4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

0

لكل من يرغب بخسارة الوزن الزائد وانقاص الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد

4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

الرشاقة حلم كل امرأة ، لذا تبحث دائما عن حلول لفقدان الوزن والتي نسمع كل يوم عن طرق جديدة ، ومن المعروف أن فقدن الوزن يعتمد بشكل أساسي على تقليل كميات الطعام ، واختيار نوعية الطعام قليلة السعرات ، وممارسة مزيد من الحركة بممارسة الرياضة أو المشي لحرق مزيد من السعرات والتخلص من الدهون ، لكن الكثير منا لا يرغب في ممارسة الرياضة أو يجد صعوبة في ذلك خاصة مع اصحاب الوزن الزائد ، لذا فنحن بصدد التعرف على أفضل النصائح لفقدان الوزن دون الحاجة لممارسة الرياضة والتي ينصح بها متخصصو التغذية .

4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

– عملية تحويل المعدة المصغرة:

تعتبر تلك العملية من أفضل العمليات العلاجية التي يتم من خلالها عمل جيب علوي أعلى المعدة ليقوم بعمل المعدة وتوصيل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة بواسطة دباسات صنعت خصيصًا لهذا الغرض، وتتم تلك العملية عن طريق المنظار ويتم عمل 4 أو 5 فتحات لإدخال المنظار كل منهم لا تتجاوز 1 سم.

بعد العملية يشعر المريض بالشبع الفترات طويلة بعد أن يتناول كميات قلقة للغاية من الطعام مما يجعل جسمه يستهلك من مخزون الدهون المتراكمة بالجسم لإنتاج الطاقة، كما أن تقليل كمية الطعام يؤدي إلى إنقاص عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها مع الطعام مما يقلل من امتصاص الطعام بنسبة تصل إلى 30% وهذا كفيل بإنقاص الوزن الزائد بسهولة وسرعة كما أنها تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي للمريض بعد أن يقل الهرمون الذي يحفز الشعور بالجوع، إلا أن العمليات الجراحية أو التي تتم بالليزر مازالت تحمل خوف وشكوك من الكثير ممن يحلمون بالجسم المثالي، لهذا تظل أيضًا الطرق الطبيعية لخسارة الوزن هي الافضل على الإطلاق.

– ممارسة التمارين الرياضية :

يتم إنقاص الوزن عن طريق إجراء عدة تغييرات بسيطة في نمط الحياة اليومي بانتظام، وهذا يعني أن يتم ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بانتظام من اجل تحقيق الهدف في خسارة الوزن الزائد، ومن الضروري على كل من يبلغ عمر يتراوح ما بين 19 إلى 64 أن يقوم بعمل نشاط بدني لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا سواء عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية أو المشي السريع أو حتى ركوب الجراحة في الهواء الطلق، أما من يعانون من زيادة مفرطة بالوزن فإنهم بحاجه إلى وقت أكثر من ذلك أسبوعيًا ليتمكنوا من حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

– تقليل السعرات الحرارية :

ولإنقاص الوزن بفعالية لابد أن تكون السعرات الحرارية التي يتم تناولها بالطعام اقل من التي يتم استهلاكها بالجسم بنسبة تصل إلى 500 سعر حراري يوميا ويمكن تحقيق ذلك بسهولة عند تناول كميات قليلة من الطعام والقيام بمجهود بدني أكثر، أو المشاركة بين تقليل كمية الطعام والمجهود المبذول فطفلكِ يساعد في تحقيق أفضل النتائج في خسارة الوزن.

– التوقُف عن الأكل عند الشعور بالشبع:

ويعني هذا تناول اقل من نصف الكمية التي اعتاد الجسم عليها قبل اتخاذ القرار بإنقاص الوزن ومضغ الطعام جيدًا وتحديد عدد من الدقائق لإنهاء الطعام ويفضل ألا يتجاوز 20 دقيقة حيث يحتاج الدماغ 20 دقيقة لتحليل الشعور بالإمتلاء والشبع كما أن سكب الوجبات في أطباق صغيرة الحجم يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها في كل وجبة.

