4 طرق لعلاج تساقط الشعر

0

لكل من تعاني من مشاكل تساقط الشعر او الشعر الخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والعلاجات المنزلية للحد من مشكلة تساقط الشعر

4 طرق لعلاج تساقط الشعر

إنّ كثرة غسل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه العسر او المضاف إليها الكلور المعقم في عملية حمام الشعر يؤدي الى جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مع العلم ان المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي أو مجعدات الشعر الكهربائية وكثرة ترددك على حمامات السباحة أو حتى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه كما أنّ الشعر يتاثر بالعوامل الجوية المحيطة مثل اشعة الشمس والرياح ممّا يؤدي الى جفافه وحدوث بعض المشاكل

كيف ينمو الشعر؟

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:

– طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
– طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
– النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
الغدة التي تجاور هذا الجزء: تفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.

ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في
الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .

أعراض واسباب سقوط الشعر

الأعراض :

يمكن أن تظهر أعراض فقدان الشعر بكثير من الطرق المختلفة، وهذا يتوقف على ما يسبب ذلك. يمكن أن تأتي فجأة أو تدريجيا وتؤثر فقط على فروة رأسك أو الجسم كله. بعض أنواع فقدان الشعر مؤقتة، والبعض الآخر دائم.

ترقق تدريجيا على قمة الرأس هو النوع الأكثر شيوعا وهو يؤثر على الرجال والنساء مع تقدمهم في السن.
بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمل وهو عادة ما يصيب فروة الرأس فقط، ولكن في بعض الأحيان يحدث في اللحى أو الحاجبين.
فقدان المفاجئ للشعر قد يكون بسبب صدمة جسدية أو عاطفية.
فقدان كامل الجسم للشعر يمكن أن يكون بسبب بعض الشروط والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان ولكنه عادة ما ينمو مرة أخرى.
انتشار القشرة على فروة الرأس هي علامة على سعفة.

الأسباب :

السبب الدقيق لتساقط الشعر قد لا تكون مفهومة تماما، ولكن عادة هو ذات الصلة إلى واحد أو أكثر من العوامل التالية:

التاريخ العائلي (الوراثة)
التغيرات الهرمونية
سوء التغذية
الأدوية

1- التاريخ العائلي (الوراثة)

السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر هو حالة وراثية وعادة ما يحدث تدريجيا وأنماط يمكن التنبؤ بها ؛ تراجع الشعر وبقع صلعاء عند الرجال وترقق الشعر عند النساء.

2- الهرمونات والتوتر

* الولادة : بعد الولادة، يلاحظ بعض النساء تساقط الشعر بكثرة. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يسبب هذا النوع من فقدان الشعر وهو مؤقت.
* سن اليأس : فقدان الشعر أمر شائع خلال انقطاع الطمث وهو مؤقت في كثير من الأحيان.
* الإجهاد : على سبيل المثال، وفاة أحد أفراد الأسرة أو الطلاق يمكن أن يسبب فقدان الشعر.

3- اتباع نظام غذائي وسوء التغذية

فقدان الوزن: غالبا ما يظهر تساقط الشعر خلال 3-6 أشهر بعد فقدان أكثر من 15 كجم.
فيتامين A: التناول المفرط لفيتامين (A) يمكن أن يسبب فقدان الشعر.
البروتين: عدم حصل الجسم على ما يكفي من البروتين يتسبب في سقوط الشعر.
الحديد: عدم الحصول على ما يكفي من الحديد يؤدي إلى فقدان الشعر.
اضطرابات الطعام: فقدان الشهية والشره المرضي (القيء بعد الأكل) يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

4- دواء

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب فقدان الشعر. وتشمل هذه:
* سيولة الدم.
* جرعة عالية من فيتامين A.
* الأدوية التي تعالج التهاب المفاصل والاكتئاب، والنقرس، ومشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم.
* حبوب منع الحمل: بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يلاحظن سقوط الشعر.
* المنشطات (الستيرويدات المتخذة لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي) قد تسبب فقدان الشعر.

4 طرق لعلاج تساقط الشعر

طرق لمنع تساقط الشعر واعادة نموه

التدليك

لماذا تدليك فروة رأسك مهم جدا؟ لأنه يزيد من تدفق الدم و يساهم في فتح الأوعية الدموية التي تساعد على تغذية فروة الرأس بمزيد من العناصر المغذية.

ماهي أفضل الزيوت لتدليك الرأس؟

1- جوز الهند زيت ؛

زيت جوز الهند وهو من أفضل الزيوت لعلاج سقوط الشعر ويستخدم على نطاق واسع في الهند ولا يمكن لأحد أن يشك في نوعية شعر المرأة الهندية. يعمل زيت جوز الهند عن طريق الحفاظ على رطوبة في الشعر وهو يحتوي على حمض اللوريك وخصائص مضادة للجراثيم التي تحمي فروة رأسك من العدوى.

2- زيت الزيتون ؛

زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة وهو يساهم في توفير التغذية المثالية لشعرك مما يجعله فعال في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تساعد في نمو الشعر أيضا.

3- زيت اللوز ؛

زيت اللوز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل الفيتامينات E، D، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون التي تساعد في علاج سقوط الشعر.

4- زيت اللافندر ؛

زيت اللافندر له رائحته رائعة وهو مفيد في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على المضادة للأكسدة والفطريات والعناصر الغذائية مما يجعله ممتاز في إزالة القشرة والحكة وعلاج تقصف الشعر وداء الثعلبة.

5- زيت روزماري ؛

زيت إكليل الجبل يحفز جذور الشعر ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر. يمكن مزجه مع زيت الجوجوبا، وزيت بذور العنب أو زيت اللوز ودلكي به فروة رأسك يوميا أو أسبوعيا حسب الحالة.

6- مستحضر سوبر ؛

أخلطي 50 مل من ماء الورد وماء مقطر مع 15 مل من خل التفاح و 5 قطرات من زيت روزماري و6 قطرات من زيت الجوجوبا و 3 قطرات من زيت الجزر واضيفي 3 قطرات من زيت إبرة الراعي. بعدها قومي بغسل شعرك وجففيه جيدا من ثم افركي الخليط على فروة رأسك يوميا وسترين الفرق في أيام قليلة.

4 طرق لعلاج تساقط الشعر

النظام الغذائي :

بدون أساس قوي أي مبنى يمكن أن يقع ينطبق الشيء نفسه على الشعر إذا لم تتوفر التغذية المناسبة لشعرك فإنه سوف يقع.

7- أوميغا 3 الأحماض الدهنية ؛

لماذا أوميغا 3 والأحماض الدهنية؟ يمكن أن تصل بسهولة إلى فروة الرأس وخلايا الأغشية وهذا يوفر التغذية لبصيلات مما يساعد في نمو وعلاج سقوط الشعر والتقصف والقشرة. اغذية غنية بالأوميغا 3 ؛ بذور الكتان، الجوز، سمك السلمون، السردين، فول الصويا.

8- الزنك ؛

لماذا الأطعمة الغنية بالزنك؟ نقص الزنك هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر فهو أساسي في بناء البروتينات الضرورية لنمو الشعر، ويخلق DNA ويعزز نمو الأنسجة كما ينظم الهرمونات.اغذية غنية بالزنك ؛ الأغذية البحرية مثل المحار وسرطان البحر، لحوم البقر الخالية من الدهون، ،القمح، سبانخ، اليقطين والقرع وبذور عباد الشمس، جوز، الدجاج.

9- البروتين ؛

لماذا البروتين؟ الشعر مصنوع أساسا من البروتين. لذلك، إذا كنتي لا تأكلين الأغذية الغنية بالبروتين فلن يكون لديكي شعر. نقص البروتين يمكن أن يؤدي أيضا إلى شيب. اغذية غنية بالبروتين ؛ الحليب والجبن والزبادي، عدس، المأكولات البحرية مثل سمك السلمون، الدواجن، بيض، فاصوليا، الصويا، لحوم البقر الخالية من الدهون.

10- الحديد ؛

لماذا الأطعمة الغنية بالحديد؟ الحديد هو الناقل للأكسجين داخل الجسم واي نقص في الحديد يعني نقص في الأكسيجين وكمية أقل من الأوكسجين يعني ضعف الدورة الدموية والتي بدورها سوف تؤدي إلى سقوط الشعر. اغذية غنية بالحديد ؛ صفار البيض، لحم أحمر، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الفواكه الجافة مثل الخوخ والزبيب، الرخويات مثل المحار، والمحار، والاسكالوب، ديك رومي، الفاصوليا والعدس وفول الصويا، كبد.

