3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

0

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعالج مشكلة اسمرار البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للتخلص من اسمرار البشرة

3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

كثيرًا ما تتعرض البشرة للاسمرار بسبب تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة خلال فصل الصيف، وفي الحقيقة تعاني الكثير من النساء من تلك المشكلة كما تسبب الشمس لهن عائقًا كبيرًا دون الاستمتاع بالأجواء الصيفية والاجازات والعطلات وعلى صعيد آخر تفضل بعض النساء هذا اللون الخمري الذي يكتسبونه خلال الصيف بسبب اشعة الشمس خاصة في الدول الغربية.

وهناك الكثير من الماسكات التي تعمل على مكافحة اسمرار الوجه بسبب اشعة الشمس كما توجد الكثير من مستحضرات العناية والوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق بماركات مختلفة والتي ينصح كثيرًا باستخدامها قبل التعرض لأشعة الشمس والخروج من المنزل .

أسباب اسمرار الوجه

هُنالِكَ العديد من الأسباب وراء الإصابة باسمرار الوجه:

  • التعرّض المفرط لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب اسمرار الجلد بطُرقٍ مختلفة، وأكثرُها شيوعاً تكونُ البُقع المُصاحبة للتقدّم في العُمر، فتقومُ أشعة الشمس بتدمير دورة إنتاج الصباغ في الجلد، مِمّا ينتُج عنها ظهور البُقع الداكنة على البشرة.
  • ومن الطُرق الأُخرى التّي تؤثر فيها أشعة الشمس على البشرة تكونُ بظهور الكَلف على الوجه والصدر والكتفين.

  • تخثُّر الميلانين: قد يؤدّي الميلانين لنشوء عناقيد مُركزة تحت الجلد، مما تتسبب بتغيُّر لون الجلد إلى الأسمر، وهذهِ العناقيد يمكن أن تكون موجودة منذ الولادة أو قد تتشكلُ في وقت لاحق من حياة الشخص.

3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

  • وهذا النوع من الاسمرار معروفٌ بالوحمات أو شامات الجلد داكنة اللّون.
  • فقدان الصباغ: ويُطلق على هذهِ الحالة اسم البُهاق، وهوَ مرضٌ يُصيبُ فئة صغيرة من النّاس بحوالي شخص واحد بين كُل مئة، وعلى الرغم من أنَّ السبب الرئيسيّ لهُ غير معروف، إلّا أنَّ بعض التقارير تُفيد بأنّهُ قد ينتج من الخلايا العصبية الشاذة التي تؤدّي لتوقف إنتاج الصباغ في الجلد، أو أنها يمكن أن تنجم من مُشكلة المناعة الذاتية التي تقوم من خلالها خلايا الدم البيضاء في الجسم بالهجوم على الخلايا الصبغية وقتلها.

  • الوراثة: غالباً ما تظهر مُشكلة اسمرار الوجه نتيجة للجينات والوراثة، فإذا كانَ أحد الوالدين يُعاني من هذهِ المُشكلة سيُصاب بها واحدٌ على الأقل من أبنائهم.

  • تغيُّرات هرمونية: كالتّي تُصابُ بها الحامل خلال فترة الحمل، أو وقت الدورة الشهريّة للمرأة.

  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وعلاجات الهرمون، والعقاقير المضادة لبعض الالتهابات.

  • إصابات أو التهاب في الجلد مثل حب الشباب.

  • 3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

    3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

    – ماسك السكر:

    يستخدم هذا الماسك في توحيد لون البشرة والتخلص من الاسمرار الناتج بفعل أشعة الشمس كما أنه يعمل على تفتيح لون البشرة بفعالية ويقوم ايضًا بعمل تقشير للبشرة لتنشيط الدورة الدموية بها وتجديد خلاياها وتركها ناعمة مثل بشرة الأطفال.

    تحتاجين إلى القليل من السكر الخشن وقطرات من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل الطبيعي كما يمكن اضافة قطرات من أى زيت عطري تفضلينه، قومي بخلط جميع المكونات جيدًا في وعاء مناسب ثم ابدئي في فرد الماسك على بشرتكِ مع التدليك برفق شديد، اتركي الماسك على بشرتكِ حتى يجف تمامًا ثم اشطفي وجهكِ بالماء البارد، استمري في تكرار هذا الماسك مرتين اسبوعيًا للحصول على نتائج سريعة.

    -ماسك الزبادي والليمون:

    تساعد الزبادي على تهدئة البشرة من الحروق كما أنها عامل مرطب قوي وتعمل على تغذية البشرة لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة، كما يفيد الليمون في شد البشرة وتطهير المسام من الأعمال وتنشيط الدورة الدموية بالجلد.

    3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

    احضري وعاء نظيف وقومي بوضع ملعقتين من الزبادي به ثم اضيفي اليها بعض قطرات من عصير الليمون ويمكن اضافة ملعقة من الحمص المطحون، اخلطي جميع المكونات جيدًا ثم ابدئي في فرد الخليط على بشرتكِ بالكامل، اتركِ الخليط لمدة 20 دقيقة على وجهكِ قبل ان تقومي بغسله بالماء الفاتر ثم بماء الورد، كرري هذه الطريقة يوميًا أو اكثر من مرة في اليوم وسوف تلاحظين الفارق بنفسكِ.

