4 ماسكات طبيعية لمكافحه الشيخوخة

0

لمكافحه آثار الشيخوخة المبكرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الماسكات الطبيعية التي تساعد في مكافحه ومحاربة الشيخوخة

4 ماسكات طبيعية لمكافحه الشيخوخة

الاهتمام بالبشرة

تُعد عملية الاهتمام بالبشرة اليوميّة من أولويات النساء خاصةً؛ فهذه الإجراءات تساعد على محاربة مظاهر تقدم سِنّ البشرة وعلامات الشيخوخة المُبكرة التي قد تنتج عن التَّعرض المباشر لأشعة الشَّمس خاصة لفتراتٍ طويلةٍ، أو الاستخدام المبالغ فيه لمستحضرات التَّجميل والمواد الكيميائية وغيرها من العوامل؛ وكنتيجة لكل هذه العوامل يتوجّب عليكِ سيدتي تخصيص وقتٍ يوميٍّ للعناية بالبشرة تجنباً للأضرار التي قد تتفاقم ويصعب السَّيطرة عليها.

اسباب الشيخوخة

كما أن زيادة القلق والتوتر لها عامل قوي في ظهور العلامات التقدم في العمر:

إن السبب الأساسي في ظهور عملية الشيخوخة المبكرة هو الإجهاد والتوتر لأنهما يبعثان الفساد على الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية، لذلك فنحن نحتاج إلى السيطرة على حجم الإجهاد ونسبة القلق التماسك أكثر حتى لا تؤثر بصورة سيئة.

على حياتنا فإن الأشخاص الذين يعانون من من القلق والإجهاد، فإن الضرر الناتج عن هذه المشكلة لتقوم بالحد والسيطرة من هذا الإجهاد، ويكون دائما أكثر تعرضا لسرعة عملية الشيخوخة لأن التوتر يزيد من إفراز هرمون النورادرينالين والكورتيزول لأن زيادة الهرمونيين السلبيين يؤثران على الجهاز المناعي، وأيضا يعملوا على زيادة ضغط الدم ويزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إهمال النوم

قلة النوم أو عدم أخذ قسط كافي من النوم كل ليلة تسبب تأثير سيء جدا على الصحة الجسدية ومن أجل البقاء على حالة صحية جيدة مع التأهب عقليا لليوم التالي، فإنه يجب أن ينام البالغين الأصحاء حوالي من ستة إلى سبعة ساعات كل ليلة، ومن المحتمل الشعور بالتعب والبطء في اليوم كله إذا لم تحصل على قسط كافي من النوم، وقلة النوم تسبب السمنة المفرطة لأنه يميل لتناول الطعام والإكثار منه.

عادات الأكل السيئة

لأن الخضار والفاكهة له فوائد كثيرة ومتعددة، فإن زيادة تناول الخضروات والفاكهة يوميا يمكن أن تأخر ظهور الشيخوخة، لذا فإن عادات الأكل السيئة التي دائما لا تعتمد على الخضروات والفاكهة أو المعبأة من المواد المضادة للأكسدة فهي ضارة جدا للصحة، ولأن المواد المضادة للأكسدة هي حيوية لمنع الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة.

تستهدف الجذور الحرة خلايا الجلد السطحية وتضرها، وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد ويزيد من خطر الأنواع المختلفة من السرطان.

التدخين

التدخين من العادات السيئة والغير صحية التي تسرع من عملية الشيخوخة، فهو يؤثر على الجلد ويسبب الكثير من التجاعيد ويسبب إصفرار الأسنان، وأيضا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان وسرطان الرئة، ويزيد التدخين أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

عدم استخدام واقي الشمس

لابد من إستخدام واقي أشعة الشمس من أجل منع توسيع المسام ومنع تكوين البقع البنية والخطوط الدقيقة، وواقي الشمس هو الذي يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

عدم ممارسة الرياضة

إن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة هم الذين يتعرضون إلى مخاطر صحية تؤثر على أجسامهم، أن عدم ممارسة الرياضة لها آثار جانبية كثيرة منها أنها تسبب السمنة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية، ويجب ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يوميا لأنها أيضا تساعد على تأخير عملية الشيخوخة.

عدم الانتظام في ممارسة الجنس

التمتع بممارسة الجنس بين الأزواج مفيدة جدا للصحة، وأيضا هو علاج فعال وطبيعي للاكتئاب، والذين يتمتعوا بحياة جنسية متوازنة وطبيعية يتمتعوا بصحة جيدة لأن الجنس يؤدي إلى إطلاق الإندورفين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى في الجسم التي تقوم بتحسين الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات وانخفاض الضغط.

4 ماسكات طبيعية لمكافحه الشيخوخة

4 ماسكات طبيعية لمكافحه الشيخوخة

1- ماسك البيض

يحتوي البيض على كميات هائلة من البروتينات، والتي تساعد على تصغير حجم المسام، تحفيز إنتاج الكولاجين، شد البشرة وتنعيمها. في وعاء صغير، اخفقي بياض بيضة واحدة حتى نحصل على قوام كريمي ناعم. وزعي طبقة رقيقة من الخليط على بشرة الوجه والرقبة، اتركيها حتى تجف تمامًا، ثم تشطف البشرة جيدًا بالماء الفاتر.

2- ماسك الأفوكادو والجزر

يعمل فيتامين E الموجود في الأفوكادو، والبيتا كاروتين من الجزر والكالسيوم الموجود في الحليب على شد الجلد، تفتيح لون البشرة، وتحسين ملمسها. اخلطي نصف ثمرة من الأفوكادو مع 10 قطرات من زيت الجزر وملعقة كبيرة من الحليب. يوزع الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، قبل أن يشطف جيدًا. كرري ذلك مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج أكيدة.

3- ماسك الرمان والفراولة والكيوي

تحتوي تلك الأنواع من الفواكه على نسب هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين مظهر البشرة، وشد ترهلاتها. اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الرمان، ملعقة كبيرة من الفراولة المهروسة، وملعقة كبيرة من الكيوي المهروس. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه لمدة 30 دقيقة. بعدها، تفرك البشرة جيدًا في حركات دائرية، ثم تشطف بالماء البارد. يكرر ذلك مرتين خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.

4- كريمة الحليب

تظهر الخطوط الدقيقة على البشرة نتيجة للتعرض إلى الجفاف الشديد، وهو ما يعني الحاجة إلى العناصر المرطبة والمغذية. تحتوي كريمة الحليب على كميات كبيرة من الدهون الصحية، البروتينات، والكالسيوم، وهي ما تعيد إلى بشرتك الرطوبة المفقودة لتصبح أكثر نعومة وحيوية.

اخلطي ملعقة كبيرة من كريمة الحليب جيدًا للحصول على قوام خفيف وناعم. توزع طبقة رقيقة من الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة ساعة كاملة قبل أن تشطف جيدًا.

العناية بالبشرة

  • التنظيف اليومي وبالطريقة الصحيحة للبشرة، ويكون باستخدام الحليب المنظف والقابض، وبديلة المنزلي يكون حليب أو لبن خاثر مع نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد يوضع على قطن طبي وتمسح البشرة به، حتى تتخلصي من كافة الرواسب الموجودة عليها.
  • نشطفها بماء مثلج كقابض يغلق المسام المفتوحة بعد التنظيف. عمل تقشير كل 14 يوماً للبشرة وذلك باستخدام مستحضرات التقشير المتوفرة بالأسواق أو تحضيرها بالمنزل، ولعمل ماسك التقشير المنزلي اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع زيت الزيتون ووزعية على بشرتك، وافركيها بحركات خفيفة دائرية لمدة دقيقتين، ثم غسل الوجه بالماء المثلج.

  • وضع الأقنعة (الماسك) المغذية للبشرة والتي تقوم بإعطاء البشرة الغذاء والنضارة، ويمكنك سيدتي الاستغناء عن الماسكات التي تباع بالاسواق، واستبدالها بتلك التي تعدينها بنفسك في المنزل، وهذا يضمن لك جودة المواد التي تدخل في تحضير الماسكات بعيداً عن المواد الكيماوية التي تدخل في حفظ الماسكات الجاهزة.

  • عمل جلسة بخار للبشرة لإمدادها بالرطوبة عن طريق بخار الماء المخلوط ببعض زيوت الأعشاب الطبية، مثل زيت النعناع أو البابونج، مما يجعلك تشعرين بالاسترخاء والتمتع ببشرةٍ رطبةٍ خاليةٍ من الرؤوس السوداء والشحوب.

  • عمل تدليك بشكل أسبوعي لبشرتك، فهو يعمل على زيادة تتدفق الدورة الدموية في البشرة وتوردها وصفائها، ويزيد من تجدد الخلايا مما يزيل شحوبها وإرهاقها.

  • عليكِ الانتباه الدائم لنوعية المستحضرات والمساحيق التي تستخدمينها لبشرتك فهي السبب الرئيسي في مشاكل البشرة، عليكِ أن تعرفي المستحضرات التي تناسب بشرتك ولا تغامري بشراء النوعيات الرخيصة غير المضمونة طبياً لأنّها تنعكس بشكل سلبي على صحة بشرتك.

  • استخدام واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك وللبيئة المتواجدة بها، حيث يساعد واقي الشمس على حماية بشرتك ويحافظ عليها من الجفاف والتشققات.

  • لا تستخدمي أبداً الصابون القلوي على بشرتك فهو يعمل على جفافها، استخدمي الكريمات المخصصة لإزالة المكياج ومن الأفضل استخدام الفازلين الطبي واستخدام الزيوت المغذية للبشرة ليلاً، مثل: زيت جوز، الهند، زيت جنين القمح، زيت اللوز الحلو، وزيت الورد.

4 ماسكات طبيعية لمكافحه الشيخوخة