4 فيتامينات تقي من التهاب البنكرياس

0

للوقاية من التهاب البنكرياس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب واعراض التهاب البنكرياس بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية

4 فيتامينات تقي من التهاب البنكرياس

البنكرياس

تعتبر البنكرياس واحدة من أكثر غدد الجسم الصماء أهميّةً، بحيث تقوم بإفراز هرمون يدعى الجلوكاغون، والذي يحفّز خلايا الكبد على تحويل النشا المخزّن فيها إلى سكر غلوكوز عندما تنخفض نسبته في الجسم، كما أنّها تقوم على تحفيز خلايا الجسم المختلفة لاستخدام الغلوكوز وبالتالي القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وعندما تفقد غدّة البنكرياس قدرتها على أداء وظائفها يصاب الإنسان بمرض السكّري.

التهاب البنكرياس

من بين الأمراض والمشاكل الصحيّة التي تصيب غدّة البنكرياس هو التهابها أو تليّفها؛ نتيجة اضطراب الغدد الوظيفية فيها التي تعمل على إفراز الإنزيمات الضروريّة للقيام بعملية الهضم، وعندما يكون الالتهاب مزمناً أو شديداً من الممكن أن تتوقّف عن وظائفها كليّاً؛ ولتجنّب ذلك سوف نتناول فيما يلي أبرز الأسباب المؤدّية للالتهاب.

الأسباب

تناول الكحول. زيادة نسبة الدهون داخل الدم. الإفراط في نشاط جارات الغدّة الدرقيّة. إصابة الغدّة بمشاكل سابقة لم يتمّ علاجها. وجود حصى في المرارة تؤدي إلى انسداد قنواتها وبالتالي التهابها. تناول بعض أنواع الأدوية أو العقاقير. أسباب وعوامل لها علاقة بالوراثة. الجنس بحيث تكون السيدات اللواتي تجاوزن سنّ الخمسة والأربعين أكثر عرضة، مقارنةً بالرجال.

الأعراض

الآلام في البطن، وتحديداً في الأجزاء العلوية منه، وقد يستمرّ هذا الألم لعدّة أيّام. انتقال الألم من البطن إلى الظهر والأكتاف. غثيان يصاحبه تقيئاً. فقدان كبير في الوزن. وجود دهون مع البراز، بحيث تكون كميتها كبيرة ورائحتها مزعجة، ويميل لونها إلى الرمادي الشاحب. الشعور بألم عند تناول الكحول، أو بعض أنواع الأطعمة، أو المشروبات.

الفيتامينات التي تقي من التهابات البنكرياس او تساعد في العلاج :

فيتامين E :

يعد فيتامين E من الفيتامينات المضادة للاكسدة و التي يمكن ان تساعد في منع التلف الواقع على البنكرياس الناجم من تأثير الدهون و جزيئات الجذور الحرة في مجرى الدم , و ذلك وفقا لشهادة استشاري التغذية فيليس بالش مؤلف كتاب ” الوصفة الغذائية للشفاء ” . كما يساعد هذا الفيتامين الجسم ايضا في اعادة خلايا البنكرياس التالفة و اصلاحها , و يحسن من وصول الدورة الدموية الى البنكرياس , والتي تحمل الاكسجين الضروري و اللازم لمساعدة العضو في وظائفة السليمة . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين طبيعيا عن طريق تناول الاغذية الغنية الغنيه به مثل البيض , زيت عباد الشمس و الفول السوداني , الخبز و الحبوب الكاملة و المكسرات مثل البندق .

فيتامين C :

يمكن ان يوفر لك هذا الفيتامين العديد من فوائد مضادات الاكسدة و التي تساعد في حماية البنكرياس من التلف الناجم عن الجذور الحرة , وفقا ل UMMC . كما يحسن فيتامين سي من تعزيز جهاز المناعة و الذي قد يساعد في منع الاضرار الناجمة عن العدوى الفيروسية او البكتيرية . و يوصي المركز الطبي لجامعة ماريلاند بتناول مكمل غذائي من فيتامين سي يوميا بجرعات ما بين 1000-6000 مجم و ذلك لمعالجة التهاب البنكرياس . ومع ذلك فان استهلاك اكثر من 2000 مجم يوميا من فيتامين سي قد يسبب لك اضطراب في المعدة و غازات او انتفاخات و اسهال .

فيتامين A :

له نفس خصائص فيتامين E , و فيتامين C , حيث يعد فيتامين A واحد من اهم الفيتامينات المضادة للاكسدة . و يعزز هذا الفيتامين من وظائف جهااز المناعة , حيث يحفز انتاج كريات الدم البيضاء و الانترفيرون , و ذلك وفقا ل Balch . و يساعد ذلك الجسم في في تدمير الالتهاب الكبدي A , و عادة ما يكون هذا الفيروس هو الفيروس المسئول عن التهاب البنكرياس . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم الحمراء و الدواجن , كما يمكن للجسم تصنيعه من خلال البيتا كاروتين و التي توجد كثيرا في الجزر و السبانخ و البروكلي و الهليون و البابايا .

النياسين :

يساعد النياسين و المعروف بفيتامين B3 على تحسين الدورة الدموية للبنكرياس , و ذلك طبقا ل Blach . و يساعد ذلك في وصول الاكسجين و الفيتامينات الاخرى المطلوبة لاصلاح الخلايا و تجديدها . و يمكن زيادة كمية النياسين عن طريق تناول بعض الاطعمة الغنية به مثل الجبن و الجزر و القرنبيط و الطماطم و الجوز و الخبز و الحبوب الكاملة .

