4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

0

للحصول على شعر كثيف وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية لتكثيف الشعر وعلاج التساقط

4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم): لكل داء دواء فإذا أصاب دواء الداء برأ بإذن الله”.صحيح مسلم. إن هذا الحديث الشريف هو خير دليل على أن لكل عِلةٍ خلقَ لها العلاج أو الحل، فتساقط الشعر وخفته لا بدّ أن يكون له نصيبٌ من العلاج الذي أنعمه الله تعالى علينا، فهناك العديد من الأصناف الغذائية الطبيعية التي تعمل على تكثيف الشعر، إذ إنّ هذا الأمر قد أصبح مؤرقاً للكثير من النساء والرجال الذين يعانون من خفة الشعر أو ما يُسمى بـ (الصلع)، فأسباب الصلع قد تكون مكتسبة مثل تساقط الشعر الناتج عن قلة الحديد في الدم، أو بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس كضعف بصيلات الشعر، أو قد يكون وراثياً، لكن هناك وصفات مَعنية بتكثيف الشعر بطريقة سريعة وغير مكلفة.

الشعر الكثيف يعتبر الشعر الكثيف سر الإطلالة للمرأة بطريقة ملفتة وجذابة، وهو أيضاً عنوان الجمال، لكن العديد من السيدات تعاني تلف وتساقط ومشاكل الشعر الأخرى، التي تضعفه وتفقد حيويته، يعتمد تكثيف الشعر على تغذية بطريق صحيحة، وذلك عن طريق تناول الأغذية التي تحتوي على أوميجا3 والحديد، فقبل البدء باستخدام مستحضرات العناية بالشعر ينبغي أن تبدئي بتغيير الأطعمة التي تتناوليها واستبدالها بأغذية صحية تحتوي على الفيتامينات والمعادن، وذلك لتعزيز صحة الشعر وجماله، كما ينبغي تسريح الشعر بشكل يومي وعدم إهماله أبداً مع استخدام شامبو مناسب له، وكريمات الترطيب حتى لا يكون جافاً.

4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

اسباب الشعر الخفيف

  • استخدام الأدوية بشكل منتظم هنالك العديد من الأدوية التي تستخدم بشكل منتظم، كحبوب منع الحمل، و مضادات التخثر، و حبوب الحمية، و أدويه الغدة الدرقية، و الأدوية المضادة للالتهاب، و عقاقير خفض الكولسترول، هذه الأدوية تودي إلى ترقق الشعر، بالإضافة إلى إمكانية ترقق الشعر الناتجة عن العلاج الكيمائي.
  • سوء التغذية أذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى الفيتامينات، و العناصر الغذائية الضرورية، لابد أن يوثر ذلك على نمو الشعر، فإذا كنت لا تتناول كمية كافية من الحديد ، و فيتامين(ب) ، سوف يودي ذلك إلى تلف الشعر، بالإضافة إلى عدم تناول ما يكفي من الوجبات الغذائية قد يودي إلى ترقق الشعر.

-متلازمة تكيس المبايض اثبت العديد من الدراسات أن من احد أسباب ترقق الشعر متلازمة المبايض، و هذا بسب أن مثل هذا التوازن الهرموني يودي إلى مستويات اعلي من هرمون الذكور، و نتيجة لذلك يكون لديك نمو الشعر الزائد على الوجه، و الجسم، في حين أن الشعر قليل على الرأس.

  • أسباب هرمونية احد الأسباب الرئيسية لترقق الشعر ، هو عدم التوازن الهرموني، بالإضافة الى العوامل الوراثية المختلفة.

-الشيخوخة تلعب الشيخوخة دورا كبيرا في التخفيف من الشعر، مع التقدم في السن، و يؤثر ذلك سلبا على الحجم الإجمالي للشعر، بالإضافة إلى أبطاء عملية نمو الشعر مع الشيخوخة، بسب قلت إنتاج هرمون الاستروجين.

4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

خلطات لتكثيف الشعر بسرعة

  • خلطة الزيوت حيث يتم استخدام العديد من الزيوت المفيدة للشعر والتي تعمل على تقوية الشعر وكثافته، يتم تحضير هذة الخلطة عن طريق أخذ معلقة كبيرة من زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، وتوضع هذة الزيوت على هادئة، ثم يتم إضافة القليل من الثوم المهروس إلى الخلطة، ترفع الخلطة على النار عندما تسخن جيداً، توضع الخلطة على الشعر مع تدليك فروة الرأس بها بشكل جيد، ثم يتمّ لف الشعر بكيس بلاستيكي، وتترك الخلطة على الشعر لمدة لا تزيد عن ساعتين، ومن ثم يغسل الشعر جيداً باستخدام الماء والشامبو المناسب، من الممكن تكرار هذة الخلطة اسبوعياً ولمدّة يوم واحد.
  • خلطة زيت اللوز والعسل حيث إنّ العسل معروف بفوائده العظيمة على صحة وكثافة الشعر،تعتبر هذة الخلطة سهلة وسريعة وتعطي نتائج ملحوظة، يتم تحضير هذة الخلطة عن طريق خلط القليل من زيت اللوز والعسل معاً، توضع الخلطة على الشعر ولمدّة لا تزيد عن ساعتين، ومن ثمّ غسل الشعر جيداً.

