4 اضرار قلة شرب الماء

0

يعتبر الماء اساس الحياة و لهذا يجب دائما التفطن لشربه حتى في اوقات العمل لتفادي اضراره الخطيرة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 4 اضرار قلة شرب الماء.

00000000000000000000000

أهم فوائد شرب الماء :

1. يخفف من التعب :
إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، هناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة . في الواقع التعب هو واحد من أول علامات الجفاف . عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الجسم يكون هناك انخفاض في حجم الدم الذي يتسبب في القلب يحتاج جهد أكبر على ضخ الدم المؤكسد في مجرى الدم ، والأجهزة الرئيسية الأخرى أيضا تعمل بكفاءة أقل . لذلك مياه الشرب الكافية يمكن أن تساعد على تحسين وظيفة الجسم و تقلل التعب .

2. يحسن المزاج :
تشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل (حتى أقل واحد أو اثنين في المئة من مستوى الماء من المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج ، والقدرة على التفكير. وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في دورية التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك و وظيفة الدماغ . لون البول هو مؤشر جيد عن مستوى جسمك من الماء , كلما كان أخف في اللون يكون مستوى الماء افضل والعكس بالعكس .

3. معالجة الصداع والصداع النصفي :
إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي ، فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء . وغالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.
في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب ، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه ساعدت على الحد من العدد الإجمالي لساعات وشدة الصداع في المشاركين في الدراسة .

4. يساعد على الهضم وعلاج الإمساك :
كذلك يحسن الماء عمل الجهاز الهضمي. وهذا يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك. عدم كفاية المياه في الجسم غالبا ما تؤدي إلى الإمساك والقولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء في الجسم مما يجعل ذلك سببا للامساك .
شرب ما يكفي من المياه يعزز عمليات الأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويجسن حركات الأمعاء العادية . الماء الدافئ، على وجه الخصوص جيد لصحة الجهاز الهضمي .

5. يساعد على فقدان الوزن :
في تجربة وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على قمع الشهية ، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن عند شرب الماء، فإنه يملأ معدتك، ويقلل الميل لتناول الطعام أكثر . بالإضافة إلى أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية . المياه خالية من السعرات الحرارية وهو يعتبر انة بديل للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكحول ، والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الغازية التي غالبا ما تساهم في اكتساب الوزن الزائد .

6. طارد للسموم :
الماء هو طارد للسموم ممتاز لأنه يساعد طرد السموم من الجسم والتخلص منها عن طريق العرق والبول . كما تعزز وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى عن طريق اذابة الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلى . على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم ، الا ان الخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء لأنها قد تقلل من قدرة الكليتين لتصفية النفايات . وبالتالي، فمن المستحسن أن تشرب كمية المياه التي يتطلبها جسمك. وكمية المياه اللازمة للجسم تختلف من شخص لآخر، وعادة ما ينصح بشرب المياه اثناء العطش ، وتشمل أيضا السوائل وغيرها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء في النظام الغذائي الخاص بك .

7. ينظم درجة حرارة الجسم :
وجود كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. الخصائص الحرارية للمياه وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عندما يتبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير على الحفاظ على درجة حرارة الجسم .
وتنظيم درجة حرارة الجسم أيضا سوف تجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطا و يساعد الماء أيضا الحفاظ على المفاصل والعضلات وبالتالي منع التقلصات والالتواءات .

8. يحافظ على بشرة صحية :
الماء يحافظ على الجسم ويحسن من تدفق الدم والذي يجعل المظهر أصغر سنا وأكثر صحة للجلد و يساعد على تجديد أنسجة الجلد ويرطب الجلد ويزيد من مرونة في بشرتك . عندما يحصل الجسم على ما يكفي من المياه، سوف تشعر برطوبة وتجديد للبشرة والحيوية ويساعد على منع وعلاج الخطوط والندوب و حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة .

9. يمنع رائحة الفم الكريهة :
سوء التنفس هو علامة واضحة على قلة مياه الشرب . لأنها تحافظ على فمك رطب ويزيل بقايا جزيئات الطعام والبكتيريا .
لذلك شرب ما يكفي من المياه وأيضا شطف فمك بالماء ، خاصة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة للسيطرة على الروائح وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة .
وفي الختام، لا بد من بذل الجهود اللازمة لشرب كمية كافية من الماء يوميا. لجني الفوائد الصحية المختلفة من المياه , جنبا إلى جنب مع الماء، أيضا أن تناول المزيد من السوائل وتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء .

اضرار قلة شرب الماء :

أعراض الجفاف :
عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :
الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :
الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

ارتفاع ضغط الدم :
كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

0000000000

فوائد المياه بعد ممارسة التمرين الرياضية :

مياه الشرب تساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم السليم ، كما أنها تساعد على استعادة المياه والصوديوم المفقود خلال ممارسة الرياضة ، وبصرف النظر عن هذ ، هناك العديد من المزايا الأخرى من المياه بعد التمرين منها ما يلي :

1. تنظيم درجة حرارة الجسم :
المياه تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم . وخاصة في درجات الحرارة الدافئة ، يحتاج الجسم إلى مزيد من الماء لأنه يميل إلى التعرق أكثر . قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته تبدأ في التناقص ، ولكن الماء في درجة حرارة الغرفة أفضل للجسم من الماء البارد

2. خفقان القلب :
عدم وجود ما يكفي من المياه يؤدي إلى خفقان القلب . على القلب أن يعمل بجد على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم . يساعد الماء الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم السليم وبتطبيع ضربات القلب ، كما أنه يساعد في توصيل الدورة الدموية من الأكسجين والمواد المغذية بسهولة أكبر

3. يمنع تشنجات العضلات :
عدم وجود ما يكفي من المياه بعد ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى تقلصات العضلات . كميات أقل من المياه في أنسجة العضلات يمكن أن تحدث تشنجات . هذا هو السبب ، من المهم شرب الماء والسوائل لتحل محل المياه المفقودة

4. الغثيان :
عدم شرب الماء بعد ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب الغثيان

5. الدوخة والارتباك :
كميات أقل من المياه في الجسم تسبب الدورة الدموية غير مناسبة في جميع أنحاء الجسم . أنه يعوق تدفق معظم المركبات الموجودة في الدم من الدخول إلى الدماغ ، هذا يسبب الارتباك والدوخة

6. يعوق مستويات الأداء :
كميات أقل من المياه تعوق القدرات البدنية والعقلية للفرد . أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات الأداء

7. فقدان الوزن :
شرب الماء بعد ممارسة تمارين فقدان الوزن جيد ، عادة بعد ممارسة رياضة روتينية يشعر المرء بالجوع ويبدأ تناول الكثير من السعرات الحرارية التي تتراكم . مياه الشرب تجعلك تشعر بالشبع وتقليل الحاجة إلى مزيد من السعرات الحرارية . كميات أقل من المياه في الجسم تقلل أيضا من معدل الأيض . وذلك من أجل فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي ، من المهم شرب الماء بعد ممارسة الرياضة

8. يحمي الأعضاء الحيوية :
توازن الماء في الجسم بمثابة وسادة لحماية الأعضاء الحيوية في الجسم

شرب الماء أو السوائل من المهم جدا بعد التمرين . يمكنك أيضا شرب بعض العصير بدلا من الماء . المشروبات الرياضية هي أيضا خيارا جيدا بعد ممارسة الرياضة لما لها تحتوية من الأملاح الضرورية مثل البوتاسيوم والصوديوم التي فقدت في العرق أثناء التمرين . وينبغي أن يكون الماء من درجة حرارة الغرفة وليس باردا جدا ، فالماء البارد قد يصدم نظام الجسم

كمية كافية من الماء ضرورية لمنع الجفاف . ومن المهم أيضا أن نتذكر عدم شرب الكثير من المياه لأنها يمكن أن تسبب تسمم المياه