4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

0

هناك الكثير من الحيل والطرق التي تساعد في المحافظة على الوزن وتجنب زيادته في رمضان  في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الحيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

عند حلول مواعيد الافطار في رمضان يتهيأ الجسم لتخزين والاحتفاظ بأكبر كمية من السعرات الحرارية والدهون حتى يستخدمها فيما بعد بسبب حرمانه لساعات طويلة من تناول الطعام. وعند اتباع العادات الغذائية الخاطئة في تناول الطعام اثناء رمضان والاعتماد على الاطعمة الغير صحية والتى تحتوي على كميات عالية من الدهون والسعرات الحرارية والزيوت فان هناك خطر كبير على الفرد من مشكلة السمنة التى تبدأ في الظهور بسبب ما سبق ذكره من عادات خاطئة.

4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

– وجبة الإفطار :

من الضروري للحفاظ على رشاقة الجسم والوزن المثالي في شهر رمضان ان يتم مراعاة عدة امور وقواعد اساسية في وجبة الافطار والسحور والوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بينهما.

اما عن وجبة الافطار فلابد ان تتمتع ببعض المميزات نظرًا لتجنب المشكلات الخطيرة التى تواجه الكثيرين اثناء هضم الطعام بسبب توقف المعدة والأمعاء عن العمل لساعات طويلة ثم دخول الطعام دفعة واحده عند الافطار خاصة اذا كان الطعام غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون.

ومن اهم المميزات التي يجب توافرها في وجبة الافطار بعد الصيام لساعات طويلة أن تكون سهلة الهضم وسريعة الامتصاص وخفيفة على المعدة وتمنح الفرد الشعور بالشبع لفترة طويلة بدون تناول كمية كبيرة منها على أن يكون محتواها من الدهون والسعرات الحرارية أقل مما يمكن.

-الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال رمضان لانقاص الوزن:

يعتبر الموز الأخضر من أهم العناصر الطبيعية التي ينصح بتناولها بعد الافطار لخسارة الوزن الزائد وتجنب السمنة المفرطة في رمضان فهو لا يؤثر اطلاقًا على صحة الجسم، حيث يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من النشا كما انه غني بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

كما أن النشا المتوفر في الموز الاخضر لا يوجد في أى نوع اخر من الفواكه فهو لا يتم تخزينه بداخل الجسم بالرغم من تناول الكثير منه لهذا فانه لا يؤثر في زيادة الوزن كما انه لا يؤثر على مستوى السكر في الجسم لهذا فهو آمن على مرضى السكر .

4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

– التخطيط للوجبات قبل تناولها:

من الضروري الحرص على التخطيط لتناول الوجبات الصحية والأطعمة المتوازنة خلال شهر رمضان قبل حلوله وتوفير الاحتياجات الاساسية والصحية للأكل المتوازن قبل البدء في الصيام لتجنب مخاطر سوء التغذية أو السمنة خلال رمضان.

ففي رمضان تكون المدة المخصصة للتفكير في الطعام والانتهاء منه قصيرة ومتقاربة لهذا من الضروري التخطيط لها مسبقًا للتأكد من تناول الأطعمة الصحية التى تمد الجسم بالطاقة وتعزز صحته خلال شهر رمضان بدون زيادة في الوزن أو سوء في التغذية.

ولا عجب أن يصاب الكثيرين بالسمنة خلال رمضان بسبب تناول الاطعمة بإفراط وإسراف وبسبب الاغفال وعدم الاهتمام بالسعرات الحرارية وكمية الدهون التي يتم تناولها في الوجبات.

– تناول الحلويات والعصائر:

وايضًا هناك الكثير من الافراد الذين يعتمدون على تناول الحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية باستمرار خلال رمضان والتخلى عن الفواكه الطبيعية والخضروات والعصائر الخالية من السكر لذلك نجد الكثير من الصائمين يعانون من زيادة في الوزن في شهر رمضان بالرغم من انه نظام مثالي للتخلص من الوزن الزائد بالجسم.

4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

نصائح لنظام صحي في رمضان

  • وجبة الإفطار يجب أن تكون خفيفة وتحتوي على الـ 6 مركبات الغذائية الأساسية.
  • يجب التعجيل بالإفطار، لأن تأخيره يزيد من انخفاض سكر الدم.

  • يجب البدء بتناول التمر، حيث أن المعدة والأمعاء فارغة، ولهم قدرة عالية على الامتصاص السريع للمواد السكرية، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، وعدم الإحساس بالدوخة والتعب.

  • تعتبر التمرة الواحدة المتوسطة الحجم بديلا عن حصة فواكه، وتوفر 50 سعرة حرارية، وينصح للصائم بتناول على الأقل ثلاث تمرات يوميا، ويفضل عدم تناول فواكه أخرى معه في نفس الوقت.

  • يفضل بعد تناول التمر شرب اللبن أو الماء، ثم القيام بصلاة المغرب، وبعدها يمكن تكملة الإفطار.

  • يجب ان تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة سهلة الهضم والامتصاص، مثل العصائر الطبيعية، حتى تساعد على رفع نسبة السكر في الدم بسرعة.

