4 حميات سريعة و مجربة

0

اذا كنت تبحث عن حميات مجربة و مشهورة في الوسط الاجتماعي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 4 حميات سريعة و مجربة تتعرف عليها عبر المقال التالي.

7

4 حميات سريعة و مجربة

حمية باليو

كانت حمية باليو، التي تعرف أيضاً باسم حمية رجل الكهف، أكثر ما تم البحث عنه في جوجل فيما يتعلق بفقدان الوزن في عام 2013. يتألف هذا النظام الغذائي من الأطعمة التي يمكن اصطيادها – مثل اللحومات والمأكولات البحرية – والأطعمة التي يمكن جمعها – مثل البيض والمكسرات والبذور والفاكهة والخضراوات والأعشاب والتوابل. إنه نظام غذائي يقوم على عادات أكل افترض وجودها لدى أجدادنا البدائيين خلال العصر الحجري قبل تطوير الزراعة بحوالي 10.000سنة. ما يعني أن الحبوب ومنها القمح ومنتجات الحليب والسكر المكرر والبطاطا والملح- إضافة لأي شيء مصنع- جميعها خارج القائمة تماماً. ليس هناك “حمية باليو” رسمية، ولكن يُنظر إليها عموماً على أنها نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، غني بالبروتينات مع بعض الاختلافات في تناول الكربوهيدرات واللحوم. يقول المدافعون عن حمية باليو أنها نظام غذاء صحي طويل الأجل يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان ومشاكل صحية أخرى. معظم الدراسات التي أجريت على النظام الغذائي من نوع باليو كانت صغيرة وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث طويلة الأجل لتظهر بشكل قاطع ما إذا كانت فعالة كما يدعي بعض الأشخاص. تقترح دراسة 2008 في أن حمية باليو “يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب”. لكن لم يجعل وجود عدة قيود في الدراسة من الممكن القول فيما إذا كانت حمية باليو أكثر فعالية من أي حمية أخرى منخفضة السعرات الحرارية.

الإيجابيات:

تشجعك حمية باليوعلى تناول كمية أقل من الطعام المصنع والمزيد من الفاكهة والخضار. كما أن تقليل استهلاكك للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية سيقلل استهلاكك من السعرات الحرارية مما يساعدك على خسارة الوزن. يعد النظام الغذائي بسيطاً، ولا يتطلب حساب السعرات الحرارية. تتبع بعض الخطط قاعدة “80/20” فتحصل بموجبها على 99 ٪ من فوائد حمية باليو إذا التزمت بها 80٪ من الوقت.يمكن أن تجعل هذه المرونة الالتزام بالحمية أسهل لذا ستنجح في ذلك على الأرجح.

السلبيات:

لا توجد سجلات دقيقة عن غذاء أجدادنا في العصر الحجري، إذاً فإن حمية باليو تستند إلى حد كبير على تكهن مفترض وتفتقر ادعاءاتها الصحية إلى الدليل العلمي. وتشجع معظم أنواع هذه الحمية على تناول كميات كبيرة من اللحوم، الأمر الذي يتنافى مع النصائح الصحية الحالية حول استهلاك اللحوم. حيث تمنع عدة أنواع من هذه الحمية منتجات الألبان والأطعمة المصنوعة من الطحين الكامل، التي تعد جزءاً من نظام غذائي صحي متوازن. يمكن أن تكون حمية باليو مكلفة مثل جميع الحميات عالية البروتين، اعتماداً على اختيارك لحصص اللحوم. كما يعد من المستحيل اتباعها دون تناول اللحوم والمأكولات البحرية والبيض الأمر الذي يجعلها غير مناسبة للنباتيين!

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تستثني معظم أنواع حمية باليو المجموعات الغذائية الرئيسية، مما يزيد إمكانية الإصابة بنقص التغذية ما لم يتم اختيار بدائل مدروسة، وقد تكون المكملات الغذائية ضرورية. يمتلك هذا النظام الغذائي بعض الجوانب الإيجابية، لذا ستكون صيغة معدلة، لا تحظر أي مجموعات غذائية مثل الأطعمة المصنعة من الطحين الكامل ومنتجات الألبان والبقوليات، خياراً أفضل. تفتقر هذه الحمية للتنوع ما يشكل سبباً لشعورك بالملل وبالتالي عدم الاستمرار. إذا كنت ترغب في تقليد إنسان العصر الحجري، من الأفضل لك أن تقلده في مستوى نشاطه بدلاً من تقليد حميته المزعومة.

حمية اتكينز

حمية اتكينز هي برنامج لإنقاص الوزن منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتينات. تبدأ باتباعك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تم وضعه لفقدان الوزن السريع. يستمر هذا لأسبوعين على الأقل اعتماداً على الوزن الذي تهدف لخسارته. خلال هذه المرحلة، ستتبع نظاماً غذائياً قائماً على البروتين والدسم ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والجبن وبعض الخضار والزبدة والزيوت. تسمح اتكينز على العكس من حمية دوكان بنسبة غير محدودة من الدهون وبعض الخضار مثل الفلفل والخيار والخس خلال المرحلة الأولى. من المحتمل أن تكون خسارة الوزن خلال المراحل الثلاث التالية أكثر تدرجاً، إضافة إلى التشجيع على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يتم إدخال المزيد من الكربوهيدرات، الفاكهة والخضار، إلى حميتك بهدف حساب استهلاكك الأمثل من الكربوهيدرات للحفاظ على وزن صحي مدى الحياة. وقد تم وضع المرحلة الأولى لمساعدتك على خسارة ما يصل إلى 15 رطل في أسبوعين، لتنخفض إلى 2 حتى 3 رطل خلال المرحلة الثانية.

الإيجابيات:

يمكنك خسارة الوزن بسرعة كبيرة، الأمر الذي يمكن أن يكون محفزاً. كما تشجع حمية اتكينز الناس على تخفيض معظم الكربوهيدرات المصنعة والكحول. وتعد بنظامها الغذائي القائم على اللحوم الحمراء والزبدة والقشدة والجبن والمايونيز، واحدة من الحميات الغذائية القليلة التي تروق للرجال.

السلبيات:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات والألياف. وقد يزيد تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة خطر الإصابة بأمراض القلب وهناك مخاوف من احتمال تأثير عدم تناول الفاكهة، الخضار ومنتجات الألبان والاستهلاك الكبير للبروتين على صحة العظام والكلى على المدى الطويل.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

من الممكن أن يكون فقدان الوزن السريع أمراً محفزاً لكنه غير قابل للاستمرار. ولا تعد حمية اتكينز متوازنة من الناحية التغذوية. وتناقض من خلال حدها من كمية الخضار والفاكهة كل النصائح المتعلقة بالتغذية الصحية التي حاولنا إيصالها للناس. قد يكون العديد من الأشخاص معرضين للملل سريعاً والانسحاب أو اتباع طريقة “اختر واخلط” لأن خيارات الوجبات محدودة .

خطة كامبردج للحمية

تعتمد خطط كامبردج للحمية على شراء وتناول مجموعة من منتجات بدائل الوجبات مع وعدها بفقدان الوزن سريعاً. هناك ست خطط مرنة للحمية تتراوح بين 415 كيلو كالوري إلى 1.500 كيلو كالوري أو أكثريومياً. يتوقف هذا على الوزن الذي تطمح لخسارته. كما يوجد أيضاً برنامج إدارة الوزن على المدى الطويل. حيث يمكن استخدام الألواح والحساء والعصيدة والمخفوق كمصدر وحيد للتغذية أو إلى جانب وجبات منتظمة قليلة السعرات الحرارية. عند اتباعك هذا النظام، ستتلقى النصيحة والدعم حول الغذاء الصحي والتمارين الرياضية من مستشار في مركز كامبردج.

