4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

0

هناك الكثير من الاطعمة التي يفضل تجنبها بعد ممارسة التمارين الرياضية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي لا يجب تناولها بعد التمارين الرياضية

4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

للرياضة فوائد شملت كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي. والجدير بالذكر أن كل هذه الجوانب تتداخل في تأثيراتها بحيث إنّ التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى. لذلك فلا يمكن أن نعزل فوائد الرياضة على الصعيد البدني عن الفوائد الأخرى.

4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

الأطعمة المسكرة والصودا

ليس هناك أسوأ من تناول المنتجات السكرية أو شرب الصودا بعد التمرين، أنتِ تتمرنين لأنك تريدين التخلص من الدهون الزائدة وللحصول على جسم ممشوق، من المعروف أن السكر له آثار مدمرة على الجسم في المدى الطويل، وأحد من هذه الآثار الجانبية هى ابطاء الأيض، تجنبى المنتجات السكرية، والمشروبات الغازية لأنها تسبب الانتفاخ، إذا كنتِ تشعرين حقاً بالحاجة لشرب شىء غير الماء أوعصير الفاكهة الطبيعى، تناولى الشاى المثلج غير المحلى.

4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

الأطعمة السريعة والمدهنة

تجنبى الوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة الدهنية، والأطعمة الدهنية، والبطاطس المقلية وما إلى ذلك، لا تنسى أن الهدف الرئيسى للتمرن هو الحد من الدهون، وليس لزيادتها، فى الوقت نفسه يحتاج جسمك لإنتاج المزيد من «الجليكوجين»، وهى مادة مهمة للعضلات والكبد، والأطعمة الدهنية تعوق إنتاجها، الأطعمة الدهنية أيضاً ترفع مستويات الكولسترول «LDL»، المعروف أيضاً باسم «الكولسترول الضار»، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

الخضروات غير المطبوخة

خلال التمرين يستخدم جسمك تقريباً كل طاقته ويحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، الخضار النيئ وحده لا يساعدك على تكملة فقدان المواد الغذائية، والفيتامينات والمعادن، وبعبارة أخرى.. ينبغي أن لا تقتصر وجبتك بعد التمرين حصرياً على الخضار النيئ، فأنتِ بحاجة إلى بعض الألياف والبروتين الإضافى لدعم تنمية العضلات، الخضروات مهمة وصحية ومنخفضة الدهون، ولكنها ببساطة ليست جيدة بما فيه الكفاية كوجبة لما بعد التمرين، لأنها لا يمكن أن تساعدك على الحفاظ على معدل الأيض ثابت.

الفطائر والمعجنات

على الرغم من صحة أن المعجنات سوف تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، لكنها بالتأكيد ليست خياراً صحياً كوجبة ما بعد التمرين، يحتاج جسمك إلى الكربوهيدرات عالية الجودة لتحل محل «الجليكوجين» المفقود خلال التمرين، وعلى الرغم من أن المعجنات مليئة بالكربوهيدرات، ولكنها ليست مصدراً موثوقاً أو صحياً للمواد المغذية، بدلا من ذلك، تناولى توست القمح الكامل أو الفواكه الجافه.

4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

فوائد الرياضة على الصعيد البدني والجسماني

  • الرياضة تقوي عضلات الجسم، وتحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.
  • الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.

  • الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا، فهي تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.

  • الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية، وتمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.

4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

  • الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.
  • الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها.

  • الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.

  • وهي أيضاً تؤخر سن الشيخوخة، وتقي من أمراضها كالخرف، والزهايمر، ومما يلفت انتباهنا في هذا الجانب ذلك النشاط الذي نشاهد فيه الكثير من الزعماء الكبار في السن في الدول الغربية والذين يلعبون الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية.

  • 4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

    فوائد الرياضة على الصعيد الذهني

    • الرياضة تنشط العقل، وتزيد من الذكاء بكافة أنواعه وخاصة الذكاء الاجتماعي، والذكاء النفس حركي.
    • وهي تزيد من نشاط الذاكرة وقوتها؛ لأنها تزيد من نشاطات الدماغ بشكل إيجابي.
    • الرياضة تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهة، وتمنح الإنسان القدرة على التركيز، وتقلل من نسبة التشتت الذهني بشكل كبير.
    • الاهتمام بالرياضة يزيد من التحصيل الدراسي عند الطلاب، ويبعد عنهم الملل من المناهج الدراسية الجافة، ويزيد من النمو الاجتماعي والذهني عند الطلبة، لذلك تحاول المدارس الاهتمام بالأنشطة الرياضية خلال الدوام المدرسي.. ليس ذلك فحسب وإنما هناكَ العديد من الشركات الكبرى في الدول المتقدمة كاليابان تطلب من موظفيها القيام بنشاطٍ رياضي مشترك قبل وأثناء الدوام؛ حتى تزيد من قدرات موظفيها وإنتاجيتهم وتكسر الروتين الذي قد يصيبهم بالملل.

