4 حميات سريعة و صحية

0

اذا كنت تبحث عن حمية غذائية سهلة و مضمونة تساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة في مختلف انحاء جسمك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 4 حميات سريعة و صحية عبر المقال التالي.

2

أسباب زيادة الوزن بالشرح

1- قلة النوم أو قلة الراحة.
قد يكون الأمر غريباً للبعض المعتقدين بأنه كلما زادت الحركة والتعب كلما انخفضت فرص زيادة الوزن وهذا خطأ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم الذي يأخذ كفايته من الراحة يعمل بصورة جيدة، بينما يقوم الجسم الذي لم يأخذ كفايته من الراحة بتخزين الدهون بصورة أكبر. كما ثبت من خلال دراسات حديثة أن الجسم عندما يشعر بالتعب يصعب عليه التعامل مع التوتر بالمقارنة مع شخص آخر أخذ كفايته من النوم والراحة. لهذا الأمر شدد المتخصصون علي ضرورة أخذ قسط كاف من النوم بصورة يومية ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.
2- تعاطي بعض العقاقير والأدوية.
بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج الصداع النصفي والتشنجات والصرع وحرقة المعدة وأدوية الأمراض النفسية المختلفة وأدوية علاج حرقة المعدة وارتفاع ضغط الدم واضطراب المزاج والسكري تساعد علي زيادة الوزن بما يعادل 4 كيلو جرام في الشهر. ومن ناحية أخري يساهم العلاج بالكورتزون وتعاطي أقراص منع الحمل إلي زيادة الوزن بصورة تدريجية بحيث يزداد الوزن بمعدل 2 كيلوجرام في الشهر بدون تغييرات في نمط الحياة. مع ملاحظة أن لكل دواء طريقته في زيادة الوزن، فهناك أدوية تعمل علي زيادة تخزين الدهون وأخري تؤدي غلي زيادة الشهية وأدوية أخري تعمل علي تغيير نسبة الأنسولين في الدم مع اختلاف الآثار الجانبية باختلاف الأدوية والشخص المتعاطي لها. ويمكن التغلب علي جميع الآثار الجانبية لهذه الأدوية بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. للمزيد تفحص قسمي: رجيم، تمارين التخسيس.
3- القلق والتوتر.
غني عن التعريف أن طبيعة الحياة الآن تتطلب الكثير من العمل والقليل من الأخطاء، وهذا ما يجعل منا متوترين وقلقين طوال الوقت، من دون الأخذ في الاعتبار أن القلق والتوتر يؤثران بشكل سلبي علي عواطف وأمزجة الأشخاص الأمر الذي يؤدي إلي إبطاء عملية الأيض وتخزين الطاقة بالإضافة إلي إفراز عدد من المواد الكيميائية التي تحفز الجسم علي زيادة الوزن كالبتين والكورتيزون والهرمونات الأخرى.
ذكرنا من قبل في مقالة بعنوان: الأطعمة التي تحسن الحالة النفسية والمزاج أن هناك عدداً من الأطعمة والأغذية التي تساعد علي إفراز مادة السيروتونين التي تساعد علي تهدئة الأعصاب ومكافحة التوتر، ومن بين أهمها النشويات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وجميع هذه الأطعمة تؤدي إلي مد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية وبالتالي إلي زيادة الوزن.
4- سبب مرضي.
هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلي تقليل نسبة الأيض ما يؤدي إلي زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب قلة هرمون الثايرويد، لذا ينصح في حالة الشعور بتعب وبرودة ورغبة دائمة في النوم وبحة في الصوت أن تسارع إلي الطبيب لكي تكشف علي حالة الغدة الدرقية فهي أحد أكثر أسباب زيادة الوزن النائج عن سبب مرضي، بينما توجد هناك أسباب أخري مثل متلازمة كوشينغ لكنها أقل انتشاراً وشيوعاً.
5- بلوغ سن اليأس.
في فترة انقطاع الطمث عن النساء المعروفة ببلوغ سن اليأس تتباطأ عملية الأيض ويزداد شعور المرأة بالكآبة وقلة النوم بالإضافة إلي حدوث تغيرات في الهرمونات الموجودة بجيم المرأة ما يؤدي إلي حث الجسم علي زيادة الوزن. حيث يقل الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلي زيادة تخزين الشحوم بالجسم وخاصة في منطقة البطن. وهنا تكمن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ليس فقط لإنقاص الوزن وشد الجسم، بل لتقوية العظام التي تتأثر في هذه المرحلة العمرية عند النساء، بالإضافة إلي اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين D وبالكالسيوم.

