4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

0

الشعر الكثيف والصحي حلم كل فتاه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة والخلطات الطبيعية التي تساعد في تكثيف الشعر الخفيف

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

كثيرات هن من يعانين من الشعر الخفيف ، و دائما ما يبحثن عن طرق لزيادة كثافة الشعر ، و إستخدام الزيوت الطبيعية لزيادة كثافة الشعر هي أحد أفضل الطرق المفيدة في ذلك ، و هي تقوم أيضا بتغذية الشعر و ترطيبه و إضافة لمعان له

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

الشعر الرقيق: تناولي المزيد من الفيتامين D

تناول القليل من الفيتامين D يمكن أن يكون السبب الأول إذا كنتِ تعانين من شعر خفيف. للحصول على المزيد من الفيتامين D، تناولي الأسماك مثل السلمون و السردين أو التونة المعلبة، أو مصادر الألبان المدعمة مثل الحليب و الزبادي .

الشعر المصفف: تناولي المزيد من البروتين

معظم الأطعمة الغنية بالحديد هي أيضاً مصادر جيدة للبروتين، لذلك إذا كانت كمية الحديد التي تتناولينها كافية، فأنتِ تستهلكين البروتين أيضاً. و لكن إذا كنتِ تحصلين على الحديد من الأطعمة المنخفضة في البروتين مثل بعض حبوب الإفطار المدعمة بالحديد، و الأرز الأبيض أو الخبز الأبيض، فهذا لن يفيدك و سيؤدي الى تساقط الشعر و ضعفه. تناولي المزيج من اللحوم الخالية من الدهن، الدجاج، البيض، اللبن الزبادي، الجوز. ستصلين الى شعر مصفف و قوي.

الشعر الكثيف: الدهون الصحية و مضادات الأكسدة

تشير دراسة حديثة إلى أن الجمع بين الأحماض الدهنية الأساسية و مضادات الأكسدة له فوائد كبيرة. 80 في المئة من النساء اللائي تناولن المكملات الغذائية التي تحتوي على خليط من أحماض أوميغا 3 و 6 والأحماض الدهنية و مضادات الأكسدة بما في ذلك الفيتامينات E،C و الليكوبين، ينعمن بشعرٍ كثيف جداً.

محاربة الشعر الرقيق: تناولي المزيد من الحديد

فحوصات مخصصة يمكنكِ القيام بها لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من نقص في الحديد و هو ما يجعل شعركِ رقيقاً جداً. أضيفي الأطعمة الغنية الى روتينكِ الغذائي. جسمك يمتص الحديد من اللحوم أفضل من الحديد من المصادر النباتية. تناولي الدجاج و الديك الرومي فهما مصدران جيدان للحديد. نذكر أيضاً الفول و العدس أو التوفو.

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

5 حلول لعلاج مشاكل الشعر

1-عالجي شعرك الجاف من تعرضه للشمس لفترة طويلة على مدار اليوم بخلطة طبيعية من العسل ممزوجة مع ملعقتين كبار من زيت الزيتون. ضعي هذا الخليط على شعرك و هو مبلل لمدة ساعة تقريباً. استمري في وضع هذه الخلطة لمرة واحدة كل اسبوع و ستشاهدين النتائج بنفسك.

2-لو كان شعرك دهنياً، فانت لست بحاجة للكثير من مستحضرات العناية بالشعر الدهني او غسل شعرك بشكل يومي. استعملي النشا للعناية بالشعر الدهني من خلال مزج ملعقة كبيرة من النشا ثم رشها على جذور الشعر و افركيه جيداً حتى يصل النشا لفروة الرأس، بعدها مشطي شعرك بصورة دقيقة كي تتخلصي من بواقي النشا.

3-لو كنت من صاحبات الشعر الخفيف و تردين الحصول على شعر كثيف، يمكنك تطبيق خلطة البيض التي تتكون من بياض بيضة، مع ملعقة زيت عباد الشمس و فنجان من شرب الشعير. يوضع هذا الخليط على الشعر بعد الاستحمام 15 دقيقة ثم يغسل جيداً بالشامبو و الماء.

4-صاحبات الشعر الدهني اللواتي يعانين من التهابات فروة الرأس و الحكة، يمكنهم معالجة شعور الحكة بعصير الليمون، بمزج مقدار منه مع مقدار من الماء الليمونو زيت الزيتون و تدليك الشعر به و تركه على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيداً.

5-البعض يملكون شعر ناعم لكن بدون اللمعة التي تحلم بها كل فتاة. يمكنك الحصول على شعر لامع و جذاب باستعمال الزبادي من خلال تدليك الشعر به بفرشاة شعر واسعة، و توزيعه بشكل جيد ثم تركه على رأسك لمدة 20 دقيقة و غسله بعد ذلك بالطريقة المعتادة.

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

طرق للحفاظ على صحة وكثافة الشعر

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن :

لتكثيف وتحسين نمو شعرك تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل البيض والمكسرات ومنتجات الألبان. أوصى خبراء الشعر أيضا بأخذ الفيتامينات والبروتينات البحرية والأحماض الأمينية، وايضا البيوتين وزيت السمك لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة.

