30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

0

لكل من تعاني من مشاكل الشعر المتساقط والخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر المتساقط

30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

من المؤكد أن كل النساء يفكرن في كيفية العناية بشعرهن للحصول على شعر كثيف غير مقصف ولا يعاني من مشكلة التساقط ، وعلى الرغم من الاعتناء بالشعر بكافة المنتجات العالمية إلا أن مشكلة تساقط الشعر هي المشكلة الشائعة بين أغلب النساء في العالم كله ويرجع ذلك إلى البيئة المحيطة وعوامل التلوث وإلى جانب ذلك أيضا سوء التغذية وفقر الدم فإنها من أهم العوامل التي تؤدي إلى وجود شعر ضعيف متقصف ومتساقط ، فالشامبو هو أحد أهم مستحضرات العناية بالشعر والتي من خلالها يتم الاهتمام بتغذية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف لذلك تدخل الماركات العالمية في تنافس من أجل الحصول على الأفضل والأكثر تميزا ، ولكن تبقى المنتجات الطبيعية هي الافضل

اسباب تساقط الشعر :

1- الأدوية :

تشمل بعض الأدوية والوصفات الطبية أثار جانبية محتملة، ومن بين الأدوية التي يمكن ان تسبب في فقدان الشعر ؛ التهاب المفاصل، مضادات الاكتئاب، أدوية النقرس، وأدوية لبعض المشاكل في القلب، أدوية ضغط الدم، وحبوب منع الحمل. إذا كان إحدى هذه الأدوية يسبب لك فقدان الشعر، قد يكون طبيبك قادرا على وصف دواء بديل.

2- مرض الغدة الدرقية :

أمراض الغدة الدرقية هي من بين العديد من الظروف الصحية التي تشمل فقدان الشعر، وهي مشكلة هرمونية في الجسم التي تنتج الكثير أو القليل من هرمون الغدة الدرقية. إذا كان لديك إفراط في نشاط الغدة الدرقية فإنه يمكن أن يسبب تساقط شعرك بشكل مفرط. ستتخلصين من فقدان الشعر عند علاج مرض الغدة الدرقية .

3- الحمل :

الحمل هو مثال من أنواع الإجهاد البدني الذي يمكن أن يسبب فقدان الشعر. ووقف حبوب منع الحمل يمكن أيضا أن يسبب فقدان و تساقط الشعر في بعض الأحيان ، ولكن هذا مؤقت. ويمكن أن يكون السبب هو الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة أثناء الحمل. لكن اطمئني سينمو شعرك مرة أخرى في بضعة أشهر.

4- الوراثه :

معظم الحالات، يتم توريث تساقط الشعر، مما يعني انه ينتقل من الوالدين إلى الأبناء و يسمي الصلع الوراثى، ويحدث في سن معينه، ويعتبر مرض الصلع من الامراض الشائعة فى الوقت الحالى ويصيب كلا من الرجال والسيدات ولكنه يختلف من الرجل إلى النساء. حيث ان ثلثي الرجال في سن الخامسة والثلاثون يعانون من أنواع مختلفة من تساقط الشعر والصلع.

5- تصفيف الشعر :

عليك الحفاظ على شعرك والإبتعاد على ربطه ذيل الحصان أو حتى ربطه بإحكام والضفائر الضيقة، أو استخدام المكواة أو الأصباغ كل هذه يمكن أن تزيد من فقدان الشعر. إذا كان شعرك رقيق في بعض الأحيان استعيني بالعلاجات الطبيعية الغير ضاره يمكن أن تساعدك في علاج تساقط الشعر، أيضا تدليك فروة الرأس يحرك بصيلات الشعر لينمو مرة أخرى.

6- فقر الدم :

تقريبا كل 10 نساء تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 يعانين من فقر الدم بسبب نقص الحديد وهو النوع الاكثر شيوعا من فقر الدم، و هو السبب لتساقط الشعر، و أعراضه التعب، والصداع، والدوخة، والبشرة الشاحب، وبرودة اليدين والقدمين. عليك شرب ملحق الحديد لتصحيح مشكلة فقدان الشعر.

