4 طرق لعلاج الكلف

0

لكل من يرغب بالتخلص من الكلف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والحلول التي تساعدك في تقليل وعلاج الكلف

4 طرق لعلاج الكلف

قناع الحمل هي احد الآثار الجانبية للحمل . ومن المعروف أيضا باسم الكلف الذي يمكن أن يؤثر على الرجال ايضا . على الرغم من أنه أمر شائع خلال فترة الحمل بل يمكن ايضا أن تحدث في أوقات أخرى في الحياة . عند حدوث مثل هذه الحالة من المهم أن نفهم ما هي أسباب ذلك و كيفية الوقاية منه .

ما هو قناع الحمل ؟

يتميز هذا المرض من قبل تلون الجلد الموجود على الذقن والخدين والشفتين والجبين . بدلا من البثور بل يمكن الظهور بمجرد تغيير لون الجلد في المنطقة المصابة . و عادة ما يظهر للمرأة الحامل أو الإناث عاماً .على الرغم من أنه من الغير مألوف للذكور .

أسباب قناع الحمل

• الهرمونات

النساء الذين يعانون من وجود خلل في الهرمونات فهم عرضة للمعاناة مع هذا المرض الجلدي . ومن الشائع أيضا في النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أيضا .

• التعرض للشمس

الناس الذين يتعرضون لفترة طويلة لأشعة الشمس وغالبا ما تواجه مستويات أعلى من الكلف . وقد أثبتت الدراسات أن حالات هذا الشرط هي الأعلى في أشهر الصيف مما كانت عليه في فصل الشتاء .

• الوراثة

بعض الأفراد الذين لديهم تاريخ وراثي من هذا الاضطراب فهم أكثر عرضة لتطوير هذه الاعراض .

4 طرق لعلاج الكلف

علاجات قناع الحمل

• الكريمات

هناك العديد من الوصفات الطبية والعديد من المحاليل الموضعية المضادة لهذا العرض . معظم هذه المنتجات تحتوي على عنصر يسمى الهيدروكينون . وتهدف هذه الكريمات ل تفتيح لون البشرة . فمن الضروري استخدام هذه المنتجات جنبا إلى جنب مع الواقية من اشعة الشمس . من المهم أيضا اختيار المنتج الذي لن تحدث تهيجا في الجلد أو تشكل حالة أسوأ .

• البقاء بعيدا عن الشمس

من الأسباب الرئيسية للكلف هو التعرض الشمس فمن الأفضل تجنب التعرض لتغطية الوجه وارتداء واقية من الشمس في جميع الأوقات . هذا هو واحد من أسهل الطرق لعلاج هذه الحالة .

• التقشير الكيميائي

ويسمى الإجراء الذي يزيل الطبقة العليا من الجلد للقشرة الكيميائية . من المهم الابتعاد عن العملية القوية جدا للبشرة والتي يمكن أن تؤدي إلى تندب أو حرق .

• العلاج بالليزر

ليزر الإربيوم المجزأة هو وسيلة رائعة لتخفيف الكلف . فمن المهم أن نفهم أن بعض علاجات الليزر يمكن أن تعمل على تفاقم الأعراض .

4 طرق لعلاج الكلف

-طرق العلاج:

-صفار البيض وعسل النحل:

ان علاج الكلف من الأمور البسيطة التي لا تحتمل التعقيد أو الإحباط ابدًا، فهناك الكثير من العناصر الطبيعية التي يمكنها المساعدة في إخفاء آثار الكلفة وتصبغات الجلد بسهولة بدون تكاليف باهظة أو أضرار سلبية على البشرة، ويمكن عمل ماسك من صفار البيض وعسل النحل الطبيعي لتوحيد لون البشرة واستعادة نضارتها وحيويتها، حيث أثبتت الدراسات أن للبيض العديد من الفوائد للبشرة فهو يرطب ويفتح البقع والتصبغات بالجلد، كما أن العسل يعمل على تعزيز خلايا البشرة واستعادة توازنها، كما أن هذا الخليط يعمل على مكافحة التجاعيد وعلاج الكلف بسهولة.

-استشارة الطبيب:

يظهر الكلف عادة على أماكن مختلفة من الجبهة والأنف كما أنه يظهر على الخدود ومنطقة الذقن وما حول الرقبة، ويظهر أيضًا على كافة مناطق الجلد التي تتعرض مباشرة لأشعة الشمس، يتم تشخيص درجة الكلف عن طريق الطبيب المختص والذي يقوم بفحص البقع الداكنة الموجودة على الجلد باستخدام إضاءة معينة لها طول موجي معين لمعرفة كمية الميلانين بالبشرة.

-التوقف عن تناول الأدوية:

عادة ما تختفي أثار الكلف بعد عدة أشهر من تلقاء نفسها وبدون أي تدخل أو استخدام أي طريقة للعلاج، كما يمكن أن يكون السبب في ظهوره هو استخدام عقاقير معينه خاصة أثناء الحمل وسرعان ما يختفي بعد التوقف عن تناول تلك الأدوية.

