4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

0

مشاكل الاطفال وخلافاتهم امر طبيعي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الصحيحة لعلاج خلافات الاطفال

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

من منكنّ لم تشتكِ من خلافات الأولاد؟ إنه أمر موجود في كل منزل لكنّ الحقيقة أن خلافات الأطفال أمر طبيعي، لأنهم كإخوة يتنازعون في ما بينهم ويتنافسون للحصول على انتباهك. تعود الخلافات عامة إلى أحاسيس خفيّة وخاصة خلافات الأطفال، إذًا لحلها، يجب عليك التعامل أولًا مع هذه الأحاسيس.

وإليك أسباب خلافات الأطفال وما قد تكون مشاعرهم الكامنة وراءها.

الملل

ما هي الوسيلة التي ستمنح طفلك المرح أكثر من ردّة فعل أحدهم على مضايقة قام بها؟ وبالطبع فإن تجاهلك للنزاع ومعاقبة طفلك لن تنجح. وعوضًا عن ذلك، يجب أن تعطي طفلك نشاطًا مثيرًا ومرحًا أو ما يفعله بمشاركة أحد آخر، كما يمكنك أن تبعدي أولادك بعضهم عن بعض، ولكن ليس بالقوة.

الاهتمام الأبوي

بسبب شعور طفلك بأنه متروك أو غير محبوب أو مهمل، فهو بالخلاف يصرخ بصمت:”لاحظوني، بسلبية أو إيجابية، لاحظوني”. لا تعاقبيه أو تقصيه، ولكن تجاهلي النزاع، ولاحقًا وبعد انتهائه، أبدي لطفلك القليل من الاهتمام وأعطيه بعض الوقت الخاص به، وامدحي تفاعله الإيجابي مع إخوته عندما يحصل.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

قضايا

قد يكون طفلك غاضبًا لأنه يشعر بأنه ضحية، أو يشعر بعدم المساواة أو بالإحباط. يجب أن تتفادي إصدار الأحكام في الموضوع وتحديد المرتكب والضحية من وجهة نظرك. لا تعاقبيه ولا تحرميه ما يحب.
يجب أن تتقبّلي مشاعر الطفلين ووجهتي نظرهما، وحاولي مساعدتهما على التعبير عنها للآخر. حاولي أن تدفعيهما إلى إيجاد حل يرضيهما كليهما، وجدّدي تذكيرهما بالقواعد العائلية، وعلميهما كيف يسيطران على غضبهما.

الاحتقان المتراكم

وغالبًا ما يحصل هذا النوع من الخلافات عندما يتم حل الخلافات التي سبقته بأساليب غير مساعدة وغير مجدية للنفع. فحين يتدخل الأهل ويحاولان حل مشاكل الأطفال، أو معاقبة الإخوة المتقاتلين، سيخزّن الطفل مشاعر الاحتقان والغضب تجاه الأهل والابن الآخر. إذًا يحصل الاحتقان، فيختار الطفل أخاه على مهل ويبدأ بالبحث عن وسائل لمضايقته سرًا، فيستدرج هذا الانتقام المبطن غضب الأهل. وهنا، لا توجد مشكلة بالفعل، وإذا بادر الأهل لمساعدة الطفل وحل مشاكل الإخوة جميعهم، فنادرًا ما سيرون هذا النوع من العراك بينهم. قد يكون طفلك يشعر بتراكم الضغينة والاحتقان تجاه إخوته، كما قد يكون شاعرًا بالغيرة وعدم الاكتراث وانعدام المحبة أو أنه ضحيّة أو منبوذ.

إياك والعقاب الجماعي أو حرمانهم من ألعابهم وامتيازاتهم، أو أن تقارني بينهم، أو أن تكوني القاضي دون سماع القصة كاملة. بل ركزي على السلوك الكريم والمحب والعاطفي وأوصليه إلى الأطفال بلغة محدّدة. تفادي المقارنة وأحبّي كل طفل إلى أقصى حد. شجّعي إنجازات كل طفل وجهوده، وتفادي العقاب من أيّ نوع. تقبّلي مشاعر كل منهم، حتى لو لم توافقيه الرأي، وأعطي الكثير من الاهتمام الفردي والوقت لكل طفل منهم.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

ماذا على الأهل أن يفعلوا عندما ينشب شجار بين الأخوة؟

عدم التدخل مباشرة

من الملاحظ أن الأخوة قادرون على حل مشكلاتهم بنفسهم بعد فترة قصيرة جداً. وتدخّل الأهل فور حدوث شجار يمنعهم من التفكير في ذلك لأنهم لم يتركوا لهم الوقت الكافي، وهذا قد ينتج عنه نشوب الشجار مرة ثانية.