30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

7- فقدان الوزن :

فقدان الوزن المفاجئ هو شكل من أشكال الصدمات الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر. هذا يمكن أن يحدث حتى لو كان فقدان الوزن جيد في نهاية المطاف بالنسبة لك. فمن الممكن أن فقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات أو المعادن، وقد يكون فقدان الشعر جنبا إلى جنب مع فقدان الوزن ملحوظ مع اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية.

8- العلاج الكيميائي :

بعض الأدوية المستخدمة ضد السرطان يمكن أيضا أن تسبب في تساقط الشعر. العلاج الكيميائي يدمر بسرعة تقسيم الخلايا، وهذا يعني الخلايا السرطانية، ولكن أيضا سرعة تقسيم الخلايا مثل الشعر. بمجرد التوقف على العلاج الكيميائي، سينمو شعرك مرة أخرى على الرغم في كثير من الأحيان أنه سوف يعود بلون مختلف و سيرجع أحسن من قبل.

9- الشيخوخة :

أمر طبيعي أن نرى تساقط الشعر أو ترقق الشعر في النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 55 و 70. عليك الابتعاد على إستعمال الشعر المستعار لتغطية البقع الرقيقة، هناك الكثير من الحيل لمنع تكسر الشعر وطرق للحفاظ على شعرك لامع وصحي بطرق فعالة وغير مكلفة.

10- المنشطات :

بعض المنشطات يساء استخدامها أوالأكثار من تناولها عند بعض الرياضيين لتكبير العظلات في وقت وجيز ذلك قد يساهم في فقدان الشعر. لذا عليك الحرص من إستعمال المنشطات و إستعمالها بطرق صحيحة و بجرعة مضبوطة.

وايضا من اسباب تساقط الشعر

  • نتف الشعر وشده نتيجة الوسواس القهري وفي هذه الحالة يمكن نمو الشعر مجدداً.
  • تسريح الشعر مع شده للخلف وهي طريقة تتبعها معظم السيدات، وتؤدي لتساقط الشعر وتكسُّره.

  • الثعلبة، وهي من الأمراض التي تصيب فروة الرأس كما أنها من الأمور التي يجب على كل من يعاني منها استشارة الأطباء المختصيين لإيجاد علاجات تناسب هذه الحالة، ولكن نسبة الشفاء تكاد تكون ضئيلة.

  • الإصابة بالفطريات أو سعفة الرأس، وهو مرض معدي يصاب به الشخص بسبب قلة النظافة الشخصية، بحيث تنمو الفطريات بالرأس وتتسبّب بتعفنه.

  • العلاج الكيميائي الذي يُعطى للأشخاص المصابين بالسرطان، بحيث يهاجم العلاج الكيميائي خلايا الجسم ويقتل الخلايا السرطانية، وبعد التوقّف عن هذا العلاج يعود الشعر للنمو مجدداً.

  • تناول عقارات مضادة للغدة الدرقية، وعقاقير تحديد النسل، ومضادات الصرع.

  • قصور في الغدة الدرقية، وهي المسؤولة عن عملية الأيض بالجسم، بيث تنظم عمل أجزاء الجسم وتفرز الهرمونات.

  • نقص في المعادن والفيتامينات بحيث يؤثر نقصها في الجسم على كريات الدم الحمراء والتي تزوّد خلايا الجسم كافة على الأكسجين.

  • مرض المناعة الذاتي، بحيث يهاجم الخلايا والأنسجة وجذور الشعر.

30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

علاجات لتساقط الشعر :

1- تدليك فروة الرأس :

التدليك لفروة الرأس مع زيت مناسب يساعد على تنشيط بصيلات الشعرو يحد من فقدانه ، و يزيد في نموه. يتغلغل الزيت إلى فروة الرأس والتدليك السليم يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويعزز قوة جذور شعرك و يشعرك بالاسترخاء ويقلل الإحساس بالإجهاد. يمكنك استخدام الزيوت مثل جوز الهند أو زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت الخروع وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الزيت لتحقيق نتائج أفضل وأسرع. هناك أنواع أخرى من الزيوت الفعالة والتي يمكن استخدامها هي زيت الأركان، وزيت جنين القمح. دلكي فروة رأسك بهذه الزيوت عن طريق الضغط الخفيف بأطراف الأصابع كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