  • خلطة الثوم يتم تحضير هذة الخلطة عن طريق هرس ثمانية فصوص من الثوم، وإضافة إليها القليل من الزبادي والمايونيز مع ربع ملعقة زبدة، توضع هذة الخلطة بالخلاط للحصول على خليط ناعم، يتم وضع الخلطة على الشعر ولمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ومن ثم غسل الشعر جيداً، من الممكن تكرار هذة الخلطة اسبوعياً ولمرة واحدة.

  • -خلطة البيض وزيت الخروع تعتبر هذة الخلطة سهلة وطبيعية وتعطي نتائج فعالة في تكثيف الشعر بشكل سريع، تحضر الخلطة عن طريق خلط القليل من زيت الخروع مع صفار بيضة، توضع الخلطة على الشعر مع استمرار عملية تدليك الشعر بها، وتترك على الشعر ولمدة ساعتين، ومن ثم يتم غسل الشعر، تكرر هذة الخلطة مرتان في الإسبوع، وذلك للحصول على نتائج مرضية، ولعلاج الشعر الخفيف وتكثيفه.

    4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

    بعض النصائح والوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة الشعر الخفيف ولتحفيز نمو الشعر:

    1- زيت الروزماري من أكثر الزيوت التي تحفز نمو الشعر، ويمكن خلط مقدار من زيت الروزماري مع مقدارين من زيت اللوز حسب طول الشعر ودلكي فروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 10 دقائق ثم قومي بتمشيطه.

    2- استخدام زيت جوز الهند في تدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة شهرين يعيد لشعرك غزارته ولمعانه.

    3- أضيفي 60 جرام من الحنة إلى 250 مل من زيت الخردل قومي بتسخين الخليط لمدة 10 دقائق واتركيه ليبرد وبعد تصفيته استخدميه في تدليك فروة الرأس والشعر ولا يشطف.

    4- اخلطي كوب من الماء مع كوب من خل التفاح واستخدمي هذا الخليط في شطف الشعر حيث يعمل خل التفاح على إزالة الترسبات والشوائب كما أنه يحفز نمو بصيلات الشعر.

    5- تخلط كميات متساوية من زيت نبات الأملا الطبيعي مع عصير الليمون وتدلك فروة الرأس بالخليط لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء الفاتر.

    6- تغلى بذور الحلبة في زيت جوز الهند وتصفي ويستخدم الزيت الناتج يومياً في تدليك فروة الرأس وتصفيف الشعر. ويمكنكِ إضافة قطرت من زيت اللافندر للتخلص من رائحة الحلبة القوية.

    4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

    7- أضيفي خلاصة العرقسوس أو زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بكِ لتحفيز نمو الشعر والتخلص من القشرة.

    8- دلكي فروة الرأس باستخدم جل الألوفيرا أو خلاصة الصبار الطبيعي ويترك على الشعر لمدة 20 دقيقة ويشطف جيداً بالماء وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهرين.

    9- أضيفي ملعقتين من زيت جنين القمح إلى الشامبو الخاص بكِ لتحصلي على شعر غزير ولامع.

    10- تخلط مقادير متساوية من زيت نبات الأملا الطبيعي مع زيت الخروع ويستخدم يومياً لتصفيف الشعر. يعتبر زيت الخروع من أقوي الزيوت الطبيعية في تحفيز نمو بصيلات الشعر وإكسابه البريق والغزارة.

    وهذه بعض النصائح البسيطة للحفاظ على صحة الشعر:

    تدليك الشعر يومياً بأطراف الأصابع يحفز الدورة الدموية ويعزز من نمو الشعر.
    استخدام شامبو بخلاصة الزيوت الطبيعية يحميكِ من المواد الكيميائية التي تضر بفروة الرأس.
    أكثري من تناول منتجات الألبان والخضروات والفواكه الطازجة فهي تحمي من تساقط الشعر.
    يمكن الإستعانة ببعض الفيتامينات الخارجية مثل حمض الفوليك والبيوتين وفيتامين E بعد استشارة طبيبك.
    استخدمي المشط الخشبي في تصفيف الشعر لحمايته من التقصف.

    4 خلطات طبيعية لتكثيف الشعر