4 اعراض لحصى المرارة

0

اذا كنت تعاني من آلام و اوجاع في البطن و تظن بانها احد اعراض حصى المرارة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل 4 اعراض لحصى المرارة.

3

حصى المرارة

تعتبر حصى المرارة هي عبارة عن كيس صغير يوجد تحت الكبد مباشرةً، يقوم بتخزين في داخلة العصارة الصفراوية التي يقوم الكبد بإنتاجها، تعمل العصارة الصفراوية في الجسم على هضم كمية الدهون التي تدخل إلى الجسم، يخرج هذه العصارة من المرارة متجهة إلى الأمعاء الدقيقة، عبر قنوات دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقنيات الصفراوية، تتكون الحصوات في كيس المرارة من الكوليسترول بالإضافة إلى بعض المواد الاخرى، لكنها تعد متفاوتة في الحجم ما بين صغير الحجم وكبير الحجم، معظم الحصوات الصفراوية لا تسبب أي مشاكل، ولكن من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل في حالة سد قنوات المرارة .

اسباب حصي في المرارة :

– حصى في المرارة هي شكل من اشكال الكولسترول والأشياء الأخرى الموجودة في المرارةوعندما تذداد نسبه الكولسترول تظهر الحصي بالمرارة
– الناس الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يحاولون انقاص وزنه بسرعة أكثر احتمالا يحصولون علي حصى في المرارة .

أعراض تكون حصوات في المرارة

1- في بعض الحالات يؤدي تكون حصوات في المرارة إلى إلتهاب المرارة بشكل كبير، مما يؤدي إلى غثيان وألام شديدة في المرارة، بالإضافة إلى قئ شديد .
2- في بعض الحالات من المصابين بحصاوي في المرارة لا يشعر الفرد بأي ألام ولا أي ظواهر تدل على وجود حصاوي بالمرارة، لكن يكتشف البعض أحياناً عند إقامة الفحوصات الطبية والأشاعات بسبب أمراض اخرى ويكتشفون من خلالها تواجد حصاوي في المرارة .
3- وجود إلتهاب مزمن في المرارة مما يؤدي إلى الشعور بأضعاف الألام التي يشعر بها المريض أثناء الإصابة بإلتهابات المرارة .
4- الشعور بألام بسيطة في المنطقة اليمنى من البطن ولكن في الأعلى، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل عدم الإستمتاع بالأطعمة الدهنية، وإنتفاخ البطن مباشرةً عقب تناول الطعام، بالإضافة إلى الشعور بالشبع والإحساس بالغثيان البسيط .

عوامل الخطر لتطوير حصى المرارة ما يلي :

• فرط الوزن والسمنة .
• النساء اكثر عرضة للاصابة بحصى المرارة .
• العمر أكثر من 40 .
• المرأة الحامل .
• وجود تليف الكبد
• وجود مرض القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي)
• وجود تاريخ عائلي من حصى المرارة .
• أن أجريت له جراحة فقدان الوزن.
• يعالجون مع المضاد الحيوي سيفترياكسون
• استخدام حبوب منع الحمل
• النساء اللواتي يتناولن الاستروجين ذو جرعة عالية .
• وجود مرض السكري من النوع 2 يشكل عامل خطر
• عدم ممارسة الرياضة أيضا تزيد من خطر الحصوات المرارية .

4

تشخيص حالة مرض حصى المرارة

في حال كانت لديك تلك الأعراض السابق ذِكرها، أشارت إلى تواجد الحصى في المرارة، سيترتب عليه قيامك بعدة فُحوصات لازمة، من ضِمنها فحص الدم للتأكُد من وظائف الكبد، وتصوير بالأشعة لمعرفة مكان الحجارة في المرارة، وهناك أيضاً إختيار آخر لا يتطلب من الطبيب والمريض أي مُعدّات، وهي عملية التنفُس مع الضغط على منطقة المرارة، ويبدو أن حصى المرارة ليس من السهل ظهروها عبر أشعة X، وإنما يتِم تصوير قنوات العُصارة الصفراوية المُصبغة، لكي يتم التحقق من تواجد لأي شذوذ أو لا.
وهناك اختبارات أخرى لتصوير حصى المرارة، وهي: تصوير القناة الصفراوية بالرنين المِغناطيسي، وذلك للتحقُق من وجود الحصى. استخدام الأشعة المقطعية عن طريق الكمبيوتر، وذلك للتحقُق من التهابات البنكرياس، وعلى المريض دخول المستشفى، في حال الاشتباه بوجود مرض المرارة الحاد.

علاجات لحصوات المرارة :

في حين ان الجراحة للتخلص من حصى في المرارة أمر شائع جدا ، فمن الأفضل إذا كنت تقوم باتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تكونها في المقام الأول . العملية جراحية في المرارة ، وتسمى أيضا استئصال المرارة ، يمكن أن تسبب عدم الراحة بما في ذلك سنوات من الغثيان والإسهال . يمكن أن تزيد من فرص الاصابة بسرطان الامعاء كذلك ، الى جانب ذلك ، مستوى الكولسترول في الدم يطلق النار أيضا بعد الجراحة .

وقد يكون من الحكمة الآن أن تقوم بإعداد الجسم لمنع تشكيل الحصوات . لهذا ، ليست هناك حاجة إلى أن تصبح خبير طبي . يمكنك اللجوء إلى بعض العلاجات في المنزل التي أثبتت جدواها للحفاظ على ومنع تكون حصوات المرارة .

العلاجات المنزلية لمنع تكوين حصى المرارة :

1. حمية مناسبة :
البقاء في صحة جيدة وتجنب تكوين الحصوه ، تحتاج إلى متابعة الحق في نوع من النظام الغذائي . تضمن لك تناول الأطعمة التي هي منخفضة في نسبة الكولسترول والدهون وتحتوي على كميات عالية من الألياف . الأطعمة من الألياف المخصب حفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة واتباع نظام غذائي منخفض الدهون منع تطوير الكوليسترول في المرارة . للطهي الأطعمة والوجبات الخفيفة ، ويمكنك استبدال زيت الطهي بزيت الزيتون إلى أقصى حد ممكن . أنه يحتوي على كميات عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية وغير صحية للمعدة والكبد والمرارة . كما يمكنك استخدام زيت الكانولا لنفس السبب . للحد من تناول الدهون المشبعة من الأطعمة ، وتناول منتجات الألبان منخفضة الدهون وأجزاء اللحوم الخالية من الدهون .

2. املأ نفسك مع السوائل :
من المهم أن تشرب الكثير من الماء والسوائل كل يوم لتطهير المرارة . شرب الماء العادي هو جيد ، ولكن في حال لم تتمكن من تحمل ما يكفي من الماء معك ، حاول ماء جوز الهند أو عصير الفواكه نقية بدون مواد التحلية الاصطناعية . تجنب اتخاذ المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية للحفاظ على حصى المرارة بعيدا .

3. الكركم :
يستخدم الكركم في طبخ العديد من الأطباق . هو معروف لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة . يمكن لوجود الكركم في أطعمة تساعد على تعزيز ذوبان الصفراء . وهذا يضمن أن الحجارة لا تشكل بسهولة . يمكن حتى وجود نصف ملعقة من الكركم تكون فعالة في حفظ حصى في المرارة . يمكنك أيضا خلط الكركم مع العسل كل يوم لصالح البقاء وصحية!

4 عصير الليمون :
نعلم جميعا العديد من خيرات هذه الفاكهة بحجم قبضة اليد! نعم ، نحن نتحدث عن الليمون فاكهة عجب! الليمون يمكن أن تكون مفيدة للبشرة والشعر عند مزجه مع الحق في المنتجات ، ولكن يمكن أيضا أن تكون فعالة في الوقاية من حصى في المرارة . يمكنك تستهلك عصير الليمون الطازج كل يوم . يمكنك أيضا محاولة أخرى عصائر الفاكهة والحمضيات مثل عصير الليمون أو البرتقال أو القدح الحلو . هذه العصائر والبكتين ، والتي يمكن إذابة حصى في المرارة إلى جزيئات أصغر ، مما يجعل من السهل على القناة الصفراوية لتمرير عليها .

5. عصير الكمثرى والعسل :
مزيج من العسل وعصير الكمثرى يمكن أن تكون فعالة جدا لتطوير التهرب من حصوة . تحتاج إلى مزيج 2 ملاعق من العسل مع عصير نصف كوب الكمثرى . يخلط جيدا مع بعض الماء الدافئ . يمكنك شرب هذا طهو ثلاث مرات كل يوم لمنع تشكيل الحجر في المرارة .

6. الشمندر والجزر وعصير الخيار :
خليط من عصير البنجر الخام وعصير الخيار وعصير الجزر ومفيد أيضا لمحاربة التنمية حصوة . ينبغي أن تكون مختلطة هذه العصائر الثلاثة في أجزاء متساوية . يمكنك شرب الخليط 2 مرات في اليوم .

7. شاي الأعشاب :
أنواع معينة من شاي الأعشاب تحتوي على مضادات الاكسدة التي تعطي الجسم الطاقة الخاصة بك . بل هي أيضا جيدة لمنع حصى في المرارة . يمكنك استشارة الطبيب للعثور على حق البديل شاي الاعشاب بالنسبة لك .

8. خل التفاح :
خل التفاح هو وسيلة ممتازة للحصول على تخفيف من آلام حصوة . إذا كنت لا تحب طعم ، مزج ذلك مع عصير التفاح . تأكد من شرب هذا العصير مرة واحدة في اليوم على الأقل ، إذا كنت ترغب في المزايدة وداعا لتلك الحجارة المرارة المؤلمة بشكل طبيعي .