2- حليب جوز الهند :

حليب جوز الهند غني بفيتامين E فالدهون تساعد على ترطيب شعرك والحفاظ عليه في حالة صحية جيدة. الحليب غني بالبوتاسيوم وهو عنصر حيوي لنمو الشعر. كما أن لديها خصائص مضادة للجراثيم التي تحمي الشعر من التلف. طبيقي حليب جوز الهند على فروة رأسك باستخدام فرشاة صبغ الشعر ثم قومي بتغطية رأسك بمنشفة واتركيه لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بشامبو خفيف بالماء البارد. يمكنك اتباع هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

3- الثعلب الهندي :

لنمو شعر طبيعي وسريع، يمكنك استخدام عنب الثعلب الهندي فهو غني بفيتامين C، ونقص فيتامين C في الجسم يمكن أن يسبب فقدان الشعر، وهو كذلك مضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، مضاد للجراثيم، وخصائص التقشير في عنب الثعلب الهندي يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية وتعزز نمو الشعر. قومي بخلط كل من عنب الثعلب الهندي وملعقة كبيرة من عصير الليمون. دلكي فروة رأسك مع هذا الخليط جيدا وغطي شعرك مع قبعة الدش، يترك بين ليلة وضحاها واشطفي شعرك بالشامبو في الصباح.

4- الحلبة :

الحلبة، والمعروفه أيضا باسم ميثي، فعالة للغاية في علاج تساقط الشعر. بذور الحلبة تحتوي على هرمون الذي يعزز نمو الشعر ويساعد في إعادة بناء بصيلات الشعر. كما أنها تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك التي تحفز نمو الشعر. انقعي كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وفي الصباح، اطحني الحلبة حتى تصبح عجينة، طبيقي الخليط على فروة الرأس و الشعر، غطيه مع قبعة الدش، و بعد حوالي
40 دقيقة اشطفي شعرك جيدا. اتبعي هذا العلاج كل صباح لمدة شهر.

5- عصير البصل :

عصير البصل يساعد في علاج تساقط الشعر بسبب محتواه العالي من الكبريت، مما يساعد في تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر وتجديدها وتقليل الالتهاب.الخصائص المضادة للجراثيم في عصير البصل تساعد في قتل الجراثيم والطفيليات، وعلاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر. قومي بإستخراج عصير البصل ثم طبيقيه مباشرة على فروة رأسك، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو. بدلا من ذلك امزجي معا ثلاث ملاعق من عصير البصل وملعقتين من هلام الصبار. يمكنك أيضا إضافة ملعقة من زيت الزيتون، طبيقي هذا الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطف شعرك بالشامبو. كرري هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع.

6- الألو فيرا :

الألو فيرا تحتوي على الانزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحي. الاستخدام المنتظم للصبار يخفف حكة فروة الرأس، ويحد من احمرار الفروة والالتهابات، ويضيف القوة واللمعان للشعر، كما يخفف قشرة الرأس. طبيقي هلام الألوة فيرا على فروة رأسك، اتركيه لمدة 3 ساعات ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرري هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

7- جذر عرق السوس :

جذر عرق السوس هو عشب يمنع تساقط الشعر والمزيد من الضرر للشعر. الخصائص المهدئة من جذور عرق السوس تفتح المسام، وتهدئ فروة الرأس. هذا العلاج هو جيد لقشرة الرأس، وفقدان الشعر والصلع. أضيفي ملعقة من جذر عرق السوس لكوب حليب مع ربع ملعقة صغيرة من الزعفران ، ضعي المعجون على البقع الصلعاء في وقت النوم، واتركي الخليط بين ليلة وضحاها و في الصباح، اغسليه جيدا بالشامبو. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، يمكنك أيضا شرب شاي عرق السوس ثلاث مرات في اليوم.

8- زهرة الكركديه :

زهرة الكركديه لديها العديد من الخصائص الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر. بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر، ويمكن أيضا لهذه الزهرة أن تستخدم لعلاج قشرة الرأس، ومنع التقصف، وعلاج الشيب المبكر. أضيفي 10 من زهور الكركديه إلى كوبين من زيت جوز الهند الدافئ، طبيقي الزيت على شعرك قبل الذهاب إلى النوم. ثم إغسلي شعرك في الصباح. كرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع. يمكنك أيضا شرب شاي زهرة الكركديه واستخدامها لشطف شعرك لتشجيع النمو السليم.