الأسرارالسبعة لتخفيف الوزن بشكل آمن وسريع

1- الشاي الأخضر مع الأطعمة الحارة:

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الشاي الأخضر مع الأطعمة الحارة التي تحتوي على الفلفل الأسود، يساعد على امتصاص المواد المضادة للأكسدة، مما يعمل على حرق الدهون من الجسم بفعالية، كما أن الجسم يمتص المواد المغذية من الشاي الأخضر بكفاءة أكبر بـ 130 % عما قبل.

2- استخدام حاويات أطعمة ملونة:

من أغرب النصائح التي يسديها لك خبراء التغذية، هي تخزين الأطعمة في حاويات من اللون الأحمر والأخضر، وذلك بأن تضعي الخضراوات و الفواكه والأطعمة ذات البذور في الحاوية الخضراء، بينما تضعي الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية في الحاوية ذات اللون الأحمر، حيث يقول الخبراء إن تخزين الأطعمة في حاويات حمراء، يقلل من استخدامك من المخزون بنسبة 40 %، حيث يرتبط اللون الأحمر بكلمة “خطر أو ممنوع”، وبالتالي وضع الأطعمة عالية السعرات بحاويات حمراء يجعلك تحذرين التمادي في تناولها.

3- يومان حمية غذائية فقط:

لأسباب غامضة وغير معروفة، فإن اتباع حمية غذائية لمدة يومين فقط تحدث معجزة في وزنك، حيث أثبتت آخر الدراسات أن الأشخاص لو استطاعوا الامتناع عن تناول الكربوهيدرات لمدة يومين فقط، مع المواظبة على اتباع حمية غذائية، سيخسرون الوزن بشكل أسرع، لذلك جربي تلك الحيلة، مع مراعاة تناول الوجبات العادية بعد انتهاء اليومين.

4- رياضة المشي لمحاربة شراهة الطعام:

الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بشدة عادة ما يعانون من شراهة كبيرة لتناول الطعام، ولمحاربة الشراهة القوية نحو الوجبات غير الصحية، كل ما عليك فعله هو المشي يوميا لمدة 15 دقيقة تقريباً، حتى لو كان ذلك أثناء ذهابك لشراء مستلزمات المنزل من أطعمة و خلافه، كما ينصح الخبراء بتحريك اليدين أثناء المشي، مما يحفز الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع.

5- خدعة تناسق الألوان:

وفقا للدراسات التي أجريت حول كيفية خسارة الوزن الزائد بدون خروج العرق أي دون بذل مجهود مضاعف، فإن تقديم الأطعمة تبعا لتناسق لونها مع لون الطبق المستخدم، يساعدك على استهلاك كمية أقل من الطعام وبالتالي لا تكسبين وزناً زائداً، فعلى سبيل المثال، يمكنك تقديم السبانخ في طبق أبيض والمكرونة بمعجون الصلصة في طبق أزرق و هكذا.

6- أسوأ الأوقات لتناول الوجبات الخفيفة:

تقول الأبحاث إن الأشخاص الذين يتناولون الحلوى أو الوجبات الخفيفة غير الصحية في منتصف النهار، يكونون أقل استجابة لحرق الدهون، لذلك تخلصي من تلك العادة، واستمتعي بوجبة الغداء مباشرة دون أن تشعري بالذنب من إكساب جسمك سعرات حرارية أنت في غني عنها.

7- حجم الأطباق شرط أساسي:

قد تبدو لك نقطة “حجم الأطباق” غير هامة مطلقاً، ولكن اعلمي أنها شرط محوري يساعدك على خسارة الوزن بشكل أفضل، حيث ينصح الخبراء بتناول الأطعمة الصحية في أطباق أكبر حجماً من نظائرها، والعكس صحيح. فعلى سبيل المثال: تناولي اللحوم من سمك ودجاج ولحم أحمر في طبق متوسط الحجم، في حين تناولي الأطعمة الجانبية في أطباق لا تتعدي حجمها راحة اليد، ولا تضغطي علي نفسك لتناول كل ما في الطبق، اسمعي جسمك ماذا يقول لك؟ واستجيبي له، وحتى تتجنبي ترك بعض الطعام في الأطباق لشعورك بالشبع، احرصي دوما على وضع كميات صغيرة، مع وضع المزيد منها عند الحاجة.