  • يجب أن تحتوى مائدة الإفطار على المواد الكربوهيدراتية المعقدة، مثل حبوب القمح والشوفان والبقوليات كالعدس والدقيق والأرز، لأنها تعطي شعورا طويلا وسريعا بالشبع، كما أنها تستغرق حوالى 8 ساعات ليتم هضمها، بينما الأطعمة سهلة الهضم تحتاج ما بين 3-4 ساعات.

4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

  • يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الخضروات مثل السبانخ والأعشاب الخضراء والملوخية، والفواكه بدون إزالة القشر منها، والفواكه المجففة مثل المشمش والتين والخوخ.
  • يجب التقليل من الأطعمة المقلية، لأنها قد تسبب عسر الهضم والحموضة، وحرقة المعدة، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

  • يجب الاهتمام بالسلطات الخضراء لأنها تساعد على تنشيط حركة الامعاء وتسهل الإخراج، وتحمي من سرطان القولون.

  • الفول المدمس ومعظم البقوليات تعتبر الوجبة المناسبة للسحور، لأنها تمكث بالمعدة والأمعاء فترة طويلة، فتقضي على الشعور بالجوع، كما تحتوي على البروتينات المفيدة.

  • الحليب ومشتقاته من الأطعمة المفضلة في وجبة السحور.

  • ينصح باستهلاك 2-3 أكواب من الماء على الأقل في وجبة السحور، مع الحرص على شرب كميات صغيرة متفرقة من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.

  • الإقلال من الملح والأغذية المالحة، حيث أنه كلما ارتفع استهلاك الملح، كلما ازداد الشعور بالعطش والحاجة للماء.

  • تجنب الحلويات الدسمة، لما لها من خطورة على أمراض القلب والشرايين، ويفضل استبدالها بالفواكه المجهزة الطازجة أو المجففة.

  • 4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

    10 نصائح لرجيم صحي في رمضان

    • نظراً للصيام في هذا الطقس الحار وطول ساعات الصيام فإن الجسم يفقد الكثير من الماء والأملاح عن طريق العرق والبول، لذلك ننصح بتناول البطيخ والجبنة -وهي تركيبة مصرية شهيرة- حيث أنهما يحتويان علي الجلوكوز والأحماض الأمينية اللازمة لتعويض الفقد من الماء والأملاح.
  • شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية مثل الكركاديه والتمر الهندي شيء لابد منه، لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

  • لتجنب الإرهاق أثناء الصيام.. نظراً لطول وقت الصيام هذا العام، يفضل أكل اﻷطعمة بطيئة الهضم في السحور، مثل الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة.. ومنها الشعير والفول والعدس والشوفان.

  • تناول البطاطس المسلوقة بقشرتها طريقة أخري لتجنب الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، وفي الوقت نفسه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم عن البطاطس المقلية، كذلك تزيد من فقدان الوزن.

  • تناول الفاكهة في السحور، خاصة التفاح بقشرته يعطيكي الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.

  • 4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

    • إذا كنتِ من الناس الذين تعودوا علي تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ننصح بأن تقللي ذلك إلي فنجان واحد من القهوة بعد اﻹفطار، ذلك لأن الكافيين يؤدي إلي زيادة التبول، وبالتالي يؤدي إلي زيادة فقدان المزيد من اﻷملاح المعدنية ويدفع للعطش، وننصح بدلاً من ذلك شرب الشاي الأخضر، حيث إنه يساعد علي عملية حرق دهون الجسم.
  • تجنبي اﻷكل الحار والمقلي لأنه يمكن لآن يسبب عسر هضم وثقل علي المعدة، ويؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

  • ننصح بأن تستبدلي حلويات رمضان الغنية بالدهون مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة، بالحلويات المنخفضة السعرات الحرارية مثل المهلبية والمشمشية، حيث يمكن أن تحمي من أمراض القلب واﻷوعية الدموية، ويمكن أن تخفض مستوي الكوليسترول في الدم.

  • حتي تحافظي علي صحتك خلال شهر رمضان مع الحفاظ علي وزنك، ننصح بتناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي علي جميع المجموعات الغذائية، لكن نوع واحد من كل مجموعة، فمثلاً تختاري نوع واحد من الكربوهيدرات مثل اﻷرز أو المكرونة أو البطاطس أو العيش، فذلك يكفي لتزويد جسمك بما يكفي من الطاقة، دون أن يزيد من السعرات الحرارية، ولاحظي أن السمك واللحمة والدواجن أفضل مصدر للحصول علي البروتين، حيث يمدوا جسمك بجميع الأحماض اﻷمينية التي يحتاجها.

  • ننصح بتناول الزبادي والفول المدمس في السحور، ﻷن الزبادي يساعد علي عملية الهضم، والفول هو الخيار اﻷمثل للسحور، حيث يعطيكي الشعور بالشبع خلال نهار رمضان، في الوقت نفسه يحتوي علي البروتين والمعادن والمواد الغذائية اللازمة للحفاظ علي لياقتك البدنية.

  • 4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان