4 حيل لتعزيز نمو الشعر بشكل اسرع

0

للحصول على شعر طويل وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للحصول على شعر كثيف وصحي وطويل

4 حيل لتعزيز نمو الشعر بشكل اسرع

إن الشعر كباقي الأجسام الحيّة يلزمه بيئة ملائمة وتغذية مناسبة ليستمر بالعيش ، وبصيلات الشعر هي المسؤولة عن تغذية الشعرة بالغذاء اللاّزم الذي يزودها بالطاقة والنشاط والرونق والقوة والحيويّة ، فإن ضعفت البصيلة ضعف على إثرها سائر الشعرة ، وإن ماتت البصيلة ماتت الشعرة على أثرها . فعملية تطويل الشعر بسرعة لها علاقة وثيقة بأداء بصيلات الشعر وصحتها ، وإن من مظاهر قوة الشعر هو سرعة نموّه ، فنستنتج أنه كلما زادت قوّة البصيلات زادت معها سرعة نمو الشعر

اساليب صحية لتطويل الشعر

-أولاً : بصيلات الشعر تنمو داخل فروة الرأس وتستمد غذاءها منها ، فان كانت فروة الرأس سليمة ومعافاة وتتمتع بالصحة ، كانت البصيلات كذلك ، فيجب العناية بفروة الرأس من الأمراض الجلدية التي تصيبها ، وكذلك الحرص على النظافة العامة وعلى نظافتها لتنمو البصيلات في بيئة صحية ونظيفة ، وذلك بالاستحمام الدوري بالشامبو .

  • ثانيا ً: ولأن الشعر يتغذى من البصيلات ، ولأن البصيلات تستمد غذاءها من فروة الرأس ، والتي بدورها تستمد غذاءها من الدم ، والدم يستمد غذاءه من الغذاء الصحي والمتكامل والسليم ، فتصبح التغذية الكافية والصحية والسليمة للإنسان تلعب الدور الأساس في قوة الشعر وسرعة نموه وزيادة طوله بسرعة .
  • ثالثاً : وكأي خلية حية طبيعية فان الشعر بحاجة إلى الهواء النقي ويحتاج إلى الحصول على الأكسجين الكافي ليتمتع بالصحة والقوة ، وهذا يعني ضرورة تعريض الشعر للهواء الطلق لكي يتنفس وعدم خنقه داخل قبعة أو منديل أو في جو خانق ، الهواء فيه ملوث والأكسجين فيه غير كاف .

  • رابعاً : ثبت على أرض الواقع أن قص أطراف الشعر المتقصّفة تعمل على إعادة الرونق والحيوية إليه وتعمل على تقويته وجعله ينمو ويطول بسرعة أكبر .

  • خامساً : دهن الشعر وفروة الرأس باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت الخروع ، وغسله بالبروتين المصاحب للشامبو ، وتناول الفيتامينات والمواد الغذائية المكملة ، كل ذلك يعمل على تحسين نوعية الشعر ويحفز الشعر على أن ينمو ويزيد طوله بشكل أسرع عن ذي قبل .

4 حيل لتعزيز نمو الشعر بشكل اسرع

التغذية

للتغذية دور مهم في الحصول على شعر طويل وصحي، حيث يستمتع الشعر بالعناصر التي تقدمها الأغذية التي يتم تناولها ومنها البروتين، حيث يساعد تناول كميات مناسبة من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين كالأسماك واللحوم الحمراء والدواجن في حصول الشعر على البروتين الأساسي لصحة الشعر، لذك ينصح بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين لتغذية الشعر به والاستمتاع به طويلًا وخاليًا من المشكلات الجمالية التي تصيب الشعر.

الفيتامينات

يحتاج الشعر للفيتامينات كما تحتاجها أعضائه الداخليه، حيث إن الفيتامينات تمنح الشعر الجاذبية نتيجة ترطيبها للشعر ومساعدته على النمو، لذلك ينصح بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين ب وسي اللذان يساعدان على دعم الشعر ونموه.

الماء البارد

الاستعانة بالمياه الباردة لغسل الشعر بها بدلًا من الدافئة يعتبر حل أفضل وذلك لإن المياه الساخنة تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر ولمعانه، لذلك ينصح خبراء العناية بالشعر بضرورة استخدام المياه الباردة لغسل الشعر بدلًا من الساخنة لضمان شعر صحي وطويل.

تصفيف الشعر

القيام بتصفيف الشعر عن طريق استخدام فرشاة خشبية واسعة الأسنان حتى ولو لمرة واحدة قبل النوم يساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يعمل على تنشيط الشعر على النمو بصورة أسرع، لذلك ينصح بضرورة القيام بتمشيط الشعر مرة واحدة للحصول على شعر طويل وصحي.