3

4 حميات سريعة و صحية

حمية 5: 2

تعتمد حمية 5:2 على مبدأ يُعرف باسم الصوم المتقطع- حيث يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي لخمسة أيام في الأسبوع وتصوم في اليومين الباقيين. يدعي متّبعي هذاالنظام الغذائيأن حمية 5: 2يمكنها أن تحسن مدى العمر، علاوة على خسارة الوزن، تحسن الوظائف الإدراكية وتحمي من أمراض مثل الخرف والزهايمر.ومع ذلك، لا تزال الأدلة على فعالية حمية 5: 2 محدودة بالمقارنة مع أنواع أخرى من طرق فقدان الوزن.

وجدت إحدى الدراسات في عام 2010 أن النساء اللواتي اتبعن حمية 5:2 حققن مستويات من فقدان الوزن مشابهة لنساء اتبعن حمية محددة للسعرات الحرارية وكنَّ أيضاً أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري من النمط2.

وبينت دراسة في عام 2012 أن أسلوب 5:2 قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالبدانة مثل سرطان الثدي. إذا كنت تفكر بذلك، فعليك أولاً التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان مناسباً لك. لا يستطيع الجميع الصوم بشكل آمن.

الإيجابيات:

يعد الالتزام بحمية لمدة يومين في الأسبوع أمراً يمكن إنجازه أكثر من سبعة أيام, لذلك فإنك أكثر احتمالاً للاستمرار في هذه الطريقة من الأكل وفقدان الوزن بنجاح.يمكن أن يؤدي يومين في الأسبوع من النظام الغذائي المحدود إلى انخفاض كبير في نسبة الدهون في الجسم، مقاومة الأنسولين وأمراض مزمنة أخرى.

السلبيات:

لا يعني هذا أن بإمكانك تناول كميات غير محدودة من الطعام في الأيام التي لا تتضمن قيوداً. في حين ليس عليك أن تكون صارماً حيال استهلاكك للسعرات الحرارية، فإنك لا تزال بحاجة لاتخاذ خيارات صحية وممارسة النشاط البدني. ويمكن أن يجعلك تخطّيك الوجبات تشعر بالدوار وتعكر المزاج والصداع ويجعل من الصعب عليك أن تركز، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على عملك وعلى واجبات يومية أخرى. ومن الأثار السلبية الأخرى المذكورة، صعوبات في النوم والنعاس أثناء النهار وسوءالتنفس والجفاف.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تعد حمية 2:5 طريقة بسيطة للحد من استهلاك السعرات الحرارية. هناك الكثير من الحالات في هذا النظام الغذائي تكون أقل أماناً من غيرها. تعد عدة دراسات أجريت حول الصوم المتقطع قصيرة الأجل، تتطلب إما عدداً قليلاً من المواد أوتعتمد على الحيوان. إذا اخترت اتباعها، اختر نظاماً قائمة على الأدلة، تعتمد على الغذاء الصحي والمتوازن ومكتوبة من قبل أخصائي تغذية مثل “حمية اليومين”. من الضروري لصحتك أن تتجنب نقص التغذية والجفاف والإفراط في تناول الطعام في غير أيام الصيام.لا تحاولي أبداً أن تؤجلي أو تفوتي الوجبات إذا كنت حاملاً أو قد تعرضتِ أو كنت عرضةً للإصابة باضطرابات الأكل أو مرض السكري.

حمية دوكان

حمية دوكان هي حمية تعتمد على تناول أطعمة قليلة الكربوهيدرات وعالية البروتينات. ليس هناك حدود للكمية التي يمكنك تناولها خلال مراحل الخطة الأربعة، بشرط أن تلتزم بقواعد الخطة. ستتبع خلال المرحلة الأولى نظاماً غذائياً من اللحومات قليلة الدهون الغنية بالبروتين. تستند هذه الحمية على قائمة من 72 صنفاً من الأطعمة الغنية بالبروتين قليلة الدسم مثل الدجاج والديك الرومي والبيض والأسماك ومنتجات الألبان الخالية من الدهون لمدة خمسة أيام وسطياً لتحقيق فقدان سريع للوزن، دون تناول الكربوهيدرات باستثناء كمية صغيرة من نخالة الشوفان. تمنع المرحلة الأولى من حمية دوكان الخضروات وتمنع الدهون بشدة على عكس حمية اتكينز. تشهد المراحل الثلاثة المقبلة من الحمية إدخالاً تدريجياً لبعض الفاكهة والخضراوات والكربوهيدرات وفي النهاية كل الأطعمة. الهدف من ذلك هو فقدان تدريجي للوزن يصل إلى 2 رطل في الأسبوع، ثم المحافظة على الوزن على المدى الطويل.لا يوجد حد زمني للمرحلة الأخيرة التي تتطلب تخصيص يوم في الأسبوع لتناول البروتينات فقط وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

