3 وصفات تعالج إحمرار البشرة الحساسة

0

تعتبر البشرة الحساسة من اصعب انواع البشرة و التي تتطلب عناية خاصة عبر طرق و وصفات نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 3 وصفات تعالج إحمرار البشرة الحساسة.

0000000000000

البشرة الحساسة هي البشرة سريعة التهيج والالتهاب، ويعاني أصحاب البشرة الحساسة دوماً من احمرار الوجه والتحسس من العديد من المنتجات. والبشرة الحساسة تعتبر حالة مرضية أكثر من كونها أحد أنواع البشرة. ويرجع ذلك الى جفاف الجلد بصورة كبيرة، أو الجلد المصاب، أو التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس. أيضاً التفاعل المفرط لمجموعة كاملة من العوامل البيئية، بما في ذلك المكونات الكيميائية ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية. والعناية بالبشرة الحساسة أمر ضروري لتقليل أعراض التحسس والاحمرار.

مكونات أساسية تضر بالبشرة الحساسة وتتسبب في تهيجها

1- العطور الصناعية

الروائح الصناعية المضافة من أكثر المكونات الشائعة التي تتسبب في تهيجات البشرة، خاصةً للبشرة الحساسة. لذلك، حاولي قدر الإمكان اختيار المنتجات الخالية من العطور أو مع العطور الطبيعية.

2- المواد الحافظة

وهي أيضًا من المواد التي تتسبب في تهيج البشرة وتعريضها للحساسية. ومن أهم المواد الكيماوية التي لابد من تجنبها هي Methylisothiazolinone، فتتسبب في تهيج البشرة بنسبة كبيرة.

3- الأصباغ الصناعية

اختاري المنتجات الخالية من الصبغات والألوان الصناعية لبشرتك الحساسة، فهي من المسببات الأساسية لتهيج البشرة.

4- الفثالات Phthalates

فقد أكدت دراسة في نيويورك ارتباط وثيق بين ظهور بعض المشكلات النفسية والعصبية وبين تلك المادة التي غالبًا ما تستخدم لتصنيع حاويات مستحضرات التجميل، كما قد تتواجد في بعض الأحيان في المنتجات نفسها. وقد وجد أيضًا أن تلك المادة تتسبب في حدوث حمى القش، التهاب الأنف، الحساسية والربو، فضلًا عن تهيجات البشرة.

5- المواد المسببة لحب الشباب

بعض المكونات التي تستخدم في تصنيع أدوات المكياج، واقي الشمس، ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى، قد تتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. ومن تلك المكونات Acetlated Lanolin Alcohol، Ethylhexyl Palmitate، Sodium Laureth Sulfate وPotassium Chloride.

6- الكبريتات

تحتوي بعض أنواع غسولات البشرة على مادة Sodium Lauryl Sulfate، لكن بعض المنتجات قد تحتوي على بدائل تتسبب في تهيد البشرة. على سبيل المثال، مادة Cocamidopropylbetaine، Dimethylaminopropylamine، Oleamidopropyldimethylamine و Stearamidopropyl Dimethylamine.

7- المكونات الغير معروفة

قاعدة عامة في مجال مستحضرات التجميل، اختاري التركيبات البسيطة لتجنب العديد من المكونات الغير معروفة وأثارها الضارة على بشرتك.

العناية اليومية المتكاملة بالبشرة الحساسة

التنظيف اليومي للبشرة الحساسة

الخطوة الأولى في أي نظام للعناية بالبشرة هو تنظيف البشرة. وينصح أطباء الجلدية بعدم استخدام الصابون لتنظيف البشرة الحساسة. وبدلاً من ذلك، يفضل استخدام المنظفات الرغوية. ومن الأفضل عدم استخدام مقشر الوجه أكثر من مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. مع الحرص على استخدام المقشرات ذات الحبيبات الناعمة جداً. أما بالنسبة لتنظيف الجسم فينصح الأطباء باستخدام الصابون الكريمي او صابون التجميل، فالصابون العادي يترك بقايا من المواد الكيمائية على البشرة مما يسبب تهيجها. أيضاً، تأكدي من الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على المكونات الحمضية والمنتجات التي تحتوي على عطور. ويفضل عدم استخدام اللوف أو الاسفنج أثناء الاستحمام. احرصي دوماً على اختبار المنتج على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه على كامل الوجه أو الجسم.

