4 خلطات طبيعية تخلص من شعر الوجه الزائد

0

اذا كنت تعانين من نمو الشعر في مناطق مختلفة بوجهك و بشكل ملحوظ نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 4 خلطات طبيعية تخلص من شعر الوجه الزائد تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

8

الشعر الزائد

تعاني نسبة كبيرة من الإناث من ظهور الشعر الزائد في مناطق غير مستحبة في الجسم بنسب متفاومتة تتراوح بين شعيراتٍ قليلة إلى شعرانية كثيفة خاصةً في المناطق الحساسة والوجه كالذقن أو الحاجبين أو منطقة الشارب والذراعين والساقين، الأمر الذي يسبب لهن إحراجاً كبيراً ويقلل من مظهرهن الأنثوي الجميل أمام الآخرين.
يعود سبب ظهور الشعر الزائد عند النساء إلى عامل الوراثة بالدرجة الأولى كوجود فرد أو أكثر يعاني من الشعرانية الزائدة ممّا يورثها لفرد أو أكثر في المنزل، كذلك بسبب اضطرابات في الهرمونات الأنثوية ونقصان في نسبتها العامة مقابل زيادة ملحوظة في الهرمون الذكري “التيستيرون” أو الأندروجين لدى الأنثى ممّا ينتج عنه بعض مظاهر الرجولة لدى النساء كازدياد شعر الجسم مع تساقط في شعر الرأس وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الجهاز التناسلي مثل مشكلة تكيس المبايض المزمن.

ينقسم الشعر عموما إلى نوعين :-

النوع الأول هو :- شعر الزغب حيث تكون الشعره فيه لينة و رقيقة و لونها فاتح و قصيرة هذا الشعر يوجد في الصدر و الوجه و الظهر حيث يعطى إنطباعًا بعدم وجود شعر في تلك الأماكن .

النوع الثاني هو :– الشعر الطرفي النهائي و تكوف فية الشعره سميكة و داكنة اللون و يظهر هذا الشعر في فروة الرأس و تحت الإبط و و يوجد في وجه الرجال و البنات في حالات سنذكرها .

سبب الشعر الزائد

لكن قبل أن نبدأ بشرح هذه الطرق، يجب معرفة سبب نمو الشعر الزائد ؟ يوجد هرمون في الجسم يطلق عليه هرمون الأستروجين وهو هرمون ذكوريّ، أمّا إذا كان هذا الهرمون لدى المرأة بنسب عالية يزداد الشعر وتسمّى مشعرانيّة، وممكن أن يكون سبب هذا الشعر الزائد هو تكيّس في المبايض ويمكن أن يكون استعمال بعض الأدوية هو الذي يتسبّب بنموّ الشعر الزائد، أو حالات وراثيّة.

طرق إزالة الشعر

من الطرق التي نستطيع من خلالها إزالة الشعر هي:
الشمع أو الحلاوة، وتعتبر هذه الطريقة هي إحدى الطرق التقليديّة التي استعملها الإنسان من القدم، وتكون بغلي كميّة من الماء مع كميّة مضاعفة من السكّر حتى نحصل على مزيج كثيف، نتركه ليبرد ويجمع ونبدأ باستعماله. هذه الطريقة تترك الجلد ناعماً جداً لأنّها تزيل الشعر من الجذور، وتعمل كمقشّر للجلد، كما ويمكن استعمال هذه الطريقة على جميع أنحاء الجسم، إلّا أنّه في بعض الحالات قد يتسبّب الشمع في ظهور الحبوب خاصّةً للبشرة الحساسة. وهذه الطريقة تؤخّر نموّ الشعر لمدّة تقارب ثلاثة أسابيع تقريباً، ومن الطرق المثلى في إزالة الشعر هي فرد عجينة الحلاوة على الجلد، والقيام بنزعها بعكس اتجاه نمو الشعر.
الحلاقة: وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المؤقّتة لإزالة الشعر؛ لأن الحلاقة لا تقوم على إزالة الشعر من جذوره بل يكون الشعر بهذه الطريقة كالمقصوص. وقد يحدث في بعض أنواع البشرة احمرار في المنطقة التي استخدمت فيها الحلاقة، وقد تؤدّي في بعض الحالات إلى ظهور الالتهابات.
الكريمات الكيميائية: وهي عبارة عن كريم يتمّ وضعه على الجلد فترةً من الزمن ثمّ إزالته، وهذه الطريقة تشبه طريقة الحلاقة؛ إذ لا يتمّ فيها نزع الشعر من جذوره. هذه الكريمات لا يتمّ استخدامها على الوجه.
الليزر: وهي إحدى الطرق الحديثة التي انتشرت كثيراً مؤخراً، ويتمّ فيها التخلص من الشعر نهائيّاً؛ حيث لا ينمو الشعر بعدها أبداً، ولكن الليزر قد يتسبّب في ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة.
ماكينات إزالة الشعر المزوّدة بملقط: وهي أيضاً من إحدى الطرق الحديثة المنتشرة، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة إزالة الشعر؛ إذ لا نحتاج إلى الوقت الكثير لإزالته، ولكن في الغالب إنّ هذه الطريقة تعمل على تهيّج البشرة بعد كلّ استعمال.