    أولا : كيف تحكم بأن الرياضة التي تمارسها خاطئة أو مضرة ؟

    إذا كانت التمارين التي تمارسها صعبة جدا, فهذا النوع من الرياضة يتسبب بالأذى لعضلاتك و أنسجة جسمك عموما, و يفقدك الاستمتاع بالرياضة, و التي لن تستمر في ممارستها لمدة طويلة إذا كانت بهذا الشكل المنفر, حتى و لو كنت مقتنعا أنك ستستمر في المرحلة الأولى . الرياضة السهلة جدا, إذ أنها لا تسمى رياضة, فأنها لن تصل بجسمك إلى مرحلة الفائدة, و ستكون كأي نشاط أخر, لأن الرياضة يجب أن تحقق اختلافا كميائيا في جسمك حتى تكون ذات جدوى, و الرياضة السهلة لن تصل بك إلى ذلك. الإفراط في التدريب, يعد التمرين الزائد مضرا بالصحة, إذ أن له نفس أثر الرياضات الصعبة, من ضغط زائد على العضلات و المفاصل و الأنسجة. البدء بالتمارين القوية بشكل مباشر, و يعد هذا عشوائية, إذ أن البدء بقوة يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة في الدقائق الأولى من التمرين, مما سيمنعك من إتمام التمارين بسبب الإجهاد. ممارسة الرياضات الخطرة و التي تعرضك للإصابات, فالهدف من الرياضة أن تكون عادة يومية, لا تعرضك للألم و الإصابة, كما أن الإصابات قد تمنعك من القيام بالتمرين لمدة زمنية أو ممارسة الرياضة و أنت تشعر بالألم و هذا أمر غير مقبول صحيا.

    4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

    ثانيا : كيف تحكم بأن الرياضة التي تمارسها مفيدة و صحية؟

    إذا كانت الرياضة معتدلة, أي ليست صعبة بحيث تكون مؤذية, و ليست سهلة بحيث أنك لا تحتاج إلى جهد للقيام بها. إذا كانت تمارين أمنة لا تعرضك للخطر, بحيث تكون في أماكن مناسبة, و باستخدام أدوات مناسبة. الرياضة الصحية هي تلك التي تبدأ بالإحماء و تزاد فيها الصعوبة بشكل تدريجي, فذلك يعني أنك ستستمر في الرياضة حتى نهاية الوقت المحدد للتمرين. اختيار توقيت مناسب و ثابت لممارسة الرياضة, فأن ذلك سيحولها إلى روتين يومي, و ستحد من العشوائية في ممارستها, و تأجيلها من وقت إلى أخر, و الاستغناء عنها في معظم الأوقات. تحديد مدة زمنية ثابته للرياضة, و يفضل أن تكون من 45 دقيقة إلى ساعة. المنحى الطبيعي للإجهاد أن تبدأ بإجهاد قليل, يزيد في منتصف فترة التمرين, ثم تعود عضلاتك إلى الإسترخاء و جسمك إلى مستوى إجهاد أقل, لأنك بذلك تضمن أن خلايا جسمك أصبحت في حالة نشطة, المرحلة الأولى ستكون تمهيدية, و الثانية ستقوم بتفعل الخلايا و تحفيزها لتنتقل من الكسل إلى العمل, و الثالثة ستكون فيها الخلايا نشطة بحيث أن هذا التمرين الذي تقوم به و الذي كان مجهدا في المرحلة السابقة, أصبح طبيعيا نظرا لتمدد العضلات و نشاط الخلايا.

    4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية

    أبرز النصائح التي تساعدك على ممارسة الرياضة، بشكل سليم:

    1- ينصح بممارسة التمرينات الرياضية عند الصباح الباكر، لدورها في مساعدة جسمك على إحراق كميّة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة.

    2- لا تمارسي الرياضة على معدة مليئة بالطعام، تفادياً للغثيان، إذ يجب أن تنتظري حوالى ساعتين بعد تناول وجبتك للسماح بهضم الأغذية.

    3- إبتعدي عن استهلاك الوجبات السريعة، قبل التمرينات، لصعوبة هضمها.

    4- من الضروري أن تحتوي الوجبات التي تسبق موعد التمرينات على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات (المعكرونة أو خبز القمح الكامل)، بالإضافة إلى البروتين (صدر دجاج أو سمك مشوي).

    5- أما قبل أداء التمرينات بدقائق، يمكنك تناول وجبة خفيفة تحتوي على 100 سعرة حرارية.ومن بين الخيارات:الفاكهة الطازجة (ثمرة تفاح أو خوخ أو برتقال) أو الفاكهة المجففة، والتي من شأنها أن تزوّد جسمك بالطاقة المطلوبة.وابتعدي عن تناول الوجبات الخفيفة الغنيّة بالسكر، لأن جسمك يمتصّها بسرعة، وبالتالي تفقدين الطاقة التي تحتاجين إليها.

    6- من الضروري تناول 3 وجبات رئيسة في خلال اليوم (الفطور والغداء والعشاء)، بالإضافة الى وجبتين خفيفتين.

    7- احرصي على شرب ما لا يقلّ عن لترين من السوائل، في اليوم.

    4 اطعمة تجنبها بعد التمارين الرياضية