4 اطعمة تحارب الاكتئاب

0

لكل من يعاني من مشاكل الاكتئاب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في التخلص من الاكتئاب ومحاربته

4 اطعمة تحارب الاكتئاب

ما هو الاكتئاب؟

جاء تعريف الاكتئاب كمرض نفسي في المعاجم العربية وكتاب (علوم النفس ) على انه أحد الاضطرابات العصبيَّة العاطفيّة التي تتَّصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشَّهيَّة وقلَّة النَّوم أو كثرته والتَّعب وفقدان الرَّغبة الجنسيّة والإحساس بالضِّيق والوهن.

كيف يحدث الاكتئاب؟

قد تتعدد اسباب الاكتئاب ولكن يجب ان نعلم ان الشعور بالكآبة هو التغيير الكميائي الذي يحدث في خلايا المخ فالمخ هو مركز ارسال عملاق يتحكم بكل شيء كنبضات القلب والمشاعر والعواطف ..الخ فالمخ مكون من بلايين الخلايا العصبية التي من مهامها ارسال واستقبال الرسائل من والى جميع انحاء الجسد وهذه المرسلات العصبية التي يستخدمها المخ عندما تتوقف عن ارسال الرسائل الكيميائية بين خلايا الدماغ بالشكل الصحيح او ان يحدث عرقلة في الإتصال تماما كما يحدث في الهاتف اذا كان الإرسال ضعيف فلن تسمع الشخص الذي تتحدث معه جيدا وقد يكون الصوت غير واضح في أغلب الأحيان لذلك فلن يتلقى الجسد اشارة من هذه المرسلات العصبية بالشعور بالفرح او المشاعر الواضحه فيصاب حينئذ بشعور الاكتئاب لانه لا يعرف مايشعر به .

اسباب الاكتئاب:

الاكتئاب ليس له سبب معين في أغلب الأحيان وقد ينتج عن مجموعة من العوامل
فمهما يكن الإكتئاب ليس فقط حالة نفسية بل انه ايضاً يتعلق بالتغيرات الطبيعية في الدماغ وعدم توازن المواد الكيمياوية التي تحمل الإشارات في الدماغ والاعصاب وكما ذكرنا بأن هذه المواد الكيمياوية تسمى بـ neurotransmitters( المرسلات العصبية ).. ويمكن ان تتمثل في اسباب اخرى كالصدمة و الإجهاد: هذان العاملان قد يسببان الكآبة ومن أمثلة ذلك في الخسائر المالية وإنفصال في العلاقة العاطفية أو موت شخص محبب و أيضاً يمكنك أن تصبح مكتئب عندما تفشل في عمل جديد او ترسب في الدراسة أو عند الانفصال في الزواج.
الحالة الصحية : فان مرض مثل القلب والسرطان والإيدز – حمانا الله منها جميعا- يمكن أن تساهم في عمل الكآبة والكآبة هنا قد تجعل حال المريض أكثر سواءاً وفي بعض الحالات يمكن ان تكون ناتجة عن أدوية تستعمل لعلاج حالة صحية,وايضا يحدث للنساء بسبب التغيرات الهرمونية في سن البلوغ والحيض وسن اليأس والحمل.

4 اطعمة تحارب الاكتئاب

4 اطعمة تحارب الاكتئاب

-علاقة التغذية بالإكتئاب:

أثبتت الكثير من الدراسات أن هناك علاقة قوية بين أنواع الأطعمة التى يتناولها الفرد ونسبة الاكتئاب فكلما تناول الفرد أنواع معينة من الاطعمة التي تعمل على افراز هرمون السعادة بالجسم كلما انخفض لديه الشعور بالاكتئاب والحزن ولقد تم تصنيف الاكتئاب على انه من الاضطرابات النفسية التي يواجهها الكثيرين خلال حياتهم بسبب العوامل المختلفة التي يمرون بها في حياتهم تلك المشكلة تؤثر كثيرًا على شخصية الفرد وسلوكه وعلى نمط حياته بالكامل.

لهذا من الضروري التخلى عن تلك الحالة سريعًا لتجنب مخاطرها وتأثيرها على صحة الفرد وعلى حياته العملية والاجتماعية ويمكن عدم اللجوء الى الطبيب ومحاولة الاعتماد بعض الطرق في الخروج من حالة الاكتئاب فمثلًا يمكن القيام ببعض الانشطة المختلفة التي تساعد على زيادة النشاط والحركة والاستمتاع بالوقت كما يمكن الاعتماد على أنواع معينة من الطعام في زيادة افراز هرمون السعادة بالجسم والتخلص من الحزن والاكتئاب.

-اللبنة:

تحتوي اللبنة على نسبة عالية من الكالسيوم تزيد عن تلك النسبة الموجودة في الحليب كما انها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين مما يجعلها تساعد على افراز شحنات قوية من السعادة في الدماغ بالإضافة الى انها تحتوي على نسبة من البوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ب12.

4 اطعمة تحارب الاكتئاب

العسل:

يعتبر العسل من اهم العناصر الغذائية الطبيعية التى تساعد على تعزيز الطاقة بالجسم كما انه يعمل على مد الجسم بنسبة من السكر الطبيعي بدون التأثير على مستوى السكر بالدم مما يؤدي الى محاربة الاحباط والاكتئاب بشكل آمن.

البيض:

ان البيض احد العناصر الغذائية الفعالة في تغذية الجسم حيث انه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والزنك والاوميجا 3 والدهون الصحية مما يجعله مصدر قوي للطاقة والنشاط وتجديد الطاقة بالجسم بفعالية وإزالة الشعور بالاكتئاب والإحباط بفعالية.