4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

أفضل النصائح لفقدان الوزن دون الرياضة :

  1. تصالحي مع طعامك : وهذا يعني أن تحرم المرأة نفسها من تناول الطعام المحبب لها ، والتقيد بغذاء معين بطريقة صارمة ، وهي من أحدث الطرق التي يتبعها متخصصو التغذية ، إذ يقومون بوضع قائمة خاصة بكل شخص والتي تحتوي على أفضل ما يحب من مأكولات ، ثم التقيد بكميات محددة وأوقات معينة لتناوله .
  2. راقبي طعامك : إذ ينصح بتدوين كل ما يؤكل في اليوم ، وحساب السعرات الحرارية لكل وجبة ، وجدولة الطعام الأسبوعي ، وتناول الطعام عند الشعور بالشبع فقط ، وفي أوقات مخصصة للطعام أي دون الانشغال بمشاهدة التلفزيون ، أو أثناء الشعور بالغضب ، مع عدم تجويع النفس والالتزام بمواعيد الطعام الثابتة .

  3. تناولي الطعام ببطء : وهي نصيحة مفيدة لهضم الطعام بشكل جيد ، إذ أن هناك بعض أنواع من الطعام يتم هضمها في الفم أثناء المضغ مثل النشويات ، كما أن المضغ ببطء يعطي اشارات للمخ للشعور بالشبع .

  4. توقفي عن الطعام فور الاحساس بالشبع : تناولي الطعام للتخلص من الجوع والشعور بالشبع وليس فقط للمتعة بنوعية معينة من الطعام ، لذا احرصي على اختيار أنواع الطعام التي تزيد الاحساس بالشبع وتدوم لفترة طويلة ، وهي تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الألياف مثل الخس ، والحبوب الكاملة مثل الشوفان .

4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

  1. تناولي الخضار والفاكهة : اجعلي منهما عونا لكي طوال النهار لفقدان الوزن والاحساس بالشبع دون اكتساب سعرات حرارية زائدة ، ويمكن تناولهما على أ{بع أو خمس وجبات يومية ، واستبدالهما بالوجبات الخفيفة (السناك) الأخرى مثل المقرمشاتت والعجائن حتى في مكان العمل أو النزهات .
  • زيادة استهلاك البروتين : تعتمد أنظمة تخسيس كثيرة على مبدأ تناول كميات اضافية من البروتين ويرجع ذلك إلا أن هضم البروتينات يستهلك مزيد من الطاقة والحرق ، كما أن البروتين يعطي شعورا بالشبع ولفترة طويلة إذ يحتاج لفترة أطول في الهضم داخل المعدة ، لذا احرصي على تناول اللحوم الخالية الدسم ، والاكثار من البيض ، واللحوم البيضاء ، والأسماك .

  • شرب الماء بكثرة : يلعب الماء دورا هاما في صحة الجسم وفي فقدان الوزن ، إذ يعطي شعورا بالشبع دون اكتساب أي سعرات ، كما يعمل على تنقية الجسم من السموم والشوراد الناتجة عن حرق الدهون .

  • تناول الأطعمة المحفزة للأيض : هناك مأكولات كثيرة تزيد من عملية الأيض (الحرق) في الجسم ، والتي يعتمد عليها اطباء كثيرين للمساعدة في فقدان الوزن ، ويأتي على رأسها البهارات مثل الفلفل الأسود ، والقرفة ، والزنجبيل ، كما يمكن تناول الفلفل الحار في اعداد الوجبات .

  • تجنبي تناول الحلويات : إذ كنا لا نريد ممارسة الرياضة لفقدان الوزن يجب علينا التخلي تمام عن تناول أية دهون أو سكريات ، والتي لا نستطيع حرقها دون الحركة ، لذا يجب الامتناع عن الشيكولاتة ، والحلويات .

  • 4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

    نصائح عامه

    – ضعى خطة مستقبلية لطعامكِ :

    ضعى خطة لغذائك فى بداية يومكِ أو فى الإسبوع حتى لا تتناولى غذاء يزيد عن حاجتكِ عندما تشعرين بالجوع , فهذا سيساعدكِ على مقاومة الرغبة فى تناول الوجبات السريعة أو المعجنات خلال فترة الاستراحة فى عملكِ مثلاً.

