4 عادات يومية تضر الشعر

0

هناك الكثير من العادات اليومية التي قد تضر بصحه شعرك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات اليومية التي تضر صحه شعرك

4 عادات يومية تضر الشعر

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنكِ اتباعها للحصول على شعر صحي وقوي. وقد أكد العديد من خبراء التجميل أن بعض الممارسات اليومية الخاطئة قد تؤدي لتلف الشعر بشكل تام. لذلك، فسنقدم إليكِ من خلال هذا المقال بعض النصائح القيّمة التي تساعدك على العناية بشعرك بشكل جيد.

4 عادات يومية تضر الشعر

الشمس

تعرض الشعر لأشعة الشمس أوقات الظهيرة تحديدًا يتسبب في تلف الشعر وفقدانه لعناصره الغذائية وذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة الطقس في هذا الوقت مما يؤدي إلى تبخر الزيوت الطبيعية الموجودة بالشعر كما يعرض الشعر للأشعة الفوق بنفسجية والتي تضر بصحة الشعر، لذلك ينصح العديد من الخبراء بضرورة تجنب النزول وقت الظهيرة إلا في الحالات القصوى أو ارتداء أدوات لحماية الشعر من الشمس كقبعة.

الحمية القاسية

اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن سريعًا أو ما يسمى بالحمية القاسية يتسبب في الإضرار بصحة الشعر وذلك نتيجة فقطان الجسم العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها وعدم تعويضه مما يتسبب في بعض المشكلات الجمالية كتساقط الشعر، لذلك ينصح بضرورة القيام بنظام غذائي متوازن للحماية من مشكلات الشعر الجمالية.

4 عادات يومية تضر الشعر

العناية بالشعر

الشعر يحتاج عناية خاصة، ويتم ذلك عن طريق تقديم التغذية التي يحتاجها عن طريق عمل حمامات كريم واستخدام منتجات جيدة للعناية بالشعر والاستمتاع بالخلطات الطبيعية للعناية بالشعر والحفاظ على صحته.

غسل الشعر

تعتقد الكثير من النساء أن غسل الشعر بشكل مستمر من الأمور الصحية للشعر والتي تحميه من الأضرار التي قد يتعرض لها، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح فغسل الشعر يتسبب في خسارة الزيوت الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر وحمايته من التساقط، لذلك احرصي على غسل شعرك مرات مناسبة لنوعية شعرك ويمكنك التعرف على نوعية شعرك عن طريق استشارة أخصائي عناية بالشعر لتتمكني أيضًا من اختيار منتجات عناية بالشعر مناسبه.

4 عادات يومية تضر الشعر

عادات خاطئة تضر الشعر

1- عدم الاهتمام بتنظيف فروة الرأس

على الرغم من عدم تفضيل أغلب خبراء العناية بالشعر بالإفراط في استخدام الشامبو لأكثر من 3 مرات أسبوعيًا، إلا أن أطباء الجلد يؤكدون أنه لا بد من الحفاظ على تنظيف فروة الرأس للتخلص من الدهون الزائدة. فروة الرأس النظيفة تعزز نمو الشعر بمعدل أفضل. لذلك، عليكِ الاهتمام بتنظيف فروة الرأس والتخلص من الإفرازات الدهنية دائمًا، وإن كنت تخافين من آثار الشامبو الضارة، استعيني بالشامبو الجاف.

2- استخدام الزيوت بكثرة

لا شك أن لحمام الزيت الساخن العديد من الفوائد لصحة ونعومة شعرك. لكن هل تعلمين أن استخدام الزيوت بكثرة قد يؤدي لانسداد مسام فروة الرأس، وهو ما يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية والالتهابات. لذلك، لا يمكنكِ استخدام الزيوت على الشعر لأكثر من مرة واحدة أسبوعيًا، كما لا ينصح بتوزيعها على الجذور ولكن على الخصلات. وفي حالة استخدام أي من الزيوت لتدليك فروة الرأس، عليكِ القيام بشطفها مباشرةً بعد ساعة.

3- استخدام الكيماويات الضارة

أنواع سبراي الشعر وأغلب مستحضرات العناية بالشعر المستخدمة تحتوي على نسبة هائلة من الكيماويات الضارة. ومع كثرة تعرض الشعر لتلك العناصر القاسية، قد يؤدي ذلك لتساقطه. تجنبي استخدام تلك الأنواع من المنتجات قدر الإمكان. حتى الشامبو وبلسم الشعر، ينصح باختيار المكونات العضوية والأمنة دائمًا.

4- التشقير والصبغات

تلوين الشعر من أهم ما يشغل بال الكثير من الفتيات. لكن لا يوجد ما هو أسوأ من استخدام تلك المنتجات على شعرك بشكل دائم. للحد من المخاطر التي يتعرض لها شعرك أثناء عملية الصبغ، استشيري الخبراء. كما لا ينصح بالإفراط في استخدام الصبغات لتجنب إتلاف الشعر.

4 عادات يومية تضر الشعر

5- اكسسوارات الشعر رخيصة الثمن

دبابيس الشعر، الوصلات وغيرها من اكسسوارات الشعر لا بد أن تكون ذات جودة عالية. فتصنع المنتجات رخيصة الثمن من مواد رديئة تضر بفروة الرأس. كما تتسبب كذلك بتشابكات الشعر وتقصفه.

6- تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل من أخطر العادات التي تتبعها الكثير من الفتيات. حيث يتسبب ذلك في سحب الشعر من الجذور، مما يزيد من معدل تساقط الشعر.

