4 حميات مشهورة

0

اذا كنت تحاول انقاص وزنك بطريقة سهلة و مجربة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اشهر 4 حميات مجربة وسريعة المفعول.

1

حمية الأطعمة النيئة لإنقاص الوزن

حمية الأطعمة النيئة raw food diet ، هو نظام غذائي يعتمد فقط على تناول الأطعمة الغير مطبوخة والغير معالجة . حسب أسلوب الحياة والذوق الشخصي والنتائج المرغوبة ، يمكن للأطعمة النيئة أن تشمل الفواكه ، الخضروات ، المكسرات ، البذور ، البيض ، الأسماك ، اللحوم ومنتجات الألبان . وقد تشمل أيضاً بعض الأطعمة المعالجة جزئياً مثل البقول والأسماك المحفوظة بالماء ، الجبن ، واللبن الزبادي ، مع الحرص على عدم تناول أي أطعمة معالجة وراثياً أو تحتوي على مخصبات كيميائية أو مكسبات الطعم والمواد الحافظة .

وعلى مقدار النتائج السريعة التي تحققها هذه الحمية في فقدان ملحوظ للوزن ، إلا أنها تلقى انتقادات واسعة النطاق من أطباء التغذية حيث يشكل الاعتماد على نوع أو أنواع محددة من الأغذية خطراً كبيراً على كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم ، لذا ينصح بإتباعها لفترات متقطعة أو حتى الوصول للوزن المطلوب .

التخلص من السموم

تحقق هذه الحمية نظام تنظيف الجسم من السموم ، والتي تتواجد بشكل طبيعي داخل الأطعمة سواء الخضروات والتي تتعرض للأسمدة الكيميائية ، أو أثناء عملية التصنيع أو حتى في الأسواق . وبسبب التقدم الصناعي ، تعاني الكثير من المدن من التلوث بالمعادن والتي تشمل الأغذية والخضروات والفواكه وحتى المنتجات الحيوانية . يمكن إتباع حمية الأطعمة النيئة لثلاثة أيام في الأسبوع للعمل على تخليص الجسم من السموم واستعادة الطاقة والحيوية .

مبادئ الحمية

يشمل برنامج الأطعمة النيئة ، مبادئ أربعة أساسية وهي :
• الخضروات النيئة : وتشمل الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والبقدونس والخضروات الجذرية مثل البطاطا والبطاطس والجزر . يمكن تقطيعها إلى شرائح رقيقة مع إضافة بعض الملح أو أكلها كما طازجة مثل الخيار والخس .
• الفواكه النيئة : لا أنواع ممنوعة من الفواكه ، بشرط أن تكون طازجة ومفرزة أو مطهية ، ويمكن كذلك تناول عصير الفاكهة الطبيعي الخالي من المواد الحافظة والسكريات .
• التمتع بضوء الشمس : ينصح بالخروج للمشي البطيء أو الجلوس للتأمل في ضوء الشمس الطبيعي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً .
• استنشاق الهواء النقي : حيث يعمل الهواء النقي على تنشيط الدورة الدموية وتجديد النشاط الذهني وتخليص الجسم من السموم .
لمن لا يعانون من أمراض مثل السكري وأمراض القلب يمكنهم اتباع هذا النظام لمدة ثلاثة أسابيع ، ويمكن إتباعه أسبوع وتوقيفه عدة أيام حسب الرغبة . تتميز هذه الحمية بتنوع وجباتها وعدم وجود محظورات سواء في النوع أو الكمية ، ويسمح بتناول حساء الخضروات والأسماك المطهية بكميات بسيطة .

كيف أبدأ؟

تقوم فكرة حمية الأطعمة النيئة على التخلي عن العادات الغذائية الخاطئة والعودة للطبيعة ، وبالتالي علينا أن نغير من طريقة تفكيرنا نحو الطعام والشراب ، ويمكن للنصائح التالية أن تساعد في اختيار الوجبات بطريقة صحيحة ، للمساعدة على تخفيض الوزن والتمتع بصحة أفضل :
• تقسيم الوجبات : يمكن تناول عدد كبير من الوجبات بكميات صغيرة ، على اعتبار أن كل منها تمثل وجبة خفيفة ، مما يدفع الجسم للشعور الدائم بالشبع ويقلل من حجم معدته تدريجياً .
• قائمة اليوم : بوضع قائمة لطعام اليوم يمكن للشخص مراقبة برنامجه الغذائي والحرص على تنوعه واحتوائه على جميع العناصر الغذائية .
• بالنسبة للخضروات الجذرية كالبطاطس والبطاطا يمكن طهوها جزئياً بالبخار مع عدم إضافة أي زيوت .
• تناول المزيد من الخضروات الورقية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على الإحساس بالشبع وتنظيم عملية الهضم .
• الحرص على اختيار الخضروات والفاكهة العضوية معروفة المصدر وتجنب الأنواع المعالجة وراثياً أو المعرضة للمسمدات الكيميائية .
• التقليل من اللحوم الحمراء وتناول الأسماك والألبان .
• تشكل الفواكه المجففة تحلية صحية تمد الجسم بالطاقة وخاصة أثناء العمل .
• الإقلاع عن التدخين وتناول المنبهات للتخلص من السموم والتوتر .
• عدم تناول المكملات الغذائية أثناء اتباع الحمية .
• لا يشترط القيام بنشاط رياضي منتظم ، سوا المشي في الهواء الطلق ، حيث لا نتيجة الحمية بالرياضة .

فوائد الحمية

• تناسب الحمية ذوي الدخل المنخفض والمتوسط حيث لا يحتاج الشخص لشراء أطعمة باهظة الثمن بل ينصح بالتقليل من تناول اللحوم والإكثار من الخضروات والفواكه المتوافرة .
• تعمل هذه الحمية على تخليص الجسم من السموم مما يعمل على تجديد نشاط الجسم واستعادة طاقته الطبيعية .
• يناسب هذا النظام مرضى السكري ومن يعانون من السمنة المفرطة .
• تعتبر هذه الحمية خيار جيد لمن يعملون في وظائف مكتبية أو من لا تسمح لهم ظروفهم الحياتية بالذهاب للمراكز الرياضية .

حمية الكوكيز لخسارة الوزن

تعتبر الوجبات البديلة من أحدث الوسائل الفعالة للمساعدة على خسارة الوزن ، وتتنوع الوجبات البديلة من مقرمشات ، شوربات ، فواكه ، خضروات طازجة ، والغرض منها هو تناول حصة قليلة السعرات ، تقلل الإحساس بالجوع وتمد الجسم بقدر معتدل من الدهون والبروتينات والتي تعزز الشعور بالشبع . وتعتمد حمية الكوكيز cookie diet على تناول قطع من الكوكيز كوجبة بديلة مع الالتزام بالنظام الغذائي الأساسي للحمية ، وتناول كميات كبيرة من الماء . تختلف السعرات الحرارية الموجودة في قطعة الكوكيز باختلاف المواد المصنوعة منها ، وينصح في هذه الحمية تناول الكوكيز المصنوع من الشوفان أو طحين القمح الأسمر وقطع الفواكه المجففة .

برنامج الحمية
رغم أنه هذه الحمية تعتبر مغرية للكثيرين لسماحها بتناول كمية غير محدودة من الكوكيز إلا أنها تلزم الشخص بتناول وجبة واحدة فقط في اليوم ، وتتكون من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء المشوية ، الدجاج المشوي أو المسلوق منزوع الجلد ، السمك المشوي أو المسلوق بمقدار لا يزيد عن 200 جرام ، وخضروات طازجة ، وينصح بتناول هذه الوجبة في النهار . بقية اليوم يمكن تناول قطع من الكوكيز بغرض الشعور بالامتلاء ، وشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 4 لترات يومياً . يعمل الماء على سد الشهية وحرق الدهون بالجسم ، كما يحافظ على حيوية البشرة وصحة الجسم .

سر الإحساس الشبع
بالتأكيد لا يسمح بتناول الكوكيز المصنوع من الزبد والشيكولاتة ، لكن المقصود هنا هو الكوكيز المصنوع من الشوفان أو طحين القمح الأسمر ، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على ملئ المعدة خاصة بعد شرب كميات كبيرة من الماء . هناك أنواع كثير من كوكيز الشوفان والقمح الأسمر والمضاف إليها الفواكه المجففة ، جوز الهند ، المكسرات ، وغيرها من النكهات . يحتوي الكوكيز على كمية منخفضة من الدهون والتي تعمل بدورها على زيادة الإحساس بالشبع ، كما يسمح تناول الكوكيز على فترات متقاربة بمد الجسم بحاجته من الكربوهيدرات مما يجدد الشعور بالحيوية على عكس أنواع الحميات الأخرى .

كوكيز هوليوود
ينصح صاحب فكرة الحمية ، د . سانفورد سيجال ، بتناول ما يعرف بكوكيز هوليوود ، والذي يعتبر حالياً من أشهر أنواع الوجبات البديلة في الولايات المتحدة والعالم . يتوافر كوكيز هوليوود على شكل أكياس يحتوي كل منها على 12 قطعة كوكيز بمختلف النكهات . تحتوي كل قطعة من كوكيز هوليوود على 40 سعر حراري ، ويبلغ سعر العبوة 17 دولار أمريكي أي 63 ريال سعودي تقريباً ، وتباع لدى المتاجر المتخصصة في بيع المكملات الغذائية وأغذية الحمية ، ويمكن كذلك شرائها عن طريق الإنترنت .

عيوب الحمية
يرى أطباء التغذية أن هذه الحمية تحرم الجسم من مواد غذائية ضرورية وأن اعتماد الجسم على وجبة واحدة رئيسية يدفعه إلى المزيد من الجوع الذي قد لا يرضيه قطع الكوكيز الصغيرة . ويرى آخرون أن تناول نوع واحد من الغذاء ، يؤدي بالشخص إلى الملل وترك الحمية ، وعلى الرغم من خسارته للوزن ، ويمكن بعدها أن يقبل بشهية أكبر على تناول الأغذية التي كان محروم منها أثناء الحمية مما يزيد من وزنه في فترة قصيرة .

حمية باليو ” حمية مشاهير هوليوود “

ما هو نظام باليو الغذائي ؟ هو مجموعة متنوعة من الغذاء , باليو هو الطريقة الأصح الذى يمكنك أن تآكل بها لأنه الطريقة الغذائية الوحيدة الذى يعمل مع علم الوراثة لمساعدتك على البقاء حيوي و قوي و الحصول على جسم به القليل من الدهون! بحوث في علم الأحياء، والكيمياء الحيوية وطب العيون، الأمراض الجلدية والعديد من التخصصات الأخرى تشير إلى أن طعامنا الحديثة، ملئ بالاطعمة المكررة، الدهون والسكر، وهي السبب الجذري للأمراض التنكسية مثل السمنة، السرطان والسكري، وأمراض القلب، باركنسون، ومرض الزهايمر، والاكتئاب والعقم.

لكى تبني نظام باليو على طريقة صحيحة عليك بالبدء بالبروتينات قليلة الدهن لانها تدعم العضلات والعظام وتزيد من وظيفة المناعة . البروتين أيضا يجعلك تشعر بالارتياح بين الوجبات.

الفواكه والخضروات غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية أظهرت انها تقلل احتمالات الإصابة بعدد من الأمراض التنكسية بما في ذلك السرطان والسكري وهبوط الجهاز العصبي.

الدهون الصحية مثل المكسرات، البذور، زيت اﻷفوكادو، زيت الزيتون، لحوم الأسماك ، وتشير الدراسات الوبائية إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون الأحادية وأوميغا-3 تقلل بنسبة هائلة في حالات السمنة، والسرطان والسكري، وأمراض القلب .

ما هو اساس الدهون المشبعة ؟ هل التوصيات الحالية لتناول الدهون المشبعة منخفضة جداً لها ما يبررها؟ ما انواع الدهون المشبعة و ما الانواع التى يجب تناولها ؟ من المستحيل تقريبا الاجابة على هذه الأسئلة دون منظور علمى , في كميات وأنواع من الدهون المشبعة في النظام الغذائي الموروث.

واحدة من اعظم تغيير الاتجاهات بعيدا عن النظام الغذائي الموروث ان هناك انواع كثيرة من الدهون وجدت في الحبوب و السمك و الطيور, ما نلاحظه ان اللحوم البرية تعتبر لحوم قليلة الدهن ، التى لديها كميات منخفضة نسبيا من الدهون المشبعة، بينما يوجد كميات كبيرة من الدهون أوميغا-3 المفيدة مثل الاحماض الدهنية.

الفوائد الصحية “لنظام باليو” معظم الناس يقولون ان حقيقة حمية باليو توفر أفضل النتائج لانها كل ما يحتاجون إليه , الاحماض الدهنية وفقدان الوزن . كثير من الناس ليسوا راضين عن اى نتائج بطريقة عمياء او من خلال أي توصيات . ولكن ما نعرفه عن حمية باليو ان كثير من نجوم هوليوود يتبعون نظام حمية باليو منهم ميجان فوكس , جاك اوسبورن , مايلي سايروس , ايفا لور و جمعيهم ياكدون انهم خسروا الكثير من الوزن مع نظام بايلو. بعض الناس يريدون أن يعرفوا لماذا يفعلون شيئا من دون تجارب . لحسن الحظ، لقد ثبتت ان حمية باليو نجحت ليس فقط في اختبار الزمن المحدد للتخسيس ، ولكن أيضا امام التجارب العلمية. مع تغير بسيط جداً في نظامك الغذائي ,و من المميز في حمية باليو انه لم يتم إزالة الأطعمة التي تتعارض مع الصحة لدينا (اللحوم , الاسماك , الفاكهه , الخضروات ) ولكن أيضا هناك زيادة في كمية الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

هل هى مناسبة لمرضى السكري ؟ سنعرض لكم مقارنة وجها لوجه بين نظام غذائي باليو وحمية البحر الأبيض المتوسط في مقاومة للأنسولين “النوع 2 السكري”. النتائج؟ باليو عكست علامات مقاومة للأنسولين. اما حمية البحر الأبيض المتوسط أظهرت تحسنا قليلاً .

معظم من طبقوا حميه باليو اكدوا انها الافضل من حيث ما يسمح لك بتناوله و هو ( الفواكه , الخضروات , اللحوم قليلة الدهون , الاسماك , المكسرات , الدهون الصحية ) و يجب الابتعاد عن ( منتجات الالبان , الحبوب , السكر )

حمية بريتيكين الأفضل لإنقاص الوزن

حمية بريتيكين نظام غذائي شهير يعد أحد الأنظمة الغائية السريعة لإنقاص الوزن ، والذي صنف ضمن أفضل الحميات الغذائية لعام 2015 ، قدمه خبير التغذية ناثان بريتيكين Nathan Pritikin عام 1979 ، وهو يتميز بأنه نظام غذائي غير قاسي كما أنه من الحميات الصحية المتوازنة العناصر الغذائية والتي تضم كل ما يحتاجه الجسم بسعرات أقل مما يحقق خسارة الوزن دون أي أضرار ، كما تعتمد حمية بريتيكين على تناول الأغذية الطبيعية والطازجة بكميات أقل من المعتاد .

الأغذية المسموح بها في حمية بريتيكين :

– الفاكهة .
– الخضروات .
– الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، القمح الكامل ، المكرونة المصنوعة من الدقيق الأسمر ، والشوفان .
– الخضروات النشوية مثل البطاطس ، الذرة ، البطاطا .
– البقول مثل البازلاء ، الحمص ، الفول ، العدس ، والفاصوليا .
– الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن الخالي الدسم ، اللبن الخالي الدسم ، لبن الصويا المدعم .
– البروتين مثل الدجاج منزوع الجلد ، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ، الأسماك ، التوفو ، حبوب الصويا .
– كميات قليلة من الدهون ، الملح ، الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض ، المكرونة ، الخبز الأبيض .

الأطعمة الممنوعة نهائيا خلال الحمية :

– الطعام الغني بالدهون المشبعة مثل : الزبدة ، اللحوم الدسمة ، منتجات الألبان مثل الجبن ، الكريمة ، اللبن .
– اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج ، السجق ، البرجر ، اللانشون .
– الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل صفار البيض ، الجمبري ، البط وغيرها .

حمية بريتيكين :
تعتمد حمية بريتيكين على تناول وجبات غنية بجميع العناصر الغذائية التييحتاجها الجسم حتى يحافظ على توازنه وقيامه بوظائفه الطبيعية والتي يجب الالتزام بالكميات المحددة الآتية :
الكربوهيدات :
* 2.5 كوب من الحبوب الكاملة يوميا مثل الشوفان المسلوق ، الأرز البني المسلوق ، أو البازلاء المسلوقة .
* أو 2.5 كوب من الخضروات النشوية مثل البطاطس المهروسة ، أو البطاطا المهروسة يوميا .
* أو 150 جرام من الخبز الأسمر يوميا .

الخضروات :
2.5 كوب من الخضروات المسلوقة مثل الكوسة ، الفاصوليا ، البازلاء الخضراء ، القرنبيط ، البروكلي ، وغيرها .

الفاكهة :
4 ثمرات من الفواكه مثل التفاح ، الخوخ ، البرقوق وغيرها ، مع ملاحظة أكلها وليست عصائر لتحتفظ بالألياف المفيدة التي تثير الشبع .

منتجات الألبان :
ويراعى تناول كميات قليلة من منتجات الألبان ، إذ يمكن شرب كوب حليب واحد أو البن الرايب خالي الدسم يوميا .

البروتين الحيواني :
* 115 جرام من الأسماك يوميا مثل السلمون ، السردين ، الماكريل ، الرنجة ، وتعد الأسماك عي البروتين الأفضل للجسم ، وينصح بتناوله مرتين في الأسبوع على الأقل .
* 115 جرام من الدجاج المنزوع الجلد .
* 115 جرام من اللحوم الحمراء الخالية الدسم ، ويفضل تناول اللحوم الحمراء مرة واحدة ف يالأسبوع فقط .
* 7 وحدات من بياض البيض يوميا .

نموذج للنظام الغذائي بحمية بريتيكين يوميا :
– الإفطار : 2/1 كوب من الشوفان ، ملعقة كبيرة مربى ، كوب من اللبن الرايب خالي الدسم ، كوب قهوة خالية من الكافيين .

– وجبة خفيفة بعد الإفطار : 2/1 ثمرة كانتلوب ، 2/1 شريحة توست أسمر .

– الغذاء : ثمرة بطاطس مشوية ، سلطة خضراء ، ثمرة فاكهة طازجة ، رغيف خبز أسمر ، 115 جرام من الدجاج المسلوق منزوع الدسم .

– وجبة خفيفة بعد الغذاء : 2/1 كوب أرز بني ، 2/1 كوب بروكلي مسلوق .

– العشاء : ثمرتان من التفاح ، 2/1 كوب حليب خالي الدسم .

مميزات وعيوب حمية بريتيكين :
– خسارة الوزن بأمان دون الإصابة بسوء التغذية ، أو الأنيميا .
– الوقاية من أمراض القلب ، بعض الأورام السرطانية .
أما عيوب حمية بريتيكين فهي :
– نقص الدهون في الأطعمة قد يؤدي لسوء امتصاص بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .
– كثرة الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الألياف قد تسبب اضطرابات هضمية لبعض الأشخاص .
– نقص محتمل لفيتامينات B12 ، E ، D .

كيفية التغلب على الجوع أثناء الحمية الغذائية

الجوع هو شهور إنساني طبيعي يحس به الإنسان نتيجة الحاجة إلى الطعام يبدأ بعد ساعتين من أخر وجبة يناولها الإنسان بينما الجوع في فترة الجيم مختلف تمامًا لعدة أسباب قد يلجأ الشخص إلى أنظمة رجيم قاسية للغاية فلا يأكل شيئًا ، خصوصًا مع أنظمة رجيم الفطار بيضة و الغداء ربع فرخة و العشاء ثمرة فاكهة تلك الأنظمة القاسية هي دمار لعضلات الجسم بالتدريج خصوصًا أن الجسم يحتاج عناصره الغذائية الكاملة يوميًا و تلك الأنظمة القاسية لا توفره له لذلك نقدم عددًا من النصائح من أجل التغلب الكامل على مشكلة الجوع مع الرجيم .

نصائح من أجل التغلب على شعور الجوع مع الرجيم :

النصحية الأولى : البعد عن أنظمة الرجيم القاسية و إختيار حمية غذائية مغيدة حمية السعرات الحرارية المعتمدة على حساب النقاط أو الحمية الكندية أو الحميات الغذائية التي تعتمد علة الألياف كعنصر أساسي مع الوقت الرجيم الفاسي يضعف من الكتل العضلية للجسم و يتسبب ذلك في هشاشة العظام مستقبلًا .

النصحية الثانية : تناول كميات قليلة من الدهون المشبعة و غير المشبعة كالمكسرات و لأنها تساعد على تأخير عملية الهضم و تأخير تفريع المعدة فيعطي الإحساس بالشبع لمدة زمنية طويلة .

النصحية الثالثة : تناول السوائل كالعصائر و الشاي الأخضر لأنها تعطي الإحساس بالشبع و تساعد في عملية إنقاص الوزن ، تناول الشوربة لأنها تساعد على توسيع جدار المعدة بالتالي تعطي الإحساس بالشبع .

النصحية الرابعة : تناول البروتين في جميع أيام الرجيم حيث أن البروتين بشقي الحيواني و النباتي يأخذ وقتًا طويلًا في الهضم مما يعطى الشعور بالشبع كما أنه يعزز من كتلة و كثافة عضلات الجسم فلا يفقد الجسم أي شيء سوى الوزن الزائد بإمكان تناول ما بين 50 إلى 60 سعر حراري من البروتين يوميًا .

النصحية الخامسة : الماء هو من أكثر السوائل التي تعطي الإحساس بالشبع و الإمتلاء .

النصحية السادسة : تناول الخضروات تحتوي الخضروات بشكل عام على الألياف الغذائية و الكربوهيدات المعقدة التي تسهل في عملية دفع الطعام في الأمعاء بالإضافة إلى أنها تعطي الإحساس بالشبع لمد طويلة بسبب انساط جدار المعدة الذي بعدها تبدأ المعدة في إعطاء الإشارات إلى المخ بالشبع .

النصيحة السابعة : اتباع مهارات تناول الطعام مثل الأكل ببطء شديد و مضع الطعام مرات عديدة لأن المخ يبدأ في إرسال ارشارات الشبع بعد 15إلى 20 مضغه .

النصيحة الثامنة : تناول الفاكهة لأنها تساهم في عملية التمثيل الغذائي الجيد فأخذ الجسم حاجاتة من الطعام و يمتص الأطعمة بصورة جديدة فلا يحتاج إلى المزيد ..

النصيحه التاسعة : تناول التوابل خصوصًا التوابل الحاره مثل الفلفل الحار لأنه يعمل على تحريك الدورة الدموية و ينشطها فيعطي الإحساس بالشبع و الإمتلاء .

النصيحة العاشرة : تناول الوجبات كلًا في موعدها عدم تأخير وجبة الإفطار لأن وجبة الإفطار إذا أهملت زاد عدد الوجبات الأخرى .

النصحية الحادي عشر : الحالة النفسية يجب أن تكون في إتزان دائم لأن الحالة النفسية المضطربة تدفع الشخص لأخذ كميات من الطعام أكبر و لا يحدث الشبع بسهوله .

النصحية الثانية عشر : تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على ثمار الفاكهة او الخضار المهم ألا تترك نفسك لأحساس الجوع مع ذلك لا تأكل الكميات الكبيرة التي تكسر بها الدايت ورازن بين كل ذلك في حدود السعرات الحرارية المسموحة لك يوميًا .

النصحية الثالثة عشر : ممارسة الرياضة أكثر الأشياء التي تعزز الإحساس بالشبع غالبًا يشعر الشخص الممارس للرياضة العطش و تناول الماء يعنى الإحساس بالشبع و الإمتلاء لمدة أكبر .

حساب السعرات الحرارية يكون على أساس طول الجسم وحجمة و كتلة بالتالي يتم تحديد عدد السعرات المناسبة بالتمام لتلك الجسم و هي أنسب حل للقضاء على مشكلة الجوع أثناء الرجيم ..