4 فوائد طبية للسماق

0

يمتاز السماق بالعديد من الفوائد الصحية والطبية والعلاجية ايضا وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد السماق الصحية والعلاجية

4 فوائد طبية للسماق

السماق Sumach ، يعرف بأسماء أخرى مثل التمتم ، العربرب ، العترب ، أو سماق الدباغين ، ثمرة لشجرة تشبه شجرة الرمان ، وهي تشبه حبات العدس البني بداخلها بذرة واحدة ، ذات مذاق حمضي ، يزرع السماق في بلاد البحر المتوسط ، وأوروبا ، وأمريكا ، وتنضج حبات السماق في شهري أغسطس وسبتمبر .

السمّاق هو نبات عشبيّ من الفصيلة البطميّة، ويتكوّن من شجيرات صغيرة الحجم قد تصل إلى ارتفاع ثلاثة أمتار تقريباً، ولها أوراق متراكمة فوق بعضها، وهي ذات شكل ريشيّ، ولها أزهار خضراء مبيضّة، وتتجمّع أزهارها على شكل سنبلة كثيفة، ولها بذور صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة، وهو نبات اقتصاديّ ويدخل في الاستخدامات الطبيّة والصناعيّة، ويُستخدم في المطبخ الشرقي في إعداد وصفات الطعام المختلفة، وهو يستخدم كتوابل بنفسجيّة اللون توضع على الطعام لتعطيه طعماً حامضاً مميّزاً.

التركيب العلمي :

تحتوي سيقان شجرة السماق على مادة التانين ، والتانيدات ، وحمض الجال رباعي السكر ، والفلافونئيدات .

الفوائد الصحية :

تعود أهميته لمادة التانين المضادة للالتهاب ، وحمض السماق مطهر ، قابض للقرح ، لذا يستخدم في صناعة مراهم الحروق ، المحاليل المعالجة للتسمم الناتج من المعادن الثقيلة ، كذلك فإن السماق مضاد للصفراء ، والاسهال ، النزف ، يقضي على الغثيان ، ملطف للدغ النحل ، والتقرحات ، وسيلان الأذن ، والالتهابات الجلدية ، والتهاب الحلق والفم ، مقوي للمعدة ، ويمنع الحكة .

4 فوائد طبية للسماق

فوائد السمّاق

-يُستفاد من السمّاق بطريقتين الطريقة الأولى تكون من خلال تجفيف الأوراق وطحنها، والطريقة الثانية من خلال استخراج البذور من النباتات الجافّة وطحنها أيضاً، وهكذا يصبح السمّاق جاهزاً للاستخدام.

-يدخل السمّاق في استخدامات كثيرة؛ حيث يدخل في أنواع الصّباغة والدباغة المختلفة، وهناك أنواع خاصّة من السماق تستخدم لهذه الغاية، كما يدخل السمّاق في بعض أنواع الأدوية القابضة؛ حيث إنّه يحمل خواصّاً تجعله مناسباً لعلاج حلات النزيف، ومشاكل الإسهال، والالتهابات المخاطيّة، والسيلان الأبيض، كما أنّ بعض أنواع أشجار السمّاق تُزرع في الحدائق لغايات الزينة.

-يعمل السمّاق على شد اللّثة عند استخدامه كمضمضة، ويسكّن ألم الأسنان، كما أنّه مفيد في تسكين الألم وخاصّة الروماتيزم، ويعمل على تخفيف الشعور بالعطش، ويعمل على زيادة اللون الأسود للشعر، كما أنّه يعالج احتقان الأذن.

-يستخدم السمّاق كتوابل للعديد من الأكلات التي تحتاج إلى الطعم الحامض، فيضاف إلى السلطات، وإلى الزعتر الناشف والسبانخ، وكذلك إلى خلطات تتبيل الدجاج، وفي الصلصات التي تقدّم مع الكباب، وكذلك فهو يضاف إلى أنواع الفتات المختلفة.

-يعالج غلي السمّاق ودهن الجسم به الاحمرار والتوهّج والالتهاب الّذي يعاني منه الجلد، كما أنّه يمنع انتشار الغرغرينا حسبما أثبته العلماء القدامى كابن سينا.

