشعر، فالبطاطس تحتوي على نسبة عالية من المواد ذات القيمة الغذائية العالية كمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة السموم وتعالج مشكلات البشرة المختلفة، وللاستعانة بالبطاطس للتخلص من مشكلة تمدد البشرة قومي بعصر ثمرة بطاطس بعد تقشيرها في ماكينة العصر حتى تحصلي على عصير بطاطس، ثم ابدأي في توزيع العصير على البشرة للتخلص من علامات تمدد البشرة، تكرار هذه العملية تساعد على التخلص من علامات تمدد البشرة في وقت أقصر.

العسل

استخدام عسل النحل في علاج الكثير من المشكلات الجمالية دائمًا ما يرجع بنتيجة سريعة ورائعة، حيث يحتوي العسل على نسبة كبيرة للغاية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في علاج المشكلات الجمالية الصعبة كالبثور وتمدد البشرة وغيرها من المشكلات صعبة الحل، لذلك قومي بالاستعانة بالعسل للتخلص من مشكلة تمدد البشرة وذلك عن طريق تدليك المناطق المصابة بالتمدد بالعسل والانتظار لمدة 30 دقيقة قبل البدء في غسل البشرة للتخلص من بقايا العسل، الاستمرار على ذلك يسهل من عملية التخلص من علامات تمدد البشرة.

3 طرق طبيعية للتخلص من علامات تمدد الجلد

نصائح عامه

  • خلال أول خمس دقائق بعد الإستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، و ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.
  • استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد.
  • تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك،استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.
  • حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار و التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين «C». اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج السحري لجفاف البشرة والحكة، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جداً للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته.
  • احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن.
  • لا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام. تناولي الخضار والفواكه؛ لأنها تساعد في تقوية الجلد ومرونته وتمَدِّه بالرطوبة والفيتامينات والمعادن اللازمة، بالإضافة إلى الخضار الورقية الخضراء ونخالة القمح أو الخبز الأسمر وفول الصويا؛ لأنها تحتوي على السيليكا اللازمة لتكوين الكولاجين أحد دعامات الجلد.
  • يمكنك استخدام هذه الوصفة :اللبن لتخفيف علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل مكوناتها منشفة (فوطة) ناعمة + مقدار من اللبن الدافئ.الطريقة: تغمس المنشفة في اللبن الدافئ وتوضع على البطن، لتخفيف علامات التمدد المصاحبة لفترة الحمل، مع تكرار تلك العملية طوال مرحلة تمدد الجلد، مع مراعاة ألا تزيد مدة وضع المنشفة على البطن أكثر من 10 دقائق.

بعض النّصائح للتخلّص منها في أسرع وقت :

1.العناية بالغذاء جيّداً والإهتمام بالبروتينات والدّهون الصحيّة مثل زيت الزيتون.

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين سي (الحمضيات-الطماطم) وفيتامين د (منتجات الألبان والسلمون والتونة) وتناول الجزر الذي يحتوي على فيتامين أ المفيد جداً للجلد إضافة إلى فيتامين هـ الموجود في ثمار الأفوكادو السّبانخ واللّوز، وأيضاً الأطعمة مثل (فول الصويا واللحم والبازلاء والبروكلي) لاحتوائها على فيتماين ب 6.

3.المواظبة على دهان الجلد بالكريمات المرطّبة والزّيوت النباتيّة المغذية مثل زيت الزّيتون وزيت جوز الهند اللّذان يعملان على ترطيبه والحد من زيادة التشقّقات واستخدام الجليسرين أو المرطبات التي تحتوي عليه أو أيضاً يمكنك استخدام اللّبن مع العسل لعمل مزيج لدهان التشققات.

  1. استخدام زيت الخروع كدهان أو ماء الورد أو مستخلص النباتات،يمكن التّدليك بالخلطة التالية وهي عبارة عن جليسرين وعصير اللّيمون الطازج حيث تخلط المواد (بنفس المقادير) وتدهن بها التشقّقات يوميّاً.

5.المداومة على التّمرينات الرياضيّة أثناء فترة الحمل وعدم الإكثار من هرش البطن لتقليل التهاباتها

3 طرق طبيعية للتخلص من علامات تمدد الجلد