4 فيتامينات تقي من التهاب البنكرياس

فيتامينات اخرى اساسية لمرضى التهاب البنكرياس : عادة ما يؤدي التهاب البنكرياس و خاصة التهاب البنكرياس المزمن الى الاصابة بسوء امتصاص بعض الفيتامينات الاساسية . و المرضى الذين يعانون من هذه الحالة يفقدون الوزن حتى و ان بقيت عاداتهم الغذائية كما هي , و ذلك لان البنكرياس يتوقف عن اانتاج الانزيمات الهاضمة لذلك يخرج الجسم كل الاكل او معظمه ببساطة . وفقا ل لدكتور دانيال ريغو في معهد دانون , ان من 25-45 % من مرضى التهاب البنكرياس المزمن فقدوا قدرتهم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين د . كما يقل امتصاص فيتامين ب 12 نتيجة لفقدان انزيمات البنكرياس المحللة له . لذلك عادة ما يحتاج مرضى التهاب البنكرياس المزمن الى تناول انزيمات بنكرياسية مصنعة و تناول مكملات فيتامين ب 12 لحين رجوعه الى المستوى المطلوب في الدم .

علاج التهاب البنكرياس

يتم علاج التهاب البنكرياس الحاد، بداية، في المستشفى، اذ يتم اعطاء المريض ادوية عن طريق التسريب الوريدي (infusion)، بالاضافة الى ادوية مسكنة للالام. في 20 % من الحالات تكون هنالك حاجة الى معالجة الالتهاب الحاد في قسم العناية المشددة.

في قسم العناية المشددة تتوفر اجهزة للرصد والمراقبة اللصيقة للمريض خلال تلقيه العلاج، اذ ان التهاب البنكرياس الحاد قد يسبب اضرارا في القلب, في الرئتين وفي الكليتين. بعض الحالات الاشد حدة وخطورة من الالتهاب الحاد في البنكرياس قد تسبب تلف وموت انسجة البنكرياس (النخر – pancreatic necrosis). وفي بعض الحالات الحادة والخطيرة للغاية قد يتم اجراء عملية جراحية لاستئصال الانسجة المصابة في حال تطور التهاب ثانوي.

النوبة الحادة من التهابات البنكرياس تستمر، عادة، اياما معدودة فقط، طالما لم تحدث مضاعفات تتمثل، اساسا، بموت انسجة البنكرياس او تراكم السوائل داخل البنكرياس، او حوله. قد يصاب المريض عادة بنوبة حادة من التهابات البنكرياس نتيجة وجود الحصى في كيس المرارة، مما يستوجب، غالبا، استئصال كيس المرارة او اجراء تنظير داخلي في قنيات كيس المرارة. بعد ازالة الحصى من كيس المرارة يخف الالتهاب، عادة، ويعود البنكرياس الى شكله الطبيعي.

العملية الجراحية في البنكرياس او في كيس المرارة يمكن اجراؤها بواسطة تنظير البطن (Laparoscopy) او بواسطة طريقة اخرى تكون جائرة (Invasive) في الحد الادنى الممكن. عند اجراء الجراحة بتنظير البطن (Laparoscopic surgery) يتم احداث فتحات (شقوق) صغيرة (بين 5 الى 10 ملليمترات، عادة) في تجويف البطن.

منظار البطن (Laparoscope) هو جهاز طبي يتم ادخاله الى تجويف البطن، عبر هذه الفتحات. يكون هذا الجهاز موصولا بشاشة عرض في داخل غرفة العمليات. عند ادخال المنظار الى بطن المريض يعمل المنظار على توجيه الطبيب المعالج وعرض صور الاعضاء الداخلية للمريض على الشاشة. من بين افضليات اجراء العملية بالمناظير انه يمكن من خلالها الاكتفاء بفتح جروح صغيره, تقليل احتمال حدوث تلوثات, التقليل من الالام والندوب، اضافة الى تماثل المريض للشفاء بصورة اسرع وفي مدة زمنية اقصر.

معالجة التهابات البنكرياس المزمن:

تعتبر معالجة هذا النوع من الالتهاب اكثر تعقيدا من معالجة الالتهاب الحاد. يحاول الطبيب التخفيف من الام المريض الناجمة عن الالتهاب، كما يحاول ايضا تحسين مستوى عملية الايض لدى المريض، والتي قد يكون مصدرها الاداء غير السليم للبنكرياس. يتم اعطاء المرضى في هذه الحالات، عادة، علاجات تحتوي على انزيمات البنكرياس، او على الانسولين، اذا كان البنكرياس غير قادر على افراز هذه المواد.

يتم اعطاء انزيمات البنكرياس على شاكلة اقراص يجب تناولها مع وجبة الطعام من اجل تحسين القدرة على امتصاص المواد المغذية. كما ان المحافظة على نظام غذائي يحتوي على مستويات منخفضة من الدهون قد تساعد، هي ايضا.

العلاج بواسطة الجراحة يساعد في تخفيف الالام في تجويف البطن، في تحسن مستوى نزح افرازات البنكرياس, وفي معالجة الالتهاب المزمن في البنكرياس، والذي يكون مصدره الانسداد في قنوات البنكرياس، كما قد يقلل من تواتر نوبات الالم التي تصيب المريض.

يتوجب على المرضى الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية واتباع تعليمات الطبيب واخصائي التغذية اللذين يشرفان على العلاج. كما يتوجب على المرضى، ايضا، الحرص والمواظبة على تناول الادوية اللازمة من اجل تقليل عدد وحدة نوبات الالم الناجمة عن الالتهاب.

4 فيتامينات تقي من التهاب البنكرياس