4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

0

تحتاج اثار حب الشباب الى وقت وعلاج مستمر من اجل ازالتها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد في علاج اثار حب الشباب

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

يخلف حب الشباب الكثير من الآثار المزعجة على البشرة من البقع والحفر أو الندبات والتي تظهر بسبب نتف رأس الحبوب بالأدوات الحادة أو حتى باليد كما تنتج تلك الحفر في الوجه عن طريق استخدام المستحضرات الخاطئة التي لا تتناسب مع نوع البشرة أو التي تحتوي على مواد كيميائية فذلك يترتيب عليه حرق المسامات مما ينتج عنه الحفر والندبات.

تسبب الحفر التي تظهر على البشرة الكثير من الإزعاج لكل من يعاني منها كما أنها تؤدي إلى الكثير من المشاكل النفسية والإجتماعية لهذا الشخص فهو يصاب بالإحباط والتخوف من الظهور أمام الآخرين والتحدث مع الغير لأنه يشعر بوجود تشوه في وجهه.

حب الشباب

حبّ الشباب هو من المشاكل التي تُصيب الجلد وتحدث عند الذكور والإناث، وتنجم عن التهابات في البشرة، ولها أشكال عديدة مثل: الرؤوس السوداء (الزيوان)، أو البثور، أو الرؤوس البيضاء، وإن لم يتمّ الاعتناء بها فسوف تنتشر وتتجدّد في الوجه وتُشوّه مظهره، وبذلك يصعب إزالتها. في أغلب الأحيان ينتشر الحب على الوجه وأسفل الرقبة، وفي بعض الأوقات ينتشر في الذّراعين والظهر والكتفين، ويبدأ ظهوره عند المراهقين والبالغين أحياناً، وعلينا عدم العبث بالحبوب بأيّ وسيلة لأنها تترك أثراً في الوجه.

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

أسبابه

  • ينتج عن خلل الهرمونات في الجسم، وهذا السبب يحدث عند المراهقين البالغين نتيجةً لزيادة نسبة الأندروجين في الدهن، وتعاني الكثير من الفتيات من هذه المشكلة سواءً عند أوقات الدورة الشهرية، ولدى السيدات في فترات الحمل.
  • الإكثار من تناول الطعام الذي يحتوي على المواد الدهنية؛ فتتجمّع هذه الدهون إلى الغدد الدهنية الموجودة في جسم الإنسان فتفرز دهناً ينتج عنه حب الشباب، وينتشر في أنحاء الجسم.
  • تناول الأدوية الغنية بمادة الأندروجين؛ وهي أيضاً تُعدّ سبباً من أسباب ظهور حب الشباب بالكثير من مناطق الجسم.
  • استعمال الكريمات والزيوت التي تحتوي على المواد الكيميائيّة التي تُعتبر غير صالحة للبشرة ولا تفيدها بإزالة حب الشباب؛ بل تدعم الغدد الدهنيّة بالإفرازات الدهنية، وغالباً ما تكون غير نظيفةٍ، وتزيد من مشكلة حب الشباب، وتُسبّب ندوباً وحفر عميقة في الوجه تنتج عن حب الشباب، ولا يمكن علاجها بسهولة إلّا عند طبيب مختص.
  • العوامل الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

– صنفرة البشرة:

يمكن عمل صنفرة للبشرة بشكل دوري بإستخدام فرشاة الصنفرة المتوفرة بالأسواق، فهي تدور بشكل سريع على الوجه مما يجعها قوية في التخلص من طبقة الجلد الميتة التي تتكون على سطح البشرة، وهذا يعمل على تجديد الخلايا ومن ثم ملئ الحفر ، فهي تعتبر العلاج المناسب لتلك المشكلة المزعجة، ولكن يجب أخذ الإحتياطات الكافية قبل استخدامها لأنها قد تؤدي إلى ظهور بقع داكنة أو صبغات على الجلد خاصة لأصحاب البشرة الداكنة.

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

– النشا:

يمكن عمل وصفة منزلية لإزالة آثار الحفر من الوجه بإستخدام ملعقة من ماء الورد وربع ملعقة من النشا، تخلط المكونات جيدًا وتوضع على النار مع استمرار التقليب حتى يصبح الخليط متماسك قليلًا، اتركيه يبرد ثم طبقيه على وجهكِ واتركيه حتى يجف، يغسل الوجه بالماء الفاتر مع ضرورة تكرار تلك الوصفة 4 مرات اسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

– زيت القمح:

للتخلص من آثار الحفر يمكن غسل الوجه يوميًا بصابون الكركم أو صابون الكبريت قبل النوم، ثم بعد ذلك يتم ترطيب الوجه بزيت القمح مع التدليك بأطراف الأصابع برفق، للحصول على نتائج رائعة لابد من تكرار تلك الطريقة يوميًا ولمدة اسبوع وسوف تلاحظ الفرق.

