4 طرق لعلاج النحافة

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج النحافة الزائده في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من النحافة الزائده

4 طرق لعلاج النحافة

على الإنسان أن يهتمّ بمظهره وصحته وجسده وذلك حسب الديانات السماوية، وحسب الدراسات النفسية الحديثة وذلك للحرص على سلامة الإنسان وعدم اعتلاله، وحينما لا يشكو الإنسان من آلام في جسده ولا أعراض للمرض فهو بخير مبدئياً لكن هنالك عَرَض يظهر على الإنسان لا بدّ وأن يتوخّى الإنسان الحذر منه وهو “النحافة الشديدة”، وعليه معرفة الأسباب لهذه النحافة، ومحاولة علاجها ومراجعة الطبيب المختص فوراً. أوضحت بعض الدراسات المختصة بمجال التغذية، يمكن حساب الوزن المثالي عن طريق قياس طول الشخص ومن ثم إنقاص ما مقداره “105” من الطول والباقي يكون هو الوزن المثالي للشخص، مثال: طول شخص ما هو “160 سم” نطرح منه 105 يكون الناتج = 55 كغ، هذا هو الوزن المثالي للشخص.

أسباب النحافة الزائدة وكيفية علاجها:

  • يمكن للوراثة أن يكون لها دور في النحافة المفرطة. يمارس بعض الأشخاص عادات غذائية خاطئة تؤدّي بهم إلى النحافة الشديدة، مثل قلة الأكل خلال النهار، أو قلة كميات الوجبات المتفرقة خلال اليوم، وبالتالي تعتاد المعدة على كمية قليلة من الطعام، وإذا حاول الشخص تناول كمية أكبر، أصيب بالمغص الشديد.
  • عندما يصاب أحد الأشخاص ببعض الأمراض العضوية يؤدّي ذلك إلى تناول المصاب الكثير من الأدوية التي تؤثر على صحة الشخص تلقائياً، وتؤدي بجسده إلى النحافة الشديدة وكل ذلك من قلة تناول الطعام.

  • عندما يحدث خلل في وظائف الغدة الدرقية، يؤدّي ذلك كله إما إلى فقدان الوزن بشكل مفرط، وإما إلى زيادة الوزن إلى ما بعد الحد الطبيعي.

  • عندما يصاب الشخص بفقر الدم الشديد تظهر عليه علامات فقدان الوزن بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، فلذلك ينصح الأطباء المرضى المصابين بالثلاسيميا أن يلتزموا بالدواء المناسب، والحرص على تناول الأغذية التي تقوي الدم لديهم.

  • تعد الأمراض النفسية وخاصة الإكتئاب من أهم العوامل لفقدان الوزن بشكل ملحوظ، ويشعر المريض بعدم انتفاح شهيته على مختلف أصناف الطعام.

4 طرق لعلاج النحافة

– الحلبة:

ومن الطرق التي تساعد على علاج النحافة هو تناول الحلبة فان تناول الحلبة يساعد على زيادة الوزن , وذلك عن طريق اضافة 3 جرام من الحلبة الى كوب من الماء وتركه على النار يغلي لمدة دقيقة, ثم يفى ويحلى بالعسل ويشرب يوميا 3 مرات ويستخدم هذا المشروب حتى الوصول الى الزون المناسب.

– المسكرات:

وايضًا تفيد المكسرات في المساعدة على زيادة الوزن ومن هذه المكسرات الجوز واللوز وبذور الكتاتن وعباد الشمس لأن كل هذه الانواع تحتوي على سعرات حرارية بنسبة عالية, فيمكن لمن يعاني من النحافة ان يتناول كمية قليلة من المكسرات يوميا بين وجبات الطعام.

كما انه من الضوروي تناول وجبات مفيدة ومغذية بالاضافة الى المكسرات فذلك سيساهم ايضًا في زيادة الوزن, فالمكسرات تتكون من دهون صحية لا تضر الجسم اثناء عملها على زيادة الوزن بل تساعد الجسم على الزيادة بطريقة صحية.

-الموز:

ايضًا تناول الموز بشكل يومي يساهم في زيادة الوزن بسرعة كبيرة, وليحقق نتيجة اكبر يجب ان يتم تناول الموز مع اللبن مع اضافة العسل للتحلية أو من الممكن التحلية باستخدام السكر, فيمكنكِ ضرب الموز واللبن والسكر في الخلاط مع وضع ثمرة واحدة من الموز لكل كوب لبن واضافة السكر حسب الرغبة حتى الحصول على مشروب صحي ومفيد يساعد على زيادة الوزن ويفضل شربه يوميا لنتيجة افضل كما انه يساعد على مد الجسم بالطاقة.

-الوجبات المتعددة:

من الضروري لمساعدة في علاج النحافة ان يتم تناول وجبات متعددة يوميًا فيجب ان يتم تناول وجبة كل ساعتين او كل 3 ساعات وعلى من يعاني من النحافة الالتزام الكامل بهذه الوجبات ومواعيدها واذا كنتِ تنسى تناول الوجبات فيمكنكِ ضبط منبه يذكركِ كل ساعتين بوجبتكِ حتى تثبت هذه العادة عندكِ وتتعود عل ذلك فيما بعد مما يسساعدكِ على عدم التاخر عليها فيما بعد ونصيحة لكِ لا تغلق المنبه قبل البدء في تناول الطعام حتى لا تنسى مرة اخرى.