الترطيب اليومي للبشرة الحساسة

الترطيب يكون بعد غسيل البشرة مباشرة، يجفف الوجه بلطف بمنشفة قطنية ثم توضع طبقة رقيقة من المرطب على الوجه، وطبقة أكثر سمكاً على باقي الجسم. وتأتي أهمية المرطب للبشرة الحساسة من أنه يمنع جفاف البشرة والذي يزيد من تحسسها. ويفضل أن يكون الترطيب بعد التنظيف مباشرة حتى تحتفظ البشرة بقدر كبير من الترطيب. اختاري دوماً المرطبات الخفيفة التي لا تحتوي على الزيوت. وكما هو الحال في منظفات البشرة يفضل اختيار المرطبات الخالية من العطور. ويجب اختبار المنتج على جزء صغير من الجلد قبل البدء في استخدامه بأمان.

الحماية اليومية للبشرة الحساسة

العناية بالبشرة تقتضي دوماً استخدام كريم واقي من الشمس. وهذا امر أساسي خاصة لأصحاب البشرة الحساسة. تأكدي من اختيار كريم واقي من الشمس يحمي من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها. يجب أن يكون الكريم بمعامل حماية لا يقل عن 30، مع تجنب الأنواع التي تحتوي على أي مواد عطرية أو زيوت ثقيلة.

3 وصفات تعالج إحمرار البشرة الحساسة

خلطة النخالة

المكونات:
ملعقة كبيرةمن الدقيق
ملعقة كبيرةمن النخالة
أربع ملاعق كبيرة من ماء الورد
طريقة التحضير:
تمزج المكونات معا جيدا حتى تصبح عجيناً ليناً و من ثم يتم وضعها على الوجه و الرقبة بإستخدام أصابع اليد و يتم تركها لمدة عشرين دقيقة و بعد ذلك يتم إزالتها بقطعة قطن تبللت بماء الورد ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

خلطة العسل

المكونات:
خمس ملاعق كبيرة من عسل النحل
طريقة التحضير:
يتم غسل الوجه جيداً بالماء و الصابون و بعد ذلك يتم تجفيفه ثم وضع عسل النحل على الوجه بأكمله ثم يتم تركه لمدة عشر دقائق و بعد ذلك يتم تدليك الوجه بأطراف أصابع اليد بعد تبليلها بالعسل لمدة ثلاث دقائق و من ثم ينظف الوجه بقطعة تبللت بماء الورد و يتم غسله بالماء الفاتر ثم يتم تجفيفه بمنشفة ناعمة.

خلطة الخيار

المكونات:
عصير حبتين من الخيار
نفس الكمية الجليسرين
ملعقة كبيرة دقيق
ملعقةكبيرة نخالة دقيق
طريقة التحضير:
يتم خلط المكونات السابقة جيداً إلى أن تتكون عجينة لينة ثم توضع هذه العجينة على بشرة الوجه بأطراف الأصابع ثم تترك لمدة 15 دقيقة ثم تنظف الوصفة بالماء الفاتر.

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

التخلص من المنتجات المسببة للحساسية

ان استخدام المنتجات المعتادة من المرطبات أو المنظفات قد يكون السبب في ظهور تحسس البشرة فيجب عليك إذًا اختيار المنتجات كل على حده. ومن الضروري أيضًا التخلص من المنتج المسؤول عن الحساسية مهما كان ثمنه.

تجنبي المنتجات التي تحتوي على العطور

تسبب العطور في تهيج البشرة واحمرارها. ليس لهذه المواد أي فائدة على الاطلاق إلا أنها تضاف للمنتجات لكى تغطي على رائحة مزيج المواد الفعالة او لكي تجعل المنتج ذو جاذبية للمستهلك. لذا يجب البحث عن المنتجات الخالية من العطور لضمان عدم تحسس البشرة.

الاهتمام بعلاج البشرة الحساسة

علاج البشرة الحساسة يجب ان يكون من أولويات المرأة. فبدلاً من البحث عن منتجات مكافحة التجاعيد، يجب علاج التحسس أولا ويقول بعض الخبراء أن الالتهابات الناتجة عن التحسس هي التي تسبب شيخوخة الجلد والتجاعيد.

المنتجات التى تحتوي على الصبار، البابونج، الشاي الاخضر، الشوفان والأقحوان تساعد في علاج البشرة الحساسة.

استعمال المنتجات من شركة واحدة

ينصح الخبراء الالتزام بالمنتجات القادمة من شركة واحدة مثل مجموعة العناية بالبشرة الحساسة التي تحتوي على منظف، مرطب ومضاد للتجاعيد وذلك لان هذة المجموعة لن تحتوي على مواد فعالة تتعارض مع بعضها، أما في حالة المزج بين المنتجات المختلفة قد يحدث تفاعل يؤذي البشرة الحساسة.

اختبار أدوات الماكياج

من الممكن أن يسبب الماكياج التهيج للبشرة لذلك عليك اختبار المنتجات التي اعتدت استعمالها كل على حده والتخلص من المنتج الذي يسبب تحسس البشرة والبحث عن المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة التي لا تحتوي على مسببات الحساسية. وقد تحدثنا في مقال سابق عن ماكياج البشرة الحساسة.

الاتجاه الى تحسين العادات اليومية

علاج البشرة الحساسة لا يكمن فقط في استعمال المنتجات ولكن ايضًا هناك بعض العادات التي يجب تغييرها لتحسين علاج البشرة الحساسة مثل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تجنب الماء الساخن في الاستحمام وغسل الوجه، تجنب التعرض لتيارات الهواء البارد في الشتاء وغيرها.

عدم الاسراع في استعمال المنتجات الجديدة

تعتبر البشرة الحساسة سريعة التأثر بالمنتجات الجديدة لذلك عند استخدام منتج جديد ممكن أن يصيب البشرة بالتحسس. لذلك يجب توخي الحذر وتدريج زيادة استعمال المنتج حتى تعتاد البشرة عليه.

التخلص من التوتر

التوتر له أثر كبير في تحسس البشرة لذلك يجب التخلص من التوتر وتخصيص وقت للعناية المشددة به أكان ذلك من خلال حمام طين أو ماسكات للوجه.

يمكنك أيضًا الخضوع لهذه الماسكات في البيت اذا لم يتوفر لديك منتج فهذه الحمامات، الكريمات والماسكات متوفرة في محال التجميل والصيدليات الكبرى ويمكن من خلالها اختيار ما يناسب بشرتك الحساسة.

إليكِ بعض الطرق لاستخدام الزبادي للعناية ببشرتك الحساسة.

1- لتهدئة البشرة الحساسة وترطيبها
استخدمي طبقة من الزبادي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر. وبعد عدة استخدامات، ستلاحظين بنفسك الفرق والنتائج الفعّالة.
2- لتنقية البشرة الحساسة
تساعد ماسكات الزبادي كذلك على التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. اخلطي كوب من الزبادي مع القليل من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على بشرتك لتنقية البشرة الحساسة، التخلص من مشكلة حب الشباب وتوحيد لونها أيضًا.
3- لعلاج حروق الشمس
إن كنت تعانين من حروق الشمس أيضًا، فاستخدمي الزبادي كحل أاكيد. فلا يساعد فقط على تهدئة حروق الشمس، بل يساعد أيضًا على التخلص من احمرار البشرة المرتبط بذلك. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيحتوي الزبادي على عنصر الزنك الذي يساعد على تنعيم وتبريد البشرة المحترقة، ويساعد أيضًا على ترطيب البشرة بشكل فعّال.

