4 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

0

لكل من يعاني من مشاكل الخلافات الزوجية والتعامل مع الشريك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لتجنب المشاكل الزوجية

4 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

المشاكل الزوجية

من الأسباب الرئيسة للمشاكل الزوجية تكون لانعدام التواصل، و من جهة أخرى سببها قلة اهتمام أحد الشريكين بالآخر، حيث هناك العديد من الأمور التي يمكن أن يفعلها الشريك إذا كان الطرف الآخر يشعر بالإهمال من قبله، وبما أن الحياة قصيرة فمن المهم التفاعل بين الشريكين والوقوف بجانب بعضهما البعض، لكنّ الإهمالَ يعتبر السم القاتل لأي علاقة زوجية.

أسباب المشاكل الزوجيّة

إنّ أبرز عامل للتفاهم بين الزوجين هي العلاقة الجنسية بين الطرفين، فكلما زادت السعادة في العلاقة الجنسية بينهما زادت المودة والألفة والحنان والحب بينه، والذي يعود بذلك بشكل إيجابي على طبيعة الحياة الزوجية بينهما وعلى نفسيتهما، والتي تؤثر أيضاً بشكل إيجابي على أطفاله والعائلة بشكل عام ، كما ينبغي أن يكون لدى الزوجين رغبة في المصالحة من كليهما في حال حدوث مشكلة بينهما، وأن يكون هناك محاولة لحلّها وفهمها، وليس أن يكون هناك نية للجدل؛ لأن الجدل لا يفيد شيئاً، كما أن أبرز عامل لتحقيق حياة زوجية سعيدة هي الاهتمام من قبل الزوجين ببعضهما البعض، بالإضافة إلى الشعور بالأمان.

كيفية الاهتمام بالشريك

  • يمكن للّمسات الصغيرة اليومية أن تضيف رونقاً جميلاً و ممتعاً على علاقة الزوجين. رتّب أمورك على شكل جدول بسيط مثلاً؛ اليوم، اجلبْ بعضاً من الزهور الرائعة، وفي اليوم التالي، دعوةٌ عفوية لتناول العشاء ، بعدها نزهة بسيطة كالمشي بالحديقة ، كل هذه الأمور البسيطة تحرك روح الشراكة بين الزوجين.
  • و من ناحية أخرى بعد فترة طويلة من الزواج يحتاج كل من الزوجين إلى فترة راحة أو الجلوس مع النفس قليلاً ، حيث يجب أخذ الاحتياطات في هذه الفترة، حيث يعم فيها التوتر و القلق، و تكثر الغيرة و الخوف، و تبدأ الثقة بالانعدام والتراجع ، فيجب على الطرف الآخر أن يتفهمه و يصبر عليه و أن يقف معه في كل خطوة حتى يتجاوز هذه المرحلة، بل من الممكن أن تكون هذه الفترة تجربة إيجابية لخلق فرص جيدة لتحقيق مدخلات جديدة بالعلاقة .

  • بعد حدوث أي مشكلة أو خلال المشكلة من المفروض أن يكون لدى الزوجين رغبة في المصالحة و عدم الاستمرار في المشكلة، و محاولة فهم المشكلة، فإنّ ذلك أكثر أهمية من الجدل فيها.

  • يصلُ بعض الأزواج إلى مرحلة الملاذ الآمن من الزواج، في هذه المرحلة يصبح عديم الاهتمام بشريكه وبنفسه أيضاً، في هذه المرحلة يجب أن ينظر لنفسه من خلال عيون شريكه، بالتالي سيشعر بما هو مقصر فيه.

  • أهم الأمور في الزواج لدى الشريكين الاهتمام و الشعور بالأمان، فإن وُجد الاهتمام فإنّ باقي الأمور من مشاكل صغيرة وغيرها يمكن أن تُحَلّ في الوقت ذاته، لما يوفره الاهتمام من الحب و الودّ و التحاور و عدم التسرع في اتخاذ القرارات لتجنب المشاكل، و الشعور بالأمان من كلا الطرفين يسهّل عليهم الحياة و التعاون و التفاهم.

4 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

أهم 4 نصائح لتجنب الخلافات المستمرة بينكِ وبين زوجكِ.

1- احصلي على ارتباط وحب زوجكِ

الزوجة الذكية هى التي تعمل بكل جهدها على الحصول على ارتباط زوجها وحبه لها وعدم قدرته نهائيًا على الاستغناء عنها، ويحدث ذلك بقدرتها على مساندته ودعمه وتشجيعه على النجاح طوال الوقت، كما أنه من الضروري أن تكون المرأة هي الصدر الحنون لزوجها وهي ايضًا مصدر التفاؤل والبهجة والأمل لديه وتكون هي محور توازن الأسرة بكاملها.

2- لا تلقي اللوم دائمًا

تجنبي إلقاء اللوم دائمًا على الزوج في جميع المشكلات التي تواجهونها ومن الضروري أن تحاسبي نفسكِ سيدتي قبل الشجار مع زوجكِ أو إلقاء اللوم عليه، فربما يكون الخطأ مقترنًا بالطرفين، حيث يساعد ذلك على تفاقم الأمور وكبر حجم المشكلة، كما أنه من الضروري تجنب الخصام لفترات طويلة فإن ذلك يفقد الحياة الزوجية روحها كما أنه يزد من تفاقم الأمور بينكِ وبين زوجكِ، احرصي دائمًا على حل الأمور بهدوء وبدون تعصب حتى تتداوى الأمور سريعًا وتعود الحياة لمجراها الطبيعي.

3- استمعي لزوجكِ واجعليه يستمتع إليكِ

من الضروري أن يتعلم كلا الزوجين الإستماع للطرف الآخر، حيث يغفل الكثير منا تلك النقطة الهامة في ساحة الحوار وفي النهاية نجد الأمور أصبحت معقدة أكثر من السابق، ويجب على كل من الزوجين أن ينصت كل منهما للأخر بإهتمام دون مقاطعه حتى يستطيع المتحدث أن يعبر عن كل ما يريده وأن يظهر وجهة نظره بالكامل فذلك يساعد كثيرًا في حل المشاكل وتخفيف عواقبها.

4- تفهم الطرف الآخر وتفهم مشاعره

يجب إستخدام الكثير من الطرق والأساليب في ذلك منها التبسم والمداعبة والتغاضي عن الكثير من الأمور وتفهم الطرف الآخر وحسن الإستماع والإنصات وعدم التعصب والتحدث بالكثير من الكلام الجارح قبل التفكير في مدى تأثير تلك الكلمات على الطرف الآخر، كما يجب استخدم اسلوب العظة والتذكير مع العاطفة، فقد يكون الطرف الآخر يمر بأزمة نفسية او لديه شئ ما أثر عليه تأثيرا سلبيًا.

4 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

10 نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

1- أظهرت دراسة نشرت عام 2010، قام بها أساتذة في معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” أنه عند جلوس الزوجين على أريكة مريحة أثناء جدالهم فإن ذلك أفضل من الجلوس على كرسي خشبي، حيث يؤدي عدم الراحة في المجلس إلى الإنفعال اللاشعوري، مما قد يزيد من حدة الجدال بين الزوجين.

2- من الهام بدأ الحديث بقول “أنا” بدلاً من “أنت”، حيث قد يُشعر ذلك الطرف الآخر بتوجيه الإتهام له. في حين من الأفضل بدأ الحديث بجملة مثل: “عندي شئ أريد أن أشاطره معك..” بدلاً من قول: “لقد قمت بفعل كذا وكذا..”.

3- من حق الزوجين أن يأخذوا بعض الوقت المستقطع، على أن يتم تحديد تلك المهلة الزمنية. فمن الهام أن يهدأ الزوجين بعيداً عن بعضهما البعض، وتحديداً إذا ما كان الطرفين في حالة شديدة من الغضب.

4- من الخيارات الجيدة لتنفيس الزوجين عن غضبهم، القيام ببعض التمارين الرياضية مع بعضهما، أو ممارسة الجري لبعض الوقت سوياً، حيث تعدّ تلك من الوسائل الآمنة للتنفيس عن الغضب.

5- من المدهش حقاً كيف يمكن أن يؤثر الإمساك باليدين على تراجع حدة الخلاف بين الزوجين. فقد ذكر المعالج النفسي “لوري جوتليب” أنه عند إمساك الزوجين بيد بعضهما قبل البدء في خلاف معين أو عند التعرض لمشكلة، فإن ذلك يلطّف من الجو بينهما، بل وسيكون من الصعب على أحدهما رفع صوته وهو ممسك بيد الآخر.

4 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

6- من الطرق الذكية في طرح خلاف معيّن بين الزوجين، التوجه بالسؤال عن شئ معيّن بدلاً من توجيه التهم. على سبيل المثال يإمكان أحد الزوجين قول: “لماذا تريد أن تفعل كذا..؟” بدلاُ من قول: “أنت دائماً ما تفعل كذا..”.

7- إذا رغبت في طرح مشكلة معينّة مع شريك حياتك، فلابد من تخصيص وقت معيّن للجلوس سوياً وطرحها، ويجب تجنّب التحدث في الأمور الهامة والمعقّدة قبل الذهاب إلى النوم، فإن ذلك قد يزيد من الأمور سوءاً وتعقيداً. يجب التأكد بعدم وجود ضيق أو خلاف حاد بين الزوجين عند الذهاب إلى الفراش.

8- من الأمور الهامة جداً والتي غالباً ما تزيد من تعقيد الخلافات بين الزوجين، التسرّع في الرد وفي اتخاذ القرارات. فعند الغضب، تجتاح المشاعر السلبية الزوجين، وقد تجعلهما يقرران أو يقولان أشياء قد يندمان عليها لاحقاً. لذا يجب أخذ القليل من الوقت للتفكير فيما يجب قوله أو فعله.

9- يجب وضع قواعد معينّة يتم اتباعها عند الجدال أو الخلاف. فعلى سبيل المثال: عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو استخدام العنف أو غيرها من القواعد التي يجب على الزوجين اتبعاها عند الجدال.

10- تجنّب التنفيس عن المشاكل بين الزوجين لأحد الأصدقاء مهما بلغ قربه من أحدهما. حيث أن تلك الأمور تعدّ خاصة ومحددّة بين الزوجين فقط، وأن أي تدخّل من الأصدقاء قد يؤدي إلى تصاعد الخلاف بين الزوجين.

4 نصائح لتجنب الخلافات الزوجية