4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

0

هناك الكثير من الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد في تنعيم الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

مظهر شعرنا وصحته ينبعان من عوامل وراثية، تغيرات هرمونية، تغذية صحيحة والتعرض لمواد مختلفة. لا شك في ان الشعر الاملس والطبيعي يبدو اكثر حيوية. تنعيم الشعر يتم، في احيان عديدة، بواسطة استعمال مواد كيميائية، قد تكون ضارة جدا وخطيرة في احيان كثيرة. هنالك طرق طبيعية تساعدنا على التخلص من التكلفة الزائدة لتمليس الشعر بواسطة المواد الكيميائية. وهي طريقة تنعيم الشعر من خلال تغذيته بمواد صحية، بدون اثار جانبية.

اذا، اذا كانت الاساليب الطبيعية، اي تمليس الشعر بواسطة الادوية المنزلية، ارخص تكلفة، فلماذا لا تكون هذه الاساليب شعبية ورائجة؟ لان تحضير هذه المواد يستغرق الكثير من الوقت، واحيانا يجب الانتظار بضعة اشهر لكي نرى النتائج. مع ذلك، فالنتائج بشكل عام مرضية جدا على المدى البعيد، لان الشعر سيصبح املس، اكثر لمعانا وجمالا من ذي قبل.

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

طرق تنعيم الشعر بواسطة المواد الطبيعية:

طريقة تنعيم الشعر بواسطة جوز الهند

خذي كوبا من حليب جوز الهند واضيفي اليه كوبا من عصير الليمون. بعد خلطها جيدا، ضعي الخليط في الثلاجة حتى تتراكم طبقة شبيهة بالكريم فوقه. ضعي هذا الكريم على شعرك وانتظري 10 دقائق. غطي شعرك بمنشفة ساخنة. بعد ذلك اغسلي شعرك كالمعتاد وسرحيه. بعد غسل الشعر ستشعرين انه اكثر لمعانا. مع الوقت، بعد ان تكرري هذه العملية عدة مرات، سوف يصبح شعرك املس. لا ينصح باستعمال هذه الطريقة للشعر المصبوغ.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة الحليب والعسل

خذي كوبا من الحليب واضيفي اليه ملعقة من العسل. اخلطيها معا، وبعد ذلك ضعي الخليط في مرش ورشي منه على كل شعرك او ضعي الحليب على شعرك. انتظري حوالي نصف ساعة وبعد ذلك اغسلي شعرك، استعملي شامبو خفيفا. بعد ذلك، جففي شعرك بواسطة مجفف شعر سوية مع تسريحه. بعد هذه العملية سيصبح شعرك اكثر لمعانا واملس.

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

طريقة تنعيم الشعر بواسطة الزيوت

طريقة اخرى لتنعيم الشعر بشكل طبيعي هي بواسطة الزيوت الساخنة التي ستغذي شعرك وتكسبه رطوبة اكثر وتحافظ عليه املسا للمدى الطويل. سخني زيت الزيتون او زيتا اخر ذا جودة عالية ودلكيه على فروة راسك. غطي راسك بمنشفة لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك، وسترين كيف سيصبح ناعم الملمس وكثير اللمعان. هذه الطريقة اقل ملاءمة لذوات الشعر المجعد.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة البيض

اكسري بيضتين، اضيفي اليهما زيت الزيتون واخلطيها معا بشكل جيد. قسمي شعرك الى مجموعات (خصلات) صغيرة، بواسطة فرشاة او مشط. شدي كل خصلة بواسطة المشط وادهني المستحضر الذي نتج من الخليط على الشعر المشدود. غطي كل خصلة من الشعر بواسطة ورق فضي لعدة ساعات. بعد ذلك اغسلي شعرك بواسطة شامبو خفيف. بعد ان يجف سوف يصبح املس بدون اضافة اي من المواد الكيميائية.

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

أسرارتنعيم الشعر كالحرير :

– التقليل من استخدام الشامبو : اختيار الشامبو المناسب للشعر عامل هام لنعومة الشعر ، واستخدامه باعتدال أكثر أهمية حيث أن غسل الشعر المتكرر بالشامبو يعمل على تلف خصلاته ، وتكسر أطرافه وفقدانه اللمعان والملمس الناعم الحريري ، لذا ينصح بغسل الشعر الجاف الشامبو مرتين أسبوعيا ، وثلاث مرات للشعر الدهني .

العامل الهام كما ذكرنا اختيار نوع الشامبو المناسب لنوعية الشعر ، ومراعاة اختيار الشامبو الذي يعتمد في تركيبه الأساسي على السيراميد ، وحمض اللاكتيك الذي يعمل على إصلاح الشعر التالف وإعادة بناءه ، واختيار الكريمات الخالية من الكبريتات والسيليكون والبارابين ، مع ضرورة استخدام البلسم بعد الشاميو لتسهيل تسريح الشعر والحفاظ على خصلاته من التكسر .

– تهدئة فروة الرأس المتهيجة : الناتج عن تمشيط الشعر بعنف ، وتكرار استخدام الصبغة ، والتعرض للتوتر والإجهاد ، يعمل على بهتان الشعر وصعوبة تسريحه ، ومن هنا يبدأ التخطيط لعلاج الشعر وإراحة خصلاته لمدة أسبوعين ، وذلك باستخدام شامبو ومستحضر عناية مهدئ لا يحتوي على العناصر القاسية التي تسبب تهيج الشعر ، ثم تناوب استعماله بعد هذه المدة مع المنتجات العادية لغسل الشعر .

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

– تغذية الشعر : يعد تركيب الشعرمن العوامل الهامة للحفاظ على نعومته ولمعانه ، لذا من الواجب الاعتناء عند اختيار مستحضرات العناية الكثيرة المنتشرة في الأسواق ، واللجوء لاستخدام الزيوت النباتية المغذية والغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية لتنعيم الشعر وتقويته ، والحصول على نعومة حريرية براقة ، ومن أفضل هذه الزيوت زيت شجرة الأركان ، زيت الجوجوبا ، زيت نواة الكاكاو ، زيت النخيل ، وزيت المانجو ، وهي زيوت تأتي مركزة بالعادة وتستخدم بوضع بضع قطرات منها على أطراف الشعر المبلل بالماء الدافئ ثم تغطيته وتركه فترة ثم شطفه بالماء .

-تجفيف الشعر بالطريقة الصحيحة : يجب تفادي تمشيط الشعر واستخدام السشوار وهو مبلل تماما ، إذ أن الحرارة تجذب ألياف الشعر وتضر بالكيراتين الطبيعي الموجود بها ، لكن ينصح بالتخلص من الماء الزائد من الشعر بعد تجفيفه جيدا بمنشفة ساخنة ، ولف الشعر بها لعشر دقائق ثم تسريحه .

– استخدام تقنيات الحماية من الحرارة : يعمل تعرض الشعر للحرارة الناتجة عن استخدام السشوار أو جهاز تنعيم الشعر لحرقه وتكسر أطرافه فيبدو متقصفا ، لذا ينصح الخبراء والأطباء باستخدام المجفف بدرجة حرارة 45 درجة مئوية للمجف الكهربائي ، و180 درجة لجهاز التنعيم ، والعناية باستخدام واقي يحتوي على عامل حماية من الحرارة قبل تسريح الشعر ، وهي مستحضرات تحتوي على العناصر المغذية التي تساعد في إصلاح الشعر ، وتجنب استخدام مستحضرات تنعيم الشعر وتسهيل تسريحه والتي لا توفر أدنى حماية للشعر عند تعرضه للحرارة المرتفعة ، وتستخدم هذه التقنيات برش ست رشات من المستحضر سبراي ، أو وضع القليل منه إذا كان في صورة كريم ، وذلك بعد تجفيفه وتوزيعه بالكامل على الشعر باستخدام المشط .

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية

طرق فرد الشعر

  • نخلط ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة مع كمية من الماء جيداً، ونضع الخلطة على النار حتى يصبح قوامها مثل الكريمة، ثم نغسل الشعر وندهنه بزيت الزيتون أو بزيت جوز الهند، ثم نقسمه إلى خصل ثم نوزع الخليط على كافة الخصل جيداً، ثم نُدلك الشعر لمدة خمس دقائق ونتركه لمدة ساعتين وبعد ذلك نغسل الشعر.
  • نخلط حبة من الأفوكادو الناضجة مع نصف كوب من المايونيز جيداً، ثم ندهن الشعر بالخلطة ونتركه لنصف ساعة ثم نغسل الشعر.

  • نخلط كوباً من عصير الليمون الطازج مع كوب من حليب جوز الهند، ونضعه بالثلاجة حتى تتشكل طبقة تشبه الكريم، نأخذها وندهن الشعر فيها ونغطي الشعر بمنشفة ساخنة ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نغسل الشعر، ومع تكرار هذه الخلطة سيصبح الشعر أملساً ويمنع وضعها على الشعر المصبوغ.

  • نخلط ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من الحليب، ثم نضع الخلطة في علبة رذاذ، ونرش بها جميع الشعر ونتركه لثلاثين دقيقة ثم نغسله باستخدام ماء دافئ وشامبو مخفف بالماء، ثم نجفف الشعر بالسشوار وسنلاحظ النتائج.

  • نُسخن أي نوع من الزيوت ويفضل استخدام زيت الزيتون، وندلك فروة الرأس ونغطيه بمنشفة لعشر دقائق، ثم نغسل الشعر جيداً.

  • نخلط ربع الكوب من الشاي الساخن مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من المايونيز، وملعقتين كبيرتين من النسكافيه، ثم ندهن الشعر بالخلطة قبل غسله بساعتين، ويجب عندما نستخدم هذه الخلطة أن نغسل الشعر بالماء أولاً ثم نغسله بالشامبو، كما يجب أن نستخدمها مرتين بالشهر.

4 طرق لتنعيم الشعر بمواد طبيعية