9- الشمندر:

أضيفي عصير الشمندر الطازج في نظامك الغذائي و يمكنم ايضا إضافة عصير السبانخ وعصير البرسيم، عصير الخس، أو عصير الجزر فكل هذه المكونات تساعد في الحفاظ على شعر صحي او بدلا من ذلك، اطحني بضعة أوراق الشمندر ثم ضعيها في الماء المغلي جنبا إلى جنب مع الحناء وطبيقي العجينة على فروة رأسك. اتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف. كرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.

10- بذور الكتان :

بذور الكتان هي مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تمنع المزيد من فقدان الشعر وتشجيع نمو الشعر. اشربي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون الطازج مع كوب من المياه يوميا في الصباح. يمكنك أيضا إضافة بذور الكتان إلى السلطة والحساء والعصائر، وغيرها من الأطباق الخاصة بك. يمكنك أيضا تطبيق زيت بذور الكتان على شعرك سيساعد على منع تساقط الشعر.

30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

 

11- النيم :

النيم له خصائص مضادة للجراثيم التي تساعدك على التخلص من قشرة الرأس. وهذا يضمن فروة الرأس صحية ويعزز نمو الشعر. كما انه يحفز تدفق الدم إلى الجلد، وبالتالي يغذي جذور الشعر. أيضا النيم يستعمل للقضاء على قمل الرأس والصئبان. قومي بغلي أوراق النيم في الماء حتى مستوى المياه ينزل إلى نصف كميته، انتظري الخليط ليبرد. ثم اشطفي شعرك مع الخليط. يمكنك استخدام هذا العلاج ايضا للشطف بعد غسل الشعر بالشامبو. ينبغي القيام بهذه العملية مرة واحدة كل أسبوع.

12- الزبادي اليونانية :

الزبادي اليوناني مكيف طبيعي للشعر وهو يحتوي على فيتامين B5 والبروتينات التي هي مفيدة للغاية للشعر كما يحتوي أيضا على البروبيوتيك مما يسهل نمو الشعر. والعسل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تحمي الشعر من التلف. امزجي ملعقتين من الزبادي اليوناني في وعاء وأضيفي العسل وعصير الليمون، اخلطي المكونات جيدا لصنع عجينة. استخدمي فرشاة صبغ الشعر، وطبقيه على فروة الرأس و الجذور. اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا بالماء البارد. يجب تطبيق هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع ولكن إذا كان شعرك جاف، يمكنك استخدامه مرتين في الأسبوع.

13- الشاي الأخضر :

الشاي الاخضر معروف لتحفيز بصيلات الشعر وزيادة إنتاج الشعر، كما أنه يزيد من التمثيل الغذائي، والذي تم ربطه بأنه مفيد في زيادة معدل نمو الشعر. ضعي 2 من أكياس الشاي الأخضر في الماء الساخن وانتظري حتى يبرد الماء قليلا، واستخدامي المحلول لشطف شعرك مع التدليك لفروة رأسك. يمكنك استخدام محلول الشاي الأخضر بمثابة بلسم بعد الشامبو. كرري العملية مرتين في الأسبوع، وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو.

14- بياض البيض :

البيض هو مصدر غني بالبروتين والفيتامينات B، والمواد المغذية الضرورية لصحة الشعر المثالي. قومي بكسر بيضتان في وعاء وافصلي الصفار من البيض، امزجي بياض البيض جيدا، ثم ضعيه على فروة الرأس والشعر باستخدام فرشاة صبغ الشعر غطي رأسك مع قبعة الدش لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد ثم بشامبو خفيف. كرري العملية مرتين في الأسبوع.