تجنبي الأضرار البيئية :

من المهم جدا حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس والتلوث. يمكنك تغطية شعرك بقبعة أو وشاح أثناء السفر أو الخروج إلى الشمس.

اختاري الشامبو المناسب :

العديد من منتجات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد شعرك من الرطوبة وتتلف البصيلات. قد تحتوي هذه الشامبوهات والمكيفات على الكبريتات والتي تهدف للحد من الأوساخ والدهون. اختاري بدلا من ذلك المنتجات الخاليه من سلفات مثل الشامبوهات العشبية.

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

طريقة الصحيحة لغسل الشعر :

استخدمي الشامبو مرتين في الأسبوع لتنظيف فروة رأسك وشعرك من دون تجريدها من الرطوبة. غسل الشعر المفرط بالشامبو قد يتسبب في الكسر والتقصف واستخدمي الماء الفاتر وليس الساخن. يمكنك تطبيق مكيف لشعرك أحياناً عوضا عن الشامبو لمنع جفافه ويوصي اطباء الامراض الجلدية أيضا باستعمال البلسم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تجنبي الفرك بقوة :

تجنبي كسر جدائل شعرك من خلال فركه بقوة أو لفه بمنشفة بعد غسله مما يؤدي إلى تقصف والتالف. من المستحسن ترك الشعر يجف بشكل طبيعي وتسريحه بمشط ذو أسنان واسعة من البلاستيك.

تدليك فروة الرأس بانتظام :

تدليك فروة الرأس مع جوز الهند أو زيت الجوجوبا يزيد من الدورة الدموية وكذلك يساعد في ترطب وتخلص من مشاكل الشعر الجاف. طبيقي زيت جوز الهند على فروة رأسك ودلكيه جيدا في حركات دائرية ثم لفيه بمنشفة دافئة ورطبة لمدة 10 دقائق.

منتجات تصفيف الشعر :

الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل بكرو والمكواة السيراميك ومجففات الأيونية وصبغات . الإفراط في استخدام هذه الأدوات يمكن أن تضعف وتسبب في تلف شعرك وقد تؤدي إلى العديد من المشكل الأخرى مما يجعله متقصف وهش وغير صحي.

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

3 وصفات طبيعية تعمل على تكثيف شعرك سريعا:

  • ماسك صفار البيض مع زيت الزيتون: يتميز هذا الماسك بغناه بمجموعة من المواد الطبيعية التي تعيد للشعر قوته وتغذيه من الجذور خلال وقت قصير وتحد من تساقطه.

امزجي 2 من صفار البيض مع 3 ملاعق طعام زيت زيتون ثم افردي المزيج على فروة رأسك فقط بعدها لفي شعرك بقبعة بلاستيكية لمدة 40 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ مع الشامبو. كرري استخدام الماسك مرتين في الاسبوع.

  • عصير الجرجير: يعمل الجرجير على تغذية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر نظرا لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ, ويتم الحصول على افضل النتائج من خلال تدليك فروة الرأس بعصير الجرجير وتركه على الرأس لحوالي 10 دقائق.
  • الالوفيرا مع زيت السمسم: تعمل هذه الوصفة على تغذية الشعر من جذوره وتكثيفه سريعا، كما تعالج اي امراض في فروة الرأس.

تحتاجين الى 3 ملاعق من جل الصبار (الالوفيرا)، ملعقتين من زيت السمسم. امزجي المكونات جيدا مع بعضها وافرديها على فروة الرأس وقومي بتدلي جلدة رأسك لمدة 5 دقائق ومن ثم اجمعي شعرك على شكل كعكعة وارتدي قبعة من النايلون، واتركي المزيج يتغلغل داخل شعرك لحوالي ساعة من ثم استخدمي الشامبو لإزالته. كرري الوصفة مرتين اسبوعيا.

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

افضل الاغذية لمنع تساقط الشعر :-

1-البيض Egg : مصدر مهم للبروتين ، وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي ، كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه .

2- الفراولة Strawberry : غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه ، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره .

3- البطاطا الحلوة Sweet potatoe : مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه .

4- المكسرات Nuts : مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات أ و ب و سي و إي ، والبيتاكاروتين والزنك .

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

6- البقوليات Legumes : مثل الفول الصويا والفول والحمص مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي ، وفيتامين إي الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه .

7- بذور الكتان Linseed : تحتوي على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب و إي المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر ، لذا فاضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها يتصدى لمشكلة تساقط الشعر .

8- منتجات الألبان Dairy products : مصدر ممتاز للزنك واليود المفيد لقوة الشعر ، كما أن منتجات الألبان كالجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات أ وب و سي و إي التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر .

9- السلمون Salmon : غني بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي ، وتقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس ، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه ، وعلى ذلك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون بانتظام جيد ومفيد .

10- البروكلي Broccoli : يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه .

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر