4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في المحافظة على الوزن او خسارة الدهون الزائدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة للتخسيس

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

أسمع الكثيرات من النساء يشتكين من زيادة الوزن في الشهر الفضيل أو يكتسبن بعض الكيلوغرامات التي خسرنها جرّاء حمية غذائية قبل بداية رمضان. أن تصومي لساعات طويلة لا يعني أن تتناولي ما يحلو لكِ من الأطعمة السريعة وغير الصحّية والمشبعة بالدهون. يمكنكِ دائماً الحدّ من خياراتكِ والاستمتاع بالطعام الصحيّ؛ فإضافةً إلى رشاقتكِ، ستلاحظين تحسّناً في بشرتكِ خاصّةً إذا كثّفتِ العناية أيضاً. أمّا إذا كنتِ لا زلتِ تلتزمين بحميتكِ وتريدين أن يتضمّن إفطاركِ أطعمة تخسركِ الوزن، فإليكِ هذه الخيارات:

اللبن

وجدت الدراسة أنه حين يزيد الأشخاص كمية اللبن المستهلكة، تكون النتيجة إما فقدان الوزن أو توقف زيادة الوزن. بحسب اختصاصية التغذية تمارا ميلتون، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، تعترف أنّ اللبن هو خيار صحيّ. على الرغم من أنّ اللبن غالباً ما يوصف بأنه غذاء صحّي، يمكن لبعض الخيارات أن تأتي مليئة بالسكريات المضافة والدهون للحصول على نكهة. كقاعدة عامة، لا يجب أن يزيد معدل السكر اليوميّ عن 10 في المئة من السعرات الحرارية اليومية والأفضل أن يكون ذلك من خلال اللبن أو الفواكه.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان
في دراسة عام 2005 لباحثين في جامعة تينيسي، وجدت أنّ على النساء البالغات اللواتي يعانين من السمنة المفرطة، اتباع نظام غذائي يرتكز على الألبان أي ثلاث حصص من اللبن المنخفض السعرات الحرارية يومياً، يفقدهنّ الوزن وكمية هائلة من الدهون في منطقة البطن. لا تنسي أن تضيفي اللبن إلى مائدتكِ!

المأكولات البحرية

المأكولات البحرية ليست عالية فقط في البروتين، يمكنها أن تكون مصدراً للدهون الصحّية. سمك التونا، الماكريل، السلمون والسردين تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وأوميغا 3.
وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام منخفض في السعرات الحرارية فقدوا وزناً أكبر حين تناولوا ثلاث حصص من سمك السلمون أسبوعياً مقارنة مع المجموعة التي لم تأكل المأكولات البحرية. أمّا إذا أردتِ فقدان وزن أكثر، يمكنكِ تناول لحم السمك الأبيض.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

الدجاج

الدجاج هو مصدر كبير من البروتين الطري ما دمت لم تتناوليه مقلياً ومع الجلد. يمكنكِ أن تشويه، تضيفيه إلى السلطات أو الحساء؛ سيمثّل خياراً مثالياً.
وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن البروتين يساعد على زيادة كتلة الجسم النحيل. وكان المشاركون في الدراسة قد تناولوا أطعمة مع فائض من السعرات الحرارية، ولكن بكميات متفاوتة من البروتين. فيما جميع الفئات خسرت الوزن، الأشخاص الذين تناولوا أكبر نسبة من البروتين هم الذين شهدوا انخفاضاً هائلاً في الوزن.

المكسّرات

الخبر السّار هو أنّ كلمة مكسرات تشمل كمية كبيرة من الخيارات مثل الفستق والجوز واللوز أو الفول السوداني. المكسرات هي مصدر للبروتين والدهون الصحّية. ولكن بما أنّها سهلة التناول ووجبات خفيفة سريعة، عليكِ الانتباه إلى الكمية التي تتناولينها. حجم الحصة يجب أن يكون أونصة واحدة.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

نصائح لخسارة الوزن في رمضان

شرب المياه والحفاظ على رطوبة الجسم :

قد يبدو أن الحفاظ على رطوبة الجسم يعتبر مهمة صعبة مع ساعات الصيام الطويلة ، إلا أن الماء هو المفتاح السري لخسارة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، وشرب كميات كافية من السوائل يحمي جسمك من الجفاف أثناء الصيام ، وأيضا يسيطر على الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد كسر الصيام، لذلك يجب الحرص على شرب ما يعادل لترين أو أكثر في اليوم .
نضع في اعتبارنا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة تكون مدرة للبول مما يؤدي الى جفاف الجسم، لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول .

 

الإفطار المتوازن:

لطالما كان الثمر منذ عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ، هو أول ما يأكله الصائم عند إفطاره. فهو يشكل مصدرا سريعا من السكر الذي يحتاجه الجسم بعد يوم طويل من الصيام. لذلك عند وجبة الإفطار يعتبر تناوله أولا ثم كوب أو كوبين من الماء مثاليا للجسم و حاجياته الأولية. ثم بعد صلاة المغرب يمكن أن نبدأ بالشوربة مع تجنب الشوربات التي تحتوي على الكريمة. و من الأفضل الابتعاد عن الحلويات، المقليات، الأكل الحار، المشروبات الغازية، العصائر الصناعية و الخبز الأبيض. و بالمقابل من الجيد الإقبال على سلطات الخضار، العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر و الخبز الكامل. مع الحرص على أن يكون الطبق الرئيسي غنيا و متوازنا في الكربوهيدرات والبروتين.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

السحور ضروري !

صحيح أن ساعات تناول الطعام و الإفطار محدودة ، ولكن هذا لا يعني التخلي عن وجبة السحور , لأن تخطي السحور يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع في اليوم التالي ، مما يجعلك تفرط في تناول الطعام أثناء وجبة الإفطار.
عند اختيار طعام السحور عليك تجنب الملح لتجنب العطش في اليوم التالي، و ينبغي أيضا تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز و الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض المكرر ، وينبغي أن يحتوي السحور أيضا على مصدر جيد للبروتين مثل الحليب أو الجبن أو البيض، ثم تناول الفواكه و خاصة التفاح بقشرته حيث يعطيك الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.

ممارسة الرياضة:

في الحقيقة إن الصوم ليس عذرا أن ننام طوال النهار أو نصبح كسولين في شهر رمضان فعلينا الحفاظ على المستوى المعتاد من النشاط اليومي إلى حد ما مع تجنب الشمس والحرارة في ذروتها . و تعتبر الرياضة في رمضان مسرّع قوي للتخلص من الوزن الزائد، و هناك من يمارسها قبل الإفطار مباشرة و غالبا ما تكون عبارة عن ما يقارب نصف ساعة من المشي أو الهرولة، بينما هناك من يفضلها بعد الإفطار بثلاث إلى أربع ساعات، و من الأفضل الاستشارة مع الطبيب لينصحك بما يناسبك من توقيت و من حركات رياضية مع مراعاة السن و الحالة الصحية

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

نصائح لتغذية صحية في رمضان

• تناول التمر او الماء او اللبن عند الافطار.لان الجسم بعد الصيام يكون بحاجة اولا للطاقة(السعرات الحرارية). ولمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستعداد للطعام. ومن ثم تناول قليل من الشوربة لتزود الجسم بالسوائل ولمنع الاصابة بالجفاف وكذلك يزود الجسم بالفيتامينات والمعادن.

• تناول السلطة والتي تعتبر من الاطعمة الضرورية للجسم في رمضان لان السلطة مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والالياف ويعطي شعور بامتلاء المعدة سريعا، مما يقلل من تناول الاطعمة الاخرى.

• تناول كمية معتدلة من طعام الطبق الرئيسي للحفاظ على صحة جيدة. لابد ان يحتوي الطبق الرئيسي على صنف من النشويات( المعكرونة، الرز، البرغل) وصنف من اللحوم( الحمراء، السمك، الدجاج) بالإضافة للخضار المطبوخة.

• احرص على تناول وجبة خفيفة بين الفطور والسحور. تتكون من الفواكه والخضراوات والقليل من الحلويات وذلك لتزويد الجسم بكل العناصر الغذائية الضرورية.

• تجنب الاكثار من تناول الطعام في وجبة الفطور لأنها تسبب التخمة وارهاق الجهاز الهضمي.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

• أشرب 6-8 اكواب ماء في الفترة بين الفطور والسحور. الماء له فوائد كثيرة منها غسل الكلى، منع الاصابة بالجفاف. تجنب الاكثار من شرب الماء اثناء الفطور لأنه يقود لانقباض الاوعية الدموية للمعدة مما يقلل من حركتها.

• حاول ان تنام جيدا لتجنب الارهاق الجسدي في النهار.وتجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم.

• احرص على تناول وجبة السحور في موعدها لتزويد الجسم بالمغذيات الضرورية ،وتجنب انخفاض مستوى سكر الدم في وقت الصيام • لا تستبدل الوجبات الثقيلة المتأخرة ليلا بدل السحور. وتناول الاطعمة التي تهضم ببطء مثل الفول والجبن والبيض.

• لا تكثر من تناول الاطعمة الدسمة والغنية بالسكريات في وجبة السحور.

• لا تكثر من شرب السوائل ليلا لأنها من الممكن ان تسبب اضطرابات معوية.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان

• اجعل وجبة السحور مكملة لوجبة الافطار ، بمعنى تناول في السحور الاطعمة التي لم تتناولها في الافطار.

• حاول تغير طعام الطبق الرئيس ،الفواكه ،الحلويات بحيث تتناول كل يوم صنف مختلف عن اليوم الذي قبله.

• مارس الرياضة في رمضان، جرب المشي بعد الافطار لتعطي لجهاز الهضمي فرصة للعمل بكفاءة افضل. ولا تنم مباشرة بعد تناول الافطار لأنه يسبب ارتفاع الحموضة في المعدة.

• لا تشرب المشروبات المحلاة بالسكر مع الافطار لأنها تسبب زيادة الوزن وتلعب دور في الاصابة بالسكري. واستعض عنها بمشروبات الفواكه الطازجة.

• علم اطفالك على نمط الحياة الصحية في رمضان.

4 اطعمة تساعد على خسارة الوزن في رمضان