عدم الانحياز إلى أحد الأشقاء

من المعروف أن الأهل في لاوعيهم وعن غير قصد يفضّلون ولداً على آخر، حتى ولو حاولوا معاملة أبنائهم في شكل عادل، وإخفاء أحاسيسهم.
غير أن الطفل عموماً يشعر بما يخفيه أهله، فمثلاً عندما يتشاجر مع شقيقه وتحاول الأم التدخل في شكل موضوعي سوف يلاحظ أنها تفضل شقيقه عليه من خلال نظرتها أو دفاعها عن أخيه أو ردة فعلها العفوية ولو أظهرت عكس ذلك.
لذا يشدّد الإختصاصيون على الأهل عدم التدخل بين الأخوة خلال الشجار لأنهم سوف يتدبرون أمورهم بنفسهم، وفي شكل جيد.

التنبيه إلى قيمة اللحظات الجميلة

يميل بعض الأهل إلى التحدث عن الشجار الذي يحصل بين أبنائهم أكثر مما يتحدثون عن لحظات الوفاق التي يمضونها، علماً أن مدتها أطول بكثير من فترة الشجار. لذا من الضروري أن يتحدث الأهل عن قيمة اللحظات الجميلة مع أبنائهم، مما يعزز العلاقات الجيدة بينهم.

إلقاء الضوء على السلوك الجيد

يختلف الأبناء في الطباع وهذا أمر طبيعي، فهناك الابن المطيع والابن المعارض والابن المنظّم والابن الفوضوي، وهذا الاختلاف في الشخصية يكون أحد أسباب الخلافات التي تنشب بينهم.
لذا على الأهل أن ينظروا إلى الأمور الجيدة في سلوك كل واحد منهم وبلورته. فمثلاً إذا كان سبب الشجار فوضوية علي لأن رامي يحب النظام في اللعب يمكن الأم أن تقول له صحيح أن علي فوضوي لكن يمكنه إعطاؤك أفكاراً أو خططاً استراتيجية للعب.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

عدم السماح بتصعيد الشجار إلى درجة الضرب والشتائم

عندما ترتفع وتيرة الشجار بين الأبناء إلى درجة الضرب والشتائم على الأم التدخل وإنهاء الخلاف إما بإلزام كل واحد منهم بالدخول إلى غرفته، أو بالتحدث إليهم في شكل حازم كأن تقول لهم إن الضرب والشتيمة ممنوعان.

عدم الدخول في لعبة الشهود

يميل الأبناء أحياناً عندما يشب نزاع بينهم إلى إشراك الأم في خلافاتهم من خلال طلب شهادتها لمعرفة الحقيقة وعلى من يقع الحق. لذا يحذّر التربويون الأهل من الدخول في لعبة الشهود لأنها تورّط الأم في مشكلة يستطيع الأبناء حلّها من دون أن يشعر أحدهم بالغبن أو بانحياز.

تجنب الأهل المقارنة بين الأبناء

لأنها تحوّل علاقة المنافسة بينهم إلى غيرة تصل إلى حد الكراهية مما يكثر الخلافات بينهم. فللمنافسة أو الشجار بين الأخوة حسنات أكثر من السيئات.

مساعدة الأخوة على إيجاد النقاط المشتركة

كثيرًا ما تتذمر الأم من الشجارات اليومية بين أبنائها، ولكن في إمكانها أن تغيّر قوانين لعبة العراك وتنبهّهم إلى الإهتمامات المشتركة الكثيرة بينهم. منها أن يكون لديهم موهبة مشتركة.
فربما يكون للأبناء مهارات يمكن أن تجمع بينهم. وعندما تنبه الأم إليها فإن نظرتهم إلى بعضهم قد تتغيّر وبالتالي يتمكنون من تمضية أوقات رائعة في مقابل اللحظات التي يتعاركون خلالها.
مثلاً إذا كان الإثنان يحبان السباحة ففي إمكانها تسجيلهما في دروس تعلّم السباحة وبذلك توطّد العلاقة بينهما من خلال هواية مشتركة.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

نصائح لحل الخلافات بين الاطفال

الاهتمام

قومي بإعطاء كل طفل من أطفالك ما يحتاج من اهتمام بشكل لا يجعل الأخ الآخر يغير من مدى الاهتمام الذي تعطيه لأخيه الآخر، فلا تميزي طفل عن آخر بالهدايا أو بجمل الثناء والحب، ساوي بين أطفالك حين يتواجدا سويًا وأخبري كل منهم بمدى حبك له عن الآخر في حالة غياب الأخ الآخر، وبهذه الخدعة ستتمكني من تحقيق حاجة الطفل من الاهتمام بدون أن تتسببي في وقوع مشكلات بين الأخوة.

اختلاف بدون ضرب

عليكِ أن تقومي بتوجيه أطفالك إلى عدم استخدام اليدين في الضرب في حالة الاختلاف مع الآخرين وعدم استخدام الضرب كوسيلة لفرض الرأي أو لتخليص الحق، لذلك افرضي عقوبة صارمة على الطفل الذي يقوم بالبدء في ضرب أخيه وذلك ستتمكني من حل جزء كبير من المشكلة وستعلمي طفلك أن الحق لن يأخذ باستخدام اليدين والضرب.

العقاب

لا تسمحي لأحد الأطفال أن يقوم بتبرير ما فعل مع أخيه في الشجار وإلا لن تنتهي من مبررات أطفالك وشكواهم من بعضهم، قومي بمعاقبة الأخوين حتى يتعلما أن من يخطئ ومن لا يخطئ يعاقب في حالة حدوث مشاجرة.

اختلاف الاهتمامات

تختلف اهتمامات الأطفال عن بعضها، لذلك قومي بالاهتمام بأطفالك بحسب اهتماماتهم فالطفل الذي يهوى القراءة عليكِ الجلوس معه أثناء القراءة ومن يهوى الخروج عليكِ باصطحابه لنزهة في الخارج.

لا يتشاركا

عليكِ بأن لا تسمحي لهما بمشاركة بعضهما في بعض الأمور التي تتسبب مشاركتهما بها في اختلاق بعض المشكلات والشجار بينهما، لذلك قومي بالفصل بينهما واتركي كل منها يقوم بهذه المهمة وحده بدون مشاركة الآخر.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

لا تعيبهما

لا تقومي بمعايبة أحد أطفالك أمام الآخر حتى لا يستغل الآخر هذا العيب ويقوم باستخدامه في إغضابه والاستهزاء به.

حددي أوقات للعب

إذا كان الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر للعب هو سبب الشجار بين أطفالك قومي بتحديد مواعيد معينة لكل منهما للعب والاستمتاع باللعبة التي يفضلها.

اجتماع اسبوعي

يمكنك أن تجري اجتماع أسبوعي لتناقشي بعض الأمور مع أطفالك، ويمكن أن تعلميهم من خلال هذا الاجتماع بعض المبادئ التي ستساعد في اختفاء المشكلات بين أطفالك كاحترام الكبير والرحمة بالصغير.

الحياد

لحل مشكلات الأطفال عليكِ بأن تكوني محايدة لتتمكني من عقاب الطفل المتسبب في المشكلة ورد حق الطفل الآخر، هذا الأمر سيقلل من المشكلات بين أبنائك.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها

هدنة

قومي بإعطاء أطفالك المتخاصمين هدنة لتهدأ المشكلة القائمة بينهم، فالأطفال لا تعرف الحقد طويل الأمد.

العقاب

احرصي على معاقبة الطفل المتسبب في المشكلة حتى تتمكني من حل المشكلات القائمة وليشعر الطفل المظلوم بأن حقه عاد له، فالعقاب التربوي الصحيح يساعد على علاج المشكلات بين الأطفال.

حل وسط

قومي دائمًا بدور رأس الحكمة، فلا تغضبي نتيجة مشكلة قائمة بين طفليكي وإنما قومي بوضع حلول وسط مرضية لكل الأطراف لمشكلات أطفالك حتى لا تتكرر نفس المشكلة لنفس السبب.

العدالة

تجنبي أن تميزي طفل عن آخر بأي شكل كان، فذلك الأمر قد يتسبب في نشوب خلافات بين أطفالك، لذلك قومي بالتصرف بمساواة بين أطفالك.

المشاركة

إذا كانت مشاركة أطفالك في نفس الشيء يتسبب في نشوب خلافات بينهم قومي بفصل ذلك الشيء بينهم بالتساوي والرضا، كأن تقومي بتوزيع عدد ساعات متاسوية ين الطفلين لاستخدام الألعاب الإلكترونية.

4 اسباب لخلافات الاطفال وطرق حلها