4 فوائد للشوكولا

0

تعد الشوكولا من الاغذية التي تتميز بذوقها الحلو و اللذيذ و رائحتها الزكية التي تذهل الجميع و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 4 فوائد للشوكولا .

00000000000000000000000

الشوكولاتة؛

حلوى يعشقها الجميع لكنهم يمتنعون عن تناولها لاحتوائها على الكثير من الدهون و السعرات الحرارية ، لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن للشوكولاتة و الكاكاو-المكون الرئيسي للشوكولاتة- فوائد عديدة تفيد الإنسان إضافةً إلى طعمها اللذيذ و مذاقها الرائع

الفوائد الصحية للشوكولاتة :

لتحديد الفوائد الصحية للشوكلاته يحتاج الى مزيد من البحث والدراسات التي تؤكد فعاليتها ، ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى أربعة من الفوائد الصحية المحتملة للشوكولاتة الداكنة والكاكاو :

1. انها قد يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية :

بضعة مربعات من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الوفاة من النوبات القلبية بنسبة 50٪ في بعض الحالات، يقول ديان بيكر، الباحث في جامعة جون هوبكنز كلية الطب. وجدت الأبحاث ان تكون الصفائح الدموية في الدم يتخثر ببطء أكبر لدى الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته منها في أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاته .
وهذا أمر مهم لأنه عندما تتجمع الصفائح الدموية، يمكن أن تشكل جلطة، وعندما تسد جلطة في الأوعية الدموية، ويمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية.
“إن وجود الفلافانول في حبوب الكاكاو لها تأثير كيميائي حيوي للحد من تكتل الصفائح الدموية، مماثلة لكنها أقل بكثير من الأسبرين” .
بعد مراجعة 136 من المنشورات العلمية على الشوكولاته ومكوناتها وأمراض القلب ، لخص الباحثون من جامعة هارفارد للصحة العامة أن الدراسات على المدى القصير تشير ان الكاكاو والشوكولاتة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال:
• خفض ضغط الدم
• انخفاض أكسدة LDL
• إجراءات مكافحة التهاب

2. أنها تقلل ضغط الدم وتعمل على زيادة حساسية الأنسولين :

قام باحثون في إيطاليا بتغذية 15 شخصا أصحاء 3 أونصات من الشوكولاته الداكنة أو نفس الكمية من الشوكولاته البيضاء – والتي لا تحتوي على المواد الكيميائية النباتية الفلافانول – لمدة 15 يوما. ووجد الباحثون أن مقاومة الانسولين (وهو عامل خطر لمرض السكري) وقد خفضت بشكل ملحوظ في أولئك الذين تناولوا الشوكولاته الداكنة ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأول في قراءة ضغط الدم)، ويقاس يوميا، كان أيضا أقل في مجموعة تناول الشوكولاته الداكنة.

3. إنها تحسن تدفق الدم الشرياني :

الرجال الأصحاء الذين يتناولون الكاكاو الغني بالفلافانول فإننا قد نرى تحسينات في تدفق الدم من خلال الشرايين.
وفقا لبحث حديث وجد الباحثون أنه عندما يستهلك الرجال الأصحاء الكاكاو الغني بالفلافانول فانه يحسن قدرة الأوعية الدموية على الاسترخاء بشكل ملحوظ , وتدفق الدم الشرياني مهم جدا لصحة القلب والأوعية الدموية .

4. أنها تساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن :

في دراسة صغيرة في إنجلترا، أعطيت 1 1/2 أوقية من 85٪ من كاكاو الشوكولاته الداكنة لمجموعة من البالغين الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن كل يوم لمدة ثمانية أسابيع. في هذه الدراسة، التي تم تقديمها للنشر، أفاد المشاركون شعور أقل بالتعب بعد تناول الشوكولاته. من المستغرب، لم يتم الإبلاغ عن أي زيادة في الوزن في المجموعة الذين تناولوا الشوكولاته .

بالاضافة الى انها:

للنفسية و علاج الإكتئاب
تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعد أحد مضادات الإكتئاب الطبيعية، كما أنها تحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة، و تؤثر على المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر و الإحساس بالرضا عن الذات
الشوكولاتة للحامل و الجنين
بينت الدراسات أن تناول المرأة الحامل للشوكولاتة يقي من بعض مضاعفات اللحمل مثل تسمم الحمل وغيرها، كما أن المواد الكيميائية المحسنة للمزاج تنتقل من الأم إلى جنينها
في عالم المستحضرات و التجميل
إن للشوكولاتة دوراً مهمهاً في الحفاظ على البشرة و معالجتها ، حيث يتم استخدام أقنعة تحتوي على الشوكولاتة يساعد على تجديد الخلايا و تساعد في إعادة قدرة البشرة على الإمتصاص و الإستفادة من العناصر الموجودة فيها ، كما تبين ان أقنعة الشوكولاتة تساعد على الحد من التجاعيد،كما أن لحبيبات الكاكاو دوراً في التخلص من الجلد الميت
حقيقة أخرى لعشاق الشوكولاتة
تطيل الشوكولاتة العمر؛حيث أن أعمار الذين يتناولون الشوكولاتة تزيد عن أعمار الذين لا يتناولونهاإطلاقاً

