4 فوائد للخيار تساعد على التخسيس

0

يمتاز الخيار بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للخيار بالاضافة الى مساعدته على خسارة الدهون

4 فوائد للخيار تساعد على التخسيس

الخيار

يظنّ كثير من الناس أنّ الخيار هو أحد أنواع الخضار، إلّا أنّ الخيار هو بالأصل نوع من الفاكهة، وهو عبارة عن نبتة تنمو بشكل ممتد بحيث تعترش سيقانها ما حولها من مواد لتنمو عليها، وثمارها طويلة أسطوانية الشكل وخضراء اللون، وأوراقها كبيرة الحجم مثلثة الشكل، تشكل مظلة تعمل على حماية الثمار من لهيب أشعة الشمس الحارقة، وانتشرت زراعة الخيار إلى العالم بدءاً من موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وعادةً ما يتم تناول ثمار الخيار نيئة، أو يمكن عمل بعض أنواع الشطائر والسلطات منها، أو يمكن عمل مخلل منها، للحفاظ على هذه الثمار طوال العام، وثمرة الخيار تقدم فوائد كثيرة للجسم،

فوائد الخيار

  • يعتبر علاجاً فعالاً لالتهابات المسالك البولية، كونه يعمل على إدرار البول لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء، ويحد من تكون الحصى في الكلى.
  • يحافظ على صحة المعدة والأمعاء والقولون، فهو يسهل عملية الهضم لغناه بالألياف، كما يعمل على تليين المعدة وتسهيل عملية إخراج الفضلات.
  • يعمل على تعديل حموضة المعدة وبشكل خاص لدى النساء الحوامل، ويعمل أيضاً على علاج الإمساك والجفاف المترافقان مع الحمل عادةً.
  • غني بفيتامينات “أ” و “ج” التي تعمل على تقوية مناعة الجسم بحيث يجعله أكثر مقاومةً للأمراض، وبخاصة الرشح والإنفلونزا، كما يعمل على خلايا الجسم. يعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة التوتر، كما يسهم في علاج الأمراض النفسية، وتخفيض ضغط الدم الناجم عن التوتر.
  • يعتبر الخيار مفيد جداً في حال اتباع الحميات الغذائية، فاحتوائه على الألياف ونسبة كبيرة من الماء يحفز الشعور بالشبع بشكل أسرع، وخاصةً إذا تمّ تناوله مع الجزر المبشور.
  • يطفئ لهيب العطش في أيام الصيف الحارة، كما يعمل على ترطيب الجسم.
  • الخيار غني بمضادات الأكسدة بحيث يقاوم علامات التقدم في السن، ويخلص البشرة من السموم، ويهدئ حروق الشمس، ويعالج البشرة الدهنية.
  • قشور الخيار مفيدة جداً في محاربة بعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي، وسرطان المبايض، والرحم والبروستاتا، كما يحد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • شرب عصير الخيار بشكل يومي يعمل على علاج اللتهابات المفاصل، النقرص، الأكزيما والدودة الشريطية.
    -يقوي الجهاز الهضمي ويساعده على التخلّص من المشاكل التي قد تواجهه كالإمساك.
  • يقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون.
  • يحافظ على توازن دقات القلب، ويخفض من ضغط الدم.
  • يقي البشرة من الإصابة بالشيخوخة والأمراض الجلدية المختلفة.
  • يحافظ على عمل الجهاز العصبي ويساعد في علاج مرض الزهايمر.
  • يساعد في بناء عظام قوية وصحية.
  • يعد مهماً للحصول على شعر صحي وقوي.
    -يساعد بالتخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العيون.
  • يرطب البشرة ويخلصها من حروق الشمس.
  • يساعد في تبريد الجسم وتنظيم حرارته.
  • يزيل الشوائب من المثانة ويدر البول.
  • يساعد في تنقية الدم من السموم.
  • يعد مهماً للمحافظة على صحة مرضى السكري.
  • يسهم في بناء الأنسجة المختلفة بالجسم.
  • يساهم تناول شراب الخيار في الحصول على ولادة ميسرة.

فوائد الخيار للرجيم

الخيار هو نبات من فصيلة القرعيّات، يزرع في البساتين وهو نبات متسلّق يزرع على شكل خطوط شكله إسطواني ولونه أخضر، يتمّ جني محصوله أكثر من مرّة في السنة الواحدة، ويحتاج إلى جوً دافئ حتى تنجح زراعته، وهو من النباتات التي تؤكل نيئة ويمكن تخليلها.

يشكّل الماء ما نسبته 95% من مكوّنات الخيار، ممّا يجعله مفيداً جدّاً من ناحية تزويد الجسم بالماء، والمحافظة على عمل الكلى، ومنع تكوّن الحصى، وهو مدرّ للبول ومطهّر للأمعاء، ويحافظ على نضارة البشرة أيضاً، ويمنع التشقّقات، ويرطّب الجلد، ويحافظ على درجة حرارة الجسم. أمّا فيما يخص الـ 5% المتبقية فهي ألياف، لذا فهو يساعد في علاج عسر الهضم، كما أنّه يعالج حرقة المعدة. يحتوي الخيار على مجموعة من الفيتامينات بنسب متفاوتة ومنها فيتامين C، B، و A، كما أنّه يحتوي على بعض الأملاح، والمعادن؛ كالفسفور، والبوتاسيوم. إنّ احتواء الخيار على نسبة كبيرة من الماء ونسبة من الألياف يجعل منه غذاء مناسباً بشكل كبير لتخفيف الوزن وأنواع الرجيمات المختلفة، حيث يحتوي على ستة عشر سعر حراري فقط، كما أنّ نسبة الدهون فيه قليلة جداً، لذلك فإنّ إدخال الخيار إلى نظامنا الغذائي اليومي بكمية مناسبة يساعد على إنقاص الوزن بصورة طبيعية.

للاستفادة من نبتة الخيار في الرجيم علينا أن نقوم بإدخالها في جميع وجباتنا، حيث إنّ تناول كوب من الخيار مع وجبة الإفطار، وتناول سلطة الخيار في الغداء والعشاء، وكذلك تناول الخيار بين الوجبات يؤدّي إلى خسارة الوزن بشكل كبير، فهو يزيد الشعور بالشبع، ومن الممكن تناول الخيار بكمية كبيرة فهو قليل السعرات الحرارية، كما أن دمج الخيار مع الخس يعطينا نتيجة مذهلة لتخفيف الوزن. جميع أنواع الرجيم توصي بالالتزام بأوقات تناول الطعام، كما أنّها توصي بتناول الخضار بشكل كبير، وتحدّد كميات تناول الطعام، لكنّ التركيز على تناول الخيار في الرجيم علاوةً على بقية أنواع الخضار، يعطي نتيجةً مذهلة وسريعة، كما أنّه يفيد في علاج البشرة ومنحها الترطيب الكافي والنضارة واللمعان، ما يجعله سلاحاً ذا حدّين.

يمكن إدخال الخيار في بعض أنواع العصائر الخالية من السكر لاستخدامه لغايات تخفيف الوزن أيضاً، كما يمكن تقديم الخيار مع أطباق الفاكهة المختلفة فهو يعتبر فاكهة أكثر من أن يعتبر من الخضروات. يدخل الخيار أيضاً في أنواع الماسكات المختلفة للبشرة، وكذلك فهو يعالج الهالات السوداء وانتفاخ العينين، وكذلك يعالج حروق الشمس.