7- استخدام مجفف الشعر بكثرة

استخدام مجفف الشعر بكثرة يعرض شعرك للتلف. فتتسبب الحرارة الزائدة على انتزاع الزيوت الطبيعية من الشعر، وهو ما يؤدي للجفاف الشديد. استخدمي مجفف الشعر عند الضرورة فقط، وليس بشكل مفرط.

8- نقص التغذية الصحية

تتوقف صحة وحيوية شعرك على غذاءك اليومي. مع تناول الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة، ينعكس ذلك على صحة شعرك. إن كنت ترغبين في شعر صحي أكثر قوة، تناولي غذاء صحي ومتوازن غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية من المعادن والفيتامينات.

4 عادات يومية تضر الشعر

نصائح لشعر صحي

1- التوقف عن استخدام الصابون واستخدام الشامبو المعالج لتنظيف الشعر.

2- تمشيط الشعر كل مساء قبل النوم من الجذور حتى الأطراف لتنشيط الدورة الدموية.

3- وضع زيت الخردل أو جوز الهند على الأصابع وتدليك فروة الرأس.

4- عدم تغيير زيت الشعر أو الكريم بشكل متكرر.

5- تناول المأكولات التي تحتوى على الفيتامينات “d ،c ،b” والحديد والكالسيوم.

6- النوم باكرا والحفاظ على عدد ساعاته ضروري لصحة الشعر.

7- تجفيف الشعر بعد الغسل وعدم ربطه قبل التجفيف.

4 عادات يومية تضر الشعر

8- تجنب تعرض الشعر للحرارة الزائدة.

وتوجد بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر وعلاجه، ومنها: الزبادي وعسل النحل.

ـ المكونات:

ملعقتان كبيرتان زبادي.

ملعقة كبيرة عسل نحل.

ملعقتان كبيرتان زيت زيتون.

ـ الطريقة:

يخلط الزبادي مع العسل وزيت الزيتون، ويغطى بها الشعر من فروة الرأس وحتى الأطراف، ثم يغطى بكيس بلاستيك ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله.

الزيوت الطبيعية:

ـ المكونات:

ملعقتان كبيرتان زيت اللوز، ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون، ملعقتان كبيرتان زيت الخروع.

ـ الطريقة:

يخلط المكونات مع بعضهم البعض، يترك الخليط لمدة ساعتين ثم يدلك به الشعر وفروة الرأس، ويغطى بمنشفة ساخنة لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر، ويكرر مرتان في الأسبوع.

4 عادات يومية تضر الشعر

نصائح لشعر صحي

1- عدم الإفراط في غسيل الشعر

قد يظن البعض أن كثرة غسيل الشعر أمر جيد، حيث يساعد على التخلص من العرق، الدهون الزائدة والأتربة العالقة. لكن هذا أمر خاطئ، فحتى بالنسبة للشعر الدهني، لا ينبغي غسله لأكثر من 3-4 مرات خلال الإسبوع. أما في حالة الشعر الجاف، فتكفي مرتين فقط. فذلك كافي جدًا للتخلص من الأتربة والشوائب العالقة بالشعر. لا تقومي بغسل شعرك باستخدام الشامبو بشكل يومي، فقد يؤدي ذلك لإزالة العناصر الطبيعية اللازمة للشعر.

2- للشعر الهش والضعيف

قومي بتدفئة ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع زيت جوز الهند واستخدميها على شعرك الهش. ثم قومي بلف شعرك بفوطة ساخنة حول الرأس. اتركيها طوال الليل إن أمكن، أو اتركيها لبعض ساعات. بعد ذلك، اغسلي شعرك جيدًا بالماء الدافئ. فستعمل الفوطة الساخنة على تقوية الشعر وحيويته واستعادة اللمعان المفقود.

3- لعلاج قشرة الرأس

قومي بتدفئة زيت جوز الهند واستخدميه لتدليك فروة الرأس جيدًا. ينصح بتطبيق تلك العملية قبل الذهاب للنوم وترك الزيت على الشعر طوال الليل. وفي الصباح، استخدمي عصير الليمون على فروة رأسك لمدة 30 -40 دقيقة. بعد ذلك، يشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر. فيساعد ذلك على منع وتقليل قشرة الرأس.

4- اصنعي بنفسك شامبو طبيعي لغسيل شعرك

حضري بنفسك خلطة طبيعية لغسيل شعرك من حليب جوز الهند. فحليب جوز الهند معروف بقدراته الرائعة وفوائده لصحة وتقوية الشعر. كما يتمتع أيضًا برائحة مميزة ورائعة.

اخلطي ¼ كوب من حليب جوز الهند مع ¼ كوب من شامبو الأطفال. ثم أضيفي ملعقة كبيرة من فيتامين E، زيت الزيتون أو زيت اللوز. ويمكنكِ أيضًا إضافة 10-20 قطرة من أي زيت عطري تفضلينه.

5- تجنب ظهور شيب الشعر بصورة طبيعية

زيت الأملا من أفضل العلاجات الطبيعية للعديد من مشكلات الشعر، وهو أفضل وسيلة طبيعية لتجنب شيب الشعر المبكر. استخدمي زيت الأملا لتدليك فروة الرأس لتجنب الشيب المبكر للشعر. إلى جانب ذلك، فهو يساعد أيضًا على علاج قشرة الرأس.

4 عادات يومية تضر الشعر