11- الفيتامينات A و C ؛

لماذا فيتامين A و C؟ هذه الفيتامينات تساعد في إنتاج الزهم والمادة زيتية التي تفرزها بصيلات الشعر لدينا لمنع التكسر. فيتامين C أيضا يحسن امتصاص الحديد ولكن فائض فيتامين (أ) يؤدي إلى سقوط الشعر.
الأطعمة التي تحتوي لفيتامين A ؛ البطاطا الحلوة، جزر، السبانخ والكرنب الخضر، السلق، القرع الشتوي، الخضر الخردل، الخس.
الأطعمة التي تحتوي لفيتامين C ؛ بابايا، الفلفل، فراولة، الأناناس، براعم بروكسل، البرتقال والفواكه الكيوي، بروكلي، كرنب.

وصفات طبيعية :

إذا كانت لديك مشكلة فقدان شعر حادة رغم اتخاذ النظام الغذائي المثالي قد تكون هناك بعض الأعشاب التي بأمكانها مساعدتك علي محاربة وعلاج مشاكل تساقط الشعر ونموه.

12- عنب الثعلب أو أملا (أملج شائع) ؛

أغلي عنب الثعلب مجففة في زيت جوز الهند حتى يتغير لونه إلى أسود واتركيها ليبرد وصفيه. دلكي الزيت على فروة رأس. عنب الثعلب الهندي هو مصدر غني بالفيتامين C والحديد ما يجعله رائع في علاج سقوط الشعر.

13- الصبار (الألوة فيرا) ؛

أخلطي نصف كوب من جل الصبار مع ملعقتين صغير من زيت الخروع ومسحوق كل من الحلبة والريحان. طبقي الخليط على فروة رأسك وغطيه بقبعة دش واتركيه لمدة ثماني ساعات ومن المستحسن قبل النوم واغسليه في الصباح التالي. كرّري العمليه مرة في الأسبوع لمدة بضعة أشهر لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه.

4 طرق لعلاج تساقط الشعر

إدارة الإجهاد :

إذا كنت بحاجة لمعرفة سبب الإجهاد والقضاء عليه هنا ستجد بعض الاقتراحات التي يمكن اعتمادها لتخفيض وإدارة مستويات التوتر لديك.

14- التأمل ؛

التأمل هو بسيط ولا تحتاجين الى انفاق أي أموال عليه يمكن للجميع ممارسة التأمل فهو يساعد في القضاء على الأفكار المتشابكة التي تحشد عقلك مما يساعد في توازن الهرموني لديك.

15- التمرين ؛

ممارسة الرياضة ليست فقط للحفاظ على اللياقه الجسم ولكن تساعد كذلك في الحفاظ على صحة الشعر. المشي واليوغا والسباحة والتمارين الرياضية تساهم بإفراز مواد كيميائية تحسن شعور جسمك وتساعد في تخلص من القلق والاكتئاب والتعب والإجهاد.

إيقاف تساقط الشعر

– ابتعدي تماماً عن مصففات التجميل الحرارية التي تسبب تقصف الشّعرة وتلفها، ممّا يؤدي إلى تساقط الشّعر، وحاولي استبدال المصفف الحراري باستخدام الأمور التقليدية في تصفيف الشّعر ككلف الشّعر بعد الاستحمام، واستخدام بنس الشّعر ورفعه، ومن ثم فك البنس بعد مدة من الزمن ليكون الشّعر ناعماً.

– استبدلي المواد الكيماويّة التي تستخدمينها من أجل شعرك بمواد طبيعية من المنزل، وهناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي تساعد على تنعيم الشّعر بطريقة آمنة، والتي من أهمها خلطات الزيوت.

– اللجوء إلى الطبيب من أجل مساعدتك في إعادة إنبات الشّعر باستخدام الأدوية الطبية، إذا كان السبب في تساقط شعرك هو العامل الوراثي.

– دلّكي فروة الرأس يومياً باستخدام يديك مع القليل من الزيت من أجل تنشيط الدورة الدموية في الرأس وإيصال الدم إلى جميع أجزاء الرأس، الأمر الذي سيساعد على إعادة إنبات الشّعر. ا

– الحرص على اتّباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية حتّى يستفيد الشّعر من العناصر الموجودة بالأغذية.

4 طرق لعلاج تساقط الشعر