4 عادات خاطئة تدمر زواجك

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي قد يقوم بها احد الطرفين والتي تؤثر على الزواج بشكل عام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة التي تدمر الزواج

4 عادات خاطئة تدمر زواجك

لا شئ يقتل العلاقة بين الزوجين أكثر من ضعف التواصل. هناك بعض العادات الخاطئة التي تدمر علاقتك الزوجية من خلال سوء التواصل مع شريك حياتك والتي قد تركبينها دون دراية لتؤدي في النهاية لإتلاف حياتك الزوجية والقضاء على السعادة.

إليكِ أهم العادات الخاطئة التي تدمر زواجك.

1- عدم الاهتمام بحديث الطرف الآخر

وهي من أكثر العادات الخاطئة التي تتسبب في ضعف التواصل بين الطرفين. مع الضغوط اليومية والمهام المتكررة، نشعر جميعًا بالإرهاق والمزاج السئ. لكن على الرغم من ذلك، لا بد من الحرص على الاستماع لمشكلات الطرف الآخر بإهتمام. يساعد ذلك على توطيد العلاقة بين الزوجين وتقوية وسائل التواصل. وعدم الحرص على التواصل والإنصات الجيد لحديث الآخر هو ما قد يتسبب في الشعور بعدم الإهتمام، ويؤدي في النهاية لتدمير العلاقة الزواجية.

2- السخرية

ليس هناك شئ أسوأ من السخرية من الطرف الآخر. عند حدوث أي من الخلافات الزوجية، يجب العمل على إيجاد الحلول المناسبة، وليس جعلها أكثر سوءًا. السخرية من أسوأ العادات التي تثير مشاعر الحقد لدى الطرف الآخر، فكل ما يحتاجه الزوجان هو التقدير والإحترام المتبادل.

3- رفض الاعتذار

عند فعل أي تصرف خاطئ، لا بد من الاعتراف بالخطأ وتقديم الاعتذار المناسب. هذا السلوك هو الأفضل لتجنب الخلافات الزوجية والحفاظ على علاقة زوجية ناجحة. عدم الاعتراف بالأخطاء وتحمل العواقب يؤدي للمزيد من الخلافات والتي تضعف علاقة الحب بين الزوجين.

4- المشاحنات الدائمة

المشاحنات والجدل الدائم حول بعض الأمور البسيطة والتافهة تضعف المحبة وتقلل من الارتباط بين الزوجين. لا يهم أبدًا من الذي يقوم ببعض الأعمال البسيطة التي قد تمنع حدوث المشكلات والخلافات. التركيز على حل المشكلات وعدم تفاقمها أمر ضروري للحفاظ على علاقة زواج ناجحة، كما يعمل على تقوية الروابط بين الزوجين.

4 عادات خاطئة تدمر زواجك

الخطوات العشر التي تنير طريقك لحياة زوجية سعيدة:

  1. ليس هناك أنا في الفريق الواحد :عندما تبدأ مشاعر اليأس في التسلل و تبدو الأمور أقبح من الازم فانه قد حان الوقت لتذكر ميثاق الزواج و أحلامكم التي كنتم تتطلعون لها. انكما فريق واحد فبدلا من اعطائه قائمة بأخطائه ، قدم لشريك حياتك قائمة بالصفات الجديرة بالتقدير لديه, وقائمة بالأشياء التي تنوي القيام بها من أجله , فتوقف عن التفكير أنك تعيش مع العدو.

2.انعاش الذاكرة: استعيدا الذكريات التي جعلتكما تغرمان ببعضكما البعض , و أنعشوا تلك الذكريات واعيدوها اليوم ,اذ أنها هذه الذكريات قد تشعل الحب الذي جمعكما من جديد .

3.العفو المتبادل :هناك سلسلة من الاحداث , فقدان وظائف , تغيير مجالات مهنية , حالات حمل عسيرة , حالاة وفاة في العائلة , تؤدي الى مشاعر صعبة وسيئة . يجب منح أنفسكم الشفاء و المقدرة على المواصلة والمضي قدما , والاتفاق على ان ما فات مات والبدء من جديد .