الإيجابيات:

يمكنك خسارة الوزن بسرعة كبيرة، الأمر الذي يمكن أن يكون محفزاً. كما أنه نظام غذائي صارم وإلزامي، الأمر الذي يعجب بعض الأشخاص. كما أنه من السهل اتباعه. فليس عليك وزن الطعام أوحساب السعرات الحرارية. بصرف النظر عن التقيد بتناول بالأطعمة قليلة الدهون، قليلة الأملاح والغنية بالبروتين، لا يوجد قيود على الكمية التي يمكنك تناولها خلال الأسبوعين الأولين.

السلبيات:

قد تعاني في بداية الرجيم من آثار جانبية مثل رائحة الفم الكريهة وجفاف الفم والتعب والدوار والأرق والغثيان بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات. ويمكن أن يسبّب عدم وجود الطحين الكامل، الفواكه والخضار في المراحل الأولى من الحمية مشاكل مثل الإمساك.

حكم جمعية السكري البريطانية:

يمكن أن يكون الفقدان السريع للوزن أمراً محفزاً لكنه غير دائم وغير صحي. كما أن حمية دوكان لا تعد متوازنة من الناحية التغذوية، الأمر الذي يتضح من حقيقة أنك ستحتاج إلى مكملات الفيتامين وإلى زيادة الألياف من خلال تناول نخالة الشوفان. إضافة إلى الخطر الذي يمكن أن يسببه هذا النوع من الحميات من خلال زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد عند عدم الالتزام بالقواعد. يفتقر هذا النظام الغذائي للتنوع في المراحل الأولى مما يزيد إمكانية شعورك بالملل بسرعة وعدم الاستمرار.

حمية باليو

كانت حمية باليو، التي تعرف أيضاً باسم حمية رجل الكهف، أكثر ما تم البحث عنه في جوجل فيما يتعلق بفقدان الوزن في عام 2013. يتألف هذا النظام الغذائي من الأطعمة التي يمكن اصطيادها – مثل اللحومات والمأكولات البحرية – والأطعمة التي يمكن جمعها – مثل البيض والمكسرات والبذور والفاكهة والخضراوات والأعشاب والتوابل. إنه نظام غذائي يقوم على عادات أكل افترض وجودها لدى أجدادنا البدائيين خلال العصر الحجري قبل تطوير الزراعة بحوالي 10.000سنة. ما يعني أن الحبوب ومنها القمح ومنتجات الحليب والسكر المكرر والبطاطا والملح- إضافة لأي شيء مصنع- جميعها خارج القائمة تماماً. ليس هناك “حمية باليو” رسمية، ولكن يُنظر إليها عموماً على أنها نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، غني بالبروتينات مع بعض الاختلافات في تناول الكربوهيدرات واللحوم. يقول المدافعون عن حمية باليو أنها نظام غذاء صحي طويل الأجل يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان ومشاكل صحية أخرى. معظم الدراسات التي أجريت على النظام الغذائي من نوع باليو كانت صغيرة وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث طويلة الأجل لتظهر بشكل قاطع ما إذا كانت فعالة كما يدعي بعض الأشخاص. تقترح دراسة 2008 في أن حمية باليو “يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب”. لكن لم يجعل وجود عدة قيود في الدراسة من الممكن القول فيما إذا كانت حمية باليو أكثر فعالية من أي حمية أخرى منخفضة السعرات الحرارية.

الإيجابيات:

تشجعك حمية باليوعلى تناول كمية أقل من الطعام المصنع والمزيد من الفاكهة والخضار. كما أن تقليل استهلاكك للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية سيقلل استهلاكك من السعرات الحرارية مما يساعدك على خسارة الوزن. يعد النظام الغذائي بسيطاً، ولا يتطلب حساب السعرات الحرارية. تتبع بعض الخطط قاعدة “80/20” فتحصل بموجبها على 99 ٪ من فوائد حمية باليو إذا التزمت بها 80٪ من الوقت.يمكن أن تجعل هذه المرونة الالتزام بالحمية أسهل لذا ستنجح في ذلك على الأرجح.

السلبيات:

لا توجد سجلات دقيقة عن غذاء أجدادنا في العصر الحجري، إذاً فإن حمية باليو تستند إلى حد كبير على تكهن مفترض وتفتقر ادعاءاتها الصحية إلى الدليل العلمي. وتشجع معظم أنواع هذه الحمية على تناول كميات كبيرة من اللحوم، الأمر الذي يتنافى مع النصائح الصحية الحالية حول استهلاك اللحوم. حيث تمنع عدة أنواع من هذه الحمية منتجات الألبان والأطعمة المصنوعة من الطحين الكامل، التي تعد جزءاً من نظام غذائي صحي متوازن. يمكن أن تكون حمية باليو مكلفة مثل جميع الحميات عالية البروتين، اعتماداً على اختيارك لحصص اللحوم. كما يعد من المستحيل اتباعها دون تناول اللحوم والمأكولات البحرية والبيض الأمر الذي يجعلها غير مناسبة للنباتيين!

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تستثني معظم أنواع حمية باليو المجموعات الغذائية الرئيسية، مما يزيد إمكانية الإصابة بنقص التغذية ما لم يتم اختيار بدائل مدروسة، وقد تكون المكملات الغذائية ضرورية. يمتلك هذا النظام الغذائي بعض الجوانب الإيجابية، لذا ستكون صيغة معدلة، لا تحظر أي مجموعات غذائية مثل الأطعمة المصنعة من الطحين الكامل ومنتجات الألبان والبقوليات، خياراً أفضل. تفتقر هذه الحمية للتنوع ما يشكل سبباً لشعورك بالملل وبالتالي عدم الاستمرار. إذا كنت ترغب في تقليد إنسان العصر الحجري، من الأفضل لك أن تقلده في مستوى نشاطه بدلاً من تقليد حميته المزعومة.

حمية اتكينز

حمية اتكينز هي برنامج لإنقاص الوزن منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتينات. تبدأ باتباعك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تم وضعه لفقدان الوزن السريع. يستمر هذا لأسبوعين على الأقل اعتماداً على الوزن الذي تهدف لخسارته. خلال هذه المرحلة، ستتبع نظاماً غذائياً قائماً على البروتين والدسم ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والجبن وبعض الخضار والزبدة والزيوت. تسمح اتكينز على العكس من حمية دوكان بنسبة غير محدودة من الدهون وبعض الخضار مثل الفلفل والخيار والخس خلال المرحلة الأولى. من المحتمل أن تكون خسارة الوزن خلال المراحل الثلاث التالية أكثر تدرجاً، إضافة إلى التشجيع على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يتم إدخال المزيد من الكربوهيدرات، الفاكهة والخضار، إلى حميتك بهدف حساب استهلاكك الأمثل من الكربوهيدرات للحفاظ على وزن صحي مدى الحياة. وقد تم وضع المرحلة الأولى لمساعدتك على خسارة ما يصل إلى 15 رطل في أسبوعين، لتنخفض إلى 2 حتى 3 رطل خلال المرحلة الثانية.

الإيجابيات:

يمكنك خسارة الوزن بسرعة كبيرة، الأمر الذي يمكن أن يكون محفزاً. كما تشجع حمية اتكينز الناس على تخفيض معظم الكربوهيدرات المصنعة والكحول. وتعد بنظامها الغذائي القائم على اللحوم الحمراء والزبدة والقشدة والجبن والمايونيز، واحدة من الحميات الغذائية القليلة التي تروق للرجال.

السلبيات:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات والألياف. وقد يزيد تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة خطر الإصابة بأمراض القلب وهناك مخاوف من احتمال تأثير عدم تناول الفاكهة، الخضار ومنتجات الألبان والاستهلاك الكبير للبروتين على صحة العظام والكلى على المدى الطويل.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

من الممكن أن يكون فقدان الوزن السريع أمراً محفزاً لكنه غير قابل للاستمرار. ولا تعد حمية اتكينز متوازنة من الناحية التغذوية. وتناقض من خلال حدها من كمية الخضار والفاكهة كل النصائح المتعلقة بالتغذية الصحية التي حاولنا إيصالها للناس. قد يكون العديد من الأشخاص معرضين للملل سريعاً والانسحاب أو اتباع طريقة “اختر واخلط” لأن خيارات الوجبات محدودة .

4