4 علاجات طبيعية لحب الشباب

0

يعد حب الشباب او البثور مشكلة لدى الكثيرين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من حب الشباب او البثور

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

على الرغم من ان معظم الناس يعانون من حب الشباب مرة واحدة على الاقل في حياتهم، فلا تزال هذه الظاهرة مؤلمة ومحرجة على حد سواء من الناحية البدنية وكذلك الاجتماعية. حب الشباب يحدث نتيجة الالتهابات والتلوثات في غدد الحليب التي تنتج الدهون. التغيرات الهرمونية التي تحدث لدينا في سن المراهقة ليصبح الشباب الضحايا الرئيسيين لهذه الظاهرة، ولكن الناس في اي عمر قد يعانون منه ايضا. العلاجات التقليدية غالبا ما تكون حادة وربما تكون ضارة للجسم. بما في ذلك استخدام الادوية مثل الرواكيوتان الذي يحتوي على ريتين A الذي قد يؤثر سلبا على الكبد. بالاضافة للعلاجات التقليدية، هناك طرق طبيعية لتخفيف اعراض حب الشباب، لعلاجها وحتى منع ظهورها:

النظافة

يوصى للاشخاص الذين يعانون من حب الشباب بغسل وجههم حصريا بشكل اقل وليس بشكل اكبر. اذ ان غسل الوجه بوتيرة زائدة، لا يصل الى طبقات الجلد الذي يحدث فيها الانسداد في الغدد الدهنية مما يسبب جفاف الجلد، واصابته بالالتهابات اكثر بسبب ذلك. يوصى بغسل الوجه بالصابون والماء فقط في الصباح وفي المساء، وعدم استخدام منتجات العناية التي تحتوي على الكحول. هذه المنتجات لا تمنع انسداد الغدد الدهنية، وهي حصريا تشد المسام في الجلد، وبالتالي تشجع انسداد الغدد.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

التغذية

يوصى بتناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء الداكنة والخضار والفواكه البرتقالية. يجب الحد من استهلاك اللحوم لمرة واحدة في اليوم، واكل اللحوم الخالية من الهرمونات والمضادات الحيوية فقط. السبب هو ان حب الشباب يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية والبكتيريا. يجب تجنب تناول الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3 مثل اسماك المياه العذبة، الجوز وبذور الكتان. يجب تجنب الملح والاسماك التي تحتوي على نسبة عالية من اليود. الحرص على كثرة الشرب يسمح للمسام بالتخلص من الدهون وعدم الانسداد، ولذلك يجب الحرص على شرب الكثير من الماء.

يجب تجنب الاطعمة الغنية بالدهون وخاصة الاطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. الاطعمة التي تخلق بيئة حمضية في الجسم وتشجع ظهور حب الشباب وبالتالي يجب تجنب الكحول، المشروبات الغازية، القهوة، الاطعمة المقلية واللحوم. يجب تجنب السكريات والكربوهيدرات البسيطة – هذه تشجع انتاج الدهون وهي تشكل مصادر غذائية مفضلة للبكتيريا والخميرة. الكربوهيدرات قد تزيد من انتاج الانسولين في الجسم، مما يسبب الالتهابات الجلدية. الانسولين يشجع نمو خلايا الجلد التي تعمل على سد المسام. كذلك الانسولين يحول مركب الالفا- هيدروكتاز الموجود في التستوستيرون الى ديهدروتستوسترون (DHT)، وهو الهرمون الذي يشجع تكون حب الشباب لدى الرجال.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

المكملات الغذائية

لعلاج حب الشباب، يميل خبراء العلاج الطبيعي لان يوصون باخذ حبوب الزنك 50 ملليغرام، ثلاث مرات في اليوم لمدة 3 اشهر. الزنك ينشط الجهاز المناعي، يعتني بالجلد ويحد من تكون الـDHT. اخذ فيتامين A مرتين في اليوم يؤدي الى انتاج الدهون في غدد الحليب. هذه الكمية تتطلب وصفة طبية. تناول فيتامين E والسيلينيوم كل يوم يقلل من الالتهاب ويدعم امتصاص فيتامين A. هناك حاجة لكميات عالية من فيتامين A لعلاج حب الشباب، مع ذلك فقد يتسبب في اثار جانبية. ميزة فيتامين E انه يحسن امتصاص فيتامين A في الجسم، يؤدي الى الحد من جرعة فيتامين A التي يجب اخذها وبذلك قد يمنع هذه الاثار الجانبية. فيتامين A هو اقل فاعلية من المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب. في كل حال، تمنع النساء الحوامل من اخذ فيتامين A.

