4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

0

لكل من يعاني من البثور او حب الشباب ويرغب في التخلص منه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من البثور

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

حب الشباب هي ظاهرة محرجة التي قد تهاجم الناس في مراحل مختلفة من حياتهم. إلى جانب العديد من العلاجات المقترحة ضد حب الشباب في مجال الطب الغربي، أيضا العلاج الطبيعي يريد أن يحارب حب الشباب وعلاجه بواسطة حلول خاصة به

على الرغم من ان معظم الناس يعانون من حب الشباب مرة واحدة على الاقل في حياتهم، فلا تزال هذه الظاهرة مؤلمة ومحرجة على حد سواء من الناحية البدنية وكذلك الاجتماعية. حب الشباب يحدث نتيجة الالتهابات والتلوثات في غدد الحليب التي تنتج الدهون. التغيرات الهرمونية التي تحدث لدينا في سن المراهقة ليصبح الشباب الضحايا الرئيسيين لهذه الظاهرة، ولكن الناس في اي عمر قد يعانون منه ايضا. العلاجات التقليدية غالبا ما تكون حادة وربما تكون ضارة للجسم. بما في ذلك استخدام الادوية مثل الرواكيوتان الذي يحتوي على ريتين A الذي قد يؤثر سلبا على الكبد. بالاضافة للعلاجات التقليدية، هناك طرق طبيعية لتخفيف اعراض حب الشباب، لعلاجها وحتى منع ظهورها:

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

النظافة

يوصى للاشخاص الذين يعانون من حب الشباب بغسل وجههم حصريا بشكل اقل وليس بشكل اكبر. اذ ان غسل الوجه بوتيرة زائدة، لا يصل الى طبقات الجلد الذي يحدث فيها الانسداد في الغدد الدهنية مما يسبب جفاف الجلد، واصابته بالالتهابات اكثر بسبب ذلك. يوصى بغسل الوجه بالصابون والماء فقط في الصباح وفي المساء، وعدم استخدام منتجات العناية التي تحتوي على الكحول. هذه المنتجات لا تمنع انسداد الغدد الدهنية، وهي حصريا تشد المسام في الجلد، وبالتالي تشجع انسداد الغدد.

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

التغذية

يوصى بتناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء الداكنة والخضار والفواكه البرتقالية. يجب الحد من استهلاك اللحوم لمرة واحدة في اليوم، واكل اللحوم الخالية من الهرمونات والمضادات الحيوية فقط. السبب هو ان حب الشباب يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية والبكتيريا. يجب تجنب تناول الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3 مثل اسماك المياه العذبة، الجوز وبذور الكتان. يجب تجنب الملح والاسماك التي تحتوي على نسبة عالية من اليود. الحرص على كثرة الشرب يسمح للمسام بالتخلص من الدهون وعدم الانسداد، ولذلك يجب الحرص على شرب الكثير من الماء.

يجب تجنب الاطعمة الغنية بالدهون وخاصة الاطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. الاطعمة التي تخلق بيئة حمضية في الجسم وتشجع ظهور حب الشباب وبالتالي يجب تجنب الكحول، المشروبات الغازية، القهوة، الاطعمة المقلية واللحوم. يجب تجنب السكريات والكربوهيدرات البسيطة – هذه تشجع انتاج الدهون وهي تشكل مصادر غذائية مفضلة للبكتيريا والخميرة. الكربوهيدرات قد تزيد من انتاج الانسولين في الجسم، مما يسبب الالتهابات الجلدية. الانسولين يشجع نمو خلايا الجلد التي تعمل على سد المسام. كذلك الانسولين يحول مركب الالفا- هيدروكتاز الموجود في التستوستيرون الى ديهدروتستوسترون (DHT)، وهو الهرمون الذي يشجع تكون حب الشباب لدى الرجال.

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

المكملات الغذائية

لعلاج حب الشباب، يميل خبراء العلاج الطبيعي لان يوصون باخذ حبوب الزنك 50 ملليغرام، ثلاث مرات في اليوم لمدة 3 اشهر. الزنك ينشط الجهاز المناعي، يعتني بالجلد ويحد من تكون الـDHT. اخذ فيتامين A مرتين في اليوم يؤدي الى انتاج الدهون في غدد الحليب. هذه الكمية تتطلب وصفة طبية. تناول فيتامين E والسيلينيوم كل يوم يقلل من الالتهاب ويدعم امتصاص فيتامين A. هناك حاجة لكميات عالية من فيتامين A لعلاج حب الشباب، مع ذلك فقد يتسبب في اثار جانبية. ميزة فيتامين E انه يحسن امتصاص فيتامين A في الجسم، يؤدي الى الحد من جرعة فيتامين A التي يجب اخذها وبذلك قد يمنع هذه الاثار الجانبية. فيتامين A هو اقل فاعلية من المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب. في كل حال، تمنع النساء الحوامل من اخذ فيتامين A.

