4 حقائق عن الدورة الشهرية

0

هناك الكثير من الحقائق والمعلومات التي يجب عليكي معرفتها عن الدورة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الحقائق عن الدورة الشهرية

4 حقائق عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية، الضيف الذي يزورنا مرة كل شهر ما زلنا لا نعلم عنها الكثير، بل وأحيانا ما نعلمه من الممكن أن يكون خاطئًا، سنخبرك اليوم ببعض الحقائق عن الدورة الشهرية، التي قد تكون مفاجئة وصادمة للبعض.

– مدة الدورة لا تختلف فقط من امرأة لأخرى، ولكنها تختلف أيضًا من شهر لآخر:

تتكرر الدورة الشهرية عند أغلب النساء كل 28 يومًا، ومن الطبيعي أن تحدث في أي وقت بين 21-35 يومًا، وتحسب هذه الأيام من اليوم الأول لنزول الدورة لآخر يوم قبل نزول الدورة التالية، وكل امرأة مختلفة عن الأخرى في طول دورتها الشهرية.
ولكن أيضًا طول مدة الدورة الشهرية للمرأة الواحدة يختلف من شهر لآخر، بناءً على عدة عوامل، منها: النظام الغذائي، وإجهاد الجسم وعدة عوامل أخرى، لذا لا تقلقي إذا تغير عدد أيام دورتك من شهر لآخر.

– تشنجات الحيض تحدث في مناطق مختلفة من الجسم:

أغلب النساء يعانين من تشنجات الحيض أو ألم الحيض في منطقة البطن، كما هو متعارف عليه بين النساء، ولكن ما لا تعلميه أن الألم الحادث في البطن يقابله ألم في أسفل الظهر وأعلى القدمين، وهذا الألم ينتج عن الانقباضات الحادثة في الرحم بشكل منفصل، فالأعصاب هي شبكة متصلة ببعضها عند حدوث ألم في منطقة يشعر بها مناطق مقابلة في الجسم بشكل لا إرادي.

4 حقائق عن الدورة الشهرية

– بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لا تعود الدورة الشهرية بشكل منتظم مباشرة:

حبوب منع الحمل مسؤولة عن إنتاج هرمونات صناعية تحاكي تلك التي يصنعها الجسم بشكل طبيعي، وذلك لمنع الجسم من عملية التبويض، عند التوقف عن تناول هذه الحبوب يعود الجسم لإنتاج هرموناته الطبيعية، ولكن يأخذ فترة حتى يعمل بشكل طبيعي مرة أخرى، ومن الممكن أن تصل هذه الفترة لعام كامل.
فلا تقلقي إن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة في الفترة، التي تلي توقفك عن تناول حبوب منع الحمل، ومع ذلك استشيري طبيبتك الخاصة لمزيد من الاطمئنان.

– الفيتامينات هي حلول سحرية للتخلص من التقلصات الناتجة عن الدورة:

المسكنات والشوكولاتة هي حلول للتقلصات الحادثة نتيجة الدورة الشهرية، ولكن المفاجأة هي أن بعض الفيتامينات والمعادن، مثل: “الكالسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين د، وحمض الفوليك”، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية بشكل فعّال وآمن. استشيري طبيبك قبل البدء في هذه الخطوة.

4 حقائق عن الدورة الشهرية

قائمة الممنوعات أثناء الدورة الشهرية:

1- حمل الأشياء الثقيلة.
2- المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
3- شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
4- أكل الخضار والفواكه اللزجة، مثل الباميا، القرع، الموز، الملوخية، المانجو، وغيرها.
5- أكل وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال والزبادي والجبن الحامض.
6- شرب المشروبات الغازية وأكل طعام المعلبات.
7- التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
8- غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
9- الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.
10- تناول أقراص الأسبرين لأنها مسيلة للدماء.
11- إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون في قمة الحساسية.

4 حقائق عن الدورة الشهرية

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

  • الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
  • من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع.. ولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
  • من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.
  • جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.
  • احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.
  • الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي، حتى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى به.
  • من المهم جداً تجنب حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.
  • ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.