الطماطم:

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الليكوبين وهى من اهم انواع الخضروات التى تعمل كمضادات قوية للأكسدة وهي ضرورية لحماية الدماغ من الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة كما انها تعمل على زيادة الشعور بالراحة وتعمل على زيادة الشعور بالاسترخاء لهذا ينصح بتناول الطماطم الطازجة باستمرار لتحسين صحة الجسم والمخ.

4 اطعمة تحارب الاكتئاب

الوقاية من الاكتئاب:

قبل ان تدخل في الاكتئاب وفي دوامه العلاج والخروج منه داوم على القيام ببعض النشاطات التي تحميك من الاقتراب من الاكتئاب مهما حدث لك من مشاكل او من خلل فاتخاذ الاسباب الوقائية والقيام بها يساعد ايضا في استقرار الانسجه العصبية وخاصة تناول الاطعمة الصحية بانتظام ومن هذه النشاطات خصص وقتا للإجتماع مع الأصدقاء , تمشى إذهب للسنيما مارس هواياتك التي تركتها منذ سنوات, مارس التمارين الرياضية ثلاث مرات كل إسبوع لمدة 20 او 30 دقيقة ,اخلق لنفسك جوا من السعادة حتى لو كان مفتعلا فيمكنك مثلا الاستماع الى الاشياء التي ستجعلك تضحك

علاج الإكتئاب :

  • العلاج بالدواء نذكُر منها مضادات للاكتئاب الثلاثي الحلقات ، مانع الأكسيديز الأُحادي ، إستخدام أدوية ترفع من نسبة السيروتونين وهي أكثرها استخداماً حاليّاً ، الدّهون المُنخفضة وغير المُشبعة و فيتامينات ب التّي تملِك قُدرة التأثير على الحالة المزاجيّة حيث تبيّن ذلك بشكل واضح ، فالحمض الدُّهني أُوميجا 3 ومع التجارب تمّ التوصل إلى مُساعدته على علاج الإكتئاب .
  • التمارين الرياضيّة تُساعد الأشخاص اجتماعياً وجسديّاً وبيولوجيّاً ، حيث تُساعد الاشخاص ممّن يُعاون الإكتئاب مُتوّسِط الدرجة برفع تقديرهم لذاتهم حيث يصفها لهم الكثير من الأطباء .

  • كونها أيضاً تعمل في مساعدة المخ على إفراز مواد كيميائيّة مثل الاندروفين يمنح الانسان الشّعور بأنّه أفضل .

  • العلاج النفسي حيث تتعدّد أنواعه من أهمّها : علاج الإيقاع الشخصي المُتناسق ، علاج سلوكي معرفي ، والعلاج التنظيمي العائلي .

  • أيضاً من وسائل علاج الإكتئاب أن يمنح المريض لنفسه الراحة وذلك بالابتعاد عن التوتر والضغط النفسي والإجهاد .

  • تناوُل التُّفاح ، الثوم ، الجوز البرازيلي ، شراب الورد ، و شاي الهيل .

  • العبادة التي تمنح الراحة للروح ، وكلّما كان الشخص قريباً لربُّه سيختفي شُعوره بالضيق ، وتظهر مشاكل الحيّاة صغيرة أمامه ، ومن ذلك الدّعاء الذي يمنح راحة لا يُمكن وصفها ، التذلُّل والشكوى لله، الصلاة ، كُل هذه العبادات وغيرها وثِقَة الانسان بالله ستمنح الشخص دائما الشعور بالقوّة على مواجهة ما ألمَّ به ، وأنّ الله دائماً قريب ومعه .

4 اطعمة تحارب الاكتئاب

اطعمة تحارب الاكتئاب

الدجاج

من أهم الأغذية التي تساعد في الشعور بالسعادة وذلك نظرًا لاحتوائها على فيتامين B6، فهو فيتامين يعمل على التعزيز من إنتاج هرمون السيروتونين الذي يدفعكِ للشعور بالسعادة، لذلك احرصي على تناول الدجاج بشكل منتظم لمكافحة الاكتئاب والشعور بالسعادة.

الحبوب الكاملة

الشوفان والشعير من الحبوب التي تساعد في القضاء على الشعور بالضيق النفسي والتوتر وذلك لاحتوائها على عناصر وفيتامينات تعزز أيضًا من هرمون السيروتونين، ولهذا السبب حافظي على أن يدخل أحد الحبوب الكاملة في إحدى وجباتك لتشعري بالارتياح النفسي.

فيتامين D

التعرض للشمس لفترة كافية يوميًا يساعد في إمداد الجسم بما يفتقده من فيتامين D ، كما يعتبر التعرض للشمس أفضل بديل لهذا الفيتامين عن المكملات الغذائية التي تحتويه، ويساعد هذا الفيتامين على التعزيز من صحة القلب والقوة العضام والعضلات ويقوي من صحة المناعة، لذلك احرصى على التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو وقت الغروب لكي تستفيدي من الأشعة المفيدة فقط ولا تتعرضي لأشعة وقت الظهر فهي تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر بالجسم.

الأسماك

تعتبر الأسماك من أفضل المصادر التي تحتوي على فيتامين B12 والذي يعمل على التحكم في الأعراض المرتبطة بالاكتئاب الموسمي وقلة النشاط.

الفول السوداني

يعد تناول الفول السوداني سببًا لتحسين الدورة الدموية وعلاج حالات الاضطراب الموسمي وقلة النشاط والنوم لفترات طويلة فهو يحتوي على فيتامين B3 المتوفر في كبد البقر والسمك التونا الشمندر.

الشكولاته

من أشهر المأكولات التي تعمل على تحفيز هورمون السعادة في الجسم، احرصي على تناولها لتمكافحة حالات الضيق النفسي والاكتئاب.

4 اطعمة تحارب الاكتئاب