15- البطاطس :

البطاطا تحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين ج، والحديد، وكلها حيوية للحفاظ على صحة الشعر. وقد تبين أيضا أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. قومي بغسل البطاطس جيدا وتقشير جلدها، قطعيها الى قطع صغيرة وضعيها في الخلاط ويمكنك إضافة كمية قليلة من الماء الى الخليط إذا كان سميك جدا، ثم أضيفي إليها ملعقة من العسل وملعقة صغيرة ماء، ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر، اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلى بشامبو خفيف. كرري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

16- عصير الليمون :

الليمون هو من الأدوية القابضة الممتازة في تشديد المسام في فروة الرأس، وبالتالي يسيطر على تساقط الشعر. إذا كان لديك شعر دهني، اشطفي شعرك بعصير الليمون. كما يحتوي الليمون أيضا على أحماض ألفا هيدروكسي لتقشير الخلايا الميتة، والقضاء على القشرة، وهو غني بفيتامين (ج)، وهي من المغذيات الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر. بعد غسل شعرك في الحمام، صبي بلطف عصير الليمون على فروة رأسك مع تدليك فروة الرأس في نفس الوقت، واتركيه على شعرك لمدة خمس دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد، كريري العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. إحذري على الرغم من كونه آمن فالليمون يحتوي على الأحماض وبالتالي، اغمضي عينيك عند تطبيقه فوق رأسك، أيضا تذكري عدم ترك عصير الليمون لمدة طويلة كي لا يجف شعرك.

17- عصير الكزبرة :

الكزبرة تساعد في تنعيم وعلاج تساقط الشعر وفعالة في تعزيز نموه. اطحني أوراق الكزبرة وامزجيها مع الماء للحصول على عجينة. قومي بتطبيقها على فروة رأسك والشعر، واتركيها لمدة ساعة، ثم تشطف بالشامبو كالمعتاد في الصباح قبل الاستحمام. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

18- زيت اللوز :

زيت اللوز من أكثر الزيوت المغذية وذلك لمحتوياته الغنية والتي تشمل الفيتامينات E، D، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون. يمكن إستخدام زيت اللوز عند تطبيق الزيوت الأساسية على فروة رأسك مع التدليك، فهو يمتص ببطء وبعمق في الشعر مما يجعله مثالي.

19- زيت الخزامى :

زيت الخزامى هو مفيد لمنع تساقط الشعر بسبب العناصر الغذائية المضادة للأكسدة. هذا الزيت مستمدة من زهور اللافندر يمكنه منع تساقط الشعر والقشرة وكذلك الحكة والتقليل من تكسر الشعر، كذلك يستخدم زيت اللافندر على نطاق واسع لعلاج داء الثعلبة. في مثل هذه الحالات القصوى يجب التدليك اليومي مع زيت اللافندر.

20- زيت إكليل الجبل :

زيت روزماري يتم استخراجه من أوراق إكليل الجبل، ويستخدم لمنع تساقط الشعر حتى بالنسبة لداء الثعلبة، كذلك يحفز جذور الشعر ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر. أيضا يمكنك مزج زيت الجوجوبا، زيت بذور العنب، زيت اللوز مع زيت إكليل الجبل وتدليك فروة الرأس يوميا أو أسبوعيا حسب حالة فقدان الشعر.

30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

21- العسل وزيت الزيتون :

أضيفي ملعقتين من العسل وملعقتين من زيت الزيتون في وعاء، اخلطي المزيج جيدا ثم أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة الطازجة واجعليها عجينة ناعمة. طبيقي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك لمدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا، تطبيق هذا الخليط على فروة رأسك بانتظام كل أسبوع يعطيك نتائج ملموسة. هذه العملية ستساعدك في نمو شعر جديد.

22- البيض واللبن الرائب :

قومي بمزج بياض بيضتان في وعاء وأضيفي ملعقتين من اللبن الرائب الطازج و ملعقة كبيرة من مسحوق النيم، طبيقي هذا الخليط على فروة رأسك ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك. كرري العملية كل أسبوع لعلاج تساقط الشعر.

23- إتباع نظام غذائي متوازن :

من المهم جدا اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي لمنع تساقط الشعر. تأكدي من زيادة كمية الحديد، والفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي اليومي للمساعدة في علاج تساقط الشعر. وعليك إستهلاك الكثير من الخضر والخضروات في نظامك الغذائي الصحي للحد من هذه المشكلة.

24- الإفراط في تجفيف شعرك :

تجنّبي الإفراط في تجفيف الشعر بالمجفف وحاولي تجفيفه بطريقة طبيعية كلّما أمكن ذلك، فمن شأن ذلك أن يساعد على منع تقصّف أطراف الشعر كذلك التخلص من جفافه والإفراط في تجفيف الشعر سيضر بصيلات الشعر ويؤدي إلى جفاف فروة الرأس.

25- الأطعمة الغنية بالزنك :

نقص الزنك هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر. الزنك يبني البروتينات الضرورية جدا لنمو الشعر، ويخلق الحمض النووي ويعزز نمو الأنسجة وإصلاحها. كما ينظم الهرمونات التي تتضمن هرمون التستوستيرون لعلاج تساقط شعرك فبإتباع هذا النظام الغذائي مثل الأغذية البحرية ، المحار وسرطان البحر، لحوم البقر الخالية من الدهون، القمح، السبانخ، اليقطين والقرع وبذور عباد الشمس، الجوز والدجاج كل منهم يحتوي على الزنك لمنع تساقط الشعر.

26- الأطعمة الغنية بالحديد :

الحديد ناقل الأكسجين داخل الجسم ونقصه يمكن أن يقلل من وصول الأوكسجين إلى رأسك هذا يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية والتي بدورها ستؤدي بالتأكيد إلى مشاكل الشعر بما في ذلك فقدان الشعر. عليكي بإتباع هذا النظام الغذائي مثل صفار البيض،لحم أحمر، الخضار الورقية الخضراء، الفواكه الجافة مثل الخوخ والزبيب، الرخويات ، المحار، والاسكالوب، الفاصوليا والعدس وفول الصويا والحمص والكبد. كل منها غنية بالحديد للتخلص من تساقط الشعر.

27- الحصول على فيتامينات (A ) و (C) :

هذه الفيتامينات تساعد في إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تفرز من قبل بصيلات الشعر لمنع الشعر من التساقط. كما يحسن فيتامين (C) امتصاص الحديد. وزيادة استهلاك فيتامين (A ) يمكن أن يؤدي حتى إلى فقدان الشعر، بحيث يجب الاعتدال في إستعمال هذا الفيتامين. عليكي إتباع هذا النظام الغذائي مثل البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ والكرنب الأخضر، السلق، القرع، الخردل، الخس كل منها يحتوي على فيتامين (A). و بابايا، الفلفل، الفراوله، الأناناس والبرتقال والفواكه كيوي، البروكلي، الكرنب، كلهذه الأغذية تحتوي على فيتامين (C) .

28- الحصول على فيتامين (ب) و (ج) و (E) :

نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب فقدان الشعر لذلك من المهم إضافة هذه الفيتامينات (ب) و (ج) و (E) لنظامك اليومي ، كذلك الأوميغا 3 الذي يشمل السمك والبيض والحليب في النظام الغذائي. الفيتامين (ج) يعزز إنتاج الزهم في فروة الرأس، فالبطاطا الحلوة، والجزر، القرنبيط، اللفت والمانجو غنية بفيتامين (ج). أما الفيتامين (ب) فهو حيوي ليعطيك لون الشعر، يمكنك الحصول على ما يكفي من فيتامين (ب) من اللحم والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة، والفاصوليا وفول الصويا، والبيض. أما الفيتامين (E) فهو يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحافظ على نشاط بصيلات الشعر. السمن والزيت النباتي، وجنين القمح والمكسرات كلها مصادرغنية بفيتامين (E).

29- تخفيف التوتر :

إن التعرض للإجهاد البدني يعرض الشعر للصدمة مما يسبب تساقطه أيضا التوتر يمكن أن يسبب سقوط الشعر، في حين أننا جميعا معرضون لحالات التوتر، عليك بإتباع تمارين مثل التأمل للإسترخاء والتخلص من التوتر المؤدي لتساقط الشعر.

30- الخل :

الخل يحتوي على البوتاسيوم والأنزيمات الأخرى التي تعزز نمو الشعر وتحارب قشرة الرأس. كل ما عليك القيام به بعد
غسل شعرك، اشطفيه بالماء مع الخل لمدة 10-15 دقيقة أو إن أردت اتركيه حسب رغبتك.

30 وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر