4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب

0

لكل من يعاني من القلق والاكتئاب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب واعراض الاكتئاب بالاضافة الى طرق الوقاية والعلاج

4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب

ماهو اكتئاب

اكتئاب المزاج هو الاضطراب المرضي المزمن الذي يشمل الدماغ , الجسم والمشاعر ويؤثر في قدرة المُصاب على حياة المُصاب بجوانبها المختلفة كالتغذية , النوم ومشاعره اتجاه نفسه او اتجاه الآخرين . تتعدد انماط الاكتئاب لتشمل الاكتئاب الرئيسي ( الكبير ) , الاكتئاب الجزئي , الاكتئاب الغير نموذجي , اكتئاب ما بعد الولادة , الاكتئاب ثنائي القطب ( الهوسي ) , الاكتئاب الموسمي والاكتئاب الذهاني . تبدأ علامات الاصابة بالاكتئاب في المرحلة العمرية الممتدة بين 15 – 30 عاماً ويشيع غالباً بين السيدات .

أنواع الاكتئاب

– الضّيق الطّبيعي : فالشّعور بالاكتئاب لدى الإنسان يكون له سبب معيّن مدّته دقائق أو ساعات، وهذا النّوع لا يحتاج إلى تدخّل طبيّ، ولا يؤثّر على حياة الإنسان.

– الحزن الطبيعي : وهو شعور بالاكتئاب يعتري الشّخص عند فقدانه لشخصٍ معيّن، يزول خلال أيّام أو أسابيع، ولا يستدعي تدخّلاً طبيّاً.

– إضطراب التكيّف : هذا النّوع من الاكتئاب يحدث نتيجة حدوث حدث معيّن للمصاب، يؤدّي إلى تغيّر طبيعة حياته، ويستمر هذا النّوع لعدّة أيام وأسابيع ويستدعي علاجاً دوائيّاً أو جلسات نفسية.

– الاكتئاب الشّديد : من أخطر أنواع الاكتئاب؛ لأنه يكون مصاحباً للهوس، يمتدّ لعدّة أسابيع أو أكثر، ويؤدّي إلى حصول خللٍ في الوظائف، ويؤثّر على الذّهن مثل سماع أصواتٍ وأفكارٍ اضطهاديّة، وقد يؤدّي إلى الانتحار. ويسمّى هذا النّوع أيضاً الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب

اسباب اكتئاب

– العوامل الوراثيّة والبيولوجيّة : يحصل هذا عندما يعيش الفرد في أسرة متوارث لديها الاكتئاب نتيجة نقص في المواد العصبيّة النّاقلة في مركز الدّماغ، والّتي بدورها مسؤولة عن المزاج والانفعالات والتّفكير والسّلوك.

– العوامل التربويّة : هذا العامل يعدّ من أكثر عوامل الاكتئاب خطورة؛ وذلك لأنّه ينقل الاكتئاب بطريقة غير مباشرة عن طريق مشاهدة الأطفال لآبائهم؛ فتنتقل لديهم أساليب وأنماط معيّنة مثل: التشاؤم والاكتئاب، وإساءة الظن، والحساسيّة المفرطة.

– ظروف الحياة : ليس من الممكن أن تجري الحياة على سفينة مستقرّة من دون وجود منغّصات الحياة؛ كوفاة عزيز، أو وجود مشاكل زوجيّة وأسريّة، وفقدان العمل، وتدهور الصحة، والمشاكل الماليّة، وعدم الزواج، والتّقاعد غير المخطّط له.

– الاضطرابات الشخصيّة : من أكثر الشخصيّات عرضة للإصابة بالإكتئاب، أصحاب الشخصيّة الوسواسيّة التي تعرف بالتشدّد وعدم المرونة، والشخصيّات الهستيريّة التي تغلب عليها الانفعالات وتقلّب المزاج.

– الأمراض العضويّة : مثل داء باركنسون واستعمال مضادّات الضغط وقرحة المعدة و غيرها..

4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب

4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب

1- الطعام :

بالطبع لا يؤدي الطعام إلى الإكتئاب ، ولكن هناك بعض الأطعمة تؤدي بالفعل إلى الشعور بالإكتئاب وزيادتة ،حيث إن تناول الدهون المفرط يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب ، ولاسيما دهون الوجبات السريعة مثل الأطعمة النصف مقليه وغيرها من الأطعمة المجمدة التي نشتريها و اعتدنا عليها لسهوله تحضيرها .
وهذا ما أكدته دراسة اجريت في جامعة إسبانيا أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون الدهون في الوجبات السريعة سرعان ما يصيبهم الإكتئاب ، وأن الذين يستخدمون في أكلاتهم زيت الزيتون يتغلبون على الشعور بالاكتئاب و الوحدة ويتمتعون بصحه جيدة وبحاله مزاجية أفضل .

2- الإضاءة :

إن الإضاءة التي تُحيط بك لها عامل كبير في شعورك بالإكتئاب .فإذا كنت تستخدم ضوء هادئ في غرفتك ومكان عملك فاعلم أنك سرعان ما ستشعُر بالإكتئاب و الوحدة والضجر أيضاً . وهذا ما أكدتة دراسة جديدة لعلماء جامعة مقاطعة أوهايو الأمريكية أن التعرض للأضواء الخافتة ليلاً مثل أضواء جهاز التلفاز قد يؤدي لحدوث تغيرات بالمخ تؤدي للإصابة بمشاكل نفسية مثل الإكتئاب . ولهذا ينصح بعدم استخدام الإضاءة المنخفضه واستخدام أضواء متوسطة .

3-النوم :

إن النوم عليه عامل أساسي في شعور الإنسان بالإكتئاب ، فإذا كنت لا تحافظ على عدد ساعات نوم منتظمه وهي من 7 ساعات إلى 8 ساعات يومياً ليلاً فإن هذا سوف يؤدي بك إلى الإكتئاب . ويجب أيضاً أن يكون هذا النوم في وقت مبكر كي تحافظ على نفسك من الإكتئاب والشعور بالوحدة، وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة كولومبيا، أن نوم في وقت مبكر يقيهم من الإصابة بالإكتئاب و الأفكار الإنتحارية .

و تضمنت الدراسة 15659 مراهق و استمرت لمدة عامين، حيث تم تحديد نسبة الإصابة بالإكتئاب بين المراهقين و محاولة معرفة أسباب حدوثها ،و أظهرت النتائج أن المراهقين الذين ينامون في وقت متأخر نسبياً، ” عند أو بعد منتصف الليل ” يرتفع لديهم الإصابة بالاكتئاب بنسبة 24% كما ترتفع لديهم الأفكار الإنتحارية بنسبة 20% مقارنة بالمراهقين الذين يخلدون إلى النوم في وقت مبكر “حوالي العاشرة مساءاً” .

4-الاستخدام المفرط للانترنت :

إن الإستخدام المٌفرط للإنترنت يؤدي بالإنسان إلى الشعور بالإكتئاب والوحدة، كما يؤدي أحياناً لميول إنتحاريه .فيجب عليك تجنب استخدام الحاسوب و الإنترنت لعدد ساعات طويله .وتعلم أن تتحكم في وقتك أمام الإنترنت ولا تدعه يسلب وقتك. وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة ليدز أن الإستخدام المفرط لشبكة الإنترنت مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب . و أظهرت النتائج أن حوالي 1 .2% من المشاركين في الانترنت يعانون من إدمان الإنترنت و أن الاستخدام المفرط للإنترنت مرتبط بالإصابة بالاكتئاب خصوصاً بين الأفراد بمنتصف العمر .

4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب

أعراض وعلامات اكتئاب

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالاكتئاب على النحو التالي : – فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة التي اعتاد المصاب الاهتمام بها . – فقدان الشهية وفقدان الوزن أو فرط الشيهة وزيادة الوزن . – الحزن االدائم . – التشاؤم . – الشعور بالذنب . – الاعياء الدائم . – نقص مستوى الطاقة . – اضطرابات النوم . – الأرق . – فرط النوم أو الاستيقاظ في الصباح الباكر جداً . – التفكير في الموت او الانتحار .

علاج اكتئاب

قد يشمل علاج الاكتئاب استخدام العقاقير الدوائية المُضادة للاكتئاب , العلاج النفسي أو كليهما وقد يُوصى بالأنماط العلاجية التالية :

– العلاج بالصدمات الكهربائية في الحالات المزمنة للاكتئاب التي لم تستجيب للعلاج الدوائي .

– العلاج الضوئي لحالات الكتئاب الموسمي وتتمثل في تعريض المُصاب وبشكل منظم لأشعة الشمس الصناعية .

– العلاج الفيزيائي بممارسة الرياضات لتحفيزها للتخفيف من القلق , زيادة الشهية وتحسين المزاج واحترام الذات .

الوقاية من اكتئاب

تتعدد الاجراءات المُوصى بها للوقاية من الاصابة بالاكتئاب اعتماداً على نمطه فقد يُوصى بالاشتراك بالبرامج التي يقوم عليها خبراء في الصحة العقلية والتدريب على مهارات التفكير ( التقنيات المعرفية ) للتعامل مع التوتر والحد من الاصابة بالاكتئاب , وفي حالات اكتئاب ما بعد الولادة يُوصى بمساعدة الام على التأقلم مع مُستجدات حياتها وطفلها .

4 اسباب تؤدي الى الاكتئاب