-يعمل السمّاق على تخفيف الوزن؛ حيث إنّ حموضته تجعله صالحاً لأن يكون بديلاً عن الملح في أنواع السلطات والمأكولات المختلفة، ممّا يجعلنا نستعيض عن الملح في هذه الأكلات، ويبقى طعم الأكل مستساغاً مع وجود السمّاق كبديل للملح، لذا يساعد ذلك في تخفيف الوزن من خلال الاستغناء عن كميّات الملح اليوميّة التي تسبّب احتباس السوائل في الجسم ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن.

-يعمل السماق على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ لذا فهو يساعد الجسم في التخلّص من بقايا الطعام الزائدة عن الحاجة وغير المفيدة، ويخلّص الجسم من السموم والدهون الزائدة مما يساهم في تخفيف الوزن الزائد.

4 فوائد طبية للسماق

فوائد السماق العلاجية

1- فوائد السماق كمضاد اكسدة ومضاد التهابات

يعتبر السماق احد مصادر مضادات الاكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحفظ الحمض النووي للخلايا، ولا سيما خلايا الكبد والقولون. هو مصدر غني لفيتامين C الذي يعتبر احد اقوى مضادات الاكسدة، و يساعد في الحفاظ على الخلايا وتعزيز انتاج الكولاجين في الجسم.

كما ووجد للسماق خواص مضادة للالتهابات ، فهو فعال في مواجهة التهابات المفاصل والتهاب الجلد. وقد يعود ذلك الى محتوى اوراقه من مادة التانين Tannin، بالاضافة الى مضادات الاكسدة والفلافينويدات والاحماض كحمض الغال Gallic acid.
ولقد اثبتت بعض الدراسات انه يمكن اعتبار السماق كمضاد للبكتيريا والميكروبات ، وبشكل خاص بكتيريا السالمونيلا.

2- فوائد السماق لصحة القلب والشرايين

يعتبر السماق مصدر رائع للاحماض الدهنية اوميغا 3 الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم، والتي تساعد ايضا في تعزيز صحة القلب والشرايين وتقليل فرص الاصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية. اذ ان الاوميغا 3 يساعد في رفع مستويات الكولسترول الحميدHDL، وخفض الكولسترول السيء LDL في الجسم، كما ويقوم بالحفاظ على معدل انتظام دقات القلب وله خواص مضادة لتخثر الدم وجعله اقل لزوجة، وباحتواء السماق على مضادات الاكسدة القوية بالاضافة الى الاوميغا3 فانه يساهم في حماية جدران الاوعية الدموية من التلف.

3- فوائد السماق للجهاز التنفسي

يساعد السماق في تقليل فرص الاصابة بمشاكل الجهاز التنفسي كاحتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والانفلونزا، والتهاب القصبات والشعب الهوائية. وذلك لاحتوائه على زيوت طيارة فعالة وتعطيه هذه الخواص، والتي تشمل كل من: جيرانيول Geraniol، بورنيو Borneo، كارفاكول Carvacolo ،الثيمول Thymol. كما ووجدت بعض الدراسات صفات مضادة للفطريات يحملها السماق وخاصة ضد الفطريات التي قد تصيب الرئتين.

4- فوائد السماق في تسهيل عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد السماق في تسهيل عملية الهضم علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلاج التلبكات المعوية المختلفة والامساك واضطرابات المعدة .

الاستخدامات :

– يستخدم مطحون السماق في تتبيل اللحوم والدجاج لإضفاء مذاقي حمضي طيب كما يخلط مع السمسم ويضاف للزعتر الأخضر
– يوصف عصير السماق بعد الأكل ثلاث مرات في اليوم للقضاء على الاسهال .
– يستعمل منقوع السماق كغرغرة لالتهاب الحلق والفم ، ويؤخذ الماء الناتج عن نقع السماق كضمادات لتحليل الأورام وعلاج التهابات الجلد ، أو كحل للعين .
– تستخدم أوراق شجر السماق في دباغة وصبغ الجلود والملابس ، كما تستخدم بعض أنواع السماق لصناعة الحبر .

التحذيرات :

لم يثبت وجود أضرار للسماق ، ولكنه قد يسبب حرقة بالمعدة لبعض الأشخاص ، أو لسع بالجلد عند عصره اذا كان فيه جروح أو تشققات .

4 فوائد طبية للسماق