4.تخلوا عن كبريائكم : عندما يخبرك شريك حياتك كيف جرحته او حين ينتقدك باى صورة ,أنصت وحسب ! وأعني بذلك أن تنصت دون أن تتحدث , لا تدافع عن نفسك ولا تقدم حجج وأعذار ,انصت وحسب ! أبد احترامك لحالة شريكك العقلية , ولوجهة نظره , ومشاعره , واعثر على جزء ولو ضئيل من كلامه واعترف به بأنك اخطات , حتى لو كنت تعتقد أن لديك تفسيرا عظيما او عذرا رائعا ,فمحاولتك اثبات صحة موقفك , ليس بالسلوك البناء , فلتراع ان الطرف الاخر مجروح ويشعر بالتأذي .

5.تغاض عن كثير من كبائر الأمور: ان كان لدى شريك حياتك القدرة على ان يجرحك جرح أعمق من اي شخص اخر , و رغم ذلك فمن الغير المجزيأبدا تصعيد الموقف بان تعامله بالمثل , باللجوء الى سلوكك السيء .

4 عادات خاطئة تدمر زواجك

6.أنت عبقرية !….كلا ياحبيبي بل انت العبقري : تذكر ان عقلين خير من عقل واحد , واذا أبديت الاحترام لعقل الطرف الاخر ! فقد تتعلم من الآخر شيئا مفيدا , و قد تتواصلان معا الى حل أفضل , فبدلا من ان تحاولا اقناع شريكك بان محق , بالغ في تضخيم جانب معين من وجهة نظره تراه بديعا , وراقب هو فجاة وعلى الفور بالعثور على شيء وجيه في منظورك أنت .

7.عندما نكون اكثر لطفا مع الغرباء : بطبيعة بعض الاشخاص تعامل الغرباء بقدر اكبر من الكياسة و الحساسية مقارنة بما يقدمونه لشركاء حياتهم و أسرهم ! عليك ان تعامل شريك حياتك و كأنه شخص غريب , تبعا لمواثيق الزواج وتبعا لامتنانك الواجب عليك لانك تحظى بشخص يتسامح معك ومع جنونك , لا تقدم لشريكك معاملة سيئة لكيلا يردها لك بالمثل .

8.العطاء نعمة اعظم من التلقي : حينما نمر بيوم سيء فاننا نحتاج الاخر و لكن العلاج الافضل في الخروج من هذا الوقت العصيب على الرغم من صعوبته هو اصطحاب شريك حياتك في نزهة , قدم له هدية صغيرة مفاجئة , أو اكتب له رسالة محبة و ظريفة , ستشعرين بتحسن في وقت أسرع مما لو انتظرت وأردت ان تتحسن الأمور من تلقاء نفسها لصالحك . و ان كنت لا تزال عندئذ بحاجة الى رعاية محبة فاطلبها بصورة محددة و بطريقة متواضعة ومقبولة , وحين تتلقاها بالغ في وصف روعتها و جمالها حتى لو كانت اقل من المتوقع .

9.تخل عن اعادة كتابة التاريخ :اذا كنت قد أخطأت في حق شريك حياتك ,الشفاء يلزمه وقت وليس بوسع المرء أن يقيس درجة حرارة الزواج كل خمس دقائق , بحيث تحث شريكك على الشعور بشيء لم يستعد له بعد, أفضل شيء يمكنك القيام به عندما تخطئ هوأن تقوم بالشيء الصحيح من الان فصاعدا.

10.ملوك و ملكات: عامليه على انه ملك وسوف يعاملك على انك ملكة ,امنح شريكك/ شريكتك ما يريد و ما يحتاج حتي ولو لم يكن يروق لك هذا الشيء , فسوف يعاملك بالمثل

4 عادات خاطئة تدمر زواجك

بعض النصائح الذهبية لزواج سعيد

1/الأهتمام بالزوج/ة:

بعد فترة من الزواج خاصة بعد إنجاب الاطفال يشعر الزوجان بنوع من الفتور فى العلاقة نتيجة أننشغال الزوج فى الاعباء المالية للأسرة وتنشغل الزوجة بالاولاد وهذا الامر خاطىء ومن شانه إفساد حياتك الزوجية فمن الجيد ان تهتم بأسرتك وأبنائك ولكن يجب أن تحافظ على الحميمية والقرب بينك وبين زوجك والاهتمام ببعضكما البعض برغم الانشغال لأن هذا الاهتمام من أهم الأمور التى تجعل زواجك سعيد.

2/عدم نكران الذات:

من أهم الاسس الذى يقوم عليها اى زواج ناجح هو الايثار وتفضيل أسرتك وزوجك على نفسك ولكن يجب أن يكون هذا الايثار بشكل محدود حتى لا تفقد ذاتك فى اطار علاقتك الزوجية لان هذا الامر سوف يجعلك تشعر بعد فترة من الزواج بالغضب والاكتئاب والملل من الزواج والحنين لحياة العزوبية لذا يجب أن تبحث عن الامور المحببة إليك والتى تعبر عن ذاتك وموازنة علاقتك بأسرتك وزوجك مع علاقتك بنفسك لان هذا التوازن يخلق الزواج السعيد.

3/التحدث مع الزوج/ة بحرية وبصراحة فى كافة الامور:

بعد فترة من الزواج يشعر الزوجان بنوع من الفتور والملل فى العلاقة الزوجية ، ويشعر أحد الزوجين بحاجة الى تجديد العلاقة الزوجية ولكن يخشى التحدث مع الطرف الأخر بشأن هذا الأمر أعتمادا على المعتقادات الشرقية السائدة فى المجتمعات العربية ولكن هذا الامر خاطىء وقد يؤدى الى فشل الزواج بعد فترة لان الزوجين بحاجة الى التحدث بحرية دون خجل عن علاقتهم الزوجية وما يحبه كل طرف وما يكرهه فى هذه العلاقة لذا يجب المصارحة والتحدث بحرية مع زوجك بشأن احتياجاتك العاطفية والجنسية حتى لا يبحث عنها فى مكان أخر ولتحافظ على زواجك دون ملل او روتين.

4/لا تذهب الى فراشك غاضبا:

من أهم الأمور التى تؤدى الى تراكم المشكلات الزوجية هو كتمان الغضب لفترة طويلة وهذا الكتمان يؤدى الى تراكم المشكلات الزوجية بشكل قد يؤدى الى انهاء الزواج لذا يجب الا تذهب الى فراشك وأنت غاضب من زوجك فإن كنت غاضب فعليك بالتحدث والمصارحة حتى تنعم بزواج هادىء ومستقر و سعيد.

4 عادات خاطئة تدمر زواجك

5/الجدل والمناقشة:

الشجار والجدل والمناقشات والاختلافات البسيطة بين الزوجين مثل الجدل على التليفزيون او بشأن الطعام المفضل هو أمر حميد يجدد الحياة الزوجية ويكسر روتين الحياة ويجدد التواصل بين الزوجين ولكن بشرط الا يتجاوز هذا الشجار والجدال الحدود اللائقة بين الزوجين حتى يستمر زواجك سعيد ومتجدد.

6/تقسيم المسئوليات :

الزواج الناجح هو بمثابة الشركة التى يتحد فيها شريكان لتحقيق النجاح لذا يجب على الزوجين تقسيم كافة المسئوليات المنزلية والأسرية بالتساوى والعمل معا كفريق واحد لانجاح الحياة الزوجية .

7/لا تقل كل شىء:

الصراحة من أهم القواعد التى يقوم عليها الزواج الناجح لكن هناك شكل من أشكال الصراحة التى قد تؤدى الى تدمير زواجك مثل مصارحة زوجك بكراهيتك لعائلته او تذكر علاقاتك العاطفية السابقة فمثل هذه الامور يجب إخفاءها عن الزوج حتى لا تعكر صفو حياتكما الزوجية .

8/المشاركة فى المسئوليات المادية:

قد يعانى الازواج من كثير من المشكلات الزوجية بعد فترة من الزواج بسبب الأعباء المالية للأسرة لذا فإن فكرة المشاركة المالية للزوجين أمر هان لاستمرار الحياة الزوجية ولكن بالشكل الذى يرضى الطرفين فيمكن لكل طرف الاحتفاظ بزمة مالية خاصة به والمشاركة معا فى تحمل نفقات الاسرة لتخفيف العبء على الطرف الاخر لان المشاركة هى أساس الزواج السعيد.

4 عادات خاطئة تدمر زواجك