النباتات الطبية

واحد من افضل المصادر النباتية لعلاج اضرار الجلد هو زيت شجرة الشاي، ويرجع ذلك اساسا الى الخصائص المطهرة الطبيعية التي يحتوي عليها. يجب غمس عود القطن المعد لتنظيف الاذنين بزيت شجرة الشاي ووضعه بلطف على المناطق المصابة بحب الشباب. ومع ذلك يجب تجنب الاستعمال لفترة طويلة لزيت شجرة الشاي، الذي يمكن ان يحدث تهيجا في الجلد. خيار اخر هو استخدام كريم الذي يحتوي على الاذريون، الذي له خصائص مضادة للالتهابات، مضادة للفطريات ويساعد على التئام الجروح. تناول 500 ملليغرام من حبوب زيت الزعتر مرتين في اليوم، للمساعدة في تدمير الخميرة التي ترتبط بتطور حب الشباب.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

اسباب ظهور حب الشباب

1- استعمال بعض أنواع الماكياج التي تتسبب في تهيج البشرة

بعض المكونات التي تستعمل في تصنيع أدوات الماكياج والكريم الواقي من الشمس تتسبب في تهيج البشرة مما يساعد بشكل كبير على ظهور حب الشباب. وهذا لا يعني ان نتوقف عن استعمال الكريم الواقي من الشمس او الماكياج على البشرة، ولكن علينا أن نختار مثل تلك المنتجات بعناية، كما يراعى قراءة الملصقات على المنتج قبل شراءه. كما تقول كينج أنه لابد من تجنب تلك المنتجات التي تحتوي على المكونات المسببة لحب الشباب وتشمل:

الألوان الصناعية: تجنبي المنتجات التي تحمل عبارة FD&C ضمن مكوناتها، فهي تعني أن هذا المنتج يحتوي على الألوان الصناعية، فقد تتسبب تلك المنتجات في تهيج البشرة. وتتواجد في بعض أنواع أحمر الشفاه أو حمرة الخدود.

اللانولين: وهو مصطلح يعني استخدام دهن الأغنام في هذا المنتج، فقد يكون ذلك مفيد للبشرة الجافة ولكنه لا يصلح مع البشرة المعرضة لظهور حب الشباب.

الزيوت المعدنية أو البترولية: فتكون تلك الزيوت طبقة سميكة على الجلد مما يتسبب في تراكم البكتيريا وطبقات الجلد الميت ويسهم في ظهور حب الشباب بشكل كبير. كما تعمل أيضا على ظهور الخطوط البيضاء الدقيقة على البشرة.

الايزوبروبيل ميريستات (Isopropyl Myristate)، قد تساعد هذه المنتجات على الحصول على ملمس غير دهني للبشرة ولكنها تعمل على سد المسام وتهيج البشرة.

العطور الصناعية، تتسبب في تهيج البشرة وظهور حب الشباب. فيراعي اختيار المنتجات الخالية من العطور قدر الإمكان.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

2- الغسيل المتكرر للبشرة

يعدّ الغسيل المتكرر للبشرة والتخلص من كل الزيوت والمرطبات على الوجه هو أقصر طريق لتهيج البشرة. في حين يعتقد البعض أنها فكرة جيدة للتخلص من الزيوت والدهون الزائدة في البشرة الدهنية باستعمال الغسولات القوية والصابون والتونر الذي يحتوي على الكحول، لكن ذلك خطأ شائع.

فالتخلص من كل محتوى الزيوت داخل البشرة الدهنية يساعد على تحفيز انتاج الزيوت لمعادلة مستوي الدهون على البشرة. ولكن ينصح الخبراء بترطيب البشرة بلطف مع استخدام غسول مخصص للبشرة المعرضة لحب الشباب، ثم استخدام تونر للبشرة بعد ذلك.

3- ملامسة البشرة بشكل مستمر

تساعد ملامسة حب الشباب بالأصابع على نقل العدوى لمناطق أخرى من الوجه. كما أن الضغط المستمر على الوجه باستخدام الهاتف المحمول يساعد على ظهور حب الشباب أيضا. فهذه الحركات اللاإرادية لا تساعد فقط على تراكم البكتيريا على البشرة ولكن أيضا تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة.

لذلك لابد من تجنب ملامسة البشرة لمنع تراكم البكتيريا، كما يمكن استخدام السماعة لاجراء المحادثات التليفونية لتجنب ملامسة المحمول للبشرة. فإن لم تستطيعي فعلى الأقل ينبغي الاهتمام بالتنظيف الجيد للأشياء التي تلامس الوجه مع الغسيل المستمر لليدين، للحد من تناقل العدوى البكتيرية للبشرة.

