4 اطعمة تحارب الجوع وتقليل الوزن

0

لمتبعي الحمية الغذائية ونظام غذائي صحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المهمة التي تساعد في محاربة الجوع وتقليل الوزن الزائد

4 اطعمة تحارب الجوع وتقليل الوزن

العديد من الناس يعاني من السمنة أو حتى الوزن الزائد أو السمنة الموضعية، والاكثر يعاني من عدم القدرة على تخفيف الوزن، حتى مع استخدام العديد من الريجيمات القاسية أحياناً، ومنهم من يشعر بالياس ويتوقف عنها، و هنا سنعطي بعض النصائح المهمة جداً للحماية من السمنة، والبدء بحياة صحيحة جديدة .

الحمية

إن أول مبدأ يعتبر فعالاً في تحقيق خسارة الوزن هو تحقيق خلل في معادلة الطاقة في الجسم، ويتم ذلك عندما تكون السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص أقل من السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها، وأسهل الطرق لتحقيق ذلك هو بالحمية، حيث إن تناول حمية تنخفض فيها السعرات الحرارية عن احتياجات الجسم اليومية يحقق هذا الاختلال في الطاقة، وبالتالي خسارة الوزن، فمثلاً إذا تناول الإنسان حمية تحتوي على سعرات حرارية أقل من احتياجاته بحوالي 500 سعر حراري، فإنه يتخلص من نصف كيلوغرام من وزن دهون الجسم خلال أسبوع، ويمكن الانخفاض أكثر لتحقيق خسارة وزن أكبر . ولكن يجب عدم تناول حمية منخفضة بشكل كبير بالسعرات الحرارية، حيث يجب أن تمنح الحمية الحد الأدنى من الطاقة، والذي يتمثل بمعدل الأيض الأساسي في الجسم، وهو عبارة عن الحد الأدنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم للمحافظة على وظائفه الفسيولوجية الطبيعية متوازنة ويجب أن تكون الحمية الغذائية مصممة بشكل منفرد بحسب الحالة الفردية للشخص، كما يجب تجنب اتباع الحميات الرائجة التي تَعِدُ بخسارة وزن سريعة، حيث إن هذه الحميات حتى لو نجحت في تحقيق خسارة الوزن، فإن الوزن الذي يفقد يمكن أن يشمل السوائل والنسيج العضلي، وهو ليس الهدف المرجوّ من خسارة الوزن، ولكن يجب التركيز على خسارة النسيج الدهني ، ويجب العلم أنه لا توجد حمية سحرية لخسارة الوزن بسرعة أو دون مجهود حقيقي .

4 اطعمة تحارب الجوع وتقليل الوزن

البيض

من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني البيض، حيث إن تناول البيض على وجبة الفطور يمد الجسم بنسبة كبيرة من البروتين الذي يحتاجه للقيام بالأنشطة الحركية المختلفة، كما يعتبر البيض من الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لكن يجب تناوله مسلوقًا أو مقليًا بزيت الزيتون لضمان صحة أفضل وللحماية من السمنة، كما عليكِ الحرص بتناول كمية مناسبة من البيض وعدم الإفراط به لاحتوائه على نسبة من الكوليسترول التي تضرة بصحة القلب والشرايين في حالة تناول الأغذية التي تحتوي عليها بكميات كبيرة.

الأفوكادو

بدأ الأفوكادو في الانتشار مؤخرًا، حيث يستخدمه العديد من الطهاه العالميون في تحضير العديد من الوجبات وأطباق السلطة والعصائر وذلك لاحتواء الأفوكادو على نسب عالية من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم بالإضافة لقدرته على تخليص الجسم من السموم والدهون المخزنة به، لذلك ينصح بضرورة تناول الأفوكادو بشكل دوري للتخلص من الدهون المخزنة بالجسم والاستمتاع بقيمه الغذائية العالية.

التفاح

يعتبر التفاح من أشهر الفواكه التي يساعد تناولها في علاج الكثير من الأمراض وتغذية الجسم بالعناصر التي يحتاجها وخسارة الوزن، وذلك لاحتواء التفاح على نسب قليلة للغاية من السعرات الحرارية والألياف التي تعزز من الشعور بالشبع وتعمل على خسارة الوزن عن طريق حرق الدهون وتخليص الجسم منها، لذلك احرصي على أن يتضمن برنامجك
الغذائي اليومية ثمرة تفاح للحصول على فوائدها المتعددة.

البقوليات

تعتبر البقوليات من الأغذية التي تحتوي على نسب عالية للغاية من البروتين الذي يحتاجه الجسم والذي يعمل على التعزيز من صحة الجسم، هذا بالإضافة لاحتواء تلك الأغذية على نسب عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على خسارة الدهون وتغذية الجسم، ومن البقوليات التي تساعد على خسارة الوزن بنجاح الفول والعدس والحمص، لذلك ينصح بإدخال تلك الأغذية إلى برنامجك الغذائي للحصول على صحة أفضل لجسمك وخسارة أكيدة للوزن الزائد.

نصائح مهمة للتخسيس

– الماء : أهم عنصر غذائي في عملية إنقاص الوزن، فيجب على الفرد تناول 12 كوب من الماء يوميا؛ للحماية من الجفاف، والعمل على حرق الدهون، و التخلص من السوائل الموجودة في الجسم .

  • التوابل : العديد منا يعتقد أن التوابل تنقص الوزن، وأنها غير ضارة ومفيدة تماماً، ولكن هذا غير صحيح بالمرة؛ لأن التوابل لها العديد من السلبيات، وتعمل على زيادة الوزن .
  • الابتعاد عن المايونيز والكاتشب والخردل، و ما الى ذلك لأن ملعقة كبيرة من الكاتشب تعادل ملعقة صغيرة من السكر، و الخردل بالرغم من وجود عنصر الصوديوم المهم لجسم الانسان، إلا أنه يوجد به دهون وسعرات حرارية تضر الجسم بشكل كبير .

  • الوجبات السريعة : العديد منا يعتقد أن الوجبات السريعة هي وجبات صحية مثل سندوتش دجاج أو تناول بار من الساطات، أو تناول الدجاج منزوع الجلد ومشوي مثلاً كل هذا اعتقاد خاطئ، فهذه الوجبات غير صحية؛ لأنها تحتوي على الخبز والبسكويت، والكاتشب والمايونيز والجبنة، والعديد من أنواع الصلصات المليئة بالتوابل .

4 اطعمة تحارب الجوع وتقليل الوزن

  • تناول الخبز :إن تناول الخبز سواء خبز القمح أو خبز الأبيض فإنه لا يختلف، ويعادل بأننا نأكل السكر، ولكن ذلك لا يشمل جميع أنواع الخبز و لذا يجب التأكد من مكان شراء الخبز، أو تحضيره بأنفسنا في المنزل .
  • الألياف : يجب تناول الوجبات والأغذية التي تحتوي على ألياف مثل :الخضروات؛ لأنها تقلل منسوب السكر في الدم، وتعمل على فقدان الوزن أسرع ما يكون .

  • الأنسولين : هو هرمون يفرزه البنكرياس، يجب علينا التحكم في نسبة الأنسولين في أجسامنا، والأنسولين أيضاً يسمى (هرمون تخزين الدهون )، فإن إفراز الأنسولين بعد كل وجبة يزيد، وبهذا يزيد نسبة الدهون بالجسم، وإذا قللنا السعرات الحرارية، والسكريات في وجباتنا فإنه يعمل على حرقها، وعدم تخزين شيئ في الجسم .

  • إبقاء الجسم في حالة التوازن الغذائي : تأقلم الجسم على قيمة معينة من السعرات الحرارية، تعمل على إبطاء عملية تخسيس الجسم، و تعمل أيضاً على التوقف عن خسارة الوزن تماماً، والحل هو تغيير مستوى السعرات في وجباتنا اليومية، ولتوضيح ذلك سوف نعطي مثال : بأنه يجب أن نتناول وجبة فطور كبيرة، و نتناول وجبة غداء متوسطة، و وجبة عشاء صغيرة، و بهذا نكون قد غيرنا في السعرات، و اليوم التالي أيضاً نعمل على التغيير عن اليوم الأول . هذه نصائح قليلة تساعد على خسارة الوزن بشكل جيد، و نحن لم نرغب بإعطاء حميات وريجيمات خاصة؛ لأن الجميع يعرفها، ويتبعها، ولكن العديد منا يجهل هذه النصائح المهمة جداً في حياته .

  • تمارين رياضية لتخفيف الوزن

    • تمارين الوقوف على أطراف القدم، بالوقوف على أصابع القدمين ومن ثم بسط القدم، كرر هذا التمرين يومياً لمدة دقيقتين.
    • تمارين المعدة: بالنوم على الظهر ووضع اليدين على الرأس ومن ثمّ الصعود برفع الرأس والظهر والنزول بالاستلقاء على الظهر مرات عديدة، واستمرّ في هذا التمرين لمدّة دقيقتين في اليوم.
    • تمارين شد البطن: بالنوم على الوجه ووضع اليدين أسفل الظهر ومن ثم البدء برفع الرأس والصدر عشر مرات.
    • تمارين الأرداف: النوم على الوجه ومن ثمّ تحريك القدم اليمنى برفعها للأعلى والأسفل، ومن ثم كرّر العملية على القدم اليسرى ثماني مرات.
    • تمارين الخصر: يتمّ من خلال الجلوس بوضعية القرفصاء وثني الجسم ووضع اليدين على الرأس، ومن ثمّ تحريك الخصر في الاتجاهين ثماني مرات.
    • تمارين المشي والسباحة: المشي مفيد جداً لتخفيف الوزن وحرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة، وكذلك السباحة التي تتحرّك فيها جميع أعضاء الجسم.
    • صعود السلم ونزوله لحرق السعرات الحرارية ويجب اختيار سلم طويل، يجب أن تكرّر العملية سبع مرات يومياً. تمارين اليدين: من خلال الجلوس وحمل وزن ثقيل في كلتا اليدين وتحريك اليدين لمدّة ثلاثة دقائق.
    • القفز أوالجومباز: القفز يكون بالوثب عدّة مرات على فرشة مطاطية، أمّا الجومباز أو ما يسمى بالشقلبة فيتم فيها تحريك جميع أجزاء الجسم وله فوائد جمة أهمّها تخفيف الوزن.
    • تمارين الكرة: ويتم استخدام الكرة بالجلوس عليها ومن ثمّ الزحف بها بالقدمين مع الاحتفاظ بوضعية الجلوس.
    • تمارين القدمين: بوضع مقعد عالٍ ومن ثمّ الوقوف باستقامة ورفع القدم اليمنى على المقعد وإنزالها ومن ثم القدم اليسرى بنفس الطريقة.
    • الوقوف باستقامة ومن ثم ملامسة اليد اليسرى للقدم اليمنى وبالعكس خمس مرات.

    4 اطعمة تحارب الجوع وتقليل الوزن