3 وصفات هندية لتفتيح البشرة

0

اذا كنت تريدين تفتيح و ترطيب بشرتك بوصفات طبيعية و صحية اخترنا لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 3 وصفات هندية لتفتيح البشرة تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

4

عادات تؤثر سلبيًا على البشرة

– الماء الساخن

– غسل الوجه بالماء الساخن يتسبب في تعريضها للجفاف و يجعلها تفقد الكثير من الزيوت الطبيعية مما يجعلها تفقد ليونتها و يجعل التجاعيد المبكرة تظهر فيها و لذلك عندما تغسلين وجهك استخدمي الماء الفاتر.
– تقشير البشرة بشكل مفرط

– تقشير البشرة من أهم الأمور التي تساهم في الحفاظ على نضارتها و حيويتها و ذلك لأن الجراثيم و الباكتيريا تتراكم على سطحها مما يؤدي إلى انسداد المسامات و يجعل الكثير من الحبوب و البثور تظهر بالإضافة إلى الإصابة بالحكة و التهيجات و عند تقشيرها فإن ذلك يجعلك تتخلصين من طبقات الجلد الميت و الأتربة و الأوساخ التي تراكمت عليها لكن عند المبالغة في التقشير فإن البشرة تتعرض لآثار عكسية منها الجفاف و الالتهابات و تجريدها من الزيوت الطبيعية و لذلك فأقصى حد لتقشير البشرة هو مرتان في الأسبوع.
– نزع القشور الداكنة

– عند ظهور قشور جلدية داكنة على بشرتك فلا تحاولي أن تلمسيها أو تنزعيها أو تعبثي بها بأية طريقة خاصة إن كانت على وجهك لأن ذلك قد يعرضك إلى ظهور ندبات دائمة أو ظهورها من جديد على الأقل و لذلك فإن أفضل الحلول هو استخدام لاصقة جروح عليها حتى تشفى من تلقاء نفسها.
– الكورتيزون

– أكثر أنواع الأدوية يوجد فيها الكورتيزون و هو أحد المستحضرات التي يتم استخدامها في علاج الطفح الجلدي و لدغات الحشرات و هذه الأدوية تقوم بالفعل بتخفيف التورم و الاحمرار لكن استخدامها لمدة طويلة يتسبب في إضعاف مناعة الجسم و إدمانها و في حالة التوقف عنها تصاب البشرة بمضاعفات خطيرة و تصبح ملتهبة بشكل زائد.
– الماكياج

– استخدام مساحيق التجميل عندما يكون بكميات زائدة و تبقى على بشرتك لمدة طويلة يتسبب في إصابتك بالالتهابات و ظهور الحساسية لأن بها مواد تتسبب في تعرض المسامات للانسداد.
– الصابون العادي

– استخدام الصابون العادي في تنظيف البشرة و شعر الرأس يتسبب بحدوث الجفاف و فقدان الحيوية و لذلك الصحيح هو استخدام المنظفات المتخصصة المتناسبة مع طبيعة بشرتك فالبشرة الجافة مثلا تحتاج لمنظف به زيوت كثيرة حتى يعوضها عما تحتاج إليه و البشرة الدهنية تحتاج إلى منظف به عناصر قابضة حتى لا يزيد نسبة الدهون فيها.

خلطات عرفت بفعاليتها لبشرة صافية نقية ونضرة.

الخلطة الأولى:

المكونات:
عصير ليمون
كريم جليسوليد
ملح ناعم
طريقة الاستخدام:
يتم خلط عصير الليمون مع كريم الجليسوليد بنفس الكمية حتى تصبح كالعجين اللين و من ثم يتم وضع هذا العجين على الجسم بأكمله قبل ساعة من الإستحمام و بعد ذلك يتم رش ملح ناعم بكمية قليلة مع الماء الدافئ على البشرة مع فرك الجسم دائريا بدون الاقتراب من الوجه و المناطق الحساسة و من ثم يتم غسل الجسم بالمياه مع الحرص على تكرار هذا مرة او مرتين في الشهر فهذا من شأنه جعل البشرة ناعمة و نظيفة.

الخلطة الثانية:

المكونات:
ملعقة كبيرة من الدقيق
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
طريقة الاستخدام:
يتم خلط الدقيق مع زيت الزيتون و بعد ذلك يوضع على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر و هذا من شأنه أن يجعل البشرة نقية و نضرة.

الخلطة الثالثة:

المكونات:
ملعقة صغيرة من عصير البرتقال
ملعقة كبيرة من عصير الليمون
كوب زبادي
طريقة الاستخدام:
يتم خلط عصير البرتقال مع عصير الليمون و كوب الزبادي و من ثم وضع الخليط الناتج على الوجه لمدة ربع ساعة و بعد ذلك يتم مسح الوجه بمنشفة ناعمة مبللة بالماء.