-بذرة القاطونة:

توجد بذرة القاطونة في محلات العطارة وهي تشبه السمسم في شكلها ولونها مائل إلى البني، اطحني مقدار أربعة ملاعق من بذرة القاطونة ثم يضاف إليها ملعقة من زيت اللوز المر، تخلط المكونات جيدًا حتى يتماسك الخليط ثم يتم تطبيقهامباشرة على الوجه، يترك هذا الخليط لأطول فترة ممكنة بحيث يتجاوز الأربعة ساعات من التكرار خلال الأسبوع وهذا سوف يساعد كثيرًا في ملئ الحفر بسرعة واختفائها تمامًا.

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

وصفات للتخلص من آثار حب الشباب

  • صفار البيض يُمزج صفار بيضة واحدة مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، حتى تختلط المكونات جيداً، ثم يُوضع على الوجه لمدة ساعة، ثم يُغسل بعدها بالماء الفاتر، وتُكرر الوصفة مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  • القرفة وجوزة الطيب ويكون بخلط نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، مع نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحونة، وملعقة صغيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون جيّداً حتى الحصول على عجينة ليّنة القوام، ثم يُوزّع على البشرة ويُترك نصف ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ، تُكرر الوصفة مرتين أسبوعيّاً، ولكن يجب ملاحظة أنّه إذا تم الشعور بالألم بعد مرور عشر دقائق من وضعه على البشرة، يجب غسله فوراً.

  • صودا الخبز تُخلط ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة لينة شبه سائلة، ثم تُوزّع على البشرة، وتُترك لمدة ثلاث دقائق، وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ، تُكرر الوصفة مرتين أسبوعيّاً حتى تزول آثار حب الشباب تماماً.

  • الشاي الأخضر والشوفان يتمّ غلي كوب من الشاي الأخضر، ثمّ يُترك ليبرد تماماً، ويُصفّى بعدها، ثم تُضاف ملعقة كبيرة من الشوفان وتُحرك جيداً، ثم يوزّع الخليط على البشرة ويُترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يُشطف بالماء الفاتر، ويتم تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيّاً.

  • لب الصبار ويمكن استخراجه عن طريق قطع ورقة الصبّار، حيث سيخرج منها سائل لزج، ثم يُؤخذ ذلك السائل ويُوضع على البشرة، ثمّ يُترك لمدة ربع ساعة، ويُشطف بعدها بالماء الفاتر ثم الماء البارد، وتُكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً إلى أن يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب

نصائح للوقاية من حب الشباب

  • غسل الوجه بعد الاستيقاظ من النوم بالماء الفاتر التي تصل درجة حرارته إلى ثمانين سيليسيوس والصابون للتخلّص من الإفرازات.
  • تعريض الوجه للهواء الطلق لمدة نصف ساعة تقريباً والوقوف مدة قليلة تحت الشمس لتزويد الوجه بفيتامين “د”.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، والتقليل من تناول المكسّرات والشوكولاتة والمشروبات الغازية والمأكولات التي تحتوي على الدهون.
  • عدم استعمال الصابون القويّ والمنظّفات القوية؛ فهي تعمل على نزع جمال البشرة، واجتناب أيّ نوعٍ من الكريمات والزيوت التي تحتوي على المواد الكيميائية.
  • اختيار مُستحضرات التجميل والخلطات الطبيعيّة المناسبة لبشرة الوجه.
  • المحافظة على الهدوء والابتعاد عن التوتر والقلق والعصبية؛ لأنّه يُعدّ عاملاً مهمّاً لظهور حب الشباب.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي يذيب الدهون بالجسم، فتخرج على شكل عرق وعن طريق التبول.

علاج حب الشباب

  • استعمال منظّف واحد عند غسل الوجه وعدم الإكثار من وضع المنظّفات.
  • استعمال القليل من عصير الليمون أو الخيار أو برش البرتقال أو العسل.
  • وضع مكعّبات الثلج على المناطق التي تحوي حبوباً للتقليل من ألم الالتهاب.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الغنية بالزنك والحديد.
  • الإقلال من تناول الدهون واللحوم الدسمة والنشويات.
  • المحافظة على نظافة البشرة، والابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على الزيوت الملوثة والتي تُسبّب تهيّجاً في البشرة.

4 طرق لازالة حفر الوجه بعد علاج حب الشباب