00000000000000000000000

خلطات تعتني بجمال بشرتك وشعرك:

الخلطة الأولى: إحصلي على بشرة نقية وناعمة
المكونات:
نصف كوب من السكر الأبيض
نصف كوب من السكر الأسمر
نصف كوب من زيت الكانولا
ربع كوب من بودرة الكاكاو
بضع قطرات زيت الشوكولاتة
كيفية التطبيق:
في وعاء كبير، إمزجي كل المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح الخلطة ليّنة ومتماسكة. طبّقي الخلطة على كامل الجسم بواسطة قطعة من القماش أو ليفة، ودلّكي بشرتك بطريقة دائرية بينما تستحمّين. بعدها اغسلي بشرتك جيّداً بالماء.

الخلطة الثانية: مقشّر الوجه من الشوكولاتة
االمكونات:
ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
ملعقتان كبيرتان من بودرة الكاكاو الداكنة
اكيفية التطبيق:
ضعي زيت جوز الهند في وعاء صغير وسخّنيه في المايكرويف لمدّة خمس ثوانً فقط، ثم أضيفي بودرة الكاكاو وامزجي المكونات جيداً حتى تتماسك وتصبح كالكريمة. طبّقي الخلطة على بشرتك واتركيها لمدّة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بواسطة منشفة مرطّبة بالماء الفاتر.

الخلطة الثالثة: وداعاً للشعر التالف والمتقصّف!
المكونات:
ملعقة صغيرة من العسل
ملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو
ملعقة كبيرة من لبن الزبادي
كيفية التطبيق:
أضيفي القليل من اللمعان إلى شعرك ودعي الشوكولاتة تعتني به بواسطة هذه الخلطة الطبيعية. امزجي القليل من العسل واللبن الزبادي مع الشوكولاتة الداكنة، ثم طبّقي الخلطة على شعرك وضعي غطاء الرأس البلاستيكي ثم اتركيه لمدّة ساعة واحدة. بعدها إغسلي شعرك بالماء البارد لتلاحظي الفرق فوراً وتحصلي على شعرك صحيّ وحيوي.

كيف تميّزين بين أنواع الشوكولاتة؟

لانواع الشوكولاته بالصورإعتدنا سماع أقاويل كثيرة عن الشوكولاته وعن قدرته السحرية على الصعيد الصحيّ والنفسي. لكن ما يجهله الكثيرون أن للشوكولاتة ثأثير كبير وجيّد على الجماع بين الزوج والزوجة، إذ من شأنه أن يزيد الرغبة في العلاقة الحميمية. يحتوي الشوكولاته على أكثر من 350 مادة طبيعية منشطّة تزيد الرغبة في العلاقة الحميمة. “الثيوبرومين” هي إحدى المواد الموجودة في الشوكولاته التي تزيد النشاط وتجعلك تتمتعين بالعلاقة الحميمة مع زوجك بطريقة أفضل. كما أنّ الشوكولاته تساعد في تحسين المزاج عبر رفع مستوى هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة. وعندما يتحسّن المزاج، سينعكس ذلك على علاقتك الحميمة بزوجك ويجعلك تصبحين ملكة قلبه إلى الأبد.
من جهة أخرى، إنّ تناول قطعة من الشوكولا الأسود يومياً مفيد للمرأة التي تعاني من البرود العاطفي لأنّه يمنحها الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ويعيد إليها حياتها العاطفية من جديد. إضافة إلى أن الشوكولاته تؤثر في المناطق الموجودة في الرأس، الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات. وهذا ما أثبتته دراسة بريطانية عن تأثير الشوكولا في المرأة. وجدت هذه الدراسة أنّ النساء اللواتي يتناولن الشوكولاته يومياً يظهرن مستويات أعلى من الرغبة في العلاقة الحميمة من اللواتي لا يتناولن الشوكولا نهائياً. كما تثبت الدراسة أنّ الشوكولا يملك تأثيراً إيجابياً في حياة المرأة الفيزيولوجية الحميمة. بل إنّه يمكن أن يزيد أيضاً رغبة الرجل في العلاقة الحميمة بفضل المكونات التي يحتويها.
إذن، يمكن إعتبار الشوكولاته المكمّل الغذائي الأول للعلاقة الحميمة السعيدة والمليئة بالحب والحنان والعطف.

أضرار الشوكلاته

• الشوكلاته هو غذاء غني بالسعرات الحراريه من دهون وسكريات فإذا تم أكلها بشكل غير منتظم قد تسبب السمنة (زيادة بالوزن) وارتفاع نسبة السكر بالدم ,إلا أنه ما يقرب الثلث من الدهون الموجودة في الشوكلاته هو من نوع صحي ، والثلث الآخر هو حامض دهني الذي لا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، ولم يتبقى سوى الثلث من الدهون والحامض النخيلي التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول.
• تحتوي الشوكلاته على مجموعة من المواد المتنوعة تمتلك خصائص الإدمان عند اللحظة التي تبدأ فيها بأكل الشوكولاته، وتجد بعدها صعوبة في التوقف عن أكلها مثل : *الثيوبرومين والكافيين التي ترفع وتحفز المزاج أو ما يعرف بالمزاجية بحيث تمنحك نوعاً من السعادة الصعب العثور عليها في مكان آخر ولكن هذه سعادة مؤقته وما أن تزول تعود المزاجية والتعب ( وهذا من أخطر الأضرار التي يمكن أن تسببها الشوكلاته عند أخدها كغذاء للراحة).. *والفينيثيلامين الذي يمكن أن يسبب انتشار الإندورفين في الدماغ.
•وقد ترتبط الشوكلاته بالتوتر العصبي والصداع النصفي لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية,يمكن أن تسبب هذه المركبات تمدد بالأوعية المخية وبالتالي تسبب الصداع للأشخاص القابلين للإصابة .
• تمتلك الشوكلاته مستويات عالية من أرجينين الذي هو مطلوب لتكاثر ونمو فيروس الهربس, وعلى المرضى المصابين بعدوى التهاب الهربس النشط أو المتكررة تجنب أكل الشوكلاته.
• قد تزيد اضطرابات النوم من الكوابيس والأحلام المزعجة إذا تم أكلها في الليل أو قبل النوم,وقد لوحظ أثناء عمل الدراسة أنها تؤثر على شخص واحد من بين مائتين,وتأثيرها على الرجال بصورة اكبر منها على النساء .
•كثرتها تؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان .

ملاحظة :أغلب هذه المضار تتضاعف احتماليتها بوجود قابلية عند الشخص لحدوثها مع الإفراط بتناول الشوكلاته, لهذا نحاول الإنتظام والإعتدال في أكلها خصوصاً لدى الأطفال .

المكونات التي تسبب حساسية الشوكولاته :

الأفراد الذين لديهم حساسية من الشوكولاته أيضا تريد أن تعرف ما الذي يسبب الحساسية في المقام الأول ، للإجابة على هذا السؤال نضع في اعتبارنا أن الشوكولاته مصنوعة من مجموعة متنوعة من المكونات ، حبوب الكاكاو هي المكونات الرئيسية للشوكولاته ، فإنها نادرا ما تسبب الحساسية في الناس ، في الواقع انها آمنة للغاية أن نقول إن حساسية الشوكولاته تسببها غيرها من المكونات الموجودة في الشوكولاتة ، مثل ما يلي :
– الحليب
– المكسرات (الفول السوداني ، البندق ، الخ)
– ذرة
– الصويا
– القمح والجلوتين
– كافيين
– التوت

أعراض حساسية الشوكولاته :

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية الشوكولاته التعرف على أعراض حساسية الشوكولا الأكثر شيوعا ، في المرة القادمة التي تتناول الشوكولاتة أو منتجات أخرى مصنوعة من الشوكولاته ، راقب نفسك عند خدوث أي من الأعراض التالية :

– كنت تعاني من الصداع النصفي أو الصداع المفاجئ . وعادة ما تسبب هذه الأعراض من خلال رد فعل لحساسية الحليب أو منتجات الألبان أو المكسرات ، وكلها عناصر مشتركة في الشوكولاته
– البدء في تطوير ردود فعل الجلد ، ردود الفعل هذه يمكن أن تتراوح من أعراض خفيفة (الحكة واحمرار طفيف في الجلد) إلى الأكثر جدية (خلايا النحل ، وتورم ، والطفح الجلدي) ، يمكن أن تحدث هذه التفاعلات الجلدية أيضا في أجزاء مختلفة من الجسم . على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث حكة في منطقة الشرج ، واحمرار وتورم يمكن أن تؤثر على الوجه والحكة تؤثر على الفم والشفتين
– اذا كنت تعاني من آلام في البطن والإسهال والأعراض المعدية المعوية الأخرى
– هل تعاني من أعراض الجهاز التنفسي مثل العطس والسعال
– في بعض الحالات القصوى ، واجهت انخفاضا في ضغط الدم وربما حتى تشعر بدوار