النباتات الطبية

واحد من افضل المصادر النباتية لعلاج اضرار الجلد هو زيت شجرة الشاي، ويرجع ذلك اساسا الى الخصائص المطهرة الطبيعية التي يحتوي عليها. يجب غمس عود القطن المعد لتنظيف الاذنين بزيت شجرة الشاي ووضعه بلطف على المناطق المصابة بحب الشباب. ومع ذلك يجب تجنب الاستعمال لفترة طويلة لزيت شجرة الشاي، الذي يمكن ان يحدث تهيجا في الجلد. خيار اخر هو استخدام كريم الذي يحتوي على الاذريون، الذي له خصائص مضادة للالتهابات، مضادة للفطريات ويساعد على التئام الجروح. تناول 500 ملليغرام من حبوب زيت الزعتر مرتين في اليوم، للمساعدة في تدمير الخميرة التي ترتبط بتطور حب الشباب.

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

ماهي اسباب ظهور البثور؟

هناك اسباب مختلفة لظهور البثور وهناك حالات وتدرجات لها ومن ضمن هذه الاسباب

-الجراثيم:

تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة “التراي جلسيرايد” المتجمعة تحت الجلد.

مواد التجميل:

المساحيق والبودرة ومركبات التجميل المختلفة، خصوصاً التي تحتوي على الفازلين أو زيت البارافين، قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.

العبث بالبثور:

إما بعصرها أو قحطها بواسطة الأظافر ! أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة كسند الوجه على راحة اليد. إن هذه العادات السيئة لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندوباً وبالتالي إلى تشوه الوجه.

14 علاجات طبيعية للتخلص من البثور 1111

نظافة الجلد:

لا ننصح باستعمال الصابون على الوجه لأن الصابون قلوي يخرب الغشاء المائي دهني الضروري لحماية وتوازن البشرة، وهو قاحط ومجفف يزيل جميع الزهم الذي على البشرة فيصبح مثير للغدد الزهمية… الماء وحده لا يكفي لتنظيف البشرة..بل استخدام المنظف المناسب

الدورة الشهرية:

في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات

الإمساك:

في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع وجود الإمساك، خصوصاً على مستوى الجبهة… لا ننصح باستعمال علاج دوائي أو زهورات ملينة إنما اعتماد نظام غذائي صحيح غني بالألياف الغذائية ومتوازن.

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

طرق التخلص من الحبوب بطريقة طبيعية :

العسل و الليمون : و هو العلاج الأكثر فعالية و الطبيعي لعلاج حب الشباب ، و هذه هي أفضل طريقة لترطيب بشرتك و يساعد حب الشباب أن يجف ، و هذا العلاج شعبي جدا و كل ما عليك فعله هو أن تأخذ شريحة من الليمون مع العسل و تضعها على وجهك ، و بذلك تكون قد حصلت على وصفة فعالة لعلاج حب الشباب .

البخار : البخار هو واحد من أفضل الطرق لمحاربة حب الشباب و حتى أكثرها إزعاجا ، في كل مرة تذهبين إلى الصالونات يمكنك القيام بجلسة بخار ، و من الممكن القيام بذلك في المنزل ، و لتكثيف العمل يمكنك إضافة الزيوت الأساسية و الشاي في ماء التبخير ، و قد تجد صعوبة في إستيعاب البخار في البداية ، إلا أن النتائج تستحق كل هذا العناء في النهاية .

الثلج : فالمياه المجمدة هي وسيلة سحرية للشفاء من حب الشباب ، و من السهل إستخدام الثلج بمجرد وضعه في البلاستيك و وضعه على جزء معين من وجهك لبضع دقائق ، و الجليد يجعل المسام مفتوحة و يقلل و يمنع غزو البكتيريا في البشرة ، و يساعد وضع الجليد أيضا في خفض كل من إحمرار و تورم الجلد .

أقنعة الطين : أقنعة الطين الطبيعية مفيدة لتنقية البشرة و إزالة السموم ، و أقنعة الطين مفيدة مع البخار ، و هذه الأقنعة لها فوائد عديد ، واحد منهم هو محاربة حب الشباب .

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور

الطماطم : و يمكن علاج إلتهاب حب الشباب بمساعدة الطماطم (البندورة) والتي هي غنية بالفيتامينات C ، K ، A ، فقط قم بوضع شرائح من الطماطم على وجهك و إنسى البثور ، و الطماطم هي حمضية بطبيعتها و تساعد على تجفيف البثور ، بالإضافة الى ذلك الطماطم غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب من الجذور .

قناع الزبادي والخيار : هل تعلم أن الخيار يمكن أن يمنع حب الشباب ، فالخيار يحتوي على حامض الاسكوربيك الذي هو فعال جدا للتعامل مع تهيج الجلد و التورم ، و علاوة على ذلك الخيار يحتوي على 95٪ من الماء و هيدرات الجلد كذلك ، و الزبادي و الخيار كقناع للوجه به فطريات و خصائص مضادة للجراثيم و يمكن أيضا أن يتلاشى معه ندبات حب الشباب و بقع السن ، و الخيار والزبادي معا سلاح ضخم ضد حب الشباب .

إتباع نظام غذائي صحي : في بعض الأحيان يمكن للنظام الغذائي الخاص بك أن يكون سببا رئيسيا من أسباب حب الشباب ، و في الواقع العديد من الأمراض هي نتيجة لسوء التغذية ، لذلك يجب التأكد من تناول الطعام الصحي على أساس يومي ، و تجنب الوجبات السريعة و إثراء النظام الغذائي الخاص بك مع الفواكه و الخضار و يجب أن لا تنسى النشاط البدني .

4 علاجات طبيعية للتخلص من البثور