في حالة فشل مستحضرات التجميل في القيام بعملها تجاه البشرة الحساسة، فاستبدليها فورًا بخلطات الزبادي المنزلية. فعند استخدام تلك الخلطات المدة الصحيحة على البشرة، فيساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها، كما تساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب العالقة داخل مسام البشرة.

0000000000000000

كيف تختارين مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة الحساسة؟

تحتوي العديد من منتجات التجميل على مكونات تصيب البشرة بالتهيج مثل العطور والمواد الحافظة. لذلك عند اختيارك مستحضرًا لبشرتك، تعرّفي إلى مكوّناته مسبقاً لتجنب المكونات التي قد تؤذي البشرة بالحساسية.

كلما قلّ عدد المكونات الفعّالة في مستحضر العناية بالبشرة، قلّت فرصة حدوث تهيّج للبشرة، من هنا يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على أقل عدد ممكن من هذه المكونات.

من المفضّل إختيار المنتجات التي تحتوي على مكوّنات طبيعية، فهي نادراً ما تسبّب الالتهاب أو الاحمرار.

احرصي على إجراء اختبار الحساسية على المنتجات قبل استعمالها على بشرتك. من الضروري قراءة الملصق الموجود على العبوة قبل الشراء فبعض المنتجات تحمل علامات قد تفيدك في البحث مثل “لا يسبب تهيّج البشرة ” أو “خالي من العطور”.

تخلّصي من مستحضرات مكياجك القديمة لأنه بعد مرور أكثر من عامٍ عليه قد يسبب بتحسّسٍ في البشرة.

إستعمال الألوان الفاتحة في ظلال العيون لا يسبب الحساسية مثل الألوان الداكنة التي تحتوي على كثير من الأصباغ.

مكياج العيون أسود اللون وخاصة قلم تحديد العيون والماسكارا لا يسبّبان التهيّج فهما لا يحتويان على أصباغ صناعية، ومن المفضل تجنب محدد العيون السائل.

استخدام مستحضرات التجميل على شكل بودرة أفضل للبشرة الحساسة من السوائل التي تسبّب تحسّس البشرة. أما اذا كنت ممن يفضّلن المستحضرات السائلة فابحثي عن الأنواع التي تحتوى على السيلكون فهي لا تسبّب تهيّج للبشرة.

الابتعاد عن مستحضرات التجميل المقاومة للماء لأنها تتطلب استخدام غسول ازالة المكياج الذي يؤثّر على الطبقة الدهنية الخارجية الحامية للبشرة.

كما يجب الحرص على نظافة اليدين جيدًا عند التعامل مع بشرتك لأنّها قد تنقل البكتيريا، ممّا يسبّب ظهور البثور وحدوث التهاباتٍ.

نصائح هامة سريعة لماكياج البشرة الحساسة والجافة

– محدد العيون:

اختاري اللون الأسود للماسكارا ومحددات العيون، لأن هذا اللون يحتوي على نسب أقل من المواد التي قد تتسبب في تهيج البشرة.

– البودرة:

تتخلص من لمعان البشرة، وتحتوي على نسبة أقل من المواد الحافظة التي تسبب تهيج البشرة، وهي الأفضل للنساء اللواتي يعانون من المسام الحساسة.

– المستحضرات المقاومة للماء:

لا بد من تجنبها، لأنها تحتوي على الكثير من الكيماويات. ولأنها مقاومة للماء، فتحتاجين بالتالي إلى استخدام مزيل المكياج الذي يهيّج البشرة.

– البلاشر:

لا بد من استخدامه بكميات بسيطة، وبحذر في مناطق الوجه المعرضة للحساسية بشكل كبير. لأن أغلب هذه الأنواع هي غير مناسبة للبشرة الحساسة، إلا إذا حرصتِ على إختيار نوع ملائم لك.

– ظلال الجفون:

إذا كنت تعانين من العيون الحساسة، إلجأي إلى البيج، الأبيض، الأسود أو البني، لأنها تتسبب في حساسية أقل.