الإيجابيات:

يجد كثير من الناس الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية (VLCDs) فقدان الوزن فجائياً ومؤثراً للغاية. تكون بدائل الوجبات متوازنة غذائياً لذا من المحتمل أنك ستحصل على كل الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، وإن لم يكن من الطعام الأصلي.

السلبيات:

تشمل الآثار الجانبية الأولية رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب تقليل الكربوهيدرات والألياف. أصعب جزء في هذه الخطة هو الالتزام بها. قد يكون الاستغناء عن الوجبات العادية واستبدالها بلوح من الوجبات الخفيفة أو مخفوق ما أمراً باعثاً على الملل ويؤدي للشعور بالعزلة الاجتماعية. فلا تعد حمية كامبردج خطةً يمكنك الالتزام بها على المدى الطويل.

5

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

يجب أن تحب المنتجات بديلة الوجبات لتتبع هذه الخطة. كما يمكن أن يكون فقدان الوزن السريع أمراً محفزاً لكنه ليس قابلاً للاستمرار. إضافة إلى أن اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية التي تتطلب تناول 1.000 سعرة حرارية في اليوم أو أقل لا يجب اتباعها لأكثر من 12 أسبوع متواصلة. وإذا كنت تستهلك أقل من 600 سعرة حرارية في اليوم، فيجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي.

حمية جيني كريغ

يمتلك برنامج جيني كريغ ثلاث سمات رئيسية هي: دعم ينتقل من شخص لآخر وخدمة إيصال الوجبات وخطط تمارين

رياضية يتم إعدادها. تقدم الاستشارات الهاتفية الأسبوعية الشخصية المشورة والتحفيز والدعم. حيث يقيم المستشار الغذائي الأسباب التي دفعتك لاكتساب الوزن، ويساعدك على مدار البرنامج على تغيير سلوكك. فيتم تغليف الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة في حصص وحيدة الحجم تناسب الوزن الذي تحتاج لإنقاصه. كما عليك إضافة أنواع معينة من الفاكهة والخضار الطازجة إضافة لمنتجات الألبان قليلة الدسم. تم وضع هذا البرنامج لمساعدتك على إنقاص وزنك بين 1 و 2 رطل أسبوعياً حتى تصل إلى الوزن الهدف.

الإيجابيات:

تكون جميع الوجبات، بما فيها الوجبات الخفيفة، محسوبة السعرات الحرارية ومحدودة البروتين ويتم إيصالها حتى بيتك. فأنت تتناول طعاماً حقيقياً وتتلقى الدعم عبر الهاتف وتعرف عن حجم الحصص والسعرات الحرارية والتمارين الرياضية، الأمر الذي يساعد على جعلك تتخذ خيارات أكثر صحة بعد البرنامج.

السلبيات:

لا تحتوي الوجبات على الفاكهة، الخضراوات أو منتجات الحليب، الأمر الذي سيكون جزءاً من نفقات إضافية. هذا ليس نهجاً يمكنك الالتزام به على المدى الطويل لذلك من المهم أن تتعلم كيفية إعداد أو اختيار الغذاء الصحي بنفسك بدلاً من الاعتماد على شخص آخر.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

إذا لم ترق لك وجبات جيني كريغ فلن تنفعك هذه الحمية. فإذا أردت نظاماً غذائياً يتم فيه إنجاز الكثير من أجلك، يمكن أن

يكون برنامج جيني كريغ حلاً جيداً. القلق الذي يرافق وجبات الطعام المعبأة مسبقاً فهو إما أن متّبعي الحمية الغذائية سيدركون عدم وجود خدعة سحرية، وإما إن كانوا قادرين على تكرار وجبات الطعام، مع نفس أحجام الحصص والسعرات الحرارية، حالما يصبحون بمفردهم.

8