إزالة شعر المناطق الحسّاسة

هناك عدّة طرق سهلة لإزالة شعر المناطق الحسّاسة ومن هذه الطرق:
عند استعمالنا لعجينة السكّر وهي الحلاوة، علينا أن نضيف إليها الشّمع الأبيض بمقدار حبّة الحمّص، وعند إزالة الشعر نطلي المكان مباشرة بصابون زيت الزّيتون ثم نقوم برشّه فوق الملح الخشن، وندلّك المكان المرغوب من الأسفل إلى الأعلى لمدّة زمنيّة مقدارها ربع ساعة، ثمّ نغسل المنطقة، ومع الوقت وتكرار هذه العمليّة يخفّ الشعر ثمّ يختفي تماماً .
نضيف الفول الأخضر إلى الحلاوة لإزالة الشعر، ويتمّ ذلك عن طريق سحق قرنٍ واحد من الفول جيّداً، وندلّك به المكان المرغوب.
رماد العليق: يحرق به غصن العليق مع الأوراق؛ حيث نقوم بمزجه مع الخلّ ثمّ نضعه على الأماكن المرغوبة بعد نزع الشعر بالحلاوة.
صمغ شجرة العنب الموجود على القضبان؛ حيث نقوم بسحق الصّمغ ونمزجه مع زيت الزّيتون، ونقوم بمسح المكان المرغوب بعد إزالة الشعر بالحلاوة طرق وقف نموّ الشعر نقوم بنقع الحمّص في ماء لمدّة مقدارها ستّة ساعات، ثمّ نأخذ الماء ونحتفظ به في الثلّاجة، وندهن منه على اليدين والرّجلين، وعلى كلّ مكان نريده خالياً من الشّعر. ونستمرّ على ذلك لمدّة 3 أسابيع بشكل يومي.
نستخدم نبات السعد؛ حيث نأخذ من مسحوق النّبات ونضيفه إلى لتر من الماء، ونرفعه على النّار حتّى يغلي جيّداً، ثمّ نتركه لمدّة ربع ساعة كي ينقع، وبعد ذلك نضعه على الجسم كغسول بعد إزالة الشّعر لمدّة ستّة أيّام متواصلة من كلّ شهر.
ندهن الجسم بزيت الزّيتون؛ فهو يؤخّر نموّ الشعر، وحتّى إذا نما يكون خفيفاً وليس غليظاً كالسابق.

4 خلطات طبيعية تخلص من شعر الوجه الزائد

خلطة الترمس

المكونات:
ترمس مر
ماء
طريقة التحضير:

يتم نقع الترمس المر في الماء لمدة ثماني ساعات ثم قومي بفرك الخليط على المناطق التي يظهر فيها الشعر الزائد في الجسم و هذا الخليط من شأنه أن يقوم بتنعيم و تصفية البشرة و إبطاء نمو الشعر.

12494806_1546862605630321_6220806281786070750_n

خلطة الملح

المكونات:
ملح
ماء بارد
طريقة التحضير:
يتم نقع الملح في الماء البارد لمدة عشر دقائق ثم قومي بتدليك المناطق التي تم نزع الشعر منها و يفضل تكرار هذا الخليط مرة في الأسبوع.

خلطة البصل

المكونات:
بصلتان
عشر ورقات من الحبق
طريقة التحضير:
يتم استئصال غشاء طبقات البصل و من ثم يتم سحقه مع إضافة ورقات الحبق إليه حتى يتم الحصول على معجون طري و قومي بفرك مناطق الشعر الزائد بها لمدة عشرين دقيقة و بعد ذلك اغسليها بالماء الفاتر و الصابون مع تكرار هذا الخليط ثلاث مرات أسبوعيا.