4 فوائد للخيار تساعد على التخسيس

4 فوائد للخيار تساعد على التخسيس

1-قليل السعرات الحرارية ولكنه كثير الألياف:

لا يحتوي الخيار علي اي دهون، ولذا لا يؤثر الخيار علي الوزن؛ ولكن علي الرغم من كونه خفيف و ملئ بالماء، الخيار عنصر يقلل من الشهية و يسد الجوع. و هذا بسبب انه ملئ بالألياف، الذي تساعد علي الهضم و تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة، و هذا يجعل الخيار من العناصر التي لايمكن الأستغناء عنها اذا اردت ان تأكل اقل و تفقد المزيد من الوزن.

2-يحسن من عبور الأمعاء:

وبفضل وجود الألياف في الخيار، يساعد الخيار في تحسين عبور الأمعاء بمعني تسهيل حركات الأمعاء المتكررة. و هذا يساعد في منع حدوث الأمساك و يقلل من التهاب البطن، مما يجعلك تشعر بالأنتفاخ بعد تناوله

3-الخيار مدر لليول و مضاد للإلتهابات:

بفضل ما يحتويه الخيار من كمية كبيرة من الماء، يقوم الخيار بإزالة السوائل الزائدة في الجسم، و تجنب احتباس الماء، و التخلص من السموم. و هذا يساعد الجسم علي الأستعداد لتقلي كل الفوائد المترتبة علي النظام الغذائي الصحي السليم.

4- معزز للإمعاء:

الخيار يساهم في تسهيل حركة الأمعاء و في القضاء علي السوائل، و لذلك هو خيار ممتلز لتنظيف الجسم و للتخلص من السموم وهي عملية لها فوائد تعود علي الجميع ولكن الهدف الأهم هو فقدان الوزن. اما الألياف تساعد في تنظيم مستوي السكر في الدم و في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم.

فوائد الخيار للبشرة الدّهنية

  • يُطهر البشرة ويحميها من الميكروبات ويكسبها اللّيونة والتّرطيب والتّلطيف خاصةً في أيّام الصّيف الحارّة.
  • ينظّف البشرة الدّهنية، ويُخلّصها من الدّهون الزّائدة، حيث يمكنكِ بكل بساطة استخدام ثمرة من الخيار وتقطيعها إلى حلقاتٍ دائرية، ونقعها في كوبٍ من الماء، ثم أخذ ماء النّقع ومسح الوجه به يومياً بقطنةٍ نظيفة، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر بعدها، للحصول على غسولٍ رائع للوجه.
  • يستخدم عصير الخيار لتلطيف البشرة وتضييق المسامات الواسعة، من خلال عصر حبة كاملة من الخيار، والاحتفاظ به في البرّاد، وقبل النوم مسح الوجه به، للشعور بالانتعاش والفرق بعد مدةٍ من الاستعمال، ويمكن إضافة ملعقة من الكحول، وملعقة من ماء الورد، أو قليل من الألوفيرا لعصير الخيار للحصول على تونيك رائع ومنعش.
  • يُنور البشرة ويُفتحها ويُخلّصها من البقع ويّوحّد لونها، من خلال هرس حبة من الخيار هرساً ناعماً، وخلطها بكمية مناسبة من الحليب الباودر معاً، للحصول على مزيجٍ متناغم، ثم استخدامه كماسك للبشرة.
  • يحد من انتشار البثور وحب الشّباب ويُخفّف من التهاب الغدد الدّهنية، ويمكن استخدامه على الظّهر والصدر أيضاً. يحمي من ظهور علامات تقدم السّن السّبعة لاحتوائه على مضادات أكسدة، وهو يفيد بتناوله وإدخاله ضمن النّظام الغذائي اليومي أو باستخدامه للبشرة.
  • يُنشّط الدّورة الدموية ويساعد في شدّها.
  • يُخفّف من حروق الشّمس في أيّام الصّيف الحارّة.
  • يُخفّف من ظهور البثور السّوداء بمسح البشرة بمزيج من عصير الخيار وماء الورد.

4 فوائد للخيار تساعد على التخسيس