3

اصنعي بنفسك لوشن طبيعي لترطيب البشرة وشد الترهلات من زبدة الشيا

المكونات اللازمة

½ كوب من زيت الزيتون.
¼ كوب من زيت جوز الهند (يمكن الاستغناء عنه للبشرة الدهنية).
¼ كوب من شمع العسل.
1 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E (ملعقة كبيرة في حالة البشرة الجافة).
2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
أي زيت عطري تفضلينه.
طريقة التحضير:

1- توضع جميع المكونات معًا في وعاء زجاجي معقم.
2- يوضع الوعاء الزجاجي في حمام مائي على ماء مغلي.
3- يغطى الوعاء على الناء، كي تساعد الحرارة على ذوبان المكونات وامتزاجها معًا.
4- تقلب المكونات جيدًا، وبعد تمام الذوبان تصب المكونا في وعاء معقم مناسب للتخزين مع غطاء محكم.
5- بعد أن يبرد تمامًا، يحفظ الوعاء في الثلاجة للاستخدام المنتظم على البشرة.
فوائد استخدام اللوشن الطبيعي لشد البشرة وترطيبها

– يتكون من مكونات متوافرة وغير مكلفة، ويمكن كذلك استخدام المكونات المناسبة لنوع بشرتك. فللبشرة الدهنية، يمكن الاستغناء عن زيت جوز الهند، أما البشرة الجافة، فتحتاج لإضافة زيت فيتامين E.

– تتميز المكونات المستخدمة بقدرات فعّالة لمكافحة شيخوخة البشرة.

— تستخدم الزيوت العطرية كبديل صحي وطبيعي للروائح الصناعية التي تتسبب في تلف البشرة، كما قد تتسبب في حساسية البشرة تجاهها.

إلى جانب استخدامك للوشن زبدة الشيا الطبيعي للحفاظ على البشرة والتخلص من الترهلات، فهناك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك بسهولة. تجنبي تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في تلف البشرة كالسكريات والأملاح الزائدة. حيث تتسبب في اختزان الماء تحت الجلد، ليساعد على ظهور تورمات البشرة، خاصةً حول العين. كما تتسبب كذلك في تلف الكولاجين داخل خلايا البشرة، الذي يساعد على حماية البشرة من الترهلات وأثار الشيخوخة المبكرة.

العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين

استخدام سيروم البشرة

البشرة بعد سن الثلاثين تحتاج الى عناصر مغذية، وتتوفر هذه العناصر في العديد من أنواع السيروم. استخدمي السيروم الذي يحتوي على فيتامين A أو E، الشاي الأخضر أو مضادات الأكسدة الأخرى. استخدمي السيروم قبل وضع كريم الصباح أو المساء.
زيادة العناية بالبشرة حول العين

الجلد حول العين يكون أرق من باقي مناطق الوجه، وتظهر به التجاعيد بشكل أسرع. لذلك يجب زيادة الاهتمام بهذه المنطقة لحمايتها من التجاعيد واثار التعرض للشمس. الكريمات المخصصة للعناية بالوجه لا تصلح للاستخدام حول العين. اختاري كريم مرطب مخصص لمنطقة حول العين، فهذه الكريمات تتضمن مواد تلبي احتياجات هذ المنطقة.
الحماية المكثفة من أشعة الشمس

كل كريمات البشرة الخاصة بك، أو مستحضرات التجميل يجب أن تحتوي على عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها. مع الحرص على استخدام كريم واقي من الشمس وإعادة وضعه كل ساعتين أثناء التواجد خارج المنزل. لا تنسي استخدام كريم الحماية من الشمس على اليدين لحمايتها من ظهور التجاعيد.
اختيار المنتجات التي تحفز انتاج الكولاجين

كما ذكرنا من قبل، بروتين الكولاجين المسئول عن مرونة البشرة يقل انتاجها كلما تقدمنا في العمر. لذلك يجب اختيار مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على عناصر تحفز انتاج الكولاجين مثل الفيتامينات المضادة للأكسدة A، E، C، وفيتامين F.
تقشير البشرة

تقشير البشرة يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على طبقة الجلد الخارجية، مما يسمح بظهور طبقة جديدة من الخلايا. هذه العملية مهمة جداً لأنها تسمح بتجدد البشرة. وهذه أيضاً وسيلة لحماية البشرة ومساعدتها في عملية مكافحة الشيخوخة. التقشير يجب أن يكون من مرة الى مرتين أسبوعياً لأصحاب البشرة الدهنية والجافة. أما البشرة الحساسة فتحتاج الى مقشر ذو حبيبات ناعمة، ويفضل استشارة الطبيب لتحديد نوع مقشر ملائم.
استخدام ماسكات البشرة

استخدمي ماسكات الترطيب والتغذية الملائمة لنوع بشرتك مرتين أسبوعياً، للحفاظ على نضارة البشرة.
العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين امر ضروري، اذا رغبت في الحفاظ على رونق وجمال بشرتك لأطول فترة ممكنة.

2