خلطة العسل

المكونات:
4 ملاعق عسل
ملعقتين عصير ليمون
طريقة التحضير:
اخلطي المكونات جيداً ثم ضعي الخليط على بشرة الوجه بالكامل واتركي الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، وقومي بفرك مناطق الشعر الزائد بالخليط لمدة ربع ساعة اخرين ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ ثم البارد.

الشعر الزائد مشكلة تعاني منها معظم النساء، وتبحث المرأة دائماً عن طريقة وتدفع الغالي والنفيس للتخلص من الشعر الزائد بالجسم نهائياً.

إليك مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكنك تطبيقها في المنزل للتخلص من مشكلة الشعر الزائد بالجسم بشكل نهائي من خلال المداومة عليها:


الملح والماء البارد:

اخلطي مقدار ملعقة من الملح لكل 3 ملاعق ماء بارد وبعد انتهائك من إزالة الشعر بالحلاوة أو الشمع ضعي مزيج الماء والملح لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء وكرري العملية أسبوعياً لمدة 3 أشهر وستلاحظين الفرق بنفسك.

منقوع الترمس المر:

انقعي الترمس المر بالماء لمدة 8 ساعات كاملة وبعد إزالة الشعر نهائياً من جذوره امسحي بماء منقوع الترمس على تلك المنطقة المزال الشعر عنها واستمري بذلك يومياً لمدة 3أسابيع وستلمسين نتيجة رائعة من إبطاء نمو الشعر ثم توقف نموه نهائياً إذا قمت بالمواضبة على ذلك.

الزنجبيل الأخضر:

بعد إزالة الشعر دلكي المنطقة المزال عنها الشعر بالزنجبيل الأخضر، ربما سيتسبب ذلك ببعض الإحمرار لكن سرعان ما سيزول، اتركي أثر الزنجبيل عليها لمدة 3 ساعات قبل غسله بالماء وكرري ذلك لمدة 3أيام متواصلة .
وفي كل مرة تقومين فيها بإزالة الشعر قومي بتكرار العملية لمدة 3 أيام وستلمسين بنفسك نتيجة مذهلة.


خلطة الكركم والحليب:

اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من الحليب للحصول على عجينة متجانسة، ضعيها فوق الشفة العليا واتركيها حتى تجف تماما، ثم قومي بفركها جيدا، مع الاستمرار في استعمال تلك الوصفة ستلاحظين بطء نمو الشعر الزائد.

بياض البيض والنشا:

اخلطي بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من النشا وملعقة صغيرة من السكر حتى تحصلين على خليط سميك، ضعيه فوق الشفة العليا واتركيه لبضع دقائق، ثم قومي بإزالته بعد ذلك، مع تكرار هذه الخلطة مرتين أو 3 مرات ستتخلصين من الشعر الزائد أعلى الشفاه.

عجينة السكر:

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع القليل من الماء، وبضع قطرات من عصير الليمون للحصول على خليط سميك، ضعيه فوق النار لبضع دقائق حتى يصبح كثيف، ثم ضعيه على مكان نمو الشعر، واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، بعد ذلك يفرك جيدا ويزال بالماء البارد.

الشمع:

استخدمي خليط الشمع الدافىء على مكان نمو الشعر الزائد، ثم قومي بنزعه باستخدام قطعة نظيفة من القماش، على أن يتم إزالة الشعر في عكس اتجاه الجذور، فهي من أفضل الطرق الفعالة لمنع نمو الشعر لفترات طويلة.

الخيط:

الخيط من الطرق القديمة المجربة التي تصلح لإزالة الشعر الزائد من المساحات الصغيرة مثل تلك الموجودة فوق الشفاه، وهي طريقة يمكن تجريبها بالمنزل.

النعناع

كما سبق وذُكر إنّ الشعر الزائد سببه إفراز هرمون الأستروجين و لكن عند تناول الشاي بالنعناع يقوم بالتقليل من إفراز هذا الهرمون في الجسم، وعند تناول الشاي بالنعناع يوميّاً يتمّ تنظيم مستويات هذا الهرمون وقد يكون هذا المشروب كافياً للوقاية من الشعر الزائد.


أوراق الريحان و البصل

تحتاجين من تسع ورقات إلى اثنتي عشرة ورقة من أوراق الريحان، وغشاءً خفيفاً من أوراق البصل، ولاستخدام الخلطة قومي بطحن أوراق الريحان وإضافتها للبصل، وبعد خلطها توضع هذه العجينة على المناطق التي يكثر فيها الشعر الزائد لمدّة شهر.

خلطة الزبادي مع الدقيق و الكركم
ضعي ملعقتان من الزبادي مع غرامين من الدقيق، وملعقة واحدة من مسحوق الكركم، وبعد خلطها توضع هذه العجينة على المناطق التي يكثر فيها الشعر الزائد، وتُترك حتّى تجفّ، ومن ثمّ تُفرك برفق، ومحاولة استعمال هذا الخليط بكثرة لبضعة أشهر سيعطيك نتائج جيّدة.
خلطة العسل مع عصير الليمون
اخلطي أربع ملاعق من العسل مع معلقة صغيرة من عصير اللّيمون وضعيه في اتّجاه نمو الشعر، ثمّ بعد ذلك اغسليه بعد خمس عشرة دقيقة ويفضّل استخدامه مرّتين في الأسبوع.


النشا أو دقيق الشوفان مع الليمون

اخلطي ملعقة من النشا أو دقيق الشوفان وضعي قليل من قطرات عصير اللّيمون، وضعيها على الوجه لمدّة عشر دقائق وثمّ افركيها جيّداً وبعدها اغسليها بالماء الفاتر وهي من أفضل الوصفات لتتخلّصي من الشعر الزائد وتعمل على تضييق مسام البشرة.


السكر البنى مع عصير الليمون

اخلطي ثلاث ملاعق من السكر، وملعقة صغيرة من الليمون، وثلاث ملاعق من الماء ليصبح مزيجاً يسهل وضعه على مناطق الشعر وضعيه باتّجاه نموّ الشعر واتركيها على البشرة مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ افركيها بطريقة دائريّة، ثمّ اغسليها بالماء الفاتر، يقوم الليمون بتفتيح البشرة ويُساعد على تقليل مسام البشرة أمّا السكّر البنيّ يُساعدك على التخلّص من الشعر الزائد، ويجب المداومة عليها كلّ أسبوع مرّة حتّى تحصلي على نتائج مذهلة.


دقيق الحمص والكركم واللبن الرائب

ضعي ملعقة من الكركم مع ملعقة من دقيق الحمص، وملعقة من اللبن الرائب واخلطيهم ثمّ ضعي الخلطة على البشرة لمدّة عشر دقائق حتّى تجفّ ثم قومي بفركها بطريقة دائريّة على حسب اتّجاه نموّ الشعر، واغسلي البشرة بالماء الفاتر ويفضّل استعمالها هذه الوصفة مرّة كلّ أسبوع.

الترمس
انقعي الترمس المطحون في وعاء من الماء، واتركيه منقوعاً من الليل حتّى الصباح، ثمّ صفّيه وبعدها قومي بإزالة الشعر بأيّ طريقة من الطرق كالشمع أو الحلاقة أو الحلاوة وبعدها امسحي المنقوع على الجلد، ويفضل تكرارها يومّياً لمدّة أسبوعين على الأقلّ وبعدها ستلاحظين بطء نمو الشعر في المناطق التي وضعتي الخليط عليها، وبالمواظبة على استعمال هذه الوصفة ستقلّلين من عدد مرات إزالة الشعر، وهذه الوصفة تعتبر من أشهر الوصفات لمنع نموّ الشعر مرّة أخرى.

الزنجبيل

قومي بفرك قطعة من الزنجبيل على المناطق المرغوب لإزالة الشعر واتركيها لمدّة ساعتين ثمّ قومي بغسله بالماء الفاتر، وبعدها ضعي الكريم المرطّب وحاولي تكرار العمليّة في كلّ مرّة تزيلي فيها الشعر ستلاحظين بطء نموّ الشعر فيها ويُعتبر الزنجبيل من أكثر المواد الطبيعيّة التى تعمل على تقليل نموّ الشعر مرّة أخرى.


الكركم واللبن

اخلطي مقدار من الكريم مع القليل من اللبن حتّى يتجانس الخليط ودلّكي فيه الوجه بحركات دائريّة واتركيه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ اشطفيه بالماء البارد.

وصفة البيض
قومي بخلط بياض بيضة واحدة، وملعقة واحدة من السكّر، ونصف ملعقة من دقيق الذرة ليصبح الخليط على شكل معجون ناعم ثمّ افرديه على وجهك واتركيه حتّى يجفّ تماماً، ثم انزعيه وبعدها سوف تلاحظين خروج الشعيرات بكلّ سهولة وألماً أقلّ وتعمل هذه الوصفة بنفس طريقة الشمع لإزالة الشعر ولكن سيكون أقلّ ألماً وعند المداومة على استخدامه يمنع ظهور الشعر مرّة أخرى.

10301073_202280716785843_6976286135301502719_n