وصفات لتطويل الشعر

  • زيت السمسم مع البيض بالإضافة إلى العسل: نمزج صفار بيضتين، مع ملعقة من العسل، مع ملعقتين من زيت السمسم، ونخلطهم بشكل جيد جداً، بعد ذلك نضع الخليط على الشعر لمدّة ساعتين على الأقل، ونشطفة بالماء الفاتر، ويجب الاستمرار باستخدام هذه الخلطة للحصول على نتيجة أسرع.
  • الزنجبيل و السمسم: نخلط ثلاث ملاعق من زيت السمسم، ومن ثم نضيف ثلاث ملاعق من الزنجبيل، ونعصر فوقه أربع قطرات من عصير الليمون، ونخلطهم بشكل جيد، ونضعه على فروة الرأس، مع الاستمرار في تدليكه برفق، ونبقيه لمدّة ساعتين، ونغسله بالماء والشامبو، ويجب الاستمرار بوضع هذه الخلطة قبل الاستحمام.

  • الفلفل الأخضر مع زيت الزيتون: نقطع الفلفل إلى قطع صغيرة الحجم بعد غسله جيداً، وننقع بزيت الزيتون في وعاء مغلق، ونبقيه لمدة عشرة أيام، بعد ذلك نأخذ القليل من الخليط ونضعه على جلدة الرأس، ونبقيه لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ونغسله بالماء الفاتر والشامبو، ومع الاستمرار في وضع الخطوة ستلاحظ الفرق.

  • 4 حيل لتعزيز نمو الشعر بشكل اسرع

    • البيض و زيت الخروع: نخلط خمسة من صفار البيض، مع ربع كوب من زيت الخروع بشكل جيد حتى يصبح لدينا خليط متجانس ومتماسك، بعد ذلك ندهن الشعر من الجذور بالخليط مع التدليك المستمر، ونتركه لمدّة لا تقلّ عن ست ساعات، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، يجب الالتزام بتكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.
  • الحناء، والماء الدافئ بالإضافة إلى زيت الزيتون: نخلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض، ومن ثمّ نضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ونبقيه لمدّة أربع ساعات، بعد ذلك نغسله بالماء الدافئ والشامبو، ونستخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، للحصول على نتيجة فعالة.

  • صفار البيض مع زيت الخروع و ماء الورد بالإضافة إلى زيت الزيتون، وزيت جوز الهند: نخلط صفار بيضتين، مع ربع كوب من ماء الورد، وثلاث ملاعق من زيت الخروع، وملعقة من زيت الخروع، وملعقة من زيت الزيتون، ونخلط المكوّنات بشكل جيد، ونضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ونبقيه لمدّة نصف ساعة، ونشطفه بالماء الفاتر والشامبو، بعد ذلك نجفّفه باستخدام منشفة قطنية، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع الواحد.

  • اطعمة مهمة للشعر

    • اللحوم والدجاج : غنية بالمواد البروتينية التي تمد الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لإنبات الشعر ، كون نقص البروتينات في الوجبات يجعل الشعر ضعيفاً عرضة للتساقط .

    • السبانخ : غني بفيتامين البيوتين المفيد للشعر وخصوصاً في ما يتعلق بالأدهان التي يفرزها الجلد وفروة الرأس وفي حال نقص البيوتين فإن الشعر يتعرض إلى التساقط والتقصف .

    • الجزر : غني بمادة بيتا- كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين A المهم جداً للنظر والشعر .

    • الحبوب الكاملة : تزود الشعر بفيتامينات المجموعة B المهمة جداً لتأمين صحة الشعر ولمقاومة الشيب وإستعادة الشعر لونه الطبيعي وكذلك تعد هذه الفيتامينات مهمه لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر وكذلك الحبوب الكاملة تحتوي على عناصر مهمة للشعر مثل معدن الزنك والحديد .

    • الخضار الورقية الداكنة اللون مثل الخس والملوخية والجرجير غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية ( sebum ) من قبل بصيلات الشعر وهذه المادة ضرورية لتأمين الرطوبة للشعر لحمايتة من التعرض للجفاف والتقصف.

    • بذور الكتان والأسماك خصوصاً السلمون والمحار والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميغا -3 التي يسبب عدم وجودها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة.

    • البيض يحتوي على بروتينات عالية الجودة غنية بجميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية .

    • الجوز والمكسرات غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه كما تساهم في إعطاء الشعر المرونة والطراوة وتزود المكسرات الشعر ببعض المعادن الأساسية له مثل السيلينيوم والزنك ،والذي نقصهم يسببان جفاف الفروة وتساقط الشعر .

    • البقوليات : مثل العدس والفول والحمص توفر للشعر كمية جيدة من المواد البروتينية والحديد والزنك .

    • الكبد : من أغنى الأطعمة بعنصر الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر .

    • مشتقات الألبان قليلة الدسم مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر .

    • الأفوكادو : يحتوي على فيتامين E وعلى الدهون غير المشبعة الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي .

    • التوت : يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس .

    4 حيل لتعزيز نمو الشعر بشكل اسرع