3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

0

اسباب السمنة المفرطة كثيرة ومتعددة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم 3 اسباب للسمنه المفرطة بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

في الحقيقة اصبحنا نرى ونسمع عن اصابات متعددة بالسمنة المفرطة في تلك الأيام حيث اصبحت من أكثر المشكلات شيوعًا في المجتمعات العربية والغربية بل في العالم أجمع ولقد اثبتت الدراسات أن للتقدم التكنولوجي وسهولة الاتصال دور قوي في ارتفاع معدلات السمنة المفرطة.

حيث ادى ذلك الى قلة المجهود البدني الذي يقوم به الكثيرين خلال اليوم بسبب جلوسهم لساعات طويلة خلف شاشات الحاسب الالى والكومبيوتر اللوحي وغيره، مما أدى الى ارتفاع معدلات السمنة في كافة البلدان، لذلك اتينا ببعض النصائح التي تساعد في الحد من زيادة الوزن بشكل مفرط كما انه تساعدكِ على خسارة الوزن الزائد والتحكم في الشهية.

– أسباب تراكم الدهون في الجسم:

يجهل الكثيرون عن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون بشكل مفرط في الجسم مما يؤدي بطبيعة الحالة الى زيادة الوزن بشكل مفرط، وفي الحقيقة ان السبب الرئيسي لتلك المشكلة يتمثل في وجود مخزن طبيعي بالجسم لهذه الدهون أو بيئة طبيعية للدهون في الجسم يتم خلالها تخزين الدهون تحت الجلد وفي الحقيقة لها الكثير من الوظائف، منها انها تعمل على تثبيت طبقات الجلد معًا كما أنها تعمل على انتاج الطاقة بالجسم من أجل الأنشطة البدنية المختلفة ويتم استهلاك هذا المخزون في أوقات الصيام أو عند الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة حيث تعمل طبقات الدهون في تلك الحالة على صنع عازل لحماية الجسم من عوامل البيئة الخارجية التي تحيط به كما تحافظ على حرارة الجسم الداخلية

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

نصائح لمكافحة السمنة المفرطة:

– الغذاء الصحي:

يجب الحرص على تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية كما يجب تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالطاقة والتى تخلو من الدهون والدسم حتى يستغل الجسم الدهون المتراكمة به من أجل انتاج الطاقة التي يحتاجها خلال اليوم.

– تقليل كمية الطعام:

للتحكم في الشهية دور كبير في الحد من السمنة المفرطة، لذلك ينصح بتقسيم الوجبات الاساسية الى وجبات متعددة قليلة الكمية بحيث يتم تناول الطعام على الأقل كل ساعتين خلال النهار مما يزيد من معدلات الحرق بالجسم، كما ان استخدام اطباق صغيرة الحجم اثناء تناول الطعام يساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع في وقت قصير.

– تناول كميات كبيرة من الماء:

نجد الكثير من الحميات الغذائية التي تقوم اساسًا على الماء كما ينصح اطباء السمنة في شتى انحاء العالم بضرورة الحرص على تناول الماء باستمرار لما له من فوائد متعددة في الحد من السمنة والتخلص من الوزن الزائد وتخليص الجسم من السموم والدهون وتنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم في الولادة والشرايين لهذا من الضروري ان يتم تناول ما لا يقل عن ثمانية اكواب من المياه يوميًا مع العصائر الطبيعية الغير محلاة وأنواع شاي الأعشاب المختلقة ويجب الحرص كل الحرص من تناول المشروبات الغازية لأن لها الكثير من الأضرار بالإضافة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر وتسبب الزيادة في الوزن.

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

تؤدي السمنة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض

_ تسبب الزيادة الهائلة في الوزن الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وذلك نتيجة زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم ، فعندما يقوم الجسم بتخزين هرمون الأنسولين المحتوي على الصوديوم المسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم يجعل عملية التخلص منه صعبة للغاية فتتراكم الدهون بالجسم ويصاب بارتفاع ضغط الدم وأمراض تصلب الشرايين .
_ تتسبب السمنة في زيادة الإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية وانسداد الشرايين المغذية للقلب .
_ تؤثر السمنة كثيراً على العظام والمفاصل بشكل كبير وتضغط كثيراً على الأعصاب ، فتجعل الشخص معرّض لآلام حادة في المفاصل خاصة مفاصل القدمين وذلك نتيجة الثقل الكبير الذي تحمله وتسبب آلاماً شديدة في أسفل الظهر وتحدث السمنة التهابات عديدة في العظام والمفاصل .
_ تسبب السمنة الإصابة بصعوبة شديدة في التنفس وبضيق شديد يحدث في الرئتين ، وسرعة في عدد نبضات القلب .
_ الإصابة بصداع شديد وذلك نتيجة نقص في نسبة الأكسجين في الدم .
_ يصاب مريض السمنة بتوقف القلب للحظات وأيضاً يتوقف التنفس من وقت لآخر .
_ تسبب السمنة الإصابة بأمراض السكري
_ السمنة تعمل على زيادة العرضة للإصابة بحصوات المرارة والإلتهابات الناتجة عنها ، وذلك نتيجة ترسيب وتخزين هرمون الأستروجين على جدار الحوصلة المرارية .
_ يصاب مريض السمنة بالإصابة بالدوالي وهو احتقان للأوردة المصحوب بآلام في الساقين وتقرحات والتهابات .

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

علاج السمنة

  • اتباع حميةٍ غذائيّةٍ ونمطٍ غذائي معيّن يقلّل من استهلاك أنواع الغذاء المحتوية على سعرات حراريّة كبيرة، أي تقليل تناول الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الأرز والمعكرونة والخبز، والتّقليل من تناول السّكريّات التي تحتويها بعض الأطعمة، والتّوازن في الطعام بحيث يحصل الإنسان على حاجته من العناصر الغذائيّة والفيتامينات بدون إفراطٍ أو تفريط.
  • ممارسة الرّياضة بانتظام، فلا يخفى على أحد أهميّة الرّياضة في حرق كثيرٍ من السّعرات الحراريّة التي تنتج عن تناول الطعام، بحيث يشعر الإنسان أحياناً حين يمارس الرّياضة بأنّه لم يتناول شيئاً على الرّغم من تناوله وجبة طعام دسمة تحتوي على العديد من السّعرات الحرارية قبل التّمرين، ولكن الجهد المبذول والنّشاط البدني قد ساهم في حرق وضياع تلك السّعرات كأن لم تكن، وبالتّالي على الإنسان وضع جدولٍ يومي له يخصّص فيه ساعات معيّنة للمشي أو الرّكض أو غير ذلك من الرّياضات المتنوّعة.

  • ويلجأ كثيرٌ ممّن يعانون من مرض السّمنة إلى الأطباء حين يريدون حلولاً سريعةً لهذا المرض، حيث يقومون بعمليات شفط الدّهون وعملية ربط المعدة وغير ذلك من الأساليب التي لم يؤمن ضررها على الإنسان لما قد تسبّبه من مضاعفات خطيرة قد تؤدّي أحياناً إلى الموت.

  • وأخيراً فإنّ أفضل علاج للسّمنة هو الاعتدال في الطّعام وفي سنّة نبيّنا خير مرشدٍ في ذلك حين قال بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فاعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه، صدق رسول الله عليه الصّلاة والسّلام.

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

بعض النصائح لتجنب السمنة والبقاء في صحة جيدة :

1. التحدث مع طبيبك حول وزنك :

في المقام الأول ، التحدث مع طبيبك والحصول على مساعدة من اختصاصي التغذية . فهو يوجه الناس على عادات الأكل الصحية ووضع خطة شخصية الغذاء الذي يلبي القيود المريض الغذائية ، والقيود المهنية ، واللياقة البدنية ومستويات التوتر

2. البدء في تناول الأطعمة الصحية :

لا يكون في عجلة من أمره لبدء نظام غذائي العدوانية . الهيئات المتزايدة تحتاج إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة للتطوير أيضا . بدلا من ذلك ، اطلب من أمك إجراء تغييرات على تناول الطعام الصحي . عند الجوع ، والاستيلاء على بعض الفواكه والخضروات الطازجة الأولى ، بدلا من الأغذية الدهنية والوجبات الخفيفة . ليس محاولة لتناول وجبة خفيفة عند الجلوس حولها

3. بذل المزيد من التمرين :

الانخراط في الرياضة أو ممارسة الرياضة اليومية . المشاركة في الأنشطة الرياضية ، بحيث يكون لديك اهتمام ويمكن أن تنفق المزيد من الوقت في ممارسة الانشطة الرياضة

4. الحصول على قسط كاف من النوم :

الحصول على ليلة نوم جيدة . لا تأكل في وقت متأخر جدا . الحصول على ما يصل في وقت مبكر والبقاء مشغول طوال اليوم بحيث كنت على استعداد للنوم ليلا

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة

5. ماذا يجب أن تأكل لتجنب السمنة :

تناول الغذاء النباتي غني بالفاكهة والخضار ، والحبوب الكاملة ؛ اختيار الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا . تناول القليل من اللحم جدا أو أقل الحمراء والدهون غير الصحية ، مثل الدهون المشبعة وغير المشبعة .
شرب المياه . انها افضل . شرب المشروبات الصحية الأخرى على خلاف ذلك . الحد من المشروبات السكرية (مثل الكولا و المشروبات الغازية) والملح

6. اللوحة الغذاء :

إيلاء الاهتمام لأحجام اللوحة . دائما التأكد من لديك قليلا من الحبوب الكاملة ، وصحية من البروتين والفواكه والخضراوات كل يوم البرهة البقاء بعيدا عن الأطعمة الدسمة .

– لوحة الغذاء الصحي تشمل :

الحبوب الكاملة : هذه تشمل الأرز البني والخبز القمح الكامل ، والمعكرونة والحبوب الكاملة . الحد المكرر الحبوب (مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض)

الخضار : الخضار وكلما زاد التنوع ، كلما كان ذلك أفضل . الابتعاد عن رقائق البطاطس (البطاطا المقلية)

البروتين الصحي : اختر الدواجن والأسماك والفاصوليا والمكسرات . الحد من اللحوم الحمراء ، وتجنب لحم الخنزير المقدد ، واللحوم الباردة واللحوم المعالجة الأخرى

الفواكه : تناول الكثير من الفواكه من جميع الألوان

شرب : شرب الماء والشاي أو القهوة (مع عدم وجود السكر أو قليلا جدا) . الحد من منتجات الألبان / الحليب (1-2 حصص / يوم) وعصير (1 كوب صغير في اليوم) . تجنب المشروبات السكرية

الزيوت : استخدام الزيوت الصحية (مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا) للطبخ ، وعلى السلطة وعلى طاولة . في محاولة لتجنب الزبدة ، حتى لو كان طعمه جيد ، تجنب الدهون غير المشبعة

3 نصائح لعلاج السمنه المفرطة