    -الكركم:

    يعتبر الكركم واحد من أهم العناصر الطبيعية في العناية بالبشرة والتي تمد البشرة بالكثير من الفوائد، كما انها يساعد في علاج جميع المشكلات التي تواجه البشرة.

    قومي بخلط مقدار مناسب من الكركم مع قطرات من عصير الليمون الطازج وأضيفي القليل من اللبن البودرة أو الحليب الخام بمقدار ملعقة كبيرة، اخلطي المكونات جيدًا وقومي بفردها على الوجه واليدين أو المناطق التي تعاني من اسمرار لونها، اتركِ الخليط على بشرتكِ حتى يجف تمامًا ثم اغسله بالماء البارد وسوف تلاحظين النتيجة سريعًا.

    3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

    نصائح العناية بالبشرة

    1. العناية المخصصة حسب نوع البشرة

    لكي تتمكني من الاعتناء ببشرتك و التعامل معها بطريقة صحيحة يجدر بك أولا معرفة نوعها و اقتناء المنتجات المناسبة لها، فالبشرة الجافة مثلا تختلف في احتياجاتها عن تلك الدهنية ، و البشرة المختلطة لها خصوصياتها، أما البشرة الحساسة فتتطلب عناية مختلفة.

    2. الانتباه الى المناطق الحساسة

    تتسم بعض المناطق في الوجه ببشرة رفيعة و ضعيفة خاصة دائرة العينين و الشفاه ، فهي حساسة جدا و تتطلب عناية فائقة.

    3. الرفق عند التنظيف

    البشرة مرهفة جدا و العناية بها تبدأ أولا بالاهتمام بنظافتها و حسن اختيار مزيل الماكياج الملائم لها، و يستحسن أن يكون ذا أس هيدروجيني محايد ،لينظف بشرتك برفق و نعومة دون أن يؤذيها أو يخل بتوازنها .

    4. العيون : منطقة محظورة

    تتميز البشرة المحيطة بالعينين بأنها أرفع بعشر مرات من تلك التي تغطي باقي الوجه ، فهي ضعيفة و هشة ما يجعلها عرضة للتجاعيد في وقت أبكر، لذا لا تتهاوني في تخصيص روتين يومي لرعاية هذه المنطقة و تنظيفها بواسطة مزيل ماكياج رفيع الجودة و مخصص للعيون .

    5. التقشير أمر ضروري

    قومي باستعمال منتج لتقشير بشرتك و تخليصها من الجلد الميت مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر ، واحرصي على أن يكون المقشر فعالا و في ذات الوقت لطيفا و ذا أس هيدروجيني معتدل يتماشى مع طبيعة وجهك ، فيعطيك نقاءا و نعومة مع المحافظة على توازن بشرتك.

    3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة

    6. الترطيب

    الماء ضروري جدا لصحة و نضارة وجهك فهو يمثل 15% من مكونات البشرة و 70% من مكونات الطبقة التي تحتها (الأدمة)، لذا اضافة الى شرب المياه بكثرة عليك أن تستعملي الكريمات المرطبة بشكل يومي لتحافظي على رطوبة بشرتك ، كما يمكنك وضع الأقنعة المرطبة من حين لآخر، و اتركي بشرتك تمتصها قليلا ثم أزيلي الزائد باستعمال بخاخ مملوء بالمياه المعدنية .

    7. اختار الماكياج المضاد للحساسية

    من أجل تجنب حالات التحسس الناجمة عن استعمال مستحضرات التجميل غير الملائمة ، قومي باختيار المنتجات التي تحمل عبارة “غير مسببة للحساسية” أو hypoallergenic فهي مصنوعة من مواد تحترم كل أنواع البشرة و تتماشى معها.

    8. الوقاية من الشمس

    مهما كان الفصل من السنة و الحالة الجوية السائدة لا تغفلي أبدا على وضع الواقي الشمسي فهو يعمل على حمايتك من أشعة الشمس الضارة التي تؤذي البشرة و تسرع شيخوختها. يمكن تعويض الواقي الشمسي عن طريق اقتناء منتجات العناية اليومية تحتوي على مرشحات شمسية.

    9. الحذر من العوامل الخارجية

    ان التلوث الجوي الناتج عن دخان و مواد كيماوية منتشرة في الأرجاء مضر جدا بالبشرة، لذا عليك قبل الخروج وضع منتجات خاصة لحماية بشرتك من عوامل المحيط ، ثم قومي بتنظيفها جيدا لدى عودتك الى المنزل. كذلك يعد الضغط على البشرة ، اللمس المستمر و الدلك العنيف سلوكات ضارة لابد لك من تجنبها.

    10. عدم اهمال الشفتين

    تعد الشفاه منطقة حساسة جدا و عرضة للتلف و التشققات لذا من المهم أن تستعملي مرهم الشفاه كلما أحسست أن شفتيك بحاجة لتغذية و ترطيب.

    3 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة