3 طرق لتهدئة القولون

0

لكل من يعاني من مشاكل القولون او ما يعرف بالقولون العصبي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتهدئة القولون

3 طرق لتهدئة القولون

القولون العصبي (IBS) هو اضطراب في الأمعاء . أنه يسبب الألم في البطن ، أو التشنج ، والإسهال أو الامساك . القولون العصبي هو مشكلة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به للحد من الأعراض الخاصة بك .
الأعراض الخاصة بك قد يكون أسوأ أو أفضل من يوم لآخر ، ولكن القولون العصبي لا يزداد سوءا مع مرور الوقت . كما ان القولون العصبي لا يسبب أمراض أكثر خطورة مثل مرض التهاب الأمعاء أو سرطان .

أسباب القولون العصبي

ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، ويمكن أن يكون السبب مختلف .بعض الأفكار والمشاكل تسبب القولون العصبي عن طريق إرسال الإشارات بين الدماغ و الجهاز الهضمي ، والتي تتفاعل مشاكل هضم لبعض الأطعمة ، والإجهاد أو القلق . الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يؤدي إلى الحساسة من الأمعاء أو مشاكل مع لعضلات الأمعاء .
بالنسبة لبعض الناس المصابين ب القولون العصبي ، فهناك ما يؤثر عليهم مثل بعض الأطعمة ، والإجهاد ، والتغيرات الهرمونية ، وبعض المضادات الحيوية قد تؤدي إلى الألم والأعراض الأخرى .

أعراض القولون العصبي

أهم أعراض القولون العصبي هي ألم في البطن مع الإمساك أو الإسهال . الأعراض الشائعة الأخرى هي الانتفاخ ، ومخاط في البراز ، أو شعور أنك لم تفرغ تماما أمعائك .
IBS هو أمر شائع جدا . فمعظم الأعراض خفيفة على معظم الناس بحيث لا ترى الطبيب لتلقي العلاج . ولكن بعض الناس لديهم أعراض مزعجة مثل تشنجات المعدة ، والنفخ ، والإسهال .

3 طرق لتهدئة القولون

كيف يتم تشخيص القولون العصبي

معظم الوقت ، يمكن للأطباء تشخيص القولون العصبي من الأعراض . فطبيبك سوف يسألك عن الأعراض الخاصة بك والصحة الماضية وسوف تفعل اختبار بدني .
في بعض الحالات ، قد تحتاج لاختبارات أخرى ، مثل تحليل البراز أو الدم . هذه الاختبارات يمكن أن تساعد الطبيب استبعاد وجود مشاكل أخرى قد تكون السبب في حدوث الأعراض الخاصة بك .

كيف يتم العلاج

القولون العصبي هو حالة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به لإدارة الأعراض الخاصة بك .ويشمل العلاج عادة بالتغييرات في صنع الحمية وأسلوب الحياة ، مثل تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض الخاصة بك ، والحصول الممارسة العادية ، مع التحكم في الإجهاد .

وهناك أيضا الأدوية التي قد تساعد بتقليل الأعراض . إذا كان النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة لا يساعد بما فيه الكفاية من تلقاء نفسه ، فقد يصف الطبيب أدوية للألم ، والإسهال ، أو الإمساك .

3 طرق لتهدئة القولون

أنماط حركة الامعاء

عندما يكون لديك IBS ، فإن نمط حركات الأمعاء قد تكون مختلفة مع مرور الوقت . اثنين أو أكثر من الإجراءات التالية يمكن أن يحدث:
• قد تحدث حركات الأمعاء إما في كثير من الأحيان (الإسهال ) أو أقل في كثير من الأحيان ( الإمساك ) أكثر من المعتاد ، مثل وجود أكثر من 3 حركات الامعاء يوميا أو أقل من 3 في الأسبوع .
• قد تختلف حركات الأمعاء في حجم أو الاتساق .
• طريق تمرير البراز يحدث له تغييرات . فقد تجهد ، وتشعر بحاجة ملحة لحركة الأمعاء ، أو تشعر بأنك لم تكن قد مرت تماما البراز .
• قد يكون لديك الانتفاخ أو الشعور بالإمتلاء بالغاز في الأمعاء .

الأعراض المعوية الأخرى

بعض الناس قد يحدث الألم في أسفل البطن مع الإمساك الذي يتبعه أحيانا الاسهال . وهناك أشخاص آخرين لديهم الألم والإمساك خفيفة ولكن بدون الإسهال .
وتشمل الأعراض التي تكون في بعض الأحيان للغازات المعوية ومرور المخاط في البراز .

أعراض خرى

قد تضطر في بعض الأحيان الأعراض الأخرى التي لا تؤثر على الأمعاء ، مثل:
• القلق أو الاكتئاب .
• التعب .
• الصداع .
• طعم مر في الفم .
• آلام الظهر .
• المشاكل الجنسية ، مثل الألم أثناء ممارسة الجنس أو انخفاض الرغبة الجنسية .
• خفقان القلب (الشعور مثل القلب ) .
• الأعراض البولية (الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول ، مشاكل بدء تدفق البول ، صعوبة في إفراغ المثانة ) .
الأعراض غالبا ما تحدث بعد وجبة الطعام ، وخلال الأوقات العصيبة ، أو أثناء فترة الحيض .

3 طرق لتهدئة القولون

وسائل لتهدئة القولون

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من العناصر الغذائية الرائعة التي تساعد على إنهاء مشكلة انتفاخ البطن بصورة سريعة، حيث إنه يحتوي على نسبة من الزيوت العطرية التي تعالج مشكلات الجهاز الهضمي، كما إنه يحمي من الإصابة بأمراض القولون المختلفة لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة، ويمكنك استخدام الزنجبيل في وجباتك لإضافة مذاق رائع وللحماية من التهابات القولون أو القيام بتناول كوب من مشروب الزنجبيل الصحي لتهدئة التهابات القولون.

المياه

تناول كمية كبيرة من المياه يومًا يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية والاستمتاع بجسم صحي، حيث تساعد المياه على إزالة السموم من الجسم وطردها منه وترطيب الأعضاء الداخلية للجسم، كما إنها تساعد في الحماية من الإصابة بالتهابات القولون حيث ينصح الأطباء بتناول المياه في حالة الإصابة بالتهابات القولون للتخفيف منها وتهدئتها.

الخل

الخل من العناصر الغذائية التي تساعد على تنقية الجسم من السموم التي تحتويه، وتزيد فرصة الخل في تنقية الجسم من السموم إذا كان مستخلصًا من إحدى الفواكه أو الخضروات كخل التفاح، وبما أن الخل يعمل على حماية الجسم من السموم التي قد تكون سببًا في إصابة أحد أعضاء الجسم بالمشكلات الصحية فإنه قادر على علاج التهابات القولون الناتجة عن تناول وجبات غير صحية وغنية بالدهون، وفي هذه الحالة احرصي على تناول طبق من سلطة الخضروات الخفيفة المضاف لها خل التفاح للتخلص من التهابات القولون.

الأعشاب

تناول الأعشاب كالحلبة والكراوية والنعناع والينسون يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وحمايته من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها كالتهابات القولون، لذلك قومي بتناول كوب من إحدى الأعشاب المفضلة لكِ في حالة إصابتك بالتهابات القولون لتهدئتها.

3 طرق لتهدئة القولون

اعشاب لعلاج القولون

  • الزّنجبيل: يُشرب منقوع الزّنجبيل صباحاً قبل الفطور ومساءً قبل النّوم، ويمكن أن يُحلّى بالعسل أيضاً للتّخفيف من حدّته.
  • القرع: يعتبر القرع مُليّناً للأمعاء ويساعد على التّخلص من الإمساك، ويؤكل مسلوقاً إلى جانب اللّبن، ويمكن تحليته بالعسل.

  • زيت السّمسم: أو ما يعرف بالسّيرج، وهو مُليّن للأمعاء، تؤخد ملعقة منه قبل كل وجبة لتسهيل عمليّة الهضم والامتصاص والإخراج.

  • الهيليون: يساعد على تخليص الجسم من الغازات التي تسبّب الألم والإحراج، يؤخذ مسلوقاً مرّة أسبوعيّاً لتنظيف الجسم بالكامل.

  • الزّعتر: إمّا ورقاً فيُعلك، أو محطوناً فيؤكل مع الزّيت، يتمّ الالتزام به حتّى يختفي الألم تماماً، إذ إنّ الزعتر معروف بخاصيّته العلاجيّة على قتل آلام الجهاز الهضميّ.

  • حبّ الهال: يُطحن ربع كيلو من الهال ويُخلط مع كيلو من العسل، ويؤخذ منه ملعقة بعد الأكل، بمعدّل ثلاث مرّات يوميّاً.

  • بذور نبتة الشّومر: تُغلى ملعقة من بذور الشّومر في كوب ونصف من الماء ويُشرب هذا الخليط بعد تصفيته جيّداً يوميّاً، ويستحسن أخده دافئاً كلّ ليلة، يساعد هذا الخليط على التّخلص من غازات الأمعاء وبالتّالي القضاء على الإمساك، وتسهيل عميلة الإخراج بشكل صحيٍّ.

  • الينسون: يستخدم الينسون في القضاء على القولون العصبي والتّخفيف من حدّته، فهو يعمل على تهدئة الأعصاب والتّخفيف من القلق والتّوتر، وبالتّالي يساعد على التّخفيف من حدّة هذا المرض.

3 طرق لتهدئة القولون