9. الخضروات :
لضمان عدم تكون حصى في المرارة في الجسم ، وضمان طبق الخاص بك لا تزال كاملة من الخضار! وقد أشارت الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتناولن المزيد من الخضروات هي أقل عرضة للتأثر بحصوات المرارة . السبب الدقيق غير معروف ، ولكن الخضروات قد تساعد في التقليل من كمية الكولسترول السيئ في الجسم . يمكنك محاولة أنواع مختلفة من الخضروات على مدار العام لتجنب الملل . ومع ذلك ، فمن المستحسن أن كنت أكل الكثير من الخضار الورقية الخضراء للحفاظ على المرارة هيل والقلبية!

10. الفجل :
يمكنك تضمين الفجل في النظام الغذائي الخاص بك لمكافحة تشكيل حصى في المرارة . كانت تسهل تدفق الصفراء والحفاظ على المرارة في شكل كبير . ومع ذلك ، يجب تناول الفجل في الاعتدال .

11. الحبوب الغنية بالألياف :
تحتاج إلى التأكد من أن جسمك يحصل على ما يكفي من الألياف لتجنب تشكيل الحجر المرارة في سنوات لاحقة . إذا الألياف الغذائية في الأطعمة الغنية الوجبات الرئيسية غير ممكن نظرا لتوقيت العمل أو الجداول المحمومة ، يمكنك تضمين هذه الأطعمة في وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة على وجه اليقين . كيف حول بعض الحبوب الغنية بالألياف لتناول الافطار كل يوم؟ جنبا إلى جنب مع الحبوب ، يمكنك أيضا بدء تشغيل بما في ذلك الألياف المخصب الفواكه مثل البطيخ والجريب فروت في النظام الغذائي الخاص بك . تجفف مصادر أخرى جيدة من الألياف الطبيعية التي يمكن أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك العادية الفاصوليا والعدس .

12. الأطعمة الغنية بفيتامين C :
فيتامين C ليست جيدة فقط للحصانة والجلد ، ولكن هي أيضا فعالة في منع تشكيل الحجر المرارة . جسم الإنسان يجعل من استخدام هذا الفيتامين لتحويل الكولسترول إلى حمض الصفراء . عندما يحصل جسمك جرعة كافية من فيتامين C ، فإن كمية الكولسترول تنتجها تكون أقل . ونتيجة لذلك ، فإن خطر تكوين الحجر في المرارة تكون أقل أيضا . يمكنك أن تأخذ فيتامين C في أشكال كثيرة . إذا أخذ حبوب الفيتامين ليست لديك كوب من الشاي ، وتناول الفواكه والخضروات مثل الجوافة والكيوي والبابايا والمانجو ، وكلها مليئة هذه المغذيات الهامة

13. الهندباء :
الهندباء هي عشبة مفيدة يمكن أن تساعد حقا منع حصى في المرارة . عند استخدام أوراق الهندباء ، وأنها تساعد في إفراز الصفراء والدهون التأييض . يمكن أخذ العشبة تساعد أيضا في تحفيز المرارة . فإنه سيكون فكرة جيدة لإضافة العطاء الهندباء الخضر إلى السلطة . أو يمكنك ببساطة الشراب بعض الشاي الهندباء!

14. النعناع :
زيت النعناع يساعد عملية الهضم في جسم الإنسان من خلال تحفيز تدفق الصفراء وغيرها من العصائر الهضمية . كما أنه يحتوي على مركب طبيعي يسمى تيربين التي يمكن أن يخفف حصى في المرارة . يمكنك يجعل بعض الشاي والنعناع في المنزل ورشفة على ذلك للحفاظ على المرارة سعيدة . أو ، كبديل ، يمكنك أيضا استخدام كبسولات زيت النعناع . وكما هو معروف لتوفير الإغاثة من الألم في المرارة .

الوقاية من حصى المرارة :

تغيير نمط الحياة يمكن القضاء على خطر تطور حصى المرارة ، وتجنب الأغذية الدهنية وخفض الكولسترول و اتباع نظام غذائي صحي متوازن مفيد جدا للوقاية من حصى المرارة .
فقدان الوزن يمكن أن يساعد على التقليل من مخاطر حصى المرارة ، ولكن يجب ان يكون فقد تدريجيا لان فقدان الوزن السريع يمكن أن تزيد من مخاطر حصى المرارة .
العديد من عوامل الخطر لحصى في المرارة، مثل العمر والجنس والتاريخ العائلي لا يمكن تغييرها. ومع ذلك، يمكنك الحد من فرصك للحصى في المرارة النامية من خلال الحفاظ على وزن صحي .

5