4- التوتر والضغط العصبي

يعمل التوتر العصبي والشعور المستمر بالتوتر على زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ومشكلات الهضم المختلفة كما يساعد على سرعة ظهور التجاعيد على الوجه. ليس هذا فقط، بل يعمل أيضا على تزايد الهرمونات داخل الجسم التي تتسبب في ظهور حب الشباب. لذلك، لا بدّ من الاسترخاء مع تجنب التعرض للتوتر.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

5- الملابس والمفروشات المتسخة

تحتوي اكياس الوسائد المتسخة على البكتيريا التي قد تضر بالصحة العامة بالإضافة إلى تعريض البشرة للعدوى وظهور حب الشباب. فتتعرض البشرة لملامسة تلك الوسائد لساعات طويلة خلال النوم، وإن لم تكن نظيفة تماما فهي تحتوي على بعض خلايا الجلد الميت كما أنها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. كذلك المناشف التي تستخدم على البشرة، قد تحتوي على العديد من الجراثيم والفطريات، إن لم تكن نظيفة تماما فستعمل على نقل العدوى للبشرة.

وينصح العديد من الخبراء بتغيير اكياس الوسائد مرة أو مرتين خلال الأسبوع مع استعمال منشفة نظيفة كل يوم. كما أن استعمال منعمات الأقمشة التي تحتوي على بعض الدهون الحيوانية تتسبب في الضرر للبشرة. أيضا العديد من المبيضات ومنعمات الملابس تحتوي على بعض الروائح قد تتسبب في تهيج البشرة.

6- منتجات العناية بالشعر

بعض الأشخاص قد لا يشعرون بأن هناك روابط مشتركة بين منتجات العناية بالشعر وحب الشباب، ولكن هذا غير صحيح. فخصلات الشعر دائما ما تلامس بشرة الوجه. بالإضافة إلى أن كل تلك المنتجات تنتقل للوسادة خلال النوم.

بعض تلك المنتجات التي تستخدم للعناية بالشعر كبعض أنواع الزيوت تعمل على سد مسام البشرة. لذلك لابد من الحرص على تجنب ملامسة خصلات الشعر للبشرة مع عمل بعض التسريحات التي تقوم برفع الشعر بعيدا عن الوجه.

7- عدم الاهتمام بنظافة فرش الماكياج

بعض التأكد من المكونات المستخدمة في أدوات الماكياج لتجنب تسببها في ظهور حب الشباب، لابد أيضا من الاهتمام بنظافة الفرش والاسفنجات والادوات الأخرى التي تستخدم في وضع الماكياج فهي بيئة مثالية لتراكم البكتيريا وتناقل العدوى.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب

8- ارتداء الملابس غير المناسبة

بعض الملابس تكون مصنوعة من بعض الالياف والمنسوجات التي تساعد على ظهور حب الشباب، مثل البوليستر
والليكرا. فهي تحتفظ بخلايا الجلد الميت وتعرق الجسم. حيث يفقد الجسم حوالي مليون خلية من الجلد كل 40 دقيقة، وعند ارتداء الملابس الضيقة لا يستطيع الجلد التخلص من تلك الخلايا.

لذلك ينصح باختيار الملابس المصنوعة من المنسوجات الطبيعية مثل القطن والكتان حتى لا تتسبب في اي ضرر للبشرة.

9- رش العطور مباشرة على البشرة

تساعد العطور على تهيج البشرة واحمرارها عند رشها على البشرة مباشرة. لذلك ينبغي تجنب تعريض بشرة الوجه لرش العطور. بدلا عن ذلك يمكن رش العطر على المعصمين، ثم يدهن العطر على الرقبة بعد ذلك. كما يراعى استعمال منتجات العناية المختلفة الخالية من الروائح الصناعية مثل اللوشن وسائل الاستحمام.

10- عدم الاهتمام بالروتين اليومي للعناية بالبشرة

لابد من اتباع الروتين اليومي للعناية بالبشرة بشكل مستمر وعدم الاهمال في العناية بالبشرة. فقبل الذهاب للنوم، لابد من استخدام الغسول على البشرة مع استعمال الكريم المرطب والتونر. مع مراعاة استعمال منتجات العناية الخاصة بحب الشباب التي تحتوي على حمض السالسليك وبيروكسيد البنزويل.

4 علاجات طبيعية لحب الشباب