– صلاحية المستحضرات:

لا تستخدمي أدوات المكياج ذات الصلاحية المنتهية، لأنها تؤدي إلى تلف البشرة وتهيجها، ومن الضروري تنظيف فرش المكياج والإسفنجات بشكل منتظم.

زيوت طبيعية لعلاج جميع مشاكل البشرة (تفتيح – جفاف- إحمرار)

– زيت بذور العنب:

يناسب هذا الزيت البشرة الدهنية و هو يعمل على إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة بشكل منتظم كما أنه يحتوي على مواد تجعل البشرة لامعة و مشرقة و يتميز بكونه يحتوي على فيتامين ج المحتوي على مضادات الأكسدة و يمكن استخدامه على كامل الجسم و الوجه.

– زيت الأركان:

هذا الزيت يقوم بمعالجة آثار الشيخوخة و هو يحتوي على فيتامين أ المحتوي على أحماض دهنية و مواد مضادة للتأكسد فيكون مناسباً للبشرة التي تتعرض للشمس بشكل مستمر.

– زيت البابونج:

يناسب هذا الزيت البشرة الحساسة لأنه يقوم بتهدئتها و إزالة الاحمرار و التهيج منها خلال ثوانٍ معدودة كما أنه يحتوي على مضادات للالتهابات و مناسب للأشخاص الذين يعانون من داء الوردية و لاستخدامه يتم وضع كمية قليلة منه على المعصم ليوم واحد قبل دهن البشرة به حتى يتم التأكد من عدم حساسية البشرة منه.

– زيت دوار الشمس:

مناسب لعلاج مواضع الجراحات التجميلية لتميزه بملمسه خفيف الوزن و رائحته الغير نفاذة كما يمكن استخدامه كمرطب طبيعي لأصحاب البشرة الجافة.

– زيت السمسم:

مناسب لتدليك الجسم فهو قد تم وصفه من مجموعة من الأطباء في الأزمان القديمة لأنه يجعل الجسم دافئا و يزيل السموم منه كما أنه يساعد على شفاء البشرة الجافة و التشققات التي بها و الموجودة على المرفقين و الكعبين.

– زيت جوز الهند:

مناسب لترطيب الجلد و الشعر كما أنه يستخدم كبديل لكريم الحلاقة و يساعد كذلك على التئام الجروح بشكل أسرع كما أنه يقوم بتزويد ترطيب الجسم ذو البشرة الجافة.

– زيت اللوز:

مناسب لإستخدامه كمرطب خفيف للجلد لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و يمكن مزج كمية قليلة منه مع العسل و عصير الليمون لصنع قناع خاص بترطيب الوجه و تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة في البشرة كما أنه يستخدم أيضا كملطف لتزويد تألق البشرة وتفتيحها.

– زيت الورد:

يتميز بتركيبه الكيميائي الذي يحتوي على مكونات حيوية نشطة تؤثر إيجابياً في المشاكل التي يواجهها الجلد كما انه يعمل كمادة قابضة تساعد في شد أنسجة الجلد و فتح المسام في منطقة الوجه و تقوم بالسيطرة على الزيت الزائد عن الحد كما أنه يحتوي على مضادات للجراثيم تقوم بمعالجة الالتهابات الجلدية و حب الشباب و كذلك يعالج حروق الشمس و البشرة الحساسة.

– زيت الزيتون:

مناسب لعلاج الجفاف الذي يصيب البشرة و ينصح بإحضار الزيت الذي تم عصره على البارد و سيكون هذا مدوناً على العبوة لأن الزيوت التي يتم عصرها بهذه الطريقة تحتوي على نسبة أعلى من المواد المضادة للأكسدة من الزيوت الأخرى فهي مرطبة بشكل أكبر و زيت الزيتون يحتوي على مجموعة من المركبات المغذية مثل البوليفينول و السكوالين و الحماض الدهنية التي تعمل على محاربة الشيخوخة.

00000000000000000