    – قسمى مواعيد الوجبات الى خمس مرات :

    تناولى 3 وجبات صحية تتخللها وجبتان خفيفتان يومياً , أو تناولى الطعام كل ثلاث ساعات فقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام أكثر من ثلاث مرات يومياً أنخفض مؤشر كثافة الجسم لديهم ومحيط منطقة الخصر ووجباتهم تحتوي على كميات جيدة من الألياف وكميات قليلة من الدهون , كما إنهم امتنعوا عن شرب المشروبات الغازية .

    – زيادة إستهلاك الخضروات والفاكهة :

    أحرصي على أن يحتوى نصف وجبة الطعام على خضروات وفاكهة , ويجب أن يحتوى نصف طعام الإفطار على الفاكهة , وأن يكون نصف مكونات وجبتى الغذاء والعشاء من الخضروات .

    – الإبتعاد عن الإغراءات :

    إبتعدي عن الإغراءات وواظبى على تناول التغذية الصحية دون غيرها

    – ابتعدى عن الصلصة:

    إحذرى من السعرات المختفية فى الصلصات التجارية , إستخدمى صلصة الطماطم الطبيعية بدلاً من الكاتشاب لوضعها فى الباستا , وإستخدمى مسحوق الحمص أو المستردة فى الساندويتشات بدلاً من المايونيز وأعدى صلصة السلطة بنفسكِ من التوابل وزيت الزيتون والخل.

    – لا تكثرى من تناول زبدة الفول السوداني:

    يعشق الكثير زبدة الفول السوداني واللوز لأنها تمدهم بالبروتين والدهون الصحية والألياف , ولكن من المهم ان تعرفى أن القدر اليومى منها يجب ألا يتجاوز ملعقتى شاى , وما زاد على ذلك يؤدى إلى إدخال سعرات حرارية زائدة للجسم .

    4 طرق مختلفة لانقاص الوزن

    – تناولى كثيراً الأطعمة ذات الألياف :

    يوجد إرتباط كبير بين الألياف وإنقاص الوزن , فالألياف تمر خلال الجهاز الهضمى دون أن يتم هضمها لذلكِ يتعين علي الجسم العمل بجهد أكثر ولفترة أطول لدفعها خارج الجسم وهذا من شأنه تنشيط عملية الأيض ومنحكِ الشعور بالشبع لفترة طويلة لذا إحرصي على تناول 25 جراماً من الألياف يومياً , والألياف تجدينها فى البقوليات والحبوب الكاملة والفواكة والخضروات .

    – إبتعدى عن الأطعمة الضارة عن بيتكِ :

    لا تجلبى الأطعمة الضارة إلي بيتكِ فمن السهل عليكِ الفوز بالمعركة مع هذه الأطعمة فى محلات التغذية لا على طاولة العشاء .

    – تناولى غذاءاً حقيقياً :

    كلما زاد إستهلاككِ للأطعمة الجاهزة المعبأة قل مستوي رضائكِ عن غذائكِ , واذا شعرتِ بالجوع قبل موعد الوجبة من الممكن تناول حبة تفاح ستشعركِ بالشبع .

    – لا تأكلي دون الشعور بالجوع :

    عليكِ التأكد من إذا كنتِ حقاً جائعة قبل ان تتناولى وجبة الغداء أو العشاء .

    – راقبى كمية السعرات الحرارية :

    قومى بمراقبة كمية السعرات الحرارية التى تتناوليها على مدار الاسبوع ولو لمرة واحدة لمعرفة ما هى المشكلة فربما كانت زيادة الوزن بسبب تناول كميات كبيرة من الأغذية على مدار الأسبوع .

    – واظبى على ممارسة التمارين :

    المواظبة على ممارسة التمارين اليومية السهلة التى ستجعلكِ تتجنبين زيادة الوزن بل ستساعدكِ فى إنقاص المزيد من وزنكِ يومياً .

    4 طرق مختلفة لانقاص الوزن