4 طرق لعلاج النحافة

استخدام الطرق الطبيعية لزيادة الوزن و علاج النحافة

لزيادة الوزن و التخلص من النحافة الزائدة يمكن تناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، حيث تزيد من كمية الدهون و كتلة العضلات و تعيد بناء أنسجة الجسم و في ما يلي بعض الأغذية المفيدة:
حبوب السمسم (جنجلان): تحتوي حبوب السمسم على فوائد كثيرة و متعددة حيث تعد غنية بالمعادن و الفيتامينات و الأحماض المفيدة للجسم و قد استعملت قديما في عمليات التسمين، يمكن تناول كوب من السمسم المحمص فوق المقلاة مخلوط مع 4 ملاعق من عسل النحل يوميا حيث تلاحظ زيادة سريعة للوزن.
الحلبة: الحلبة في حد ذاتها لا تزيد من الوزن لكنا تعمل على فتح الشهية، و يمكن اتخدامها عل الشكل التالي: تنقع الحلبة في الماء يوم أو يومين حتى تصبح لينة و تتناول ملعقة واحدة كل صباح.
اللبن أو الحليب الكامل الدسم: يعتبر التسمين أو زيادة الوزن باستخدام اللبن أو الحليب الكامل الدسم من الأسرار المعتمدة من طرف النساء الصحراويات من أجل زيادة وزن بناتهن قبل الزواج حيث تجبر البنات المقبلات على الزواج على إتباع نظام غذائي صارم و قاسي و غني بالحليب و مشتقاته حتى أن بعض السيدات الصحراويات تخصصن في تسمين البنات النحيفات، فالحليب و اللبن و مشتقاته غني جدا بالبروتينات و المواد الذهنية التي تمكن من زيادة الوزن بشكل سريع و ملموس.
الثمر و اللوز: الثمر و اللوز غنيان جدا بالأملاح و البروتينات الضرورية لزيادة الوزن و علاج النحافة، يتم إزالة نوى 500غ من الثمر و طهيها على البخار حتى تصبح لينة و يتم مزجا و عجنها مع 250غ من اللوز المدقوق و تشكل على شكل كويرات صغيرة يسهل تناولها، تغطس هذه الكريات في الشكلاطة الذائبة و تترك حتى تبرد ثم يتم تناول كرتين بعد كل وجبة.

علاج النحافة و الزيادة في الوزن باستخدام الأدوية و المكملات الغذائية

معظم الأدوية التي يمكن استخدامها لزيادة الوزن و علاج النحافة تتمحور حول فتح الشهية من أجل تناول كميات أكبر من الطعام و بالتالي زيادة السعرات الحرارية المأخوذة في كل وجبة.
توجد أيضا في الأسواق بودرات تدعى بالبروتين يتم تناولها خصوصا من طرف الممارسين لرياضة كمال الأجسام و تمكن من الزيادة في الوزن و التخلص من النحافة، و هي تحتوي على كميات وافرة من البروتينات و الدهون و الفيتامينات، لكن تناولها يجب أن يكون مرفوقا بنظام غذائي و رياضي صارم من أجل تحويل كل تلك السعرات الحرارية إلى عضلات و تناولها بشكل عشوائي قد يؤدي إلى أضرار كبيرة و أمراض خطرة لا تحمد عقباها.
حقن الهرمونات المينابولين و ديورابولين: تمكن هذه الهرمونات من الزيادة في الوزن بشكل سريع تكون مرفوقة بنظام غذائي عالي السعرات الحرارية و لا يتم استخدامها إلا تحت إشراف طبيب مختص و هي تعمل على تحسين عمليات البناء داخل الجسم و تأخذ حقنة واحدة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع حسب نوع الحقنة.

نصائح حول العادات الغذائية من أجل زيادة الوزن و التخلص من النحافة

تتسبب بعض العادات الغذائية في عدم الاستفادة من الطعام بشكل جيد و بالتالي الإصابة بالنحافة، في حين تمكن عادات غذائية أخرى من الزيادة في الوزن دون مجهود يذكر:
شرب الماء: شرب الماء خلال تناول الطعام يمنع بطريقة غير مباشرة الزيادة في الوزن، حيث يؤدي شرب الماء إلى امتلاء المعدة و بالتالي الإحساس بالشبع قبل الأوان مما ينقص من كمية الطعام المفترض تناولها و بالتالي إلى النحافة.
عدد الوجبات: من الشائع أن عدد الوجبات المستحب في اليوم هو 3 لكن زيادة الوزن تتطلب رفع عدد الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات حتى يحصل الجسم على كمية وافرة من البروتينات و الدهون.
ممارسة الرياضة: تعتبر الرياضة جزء مهم من أجل الحفاظ على صحة جيدة، فزيادة الوزن بشكل كبير تؤدي إلى تراكم الدهون و ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم و ما يعرض الإنسان إلى أمراض ارتفاع الضغط الدموي و خطر الإصابة بجلطات، و تساعد ممارسة الرياضة على تحويل جزء من الأغذية إلى عضلات بدل تحويلها كليا إلى دهون.
علاج الجهاز الهضمي: يستحب زيارة طبيب مختص في الجهاز الهضمي من أجل التخلص من الطفيليات التي تتواجد عادة داخل الجهاز الهضمي و التي تتغذى على جزء من الأغذية التي نتناولها و بالتالي تحرم الإنسان من الاستفادة من الغذاء بشكل صحيح و الزيادة في الوزن.
تجنب الوجبات السريعة التي تكون غنية بالدهون الغير مشبعة فهي تضر الجسم أكثر مما تنفعه و تعرضه للإصابة بأمراض القلب و الشرايين و ارتفاع الضغط الدموي.

4 طرق لعلاج النحافة