– خل التفاح:

كما يمكن استخدام خل التفاح لعلاج مشكلة البقع الداكنة والكلفة على البشرة فهو يحتوي على حامض الخليك الذي يقوم بالحفاظ على البشرة وتطهيرها ومحاربة الثور والكلف كما انه يعمل على تفتيح لون البشرة والأماكن الداكنة بها ويساعد على توحيد لون البشرة بالكامل

4 طرق لعلاج الكلف

علاج الكلف :

الكلف يمكن أن يتلاشى من تلقاء نفسه , وهذا غالبا ما يحدث عندما يكون سبب الكلف الحمل أو حبوب منع الحمل حيث أنه عندما تلد المرأة الطفل أو توقف عن تناول حبوب منع الحمل ، يمكن للكلف أن يتلاشى تماما . بعض الأشخاص يكون لديها الكلف لسنوات – أو حتى مدى الحياة فإذا لم يزول الكلف بعد التخلص من بعض العادات التي تسببه فإنه يوجد العديد
من العلاجات المتوفرة للكلف وتشمل هذه العلاجات :

  1. الهيدروكينون : هذا الدواء هو العلاج الأول لعلاج الكلف حيث يتم تطبيقه على البشرة بحيث يعمل عن تفتيح البشرة و سوف تجد الهيدروكينون في أشكال دوائية عديدة مثل كريم ، أو محلول، أو مرهم , و يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية .
  2. تريتينوين والستيروئيدات : هذا الدواء يعمل على تفتيح البشرة ، و طبيب الأمراض الجلدية قد يصف دواء يحتوي على التريتينوين و الكورتيكوستيرويد معا و في بعض الأحيان يكون هناك أدوية تحتوي على 3 أدوية ( هيدروكينون، تريتينوين، وكورتيكوستيرويد ) في 1 كريم و هذا غالبا يسمى بالكريم الثلاثي .

  3. أدوية أخرى موضعية : قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية دواء Azelaic الحامضي للمساعدة في التخلص من الكلف.

بعض الإجراءات المساعدة للتخلص من الكلف : إذا لم يعمل الدواء الموضعي على التخلص من الكلف ، فهناك بعض الإجراءت الطبية التي تساعد على التخلص من الكلف وتشمل هذه الإجراءات التقشير الكيميائي بحمض الجليكوليك ، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل جلدية جديدة بناء على نوع جلد المريض . يجب سؤال طبيب الجلدية حول الآثار الجانبية المحتملة ( المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم عن العلاج بهذا الإجراء الطبي ).

إذا لاحظت أي مما يلي بعد علاج الكلف ، عليك زيارة طبيب الجلدية :

تهيج الجلد.
سواد الجلد .
مشاكل أخرى .

4 طرق لعلاج الكلف

نتيجة العلاج :

تحت رعاية طبيب الأمراض الجلدية ، فإن كثير من الناس الذين يعانون من الكلف يحصلون على نتائج جيدة و الكلف يمكن أن يكون عنيد و يستغرق بضعة أشهر من العلاج لرؤية تحسن ملحوظ ومن المهم اتباع نصيحة طبيب الجلدية لان هذا يضمن لك الحصول على أكبر قدر من الفائدة من العلاج كما أنه يمكن أن يساعد على تجنب تهيج الجلد وغيرها من الآثار الجانبية . بعد التخلص من الكلف تماما ، فإنك قد تحتاج للحفاظ على بشرتك , ولذلك فإن طبيب الجلدية قد يقوم معك بعلاج حماية لتجنب عودة الكلف مرة اخرى . يمكنك منع الكلف من العودة مرة أخرى من خلال استخدام واقي من الشمس وارتداء قبعة واسعة الحواف كل يوم .

ينصح أطباء الجلد للمرضى الذين يعانون من الكلف بالنصائح التالية لتحقيق توازن في لون البشرة :

  1. استخدام واقي من الشمس يوميا : واحدة من أكثر العلاجات شيوعا للكلف هو الحماية من أشعة الشمس , وذلك لأن أشعة الشمس تؤدي الى الكلف ، و من المهم استخدام واقية من الشمس يوميا ، حتى في الأيام الغائمة وبعد السباحة أو التعرق . اختيار واقية من الشمس يوفر حماية واسعة ويكون عامل الحماية من الشمس فيه (SPF) 30 أو أكثر ، وخالي من أكسيد الزنك و / أو ثاني أكسيد التيتانيوم للحد من آثار أشعة الشمس على بشرتك , ووضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل 15 دقيقة وإعادة استخدامه كل ساعتين على الأقل .
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج في الشمس : نتيجة لدراسة حديثة تبين ان واقي الشمس وحده قد لا يعطيك الحماية من أشعة الشمس التي تحتاج إليها لذلك كلما كان ذلك ممكنا عليك المشي في الظل وارتداء الملابس الواقية بالإضافة إلى وضع واقي من الشمس .

  • اختيار منتجات العناية بالبشرة : اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تسبب تهيج للبشرة أو احمرار ، وذلك لأن
    المنتجات التي تحدث تهيجا في الجلد قد تزيد من ظهور الكلف .

  • تجنب إزالة الشعر بالشمع : قد يسبب التهاب الجلد تفاقم الكلف ، لذلك من المهم تجنب استخدام طرق ازاله الشعر التي تسبب التهيج , و سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن أنواع أخرى من طرق إزالة الشعر التي قد لا تسبب تهيج .

  • 4 طرق لعلاج الكلف