4 حقائق عن الدورة الشهرية

كيف تعتنين بنظافتكِ الشخصية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

تشتكي معظم الفتيات والسيدات دائمًا من آلام الدورة الشهرية وأوجاعها كما تتغير الحالة المزاجية لهن خلال تلك الفترة فهي فترة سيئة بكل المقاييس، لذلك يساهم الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة في تحسين الحالة المزاجية ويقلل من الشعور بالتعب. لذلك، لا تتبعي القيل والقال عن التأثير السلبي للنظافة والاستحمام خلال هذه الفترة فقد جئنا لكِ في هذه المقالة ببعض النصائح الخاصة بالعناية الشخصية التي يجب عليكِ اتباعها وتنفيذها خلال فترة الدورة الشهرية؛ حتى تمر أيامها بسلام دون ترك أي متاعب بعد ذلك.

  • استمتعي بحمام منتظم يوميًا أو يوم بعد يوم بانتظام خلال هذه الفترة بل وزيادة العناية الشخصية بشكل أكثر عما هو معتاد. لا تستمعي للأقوال التي تحذر من الاستحمام طوال هذه الفترة، فهذا أمر ضار يؤدي إلى تراكم البكتيريا الضارة على الجلد وحول المنطقة التناسلية ويساهم في الإصابة بالعديد من الالتهابات الجلدية والتناسلية. كما أن الجسم في هذه الفترة يفرز الكثير من العرق والدهون أكثر من أي وقت، لذلك يجب أن تحصلي على دش دافئ ليساعدك على الشعور بالهدوء والراحة ويمنع إصابتك بأي أمراض.
  • اعلمي أن الاستحمام بالماء البارد جدًا أو الساخن جدًا غير مفيد لكِ في هذه الفترة، حيث يمكن أن يؤدي إلى انعدام سلاسة نزول دم الحيض. ويجب أخذ دش فقط وليس النوم في البانيو لمنع الإصابة بالبكتيريا التي تصيب المهبل.

  • اغسلي المنطقة التناسلية بالماء الدافئ وصابون الأطفال غير المعطر أو غسول مطهر خاص بالمنطقة الحساسة لا يحتوي على أي مواد كيماوية أو عطرية.

  • دلكي جسمك أثناء الاستحمام بطريقة دائرية خفيفة، سيساعدك ذلك على تخفيف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدموية بالجسم.

4 حقائق عن الدورة الشهرية

  • احذري أن توجهي تياراً مائياً قوياً مباشرة نحو المهبل؛ لأن هذا سيؤدي إلى دفع جميع الأوساخ للداخل، ولكن يجب عليكِ سكب الماء بلطف والتشطيف من الأمام إلى الخلف وليس العكس.
  • استخدمي الفوط الصحية التي لا تسبب حساسية أو تهيج للجلد كالفوط المصنوعة من القطن والتي لا تحتوي على رائحة معطرة. وننصحكِ باستبدال الفوط الصحية كل ست ساعات بحد أقصى أو وفقًا لغزارة الدم، مع تنظيف المنطقة قبل وضع الفوطة الجديدة، وذلك لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة غير المحببة.

  • احرصي على ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن؛ لأنها تعمل على امتصاص العرق سريعًا، مما يقلل نمو البكتيريا في هذه المنطقة. وينصح بتغييرها يوميًا أو بعد قضاء يوم طويل خارج المنزل.

  • احرصي على تخصيص ملابس داخلية لهذه الفترة فقط، وتأكدي من غسلها وتطهيرها بشكل جيد، يعمل على قتل أي بكتيريا أو ميكروبات عالقة بها.

  • تجنبي استخدام كريمات ومواد عطرية للمنطقة التناسلية خلال الدورة الشهرية؛ لأنها تزيد الحساسية.

  • احرصي على إزالة الشعر من تلك المنطقة باستمرار باستخدام الطرق المناسبة لكِ، وذلك للحفاظ على نظافتك بشكل أفضل.

  • استخدمي بودرة أو صابون المسك لتعطير منطقة البكيني بعد الانتهاء من الدورة الشهرية.

  • 4 حقائق عن الدورة الشهرية